اغلاق

مصدر حكومي : الأردن لديه رابع أكبر احتياطي في العالم من الصخر الزيتي


جراسا -

خاص - كشف مصدر حكومي عن ان أسعار الطاقة تشكل عبئا على الاردن، ففي عام 2009، إستحوذت قيمة مستوردات إحتياجات الاردن من الطاقة على ما نسبته 13% من الناتج المحلي الإجمالي، موضحا: هذه نسبة كبيرة جدا، نريد أن نعمل على تخفيف هذا العبئ الذي يثقل كاهل الوطن والمواطن.

ونوه المصدر إن الأردن لديه رابع أكبر احتياطي في العالم من الصخر الزيتي، ولابد من العمل على استثمار هذا الاحتياطي على أفضل وجه ، وان الاردن يستورد 96% من إحتياجاته من الطاقة من الخارج، من هنا تنبع أهمية إستراتيجية الطاقة التي يطبقها الاردن حاليا كون أن هذه الإستراتيجية تسعى الى الإعتماد بشكل أكبر على المصادر المحلية للطاقة، وضرورة تنويعها، كما تهدف الى خفض مستوردات النفط.

ولفت المصدر النظر الى إنه سيكون بمقدور الأردن ولأول مرة إنتاج حوالي 37 ألف برميل من النفط يوميا خلال السنوات الخمس المقبلة ، وان حجم هذه المستوردات يصل الى 100 الف برميل يوميا يتم إستيرادها من السعودية والعراق بأسعار السوق العالمية.

وكشف المصدر النقاب عن مشروع جديد لإنتاج الكهرباء في الاردن تبلغ قدرته 500 ميغا واط، موضحا أن عطاء هذا المشروع سيطرح خلال الفترة القريبة المقبلة ، وأن هناك أكثر من شركة خليجية أبدت أهتمامها بالإستثمار في هذا المشروع.



تعليقات القراء

طفرااااااااااااان
شبعتونا حكي من شان محمد
ماكلين روح الخل وغيرنا بتاجر بالنفط مش عارف وين يروح بمصاريه
حسبي الله ونعم الوكيل
ما تجيبو السيره هاي من شان الله
تخلونا نتحسر ووبس الله اكبر
09-05-2010 09:09 PM
ليش
ليش هذا الحكي .... استخرجوا الزيت الصخري ؛ بدل ما نستورد ؛؛ بدنا فعل لاقول ؛؛ اسطوانة الغاز في الشقيقة مصر تباع للموزع ب(2.75)جنية مصري ويتم بيعها الى المستهلك ب(5)جنية مصري وبحسبة بسيطة اذا كان سعر الجنية المصري = 8 قروش اردني يعني ان ثمن هذه الاسطوانة= 5 جنية * 8 قروش = 40 قرش.
10-05-2010 11:22 AM
طائر النار
نفسي افهم السياسه الاقتصاديه بهالبلد.....اصلا كلشي مش مفهوم وغير قابل للفهم....الصخر الزيتي بقص ايدي اذا بيستغلوه....والديسي هلا صار استغلاله على الفاضي لانه ما ضل فيه مي كلها انسحبت
10-05-2010 11:31 AM
كلمة حق
والله العظيم لو يصير كليو الخبز في دنيار ما حده بحكي شعب لا اري لا اسمع لا نتكلم ؟؟؟ العالم فية نفط وفية غاز بس الأردن فية بندورة فقط يعني هون الحكومة عنده اهم إشي الضرائب يعني كل يوم ضريبة له اسم ساعة دخل ومبيعات وريف وما بعرف شو في النهاية اقول قولي وإسغفر الله ش
10-05-2010 08:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات