اتفاق قريب بشأن القوات الألمانية في الأردن


جراسا -

أكد مسؤول ألماني قرب التوصل لاتفاق نهائي بين برلين وعمان بخصوص انتشار قوات ألمانية في الأردن بدلا من تركيا. يذكر أن ألمانيا طلبت من الأردن سابقا منح جنودها حصانة أمام القضاء الأردني، ما أدى إلى تأخير توقيع الاتفاق.

باتت الحكومة الألمانية على وشك التوصل إلى اتفاق مع الأردن عقب مفاوضات استغرقت أسابيع بشأن تمركز قوات ألمانية هناك في إطار مهمة مكافحة تنظيم 'الدولة الإسلامية' المعروفة إعلاميا بـ 'داعش'.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الأربعاء (18 أكتوبر/ تشرين أول) إنه لا يزال هناك بعض النقاط الأساسية التي بحاجة إلى توضيح. وذكر المتحدث أن القانون الألماني سيطبق على الجنود الألمان خلال أداء مهمتهم في الأردن. ولم يدل المتحدث بمزيد من التفاصيل عن ماهية الاتفاق المبرم بين عمان وبرلين.

تجدر الإشارة إلى أن الأردن بها محاكم إسلامية بجانب القضاء المدني. ويقتصر اختصاص محاكم الشريعة هناك على مجالات محددة، مثل قانون الأسرة. ويشارك الجيش الألماني في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم 'داعش' في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز 'تورنادو' وطائرة تزويد بالوقود، وكان يمارس مهمته انطلاقا من قاعدة 'إنجرليك' التابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا.

وقرر البرلمان الألماني (البوندستاغ) نقل القوات الألمانية من تركيا إلى الأردن في حزيران/ يونيو الماضي، وذلك بعد رفض تركيا زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني في إنجرليك، بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر تموز/ يوليو من العام الماضي. واستأنفت القوات الألمانية مهمتها في مكافحة 'داعش' منذ تشرين أول/ أكتوبر الجاري. (دويتشه فيله)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات