القصة الكاملة لخطف الجنود اللبنانيين وعرقلة تحريرهم والأمر بإعدامهم!


جراسا -

طالب أهالي العسكريين الشهداء بتقديم مسلحي "داعش" في الجرود للعدالة، لقتلهم 8 جنود لبنانيين تم تسليم جثثهم الأحد، فيما تم الكشف عن ضغوط سياسية وراء مأساة إهدار دم الأسرى.

وقبل أن يسدل الستار على ملف العسكريين اللبنانيين المخطوفين لدى تنظيم "داعش" الذي قام مسلحوه بحرق مواقعهم وخيامهم في الجرود استعدادا للهرب وإخفاء الأثر، كشفت معلومات عن أن رئيس الحكومة السابق، تمام سلام، مارس ضغوطا قوية على قائد الجيش آنذاك، الجنرال جان قهوجي، الذي كان يريد مواصلة القتال عام 2014 حتى تحرير الجنود المختطفين قبل نقلهم إلى الجرود، وطلب منه وقف إطلاق النار والانسحاب من تلة استراتيجية كان يمكن منها منع تهريب المخطوفين إلى مواقع المسلحين في أعالي الجرد.

وأكدت صحيفة "الأخبار" اللبنانية الاثنين، أن سلام ضغط على قهوجي لوقف النار بحجة إفساح المجال للتفاوض من أجل إطلاق العسكريين المخطوفين، لكن تبين لاحقا أن الضغوط كانت تمارس من الخارج، وعلى الأرجح من دولة عربية كان يهمها عدم كسر شوكة "داعش" وقتئذ.

ففي الثاني من أغسطس/آب 2014، أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" انطلاق "غزوة عرسال" بأمر من أمير "داعش" في القلمون أحمد طه المشهور بـ"أبو حسن الفلسطيني". وجاء القرار بعد توقيف استخبارات الجيش اللبناني قائد "لواء فجر الإسلام" عماد جمعة الملقب بـ"أبو أحمد"، الذي كان قد بايع التنظيم المتشدد قبل يومين مع أكثر من مئة مسلح. طه، المسؤول عن إرسال سيارات مفخخة إلى الضاحية الجنوبية واستهدافها بالصواريخ في يونيو/حزيران 2013، أعطى أوامره يومها بأسر عسكريين لمبادلتهم بجمعة.

ورغم خلافاتهم وتناحرهم، شارك مسلحو "جبهة النصرة" مسلحي "داعش" في احتلال بلدة عرسال اللبنانية. يومها، شنّ الجيش هجوماً معاكساً تمكن فيه من إصابة طه الذي مات متأثراً بجروحه بعد أسبوعين.

كان قرار الجيش واضحاً باستعادة العسكريين المخطوفين، لكنّ اتصالاً ورد إلى قائد الجيش آنذاك العماد جان قهوجي من رئيس الحكومة تمام سلام يطلب منه وقف إطلاق النار فورا. ردّ قهوجي بأنّ الجيش يريد تحرير العسكريين الذين كانوا لا يزالون محتجزين في مسجد الشيخ مصطفى الحجيري (أبو طاقية) ومنزله داخل عرسال. لكن جواب سلام كان حازماً بأن لا قرار سياسياً بالمضي في المعركة، وشدد على طلب وقف إطلاق النار إفساحاً في المجال لدخول وفد من هيئة علماء المسلمين للتفاوض لاسترداد الأسرى .

كذلك طلب سلام، بحسب مصادر عسكرية، انسحاب الجيش من تلة استراتيجية كان قد سيطر عليها. واللافت أن سلام الذي لا خبرة عسكرية له البتة ولا يعرف المنطقة أبدا، سمّى التلة يومها، وهو ما اعتبرته القيادة العسكرية "أوامر من الخارج" بوقف أيّ عمل عسكري ضد المسلحين.

دخلت هيئة علماء المسلمين على خط التفاوض، لكنها فشلت في إقناع تنظيم "داعش" بإطلاق أي عسكري من المخطوفين. أوّل المفاوضين كان عضو الهيئة الشيخ محسن شعبان الذي عاد من المفاوضات مع قيادة التنظيم بالفيديو الأول الذي ظهر فيه العسكريون المخطوفون وهم يُعرّفون عن أنفسهم، باستثناء العسكري علي العلي الذي كشف المفاوض آنذاك أنّه أُعدِم أثناء اقتياده مع بقية الأسرى على متن "البيك أب"، بعدما حاول انتزاع سلاح أحد الخاطفين، لكنّ القيادي في التنظيم "أبو أسيد التونسي" كان أسرع منه، فطعنه في رقبته، قبل أن يُجهز عليه برشقات من الرصاص.

ونقل مشايخ الهيئة مع الفيديو شرطاً واحداً لإطلاق العسكريين: الإفراج عن جمعة. وعندما رفضت الحكومة اللبنانية، صفّى التنظيم العسكري علي السيد ونشر فيديو مصوّراً لعملية الإعدام. عاد الشيخ شعبان إلى الجرود مجدداً، وتمكن من إقناع أمير التنظيم في حينه، "أبو طلال الحمد"، بتسليم جثة السيد، فسُمح له باستخراج جثة الشهيد بنفسه مع تحميله المطلب نفسه بالإفراج عن جمعة. ومع رفض الحكومة، توقّفت المفاوضات وسحبت الهيئة وساطتها.

ودخل في الملف بعد ذلك عدد من الوسطاء، تنوّعوا بين رجال أعمال ومشايخ وموقوفين سابقين وعراسلة، أبرزهم نائب رئيس البلدية السابق أحمد الفليطي (قُتل الشهر الماضي) ومتزعم مبنى الإرهاب في سجن رومية سابقاً خالد ملكة، الملقب بـ"أبو الوليد".

غير أنّ أحداً لم يتمكن من تحقيق خرق جدّي سوى أحد أبناء عرسال مصطفى بحلق (توفي بسكتة قلبية أثناء الوساطة) والشيخ وسام المصري.حيث قصد المصري الجرود بتكليف رسمي من الأمن العام ليلتقي قيادة التنظيم، وعاد بفيديو جديد يظهر فيه ثلاثة عسكريين مخطوفين، وقد وُضع خنجر على رقبة أحدهم ومتحدث من التنظيم يتوعّد الحكومة اللبنانية باللغة الفرنسية. حُمِّل المصري لائحة مطالب جديدة تتضمن المطالبة بإطلاق سجناء في رومية. مرة جديدة أبلغت الحكومة الوسيط رفض المطالب، ليتبيّن أن الوزير السابق وائل أبو فاعور دخل على خط الوساطة، وأرسل 280 ألف دولار عبر أحد الوسطاء إلى التنظيم للحؤول دون قتل العسكريين.

وبقي الأمر على هذه الحال إلى أنّ تسلّم شؤون التنظيم في القلمون كل من الأمير الشرعي "أبو الزبير السعودي" والأمير العام "أبو بلقيس العراقي" و"أبو بكر الرقاوي" موفدين من قيادة التنظيم، بعد عزل الأمير السابق أبو طلال الحمد واستدعائه إلى الرقة مصطحباً معه ابن شقيقته العسكري اللبناني عبد الرحيم دياب، الذي كان قد أعلن انشقاقه. هناك قُتل الحمد بغارة جوية. وفيما تحدثت معلومات عن التحاق دياب بصفوف التنظيم وعمله في أحد المكاتب الإدارية التابعة لشؤون مالية التنظيم، أفادت معلومات أخرى بأنه قتل في إحدى المعارك.

أما العسكريون الثمانية، بحسب مصادر مقرّبة من التنظيم، فقد أمر "أبو الزبير" بإعدامهم. ورغم اعتراض عناصر التنظيم بذريعة أن مبادلتهم ستحقق مكاسب مالية وتحرر سجناء، أصرّ الأمير الوافد حديثاً على أنّ "هناك قراراً شرعياً من الرقة بإعدامهم لكونهم كفّاراً محاربين". وقصد المغارة حيث كانوا محتجزين وأعطى الأمر بتصفيتهم، فيما أرسل "أبو بكر الرقاوي" رسالة إلى أهل أحد العسكريين يُبلغهم فيها "عودوا إلى بيوتكم ، لقد قُتل أبناؤكم". غير أنّ آخرين في التنظيم أرسلوا إلى الأهالي رسائل معاكسة للعب بأعصابهم، يزعمون فيها أنهم لا يزالون على قيد الحياة.

منذ أكثر من سنة، اعترف أحد أعضاء التنظيم ممن أوقفتهم استخبارات الجيش اللبناني بأنّ العسكريين المخطوفين أُعدموا. وفي السياق نفسه، أدلى موقوف آخر لدى الأمن العام برواية مفصّلة عن إعدامهم. وجاءت الروايتان لتؤكدا رواية سابقة أدلى بها موقوف ثالث لدى الأمن العام تؤكد الإعدام، وتكشف هوية قاتلهم بالاسم والكنية، وتحدّد مكان دفنهم في إحدى المغاور في وادي الدبّ. غير أنّه، بحسب المصادر الأمنية، لم يكن بالإمكان الوصول إلى الموقع لكونه مكشوفاً أمام نيران مسلحي "داعش". حتى إنّ رحلة ضباط الأمن العام في الجرود قبل أشهر لانتشال أربع جثث من إحدى المغاور كانت للتثبّت من المعطيات التي في حوزة الأجهزة الأمنية، قبل أن تُبيّن فحوصات الحمض النووي أنها لا تعود للعسكريين.

مع انطلاق معركتي "فجر الجرود" و"إن عدتم عدنا"، وشنّ الهجوم من جبهات متعددة، أخلى مسلّحو "داعش" مواقعهم، فحُرِّرت معظم الأراضي المحتلة، ومن بينها النقطة التي كانت تُشرف على الموقع المفترض لدفن العسكريين. وقبل خمسة أيام، توجّه موكب من الأمن العام إلى البقعة المحددة، لكن لم يُعثر على أيّ أثر لجثامين الشهداء. ومع استسلام عشرات المسلحين لمقاتلي حزب الله، أكّد بعضهم الرواية التي في حوزة الأجهزة الأمنية اللبنانية. انطلقت مجموعة من حزب الله بمرافقة دليل من المسلحين لإرشادهم إلى مكان دفن الجثث (علماً بأن الرفات كان في مكانين منفصلين). انطلق بعدها ضباط وعناصر من الجيش والأمن العام إلى المكان المحدد (تبيّن أنه بالقرب من المكان الذي سبق أن حدّده الموقوف لدى الأمن العام)، حيث انتشلت الجثث الثماني الأحد.

الوساطة والمفاوضات بين حزب الله وداعش:

وحول رواية المفاوضات والوساطة، تنقل المصادر أنّ المفاوضات بين حزب الله وتنظيم "داعش" في القلمون تولاها شقيق "أمير التنظيم" موفق الجربان المشهور بـ"أبو السوس"، المدعو عمر الجربان، إضافة إلى ابن خالته ووسطاء آخرين بينهم كويتي. كذلك استعان الأمن العام بأحد المحكومين في سجن رومية أحمد مرعي الذي لعب دوراً في الوساطة مع أفراد من قيادة التنظيم قبل بداية المعركة. وكان البند الأول الذي وضعه الحزب لإتمام الصفقة كشف مصير العسكريين المخطوفين وتسليم جثثهم، إضافة إلى تسليم جثامين 4 شهداء من حزب الله مدفونين في وادي ميرا في القلمون السوري، وشهيدين وأسير لدى "داعش" في البادية السورية، فيما تمحورت مطالب قيادة التنظيم حول الضمانات لخروج مسلّحيه.

ورغم أنّ المعلومات تؤكد أن قيادة التنظيم في الرقة ترفض بشكل قاطع أيّ تفاوض، إلا أنّ الجربان اتّخذ قراره بالتفاوض لضمان سلامته. وتكشف المعلومات أنّ مسلحي "داعش" الذين سلّموا أنفسهم لحزب الله تلقّوا ضمانات بـ"تسوية أوضاعهم" بعد موافقة الدولة السورية. و"تسوية الأوضاع" تعني تنظيف سجلهم والسماح لهم بالالتحاق بعائلاتهم في أماكن سيطرة النظام، أسوة بالمسلحين الذين سلّموا أنفسهم في بداية الأحداث. ورغم استعداد ١٧ حافلة لنقل مسلحي التنظيم البالغ عددهم ٣٥٠ مسلحاً إلى بلدة البوكمال شرق سوريا، إلا أنّ مصادر تكشف أنّ بعض المسلحين، ومن بينهم أبو السوس، طلبوا نقلهم إلى مناطق لا تسيطر عليها "الدولة الإسلامية". وفي هذا السياق، تؤكد مصادر مقرّبة من مسلحي الجرود أنّ معظم الذين يحملون عقيدة التنظيم المتشدد قُتلوا في المعركة أو أجهز عليهم أبو السوس. أما الباقون فمعظهم من قطّاع الطرق والمهربين وأبناء القصير الذين كانوا في صفوف "الجيش الحرّ".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات