تراجع أعداد الحشرات يهدد الحياة على الأرض


جراسا -

وجدت دراسة جديدة أن الانخفاض الحاد في عدد الحشرات على كوكب الأرض يهدد استمرار الحياة بجميع أشكالها.

واكتشف الباحثون في جامعة رابود في هولندا هذا الأمر بعد دراسة استمرت عقودا من الزمن حول المحميات الطبيعية في جميع أنحاء ألمانيا.

ومنذ عام 1989، قام الفريق بجمع عينات من الحشرات المتواجدة عبر 63 موقعا، باستخدام شبكات الصيد. وبعد قياس العينات السنوية بالوزن، وجد العلماء أن المتوسط انخفض بأكثر من 75% على مدى 27 عاما، كما حُدد الانخفاض بنحو 82% خلال أشهر الصيف.

وتجدر الإشارة إلى أن الحشرات ضرورية للحياة على الأرض، لأنها تعمل كملحقات وفريسة لأنواع أخرى. ويعود السبب في ذلك إلى زيادة التحضر واستخدام المبيدات.

ووصف كاسبار هالمان، عضو فريق البحث في رادبود، هذه الأرقام بأنها "مقلقة للغاية".

وسلط الباحثون الضوء على أعداد الحشرات الهائلة في أوقات مختلفة طوال العقد الماضي. وتراجعت أعداد الفراشات العشبية عبر أوروبا خلال العقدين الماضيين، وفقا لبحث نشرته وكالة البيئة الأوروبية في عام 2013.

وذكر تقرير مركز التنوع البيولوجي الذي نُشر في مارس من هذا العام، أن أكثر من 700 نوع من نحل أمريكا الشمالية، مهدد بالانقراض بسبب استخدام المبيدات الحشرية.

وخلص تقرير أصدرته مجموعة تابعة للأمم المتحدة في عام 2015، إلى أن تعداد أنواع النحل يتناقص إلى أكثر من 35%، في حين أن 9% من تعداد الفراشات مهدد بالانقراض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات