الزراعة تعلن بداية موسم عصر الزيتون


جراسا -

اعلن وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال حفل اليوم الخميس بمعصرة العلياء في منطقة ام البساتين، عن افتتاح موسِمَ عصر الزيتون، بحضور السفير الياباني سوشي سوكراي والجهاتِ المعنيةِ بقطاعِ الزيتونِ الأردنيِّ.

واكد الوزير في كلمة ألقاها ان قطاعَ الزيتون يشهدُ تطوراً مستمراً، سواءَ مِنْ حيثُ أساليبِ الإنتاجِ في الحقلِ والمعصرة وأصبحتْ معاصر زيت الزيتون تواكبُ أحدثَ تكنُولوجيا العَصْرِ في العالم، ويتوفر حالياً في الأردن 130 معصرةٍ تُقَدَّرُ طاقَتُها الإنتاجيةِ بِنَحْوِ 369 طنا/الساعة ومعظَمُها حديثةٌ ومزودةٌ بخطوطِ إنتاجٍ مُتطورةٍ ما يؤدِّي إلى جَوْدَةِ الزيتِ المُنْتَجِ القادرِ على المنافسةِ والتَّفَوُّق.

وقال ان الوزارة تسعى للنهوض بقطاع زيت الزيتون ليكونَ قطاعاً أكثرَ فاعليةً ونماءً، وذلكَ مِنْ خلالِ دَعْمِ مديرياتِ الزراعةِ في المحافظاتِ والألويةِ بما يلزمُ لتكثيفِ حملاتِ التوعيةِ بأساليبِ الإنتاجِ الحديثةِ، التي تحافظُ على المنتَجِ بأعلى جَوْدَة، وسيستَمِرُّ تنظيمُ الحملاتِ المدروسةِ لمراقبةِ ومكافحةِ الآفاتِ التي تُهَدِّدُ ثمارَ الزيتون.

وتستمرُ الوزارةُ بالعملِ على تخصيصِ مشاريعَ تعملُ على تثبيتِ مؤشراتٍ جغرافيةٍ لكلِّ منطقةٍ مِنْ مناطقِ الإنتاجِ الرئيسةِ في المملكةِ، معتمدةً المؤشرَ الجغرافيَّ لزيتِ الزيتونِ الكفارِيِّ في لواءِ بني كنانة لما لَهُ مِنْ أهميةٍ في خدمةِ قطاعِ الزيتونِ، وسنعملُ على جَعْلِ الزيتونِ مُنْتَجَاً استراتيجيا بحيثُ يَصِلُ إليهِ ما يستحقُّ مِنَ الدَّعْمِ الحُكُومِيِّ اللازم.

وفي مجالِ معاصرِ الزيتونِ الشـريكُ الاستراتيجيُّ في سلسلةِ الإنتاج اكد الحنيفات ان الوزارة ستسعى لأنْ تكونَ معاصرُ الزيتونِ مِنْ ضِمْنِ القطاعِ الزراعيِ وليسَ الصناعيِّ، بِهَدَفِ تخفيضِ كلفةِ الإنتاجِ على المزارعينَ آملينَ أنْ يَنْعَكِسَ ذلكَ في النهايةِ لصالحِ المزارعِ والمستهلك.

واشار الى انه ونظراً لوجودِ أشجارِ زيتونٍ مُعَمِّرَةٍ في مختلفِ مناطقِ المملكةِ، التي تحظَى بأهميةٍ تاريخيةٍ، فإن الوزارةَ قامَتْ بإصدارِ تعليماتٍ تُنَظِّمُ الحفاظَ على هذه الثروةِ الوطنيةِ وحمايَتِها مِنْ الاعتداء عليها وتُغَلِّظُ العقوبةَ على المعتدينَ عليها.

وقال عضو غرفة صناعة عمان صاحب معصرة العلياء المهندس موسى الساكت ان تطور قطاع زيت الزيتون ما كان سيحصل بدون تعاون جميع الجهات الرسمية والقطاع الخاص معربا عن امله بزيادة الاهتمام بهذا القطاع الذي يمثل قيمة اقتصادية وتاريخية وثقافية ودينية. واشار الى ان مبادرة مديرية الزيتون في وزارة الزارعة 'زيت زيتون وخبز' لطلبة المدارس في المملكة بالتنسيق مع الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون تهدف لجعل التعليم الغذائي في مرحلة الطفولة مهما جداً في بناء الوعي الفردي والجماعي.

وعرض لجملة من التحديات التي تواجه قطاع زيت الزيتون داعيا الى تكاتف الجهود وايجاد الحلول السريعة خصوصا مشكلة مخلفات الزيتون ' الزيبار ' وزيادة الرقابة على المعاصر وتوحيد الجهات الرقابية.

امين سر نقابة اصحاب معاصر الزيتون المهندس نضال السماعين قال ان الصناعة التحويلية من معاصر ومصانع التعبئة تطورت فاصبح لدينا في الاردن 134 معصرة زيتون حديثة، مشيرا الى ان الشراكة مع القطاع العام من خلال مديرية الزيتون في وزارة الزراعة لعبت دورا اساسيا في تطوير القوانين والانظمة والتعليمات .

وفي نهاية الاحتفال، وزع وزير الزراعة الدروع التكريمية على عدد من المؤسسات الفاعلة بالقطاع، كما تجول على منشآت المعصرة وتعرف خلالها على خطوط الانتاج والماكنات الحديثة المتطورة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات