بطاطا فاسدة تغزو الأسواق الأردنية .. وحنيفات يتوعد (صور)


جراسا -

نضال سلامة - غزت الأسواق الأردنية ومنذ مدة كميات كبيرة من البطاطا الفاسدة ، التي تكون جميلة المظهر خارجيا ، ولكنها في الداخل ممتلئة بالعفن والسواد .

" جراسا" تلقت صورا حول نوعية تلك البطاطا من سوق الخضار المركزي في عمان ، والسوق المركزي في اربد ، والعديد من أسواق المحافظات التي وصلتها تلك النوعية من السوقين المركزين بعمان واربد .

أحد أصحاب المطاعم بيّن لـ"جراسا" أنه قام بشراء كمية تقدر بـ 22 كيلو من البطاطا من السوق المركزي ، إلا أنه اضطر لإتلافها كاملة بعد اكتشافه للعفن داخلها .

" جراسا" تواصلت حول ذلك الموضوع مع نقيب تجار الخضار والفواكه سعدي أبو حماد ، الذي أكد أن البطاطا الموجودة حاليا بالأسواق هي من الأنتاج المحلي وبكميات كبيرة .

وأشار أبو حماد الى أن العفن السائد بهذه النوعية ناجم عن سوء التخزين لها ، حيث يقوم التجار بتخزينها بأكياس بلاستيكية ، ودون تهوية ، ما يؤدي إلى عفنها وتلفها حتى في التبريد .

وطالب أبو حماد وزارة الزراعة بضرورة التحرك وتنفيذ حملات تفتيشية داخل الأسواق المركزية ، حفاظا على صحة المواطن وسلامته .

على صعيد آخر أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات لـ"جراسا" أن المؤسسة بالتنسيق مع وزارة الزراعة ستعمل على تحريك فرقها ، ومتابعة نوعية البطاطا التي تباع في محال المملكة ومؤسساتها ، والعمل على سحب التالف منها .

وزير الزراعة خالد الحنيفات أوضح لـ"جراسا" أن الوزارة تقوم بإجراء مسح حول نوعية الخضار بشكل عام التي تدخل وتباع في الأسواق ، وخاصة مادة البطاطا .

وكشف الحنيفات أن آخر دراسة أجرتها الوزارة أثبتت بدء ظهور عينات رديئة من المنتج المحلي للبطاطا ، الأمر الذي دعا الوزارة للتوجه لإصدار قرار بفتح باب استيراد البطاطا من الخارج ولمدة شهر واحد فقط ، أي حتى تاريخ 1-11-2017 ، حيث من المقرر أن تطرح مزارع منطقة المدورة جنوبي المملكة منتجا ونوعية جديدة من البطاطا تكفي حاجة السوق .

وتوعد الحنيفات التجار الذين يقومون بتهريب نوعيات رديئة من تلك البطاطا ، لافتا الى أنه سيوعز بتشكيل فرق ميدانية ستقوم بجولات تفتيشية في أسواق المملكة ، لضبط الكميات الفاسدة ، ومحاسبة بائعيها ومتداوليها .



إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات