ملاسنات حادة بعد انهيار الحوار: عباس يتحدى حماس لاجراء انتخابات والحركة تتهمه بالتفريط بالمقاومة


جراسا -

غزة ـ رام الله ـ احيا آلاف الفلسطينيين امس الثلاثاء في الضفة الغربية الذكرى الرابعة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، في اجواء انقسام غير مسبوق بين حركتي فتح وحماس.

وتدفقت الحشود الى المقاطعة، المقر العام للسلطة الفلسطينية في رام الله، للمشاركة في احياء الذكرى.

وشن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطاب القاه في الاحتفال هجوما غير مسبوق على حركة حماس متهما اياها بأنها "تعطل الحوار الفلسطيني لصالح اجندات اقليمية".

وسارعت حماس الى الرد من غزة، متهمة عباس بـ"التفريط بالمقاومة والارتماء في احضان المحتل الصهيوني".

وقال عباس "لقد اضاعوا الفرصة للحوار وهنا اتحدث عن قيادة حركة حماس".

واضاف ان "حماس تعطل الحوار الفلسطيني لصالح اجندات اقليمية".

واكد عباس ان الاجهزة الامنية للسلطة الفلسطينية "لا تعتقل اي انسان لانه يحمل افكارا ايا كانت او لانه ينتمي لحزب وحتى لو جاء للمقاطعة لسب السلطة"، مضيفا "لن نعتقل احدا لرأيه مهما كان السبب وانما العبث بالامن وتهريب الاموال وتبييضها جرائم لا نتساهل معها ولن نسمح لاحد بأن يقترفها".

واشار الى ان "ما تدعيه حماس بهذا الخصوص حجج تعبر عن موقف نقيض لارادة ومصالح الشعب"، معتبرا ان "هذه الادعاءات تمثل استمرارا لنهج الاقصاء والتكفير والتخوين والسيطرة، والاصرار على توظيف السلاح في قضايا الخلاف الداخلي وتكريس حالة الانقلاب والتجزئة بكل تداعياتها وانعكاساتها على المشروع الوطني".

واكد ان السلطة الفلسطينية تواصل "دفع رواتب لاكثر من سبعة وسبعين الف موظف بينما يأتي الاخرون بالمال والسلاح والمخدرات ويتاجرون بها".

ووجه خطابه الى اهل قطاع غزة الذين لم يستطيعوا احياء ذكرى زعيمهم التاريخي ياسر عرفات بسبب سيطرة حركة حماس على القطاع، وقال "يا اهل الإباء والعزة والصمود صبرا اهل غزة لن نتخلى عنكم وعن قطاعنا الحبيب، ان موعدنا معكم قريب وقريب جدا".

وعرض عباس على حماس التوجه الى "انتخابات تشريعية ورئاسية او استفتاء اليوم قبل الغد"، لكنه اضاف "انا اعرف انهم سيرفضون لانهم يخافون الشعب".
وشن المتحدث باسم حماس فوزي برهوم هجوما شديد اللهجة على الرئيس الفلسطيني، وقال ان عباس "يتحدث عن المقاومة بينما يعمل على تصفية المقاومة والتفريط بالثوابت التي حوصر وقتل من اجلها ياسر عرفات".

واضاف "هذه اساءة كبيرة للرئيس ياسر عرفات الذي تخلى عن دربه الرئيس عباس وارتمى في احضان المحتل الصهيوني".

واعتبر برهوم ان خطاب عباس "اجوف ومليء بالمتناقضات وليس خطابا وطنيا ولم يتحدث (فيه) كرئيس للشعب الفلسطيني بل تحدث بصفة حزبية مقيتة".

واكد ان عباس "افلس في إحداث وقيعة بين حماس والفصائل الفلسطينية والدول العربية، وعندما اكتشف الجميع سوء نواياه ووضع على المحك الفعلي للحوار رفض الاستجابة للطلب المصري الملح باطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين من سجونه في الضفة الغربية".

وكانت هيئة العمل الوطني الفلسطيني التي كانت ستنظم في غزة مهرجانا في المناسبة، اتهمت حماس الاثنين بمنعها من اقامته.

الى ذلك أوقفت اسرائيل عصر امس امداد قطاع غزة بالسولار الصناعي المستخدم لتوليد الكهرباء بعد أن استأنفته في الصباح اثر توقف محطة توليد الطاقة عن العمل بسبب نقص الوقود .
وقال كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة ان اسرائيل ضخت من الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء بما يكفي العمل لثلاثين ساعة فقط.

واوضح ان ما دخل من السولار الصناعي هو 420 الف لتر بمعدل 9 قاطرات، وشكك في وعد اسرائيل باستكمال ضخ الكميات المطلوبة في اوقات لاحقة.

واكدت مصادر امنية اسرائيلية للاذاعة الاسرائيلية انه لن يتم تزويد سكان قطاع غزة بالوقود بشكل كامل الا بعد وقف اطلاق القذائف الصاروخية تجاه اسرائيل، مضيفة ان "كافة المعابر مع القطاع سوف تبقى مغلقة حتى اشعار اخر".

الى ذلك حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت امس الثلاثاء من مواجهة حتمية مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال "ليس لدي ادنى شك من ان الوضع بيننا وبين حماس سيؤدي حتما الى المواجهة". واضاف، بحسب مكتبه "المسألة كلها مسألة وقت".

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان اقوال اولمرت هذه جاءت خلال جولة تفقدية قام بها على بعض وحدات الجيش التي تعمل على حدود قطاع غزة برفقته وزير الحرب الاسرائيلي ايهود
باراك ورئيس أركان الجيش الجنرال غابي اشكنازي.

واوضحت الاذاعة ان اولمرت استمع خلال هذه الجولة الى تقارير من القادة الميدانيين حول آخر التطورات الأمنية بما في ذلك اطلاق القذائف الصاروخية على اسرائيل خلال الايام الأخيرة.

واكد باراك ان اسرائيل معنية باستمرار التهدئة في قطاع غزة ولكنها ستعمل لاحباط اي محاولة لتنفيذ اعتداء ضد جنود اومدنيين اسرائيليين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات