اكتشاف ممرات دائرية تعود للعصر الحجري بالحرة الأردنية (صور)


جراسا -

نضال سلامة - سجل البروفيسور أحمد ملاعبة -خبير التراث الطبيعي والسياحة البيئة في الجامعة الهاشمية - عدة منشآت عملاقة في الحرة البازلتية الاردنية - والتي تعد سبقا علميا فريدا في الاردن - ومن هذه المنشآت الممرات الدائرية - Circular Path بوابات الغموض Mystery Gates - .

وبين البروفيسور ملاعبة في حديث لـ"جراسا"  ان الممرات الدائرية تعتبر من أكثر الألغاز حيرة في المنشآت القديمة في العالم وأنها تمثل لغزا لم يحل بعد ، ويبلغ قطر كل ممر دائري في المعدل 20 -100 متر وعرض يتجاوز 5 امتار.

وفي ذات السياق اكد البروفيسور ملاعبة أن بوابات الغموض Mystery Gates تعود الى العصر الحجري الحديث وانها من المنشآت العملاقة التي تتميز بها الحرة الاردنية - وتحتل مساحات أكبر من الممرات الدائرية - وتتجاوز مساحتها مئات الامتار، وان سبب التسمية بالبوابات بسبب شكلها الكلي الذي يشبه بوابات القصور والقلاع القديمة ، مشيرا  الى ان اشكالها يأتي على شكل مستطيل بارتفاع يصل الى 5 امتار وطول يصل الى اكثر من 100 متر.

ولا زال سبب وجود وانشاء هذه البوابات لغز كبير برسم فك شيفرته ، بحسب البروفيسور ملاعبة .


يشار الى أن البروفيسور ملاعبة والذي لقبته جامعة دارمشتات الالمانية ب "قيصر الصحراء" يدرس الصحراء الاردنية منذ عام 1985 ، سجل ظواهر كثيرة نُشر كثير منها في مجلات عالمية محكمة ولا زال يعمل على تفسير الغامض منها من خلال المشاهدات الميدانية.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات