اكتشاف نقش أثري نادر في الصفاوي


جراسا -

كشفت مسوحات أثرية عن نقش اثري هام وفريد يعود للعقد الرابع من القرن الميلادي الاول , 34 ميلادية في وادي علي في منطقة الصفاوي بالبادية الشمالية الشرقية.

وبين باحث الاثار الاكاديمي الدكتور عبد القادر الحصان ان النقش مكتوب بالحرف الصفائي المسند الشمالي وبالخط المربع المبكر ويتكون من ثلاثة اسطر متداخلة بطريقة المحراث ومن خمسة وثلاثون حرفا وهو مكتوب على حجر بازلتي ناعم السطح بطريقة الحز بأداة حادة وبخط عريض واضح وجميل من اليمين نزولا للأسفل نحو اليسار ومن ثم الالتفاف نحو اليمين.

وأضاف : يبلغ طول النقش التاريخي 28سم وعرضه16سم وسماكة الحجر 14سم وطول اكبر حرف 5سم مبينا أن أهمية النقش تكمن في تاريخ صاحب النقش حيث نقشه بحادثة هامة وتاريخية حدثت أنذاك للملك النبطي الحارث الرابع والذي حكم من العام 9ق.م.-40م ونجاته من مؤامرات حاكم الجليل اليهودي هيرود أنتيباس والحرب التي شنها عليه في العام 34م في موقعة جملة شمال نهر اليرموك.

وذكر أنه تم الإنتصار في تلك الواقعة على اليهود ودحرهم نحو شمال فلسطين كم أنه نجا من محاولة اخرى من قبل اليهود بالتعاون مع الرومان بقيادة القائد الروماني فتيليوس بأمر من الحاكم الروماني وبوشاية من هيرود طيباريوس ولكن موت الحاكم في نفس السنة ادى الى الغاء الحملة العسكرية لقتل الملك النبطي وتدمير ملكه. ومن خلال قراءة النقش بالأحرف العربية والقراءة العربية الخالصة تقول « هذه الكتابة لحانن ابن عذرائيل- عزرائيل من قبيلة عمرة وحارب وغزا نهارا في سنة نجى حارثة « لافتا أن العرب القدامى كانوا يؤرخون بالحوادث الهامة ذات البعد المحلي والعالمي وكذلك الطبيعي.

وبين الحصان أن المؤرخ كتب اسمه واسم ابيه وقبيلته العربية الكبيرة حيث تعيش في تلك الديار عبر العصور وقبل الميلاد ومن خلال الدراسات وخاصة النقشية المتعددة ونوه الى أن النقش يؤكد بأن من عاشوا تلك الحقبة كانوا يجيدون الكتابة بالنبطية واليونانية لعملهم في الجيشين النبطي والروماني واعمالهم التجارية ايضا.

وافاد الدكتور الحصان أنه تم نقل النقش لأهميته الى متحف آثار المفرق لحفظه مشيرا الى انه سيتم نشره ضمن مدونة النقوش العربية الشمالية الثمودية والصفائية والخاصة بالباحث في الوقت القريب.الدستور



تعليقات القراء

اااالزعيم
يعني مش عارفين تقربو الصورة شوية حتى نشوف النقش في الحجر كالعلم في الصغر
25-09-2017 09:06 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات