اغلاق

مما يقال بيوم الصحة النفسية


للأشكال الهندسية والخطوط المفردة دور كبير بتوصيف أحوالنا وظروفنا وعلاقاتنا مع الذات والمحيط التي تتغير صباح مساء نتيجة للكثير من العوامل والمتغيرات التي لا تهدأ طالما أننا على قيد الأمل ورهن الحاجة وسجناء الضرورة.

ولنا أن نبدأ بالخط المستقيم الذي تتشكل علاقتنا به بوصفة ميزان النجاة بالدين والدنيا وأداة لقياس جودة الحركة والمشي فمن منا يجهل المثل الشائع (إمشي عدل يحتار عدوك فيك ) والمصيبة العظيمة أن ما يعتبر بنظر المتصدر للحكم (عدل) يحتمل عدة سيناريوهات أكثرها شيوع قياس الفرد لكل ما يشاهد ويسمع على مسارة وممشاة بإعتبارة النموذج الامثل .

إن تجاوزنا الخط المستقيم بكل ما يلقية علينا من أعباء وكلف نفسية نتكبدها حتى لا نبقى خارج الإطار العام للمشهد وإلتفتنا للزاوية وهي الشّكل الهندسي الناتج عن التقاء شعاعين بنقطة[1]، يُسمى الشعاعان بضلعي الزاوية والنقطة المشتركة بينهما تسمى رأس الزاوية.* نلاحظ أن الزاوية تشكل بالأصل إلتقاء وقرب لكن إجتماعيا يقال (هذه زاوية نظرك لا تفرضها علي ) (أنت متمترس خلف زاوية تبعدك عن الآخر ) وهناك من يتسع أفقة ليقول بحديثة مع آخر (يا أخي هو أنت عامل فيها راس زاوية ليش ؟) .

رغم أن الزوايا تخنقني وتحفز بداخلي القلق إلا أنها أكثر لطف من الدائرة المغلقة التي يستغل الكثير مركزها ويجعل منها شتيمة بوصفها مسرح يعتلية One Man Show ) ) ليجود على الحضور المتراص على نقاط تشكيل أقواس الدائرة بما لدية دون أن ينبس أي منهم ببنت شفة .

بأوقات معينة يسبق الشارع معاهد العلم وبيوت الخبرة ومراكز البحث والدراسات خصوصا بما يتعلق بعلم النفس الفردي والجمعي وللأمانة فإن المجتمع الأردني يملك قاموس نفسي يستحق الدراسة والتحقيق من الخبراء وأهل الاختصاص وأتمنى من أي دارس لعلم النفس عبر الثقافي الإطلاع على هذا القاموس لعلنا نصل لتشريح منطقي وعلمي لما نسمع يوميا بهذا الاطار .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات