الاردن يصدّر 6 آلاف طن زيتون للإحتلال


جراسا -

قال أمين سر النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية المهندس نضال السماعين ان الاردن صدر6 آلاف طن من الزيتون الأردني للإحتلال الإسرائيلي لغايات التخليل فقط وذلك وفق لملحقات اتفاقية السلام المبرمة بين الطرفين.

وقال السماعين، خلال مؤتمر صحفي عقدته النقابة الأربعاء، للحديث عن موسم الزيتون الحالي، إن التقديرات الأولية تشير الى ان موسم الزيتون الحالي "جيد جدا" وتقدر حمولة اشجار الزيتون ب 250 الف طن زيتون هذا العام منها 50 الف طن للتخليل و200 الف طن للعصر.

وأضاف أن هنالك تدني في نسب سيلان الزيت مقارنة بالعام الماضي يقدر ب 7-8% تقريبا بسبب قلة كميات الأمطار وموجات الحر المتتالية التي ادت الى انكماش ثمرة الزيتون والحمل الكثيف على الاشجار.

واوضح السماعين أن انتاج الزيت تم تقديره هذا الموسم بـ 34-36 الف طن زيت زيتون لكن بسبب انخفاض السيولة رجح ان ينخفض الرقم الى 31 الف طن ولذلك دعى المزارعين الى تأخير قطاف الزيتون في المزارع المروية الى 11/15 اما المزارع البعلية فكل مزارع اقدر على تحديد الموعد الانسب للقطاف.

وبين أن "احتياجاتنا داخل الأردن من الزيت لا تتجاوز ٢٤ الف طن وبالتالي سيكون هنالك فائض هذا العام" مؤكدا ان سعر تنكة الزيت سيحدد بناء على العرض والطلب وجودة المنتج وكمية المتاح في السوق خلال اول اسبوعين من الشهر المقبل مرجحا ان يكون سعر تنكة الزيت قريبا من سعرها لاعام الماضي.

وأشار السماعين إلى أن ٣٥٠ الف اسرة اردنية يعتاشون من هذا الموسم ويعتمدون بشكل كلي على شجرة الزيتون مبينا الزيتون يرفد الإقتصاد الأردني ب ١٢٠-١٥٠ مليون دينار سنويا ويبلغ حجم الإستثمار في قطاع صناعة الزيتون ما يقارب ١٢٠ مليون دينار سنويا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات