الأوقاف تنفي سحب مصاحف كتب عليها " سورة بني اسرائيل " وتوضح


جراسا -

نضال سلامة - أوضح مدير شؤون المصحف الشريف بوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الكريم يونس أن تسمية سورة الإسراء باسمها الآخر " بني اسرائيل" صحيح شرعا وفق ما ثبت بالأحاديث الصحيحة.

واستدل يونس بالحديثين الشريفين الصحيحين ، اللذان يثبتان صحة تسمية السورة بـ" بني اسرائيل " ، ففي الحديث الأول الذي رواه البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قال في بَنِي إِسْرَائِيلَ وَالْكَهْفُ وَمَرْيَمُ وَطه وَالْأَنْبِيَاءُ : ( هُنَّ مِنْ الْعِتَاقِ الْأُوَلِ ، وَهُنَّ مِنْ تِلَادِي ) .

أما الحديث الثاني فعن عائشة رضي اللّه عنها قالت : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقرَأَ بَنِي إِسرَائِيلَ وَالزُّمَر ) رواه الترمذي (3402) وقال : حديث حسن ، مشددا على أن تسمية السورة " ببني اسرائيل" ليس له علاقة بالتطبيع مع الكيان ، ولا يمكن أن يكون كذلك.

وحول حادثة سحب مصاحف من مساجد المملكة مكتوب عليها " سورة بني اسرائيل" بدلا من سورة "الإسراء" أوضح يونس أن ذلك حدث في العام 1995 نظرا لعدم مواءمة الخط المكتوب لتلك المصاحف مع الخط الذي اعتاد عليه الأردنيون وأجازته الوزارة ، لافتا الى أن الخط المكتوب بالمصاحف التي سحبت آنذاك يعتمد عليه بالقراءة في مناطق شرق آسيا وتحديدا الباكستان.

وحول  ما تم تداوله حديثا عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل حول سحب الوزارة مصاحفا مكتوب عليها " سورة بني اسرائيل " أوضح يونس أن هذه المصاحف لم تعرض على الوزارة .



تعليقات القراء

طارق الزيوت
هذا الحديث ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما هو من كلام الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، فقد روى البخاري في صحيحه (4994) بسنده عن عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ قال : سَمِعْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ فِي " بَنِى إِسْرَائِيلَ " و " الْكَهْفِ " وَ " مَرْيَمَ " وَ " طَهَ " وَ " الأَنْبِيَاءِ " : ( إِنَّهُنَّ مِنَ الْعِتَاقِ الأُوَلِ ، وَهُنَّ مِنْ تِلاَدِي ) .
رد بواسطة إلى الأخ طارق
و ما رأيك بالحديث الثاني ؟؟؟؟؟؟؟؟
30-09-2017 07:59 PM
ابو محمود
لكن لماذا الان بالذات ومن هو الشخص الذى امر بذلك
01-10-2017 04:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات