فلسطينيو أوروبا : «عودتنا حتمية ولأسرانا الحرية»


تحت شعار "عودتنا حتمية ولأسرانا الحرية" ، اختتم فلسطينيو أوروبا قبل أيام مؤتمرهم الثامن في العاصمة الألمانية برلين ، وسط حضور تجاوز العشرة الاف هم في واقع الحال أقرب إلى الحضور الرمزي منهم إلى الحضور الشخصي ، لأن كثيرا منهم يحضرون كممثلين لتجمعات فلسطينية في المدن الأوروبية التي يعيش فيها اللاجئون الفلسطينيون.

حشد الضيوف من الشخصيات السياسية كان رمزيا أيضا ، بل بالغ الرمزية في واقع الحال ، إذ يعبر عن وحدة الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده ، في ذات الوقت الذي يعبر فيه عن التحام هذا الشعب بأمته العربية والإسلامية.

في مقدمة الضيوف كان زعيم الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 48 الشيخ رائد صلاح ، والذي لم يكن ممثلا لهذا الجزء العزيز من أبناء الشعب الفلسطيني فقط ، بل ومعبرا عن تمسك الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية بمقدساتها وعزمها على الدفاع عنها بكل ما أوتيت من قوة. أليس هو حارس الأقصى الذي يضع روحه على كفه في مواجهة الاحتلال وقطعان مستوطنيه ومتطرفيه؟.

الدكتور عزيز الدويك كان من أهم الضيوف ، لكن سلطات الاحتلال منعته من السفر (لا يحمل بطاقة في آي بي كما تعلمون) ، فكان أن تحدث عبر "الفيديو كونفرنس" ، وقد جاء اختياره كممثل عن الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وبوصفه رئيس المجلس التشريعي المنتخب ، فضلا عن كونه المجاهد الخارج لتوه من سجون الاحتلال ، وهو أحد رموز ملحمة مرج الزهور إلى جانب أجمل الرجال وأروع الشهداء الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي.

حضر أيضا الكاتب الفلسطيني بلال الحسن بوصفه ممثلا عن الهيئة الفلسطينية للدفاع عن الثوابت ، وهي هيئة وليدة يعوّل عليها أن تشكل رافدا لحركة التحرير الوطني الفلسطيني وعنوانا لتحريك الشتات الفلسطيني ، هي التي تتمسك بالثوابت كما هي بعيدا عن مساومات السياسة وبؤس تفاصيلها.

المفكر المعروف منير شفيق حضر أيضا بوصفه ممثلا للمؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الإسلامي ومؤتمر الأحزاب العربية ، وفي هذا ما يشي بالعمق العربي والإسلامي للقضية ، إلى جانب (شكيب بن مخلوف) كممثل عن اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا.

والحق أن هذا المؤتمر الذي دأبت على عقده جملة من الهيئات والتجمعات الفلسطينية في أوروبا منذ ثماني سنوات (عقد الأول في لندن )2003 ، قد أصبح مظاهرة سنوية تزعج المحتلين ، في ذات الوقت الذي تزعج فيه رموز التنازلات ممن دأبوا على التبرع بحق العودة لدولة الاحتلال من دون مقابل يذكر ، ولا حاجة هنا لكثير من الفذلكة ، فالتصريحات التي تؤكد ذلك صارت بلا عدد ، وكان آخرها تصريح الرئيس الفلسطيني للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي ، وتصريحات رئيس وزرائه سلام فياض لصحيفة معاريف ، وقبل ذلك سيل من التصريحات نتذكر ها هنا واحدا منها يعني هؤلاء الذين اجتمعوا في برلين ، حيث قال الرئيس الفلسطيني إن الفلسطينيين في الأردن وأمريكا وأوروبا مرتاحون في أماكن وجودهم ولن يعودوا إلى فلسطين.

حين يعلن فلسطينيو أوروبا تمسكهم بحق العودة ، رغم أن وضعهم هو الأفضل من الناحية المادية ، فإنهم بذلك ينطقون باسم الجميع قاطعين الطريق على نظرية الربط بين أوضاع الشتات الاقتصادية ومبدأ حق العودة الذي لا يعني بالضرورة التجسيد الكامل ، مع أن نسبة كبيرة سوف تفعل ، بقدر ما يعني الشعور بالوطن وقدسيته وحق الإقامة فيه والعودة إليه في أية لحظة ، تماماً كما يعود المغترب بعد تحقق أهداف اغترابه أو سنويا خلال الإجازة في أقل تقدير.

فلسطين ليست صحراء قاحلة ، فمن أجلها اندلعت حروب بلا عدد ، وعلى أرضها اقتتلت دول وتصارعت حضارات ، وهي الأرض التي بارك الله حولها ، ما يعني أن العودة إليها لا تشبه العودة إلى أي مكان ، مع أن لكل إنسان حنينه إلى دياره ، وإذا مالت قلة نحو قطع الصلة مع ماضيها ، فلا ينسحب ذلك على الأكثرية.

كان لافتا بالطبع أن ينعقد مؤتمر هذا العام في ظل عودة مخزية للمفاوضات ، يعلم الجميع أنها لن تكون سوى غطاء للمزيد من الاستيطان والتهويد ، مع تكريس الدولة تحت الاحتلال ذات النزاع الحدودي مع جارتها ، ما جعله (أي المؤتمر) بمثابة إعلان رفض لهذا المسلسل البائس الجديد.

بقي القول إن ضم قضية الأسرى إلى جدول أعمال المؤتمر كان خطوة بالغة الأهمية والرمزية ، لأن الشعوب الحية لا تنسى أجمل أبطالها ، وإذا كان اليهود في مكان في العالم مشغولين بجندي أسير واحد ، فليس غريبا أن يتذكر فلسطينيو أوروبا وسائر الفلسطينيين أبطالهم في زنازين العدو المجرم ، من دون أن ينسوا أن ثمة آخرين يقبعون في زنازين الشقيق التزاما بشروط دايتون وخريطة الطريق
 
الدستور



تعليقات القراء

الماجدـــدي.......
عندما تكتب عن " عودتنا حتمية ولأسرانا الحرية " وتدعم ذلك اعلامياً ! الاساس ان تكون مؤمن بذلك ! اليس هذا الصحيح !
ولكن عندما نشاهد بانك احد الموقعين على بيان احمد عبيدات !- واشك بأنك قد قراته - والذي تحدث بعموميات ومدخلاً لبيانه " الوحدة الوطنية ".. وبالنتيجة ! يدعم مشروع الوطن البديل ! وان البيان قد اغفل كلمة " حق العودة " إلا مرة واحدة! وهي تدعو إلى " العودة للميثاق الوطني " وليس إلى حق العودة ! الى فلسطين.
وانت ككاتب احترم قلمك وجهة نظرك , ارجو تفسير الفقرة التالية والتي من البيان نصاً وهو ما وقعت عليه :

"اولاً: إن الهوية العربية الفلسطينية هوية نضالية سياسية، وهي ليست في حالة تناقض مع الهوية العربية الأردنية ويجب ألا تكون، فالتناقض هو فقط مع المشروع الصهيوني الاستعماري. وكما أن الهوية الفلسطينية هي نقيض المشروع الصهيوني وتكافح من أجل هدمه، فإن الهوية الوطنية الأردنية من هذا المنظور هي أيضاً نقيض للمشروع الصهيوني وتحصين للأردن من مخططات الصهيونية ومزاعمها المختلفة. وبهذا المفهوم يصبح الأردن وفلسطين حالة عربية واحدة، بنضالهما المشترك في التصدي للمخطط الصهيوني التوسعي ورفضهما الحازم لمؤامرة الوطن البديل."...
كيف هذا!؟
وهل افهم بأنه سيسمح للمقاومة الفلسطينية والاردنية بكافة اطيافها الانطلاق من الاردن ضد اسرائيل لتحرير فلسطين؟ .





12-05-2010 02:58 PM
البلقاوي
الى ياسر الزعاتره مندوب حماس ووكيل اعمالها بالاردن اقول والله انك زودتها كثير:-P ويجب عليك احترام الارض يلي انته عايش بين اهلها .
ارحمنا شوي بكثرة كتابتك الهدامه والتي لم اقرء لك يوما بحياتي مقال تمدح به الاردن او الاردنين او تطرقة يوما لشهداء الاردن في معارك البطولة والشرف,والله انك ازرق ودمك ازرق كما يقول المثل ثلثين الولد لخواله وانته شبه اخوالك الفرس الصفوين النجوس.:-P
13-05-2010 07:40 AM
فلسطيني يعشق فلسطين وساكن فيها ويحب الاردن ملكا وحكومة وشعبا
الاخ ياسر زعاتره انت رجل طاير في الهواء مش على الارض كاتب تسرح في كتابتك في الخيال المهم تحكي لان الحكي اكيد بتقبض ثمنه مهمتك بس تخالف مش وطنيه حتى احساسي ان اللحيه الي انت مربيها بتقبض ثمنها اما بالنسبه لحملتك المسعوره على ابو مازن رئيس السلطه الفلسطينيه تعال تنحاسب الرئيس انا وياك اعطيني غلط واحد غلطه الرئيس هو بقول الدوله الفلسطينيه على حدود 67 وعاصمتها القدس الشريف وحق عودة اللاجئين او تعويضهم يعني الي ما بدو يرجع يوخذ تعويضه والي بدوا يرجع برجع على الدوله الفلسطينيه وابو مازن ما تنازل عن هذه الثوابت وهذه مفاوضات ومش ضروري في المفاوضات انا نقدر نوخذ الي بدنا اياه لانا مش قادرين نوخذه بالحرب وبعدين الساطه الي جابها سيد الوطنيه الفلسطينيه الشهيد الخالد ابوعمار الى فلسطين ما جاءت على ظهر دبابات دخلت على فلسطين بناء على اتفاقيات والاتفاقيات يعني تربيط يعني عند محامي شو بدك الشعب الفلسطيني يدخل السجن ما حنا موقعين على شيكات وكمبياليات ما شفت حماس لما دخلت السالطه وما رضت في الاتفاقيات قدمو الشيكات للقاضي وحبسوا الشعب الفلسطيني لولا الدول الاوروبيه شفقت علينا وصارت تبعث لكل موظف في السلطه جزء من راتبه خوف ان يموت شو بدي احكيلك واحكيلك اليهود لاحرب نافعه معهم ولا سلام نافع معهم واحنا مشكلتنا انا منتفشش في بعضنا وهم يخططوا واحنا بنحكي وبنعوي وما الها الى الحل من رب العالمين وسلام على الاردن الحبيب الي واقف معنا حتى نطلع من محنتنا وارجاء منك ان لا تجلدنا اكثر من هيك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
14-05-2010 10:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات