الطراونة: حصول طالب التوجيهي على 40% من علامة المبحث يعتبر ناجحاً


جراسا -

قال رئيس لجنة التربية النيابية الدكتور مصلح الطراونة إن طالب التوجيهي يعتبر متجاوزا لامتحان الثانوية العامة "التوجيهي" اذا حقق 40% من المجموع الكلي لنهايات العظمى لكل مادة، وذلك حسب نظام 1400 علامة.

وأضاف الطراونة، إن الطالب الحاصل على 40% سيعتبر ناجحا في المنهج، حيث أن المادة وفي حال كانت النهاية العظمى لها 300 -مثلا- فإنه يُشترط أن يحصل الطالب على علامة (120 / 300) ليعتبر ناجحا في المادة، مع امكانية السماح له بالتقدم لاستكمال دراسته في كليات المجتمع أو مؤسسات التدريب المهني أو القوات المسلحة.

ولفت الطراونة انه لاعلاقة لمعدلات القبول في الجامعات بهذه العلامات، حيث أن وزارة التعليم العالي هي من ستقرر معدلات القبول في التخصصات المختلفة.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز إن امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" مستمر ولن يتم التهاون في ضبطه، بعد أن بذلت جهود كبيرة لعملية الضبط خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف الرزاز في تصريحات صحافية ، أن الجديد الذي سيطرأ على امتحان التوجيهي أن مجموع العلامات في الامتحان المؤهلة للتخصصات الجامعية ستكون من (1400) علامة.وتابع: ليحدد بعدها تخصص لكلّ فئة من المتقدمين للامتحان، ومنها على سبيل المثال، أن تخصص الهندسة الآن لا يمكن قبول أي طالب فيه لم يحقق معدل الـ 85%، وعليه فإن المعيار الحقيقي لنجاح هذا الطالب (85) وليس (50)، وعليه فإن معدل (85) يعني يوجب الحصول على (1150) علامة من أصل (1400).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات