مخاطر الولادة قبل 37 أسبوعاً


جراسا -

كشفت دراسة إيطالية حديثة أن الأطفال الخُدج قد يتعرضون لمشاكل في النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم، واضطرابات الحركة المرتبطة بالنوم.

الدراسة أجراها باحثون، بجامعة سابينزا الإيطالية، ونشروا نتائجها، الجمعة، في دورية (Clinical Sleep Medicine) العلمية.

والأطفال الخُدج مصطلح يطلق على كل طفل يولد قبل الأسبوع 37 من الحمل، ( الأطفال المبتسرين)، ويعانون من مشاكل صحية، بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم، ويحتاجون لرعاية طبية خاصة، حتى تتمكن أعضاؤهم من العمل دون مساعدة خارجية.

وشملت الدراسة 51 من الأطفال الخُدج الذين يعانون من مشكل في التطور المعرفي واللغة والحركية المعتادة، بالإضافة إلي 57 طفلاً ولدوا في الميعاد الطبيعي، وكان متوسط أعمار جميع الأطفال 21 شهرًا.
وأظهرت النتائج أن الأطفال الخُدج عانوا من مشاكل في النوم مثل الحركة الليلية، و الأرق أثناء الليل و توقف التنفس أثناء النوم، مقارنة مع المجموعة الأخرى.

وقالت الدكتورة، باربرا كارافالي، الباحثة في قسم علم النفس في جامعة سابينزا: "إن الأطفال الخُدج أكثر عرضة لمشاكل النوم، مثل الأرق ومشاكل في التنفس أثناء الليل".

وأضافت: "لاحظنا وجود صلة بين نمط النوم ومزاج الأطفال، حيث وجدنا أن مشاكل النوم كانت مرتبطة بزيادة العاطفية السلبية وانخفضت لدى الأطفال الخُدج".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقدر بـ 15 مليون طفل يولدون مبكرا، ويموت حوالي مليون طفل سنوياً نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، فيما يواجه العديد منهم مشاكل الإعاقة في النمو على المدى الطويل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات