رفع المحروقات .. 70 % من ثمن البنزين "ضرائب" !


جراسا -

ياسر خليفة - ما ان اصدرت حكومة هاني الملقي مساء اليوم السبت، قراراً برفع اسعار المحروقات بنسبة 5%، حتى اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، تعليقات ومنشورات استهجان للقرار، خاصة انه جاء قبيل بدء فصل الشتاء.

وعبر العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن استيائهم من هذا القرار اللذين وصفوه، باستنزاف لجيب المواطن، وعدم مراعاة ظروف المواطنين وحاجتهم للمحروقات خلال الاشهر القادمة.

المحلل الاقتصادي والخبير في شؤون المحروقات عامر الشوبكي، قال في تصريح لـ"جراسا" ان فصل الشتاء القادم سيكون فصلاً قاسياً على المواطنين، وذلك بسبب اعتماد الحكومة خلال العامين الماضيين، على المشتقات النفطية كرافد اساسي للخزينة.

واشار الشوبكي الى ان قرارت الحكومة حول المحروقات والتي صدرت خلال الاشهر الماضية كانت غير مبررة، وبحجج ضرائب اضافية ودعم الميزانية، مضيفاً ان 60% من بنزين اوكتان 90، و40% من السولار، و70% من بنزين(95)، هي عبارة عن ضرائب للدولة، مؤكداً ان قرارات رفع المحروقات دون وجه حق خلال الايام السابقة، خلق حالة من انعدام الثقة بين المواطن والحكومة.

وقارن الشوبكي بين حكومتي الملقي والنسور، حول قرار المحروقات، بان الاخير كان يراعي ظروف المواطنين في حال تصادف تعديل تسعيرة المحروقات مع فصل الشتاء او مناسبات اخرى، بتأجيل القرار للشهر الذي يليه،معتبراً ان حكومة الملقي، لا تتسم بهذه الصفة ابدا منذ توليها المنصب.

وحول القرار الذي صدر اليوم بالتزامن مع دخول المملكة فصل الشتاء، اشار الشوبكي، انه كان بامكان الحكومة عدم رفع المحروقات عبر تثبيت اسعار السولار والكاز، اللتان تعتبران مادتين اساسيتين خلال فصل الشتاء، وتعويض الرفع بمادة البنزين (90 - 95).

اما بالنسبة لما تم تداوله بان اسعار المحروقات في الاردن هي الاغلى بين الدول، اكد الشوبكي، ان الاردن ضمن المرتبة الاولى في ارتفاع اسعار المحروقات في الشرق الاوسط، وخاصة بنزين الـ (90 - 95)

وختم الشوبكي حديثه مع "جراسا"، بان هناك حلول عدة امام الحكومة فيما يتعلق بموضوع المحروقات، غير جيب المواطن، الا ان قرارت الحكومة الاخيرة الغير مبررة والمتسرعة، هي قرارت مستغربة ومستهجنة، وتشير الى تعميق حالة عدم الثقة مع المواطن، بالاضافة الى ما يؤكد وجود عداوى بين الحكومة والمواطن.



تعليقات القراء

ابو العبد.
يا سادة

لا عجب

وبالتدريج رايح تصل الضرايب الى 100/100
وقريبا

ويا ريت هالمبالغ المحصلة من الضرائب
واللتي تقدر بمئات الملايين
ترجع بفائده على الوطن والمواطن
30-09-2017 09:58 PM
ابو علي العماني
طبعا رفعوا الديزل والكاز بنسبه اعلى لتنشيف جيوب الطبقه الوسطى مع اقتراب فصل الشتاء. الاغنياء والمتنفذين فقط عبوا الديزل بالسعر القليل.
30-09-2017 10:32 PM
لاحول ولاقوة الا بالله
سعر لتر البنزين في امريكا 35 قرش .
30-09-2017 10:42 PM
عليان
نحن أغلى ما تملك الحكومة لتغطية نفقات سيارات الوزراء ومصروف المكاتب وما نقدر أن نقول فقط حسبي الله ونعم الوكيل .....
01-10-2017 01:37 AM
فادي الدهني
حسبي الله ونعم الوكيل
01-10-2017 02:50 AM
ابو محمود
اررررررررررررربت
01-10-2017 04:22 AM
مواااطنة
طيب ليش المسؤولين بنزينهم ببلاش
وتلفوناتهم مجاني
وسياراات مجاني
01-10-2017 02:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات