القضاة يؤكد ضرورة فتح أسواق جديدة للصادرات الأردنية وحمودة : صادراتنا تراجعت


جراسا -

 أكد وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة ضرورة فتح أسواق جديدة للصادرات الأردنية وأهمية تنويعها وعدم الاعتماد على الأسواق التقليدية المحدودة ، الأمر الذي يستدعي الارتقاء بالجودة الصناعية والقدرة التنافسية . 

جاء ذلك خلال تكريم الوزير اليوم الاثنين ل(65) مؤسسة صناعية رائدة في مجال التصدير خلال العام الماضي، في غرفة صناعة الزرقاء بحضور محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران ومدير الشرطة العميد أمجد خريسات ورئيس غرفة الصناعة المهندس فارس حمودة وأعضاء الغرفة ورئيس غرفة التجارة حسين شريم وممثلي المؤسسات الصناعية . 

وبين ان الوزارة معنية بأن تكون القيمة المحلية المضافة عالية ، من أجل زيادة القدرة على المنافسة وزيادة العائدات على الاقتصاد الأردني ، مشيرا الى أهمية التشبيك بين مؤسسات القطاع الصناعي المحلي ،اذ قال " من المعيب على بعض الصناعات الأردنية استخدام مدخلات انتاج من خارج الأردن مثل استيراد نكهات العصائر من خارج السوق الأردني بالرغم من توفرها " . 

و أوضح ان عدد العمالة الوافدة من دولة مصر الشقيقة تزيد سنويا بمعدل يتراوح بين 50 الى 70 ألف عامل ، حيث يعمل في السوق الأردني نحو مليون و200 ألف عامل مصري اضافة الى 400 ألف عامل من جنسيات أخرى ، في حين يوجد 220 ألف عامل أردني متعطل عن العمل ، اذ يقيم في الأردن 40 بالمائة من غير الأردنيين . 

وحول تحفيز الحكومة لتشغيل الأردنيين بين ان المؤسسة التي تشغل أردنيا محل العامل الوافد يتم منحها حوافز مثل دفع 50 بالمائة من راتبه ودفع اشتراكاته بالتأمين الصحي والضمان الاجتماعي لمدة عام كامل ، اضافة الى دفع 25 دينارا مواصلات للعامل.

 ولفت القضاة الى ان الوزارة بصدد تنظيم ملتقى في فرنسا خلال الفترة المقبلة ، لتحفيز التواصل بين المصدرين الأردنيين والسوق الأوروبي ، مشيرا الى انه سيتم اعادة النظر باتفاقية التجارة مع تركيا بعد اجراء مراجعة لقواعد المنشأ والاشتراط على الحكومة التركية زيادة الاستثمارات في الأردن .

وبين ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا لمنع التضارب في التشريعات الخاصة بالصناعة ،حيث ان القطاع الصناعي هو المحرك للنمو الاقتصادي حيث ان الحكومة تدرك التحديات الجسيمة التي يواجهها القطاع وتسعى لتذليلها بكل وجهد ومثابرة ، فالحكومة تولي بالصناعات الأردنية جل اهتمامها ودعمها . 

وأكد أهمية ضبط النفقات التي تذهب 82 بالمائة منها الى الرواتب التقاعدية والتأمين الصحي و خدمة الدين العام ، لافتا الى ان الحكومة منحت أفضلية سعرية بنسبة 15 بالمائة للصناعة الأردنية . 

من جهته قال المهندس فارس حمودة " انه بالرغم من اغلاق المعابر الشرقية والشمالية وخسارتنا لأكبر سوق تصديري ، الا ان صادرات منتسبي الغرفة بالزرقاء تراجعت بنسبة 2 بالمائة العام الماضي ، في حين تراجعت الصادرات الأردنية الكلية 7 بالمائة ، بينما شهدت صادرات منسبي الغرفة ارتفاعا بنسبة 5. بالمائة للشهر التسعة الأولى من العام الحالي ". 

وأشار الى انه بلغ مجموع المصدرين من محافظتي الزرقاء والمفرق أكثر من 350 شركة ، بينما كان عدد المنسبين منهم فعليا للغرفة 250 مصنعا ، اذ لا بد من مراجعة المادة 22 من قانون الغرف لضرورة انتساب المصنع حسب مركزه الانتاجي ووفق موقعه الجغرافي. ودعا الى أهمية تأسيس اتحاد للصناعات تكون قواعده الغرف المحلية لدفع العملية الصناعية واقتداء بالدول الصناعية الرائدة ، لافتا الى أهمية توجه القطاع الخاص نحو الابداع والابتكار بالشراكة مع القطاعت الأخرى . وفي ختام الحفل ، وزع الوزير الشهادات والدروع التكريمية الى ممثلي المؤسسات الصناعية ، في حين سلم المهندس حمودة درعين تكريميين الى الوزير ومحافظ الزرقاء.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات