" معاريف" : " اسرائيل" تلقت اشارة من جهة ما لوقف الدعم العلني للأكراد


جراسا -

ذكرت صحيفة معاريف العبرية، أن "إسرائيل" تلقت إشارة من جهة ما للتوقف عن إظهار دعمها العلني لأكراد كردستان.

وقال الكاتب الإسرائيلي في الصحيفة جاكي خوجي:" إن إسرائيل على غير العادة التزمت الصمت إزاء إعلان نتائج استفتاء كردستان العراق حتى أن وزراءها ومساعديهم المعتادين على التفوه بتصريحات مثيرة للجدل لم ينبسوا ببنت شفة رغم أن إسرائيل كانت قبل أسابيع الدولة الأولى والوحيدة بالعالم التي باركت الاستفتاء".

وأضاف خوجي أنه حاول الحصول على تعقيب من وزارة الخارجية الإسرائيلية على تصريحات للرئيس التركي الذي حذر الأكراد من احتمائهم بالدعم الإسرائيلي، لكن لم يصله أي رد.

وفسر خوجي -وهو محرر الشؤون العربية في الإذاعة العسكرية- الصمت الإسرائيلي بأن "إسرائيل" ربما وصلتها إشارة من جهة ما بضرورة خفض صوتها فيما يتعلق بالملف الكردي، والتوقف عن تكرار موقفها بدعم مسعود البارزاني، لأن ذلك تسبب له بإحراج في العالم العربي.

ويشير الكاتب الإسرائيلي بموقع "نيوز ون" إلياهو كاوفمان إلى أن العلاقة الغرامية القائمة بين إسرائيل والأكراد مضى عليها عقود من الزمن، ومع ذلك يجب على تل أبيب التصرف بحذر في دعمها لهم، لأن رفع أعلامها في مدينة أربيل مركز إقليم كردستان قد يسيء للأكراد.

وأضاف كاوفمان أن هذا الدعم الإسرائيلي للبارزاني يعيد للأذهان الدعم الذي قدمته تل أبيب للرئيس اللبناني الأسبق بشير الجميل الذي اغتيل بسبب علاقاته الوثيقة مع "إسرائيل"، مما يتطلب من الأخيرة التعامل في المسألة الكردية بهدوء بعيدا عن وسائل الإعلام.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات