قطر تطالب بإلزام الكيان الصهيوني نزع أسلحته النووية


جراسا -

طالبت دولة قطر، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، بإلزام الكيان الصهيوني بنزع أسلحته النووية، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان ألقاه مندوب قطر الدائم لدى الأمم المتحدة، علي بن جاسم آل ثاني، ورئيس وفدها إلى المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المُنعقد في فيينا حاليًا.

وقال بن جاسم إن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وإلزام الكيان الصهيوني بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، والانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار "يُمثل خطوة أساسية في هذا الاتجاه".

وفي عام 1958، شرع الكيان، بمساعدة فرنسية، بإقامة مفاعل "ديمونا" في المدينة التي تحمل ذات الإسم، بمنطقة النقب، جنوبي البلاد، وبدأت العمل فيه أوائل ستينات القرن الماضي.

ويرفض  الكيان الكشف عن النشاطات التي تقوم بها في المفاعل النووي، ولكن العديد من التقارير الغربية التي نشرت على مدى سنوات طويلة ماضية أشارت إلى امتلاك الكيان أسلحة نووية متعددة.

ودعا المندوب القطري إلى تجاوز العقبات المصطنعة دون إنشاء تلك المنطقة، وأعرب عن أسف بلاده إزاء عدم تنفيذ قرار مؤتمر استعراض المعاهدة لعام 1995 الخاص بالشرق الأوسط.

وأشار إلى أن شعوب الشرق الأوسط تشعر أكثر من غيرها بمخاطر الأسلحة النووية، وبالحاجة للتقدم نحو هدف نزع السلاح النووي.



إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات