استخراج ثلاثة أجنة من بطن طفل في عملية نادرة بمدينة الحسين الطبية


جراسا -

زهير الطاهات - تمكن فريق طبي في الخدمات الطبية الملكية بمدينة الحسين الطبية من استخراج ثلاثة اجنة ذكور من بطن طفل لا يتجاوز عمره اربعة أيام في عملية جراحية نادرة تكللت بالنجاح.

ووصف مستشار جراحة الاطفال وجراحة المسالك البولية وزراعة الاعضاء العقيد الطبيب ناجح العمري الذي اجرى العملية بمشاركة طاقم طبي من جراحة الاطفال والتخدير والعناية الحثيثة العملية بالنادرة والمعقدة.

واضاف ان احد الاجنة كان كامل النمو، والثاني شبه كامل والثالث في مراحل التطور والنمو، مشيرا الى ان الاجنة الثلاثة كانت تشارك الطفل بالتروية الشريانية والوريدية داخل رحم الام.

وقال الطبيب العمري ان الطفل الذي اطلق عليه اسم ريان احتفظ بحضانة ثلاثة اشقاء توائم في بطنه طيلة رحلة حمل والدته به حتى اليوم الرابع من ولادته وهو موعد اجراء العملية والتي انتابها الكثير من الشك والقلق من قبل والديه والفريق الطبي الذي كان يرصد حالته حتى الولادة، لافتا الى ان فحص الانسجة في مركز الاميرة ايمان بنت عبدالله اثبت ان الاجنة داخل بطن الطفل هم ثلاثة ذكور .

وكشف العمري لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان اطباء علم الاجنة في مدينة الحسين الطبية توقعوا قبل ولادة الطفل بوجود ورم داخل الطفل الذي عاشت والدته لحظات حرجة من القلق والخوف تحسبا لانتقال الورم اليها، الا ان التشخيص الطبي الاولي بعد ولادة الطفل من اطباء الخداج واطباء الاشعة كشف عن وجود علامات جنين داخل الطفل ما زاد من قلق الوالدين خوفا على طفلهما .

ونوه الى ان حالة الحمل للام كانت طبيعية ولم تكن قد تعاطت اي ادوية غير مسموح بها خلال فترة الحمل، مبينا ان الانتفاخ الذي كان في بطن الطفل اوجب اجراء عملية قيصرية للام من طبيبها المعالج، وان العملية التي اجريت للطفل بعد الولادة باربعة ايام كشفت عن الغموض الذي انتاب حالة الانتفاخ بوجود ثلاثة اجنة داخل بطن المولود.

وقال الطبيب العمري ان حالة وجود جنين داخل جنين حصلت على مستوى العالم، لكن اللافت ان يكون هناك ثلاثة اجنة اضافية داخل بطن جنين، مشيرا الى ان هذه الحالة لم تحصل ولم تسجلها المراجع الطبية الدولية حسب المعطيات المتوفرة باساليب البحث الحديثة.

ويجمع اطباء الجراحة على ان هذه العملية من العمليات المعقدة جدا خاصة وان المطلوب الحفاظ على حياة الطفل الذي تتداخل شرايين نموه لمواصلة الحياة بينه وبين الاجنة الاخرى، اضافة الى تعدد الحبل السري للاجنة والمرتبطة بالاوعية الدموية للطفل حامل الاجنة والتي تشاركه بالتروية الدموية، ما يجعل عمليات فصل الاجنة غاية في الدقة والتعقيد، وقد يعرض حياة الطفل للخطر الكبير .

وبين الطبيب العمري ان سبب هذه الحالة النادرة ناتج عن خلل في المراحل الاولى من الاخصاب تسبب بتداخل ثلاثة اجنة داخل الجنين بدل وجود اربعة اجنة في رحم الام.

واضاف العمري ان توفر القوى البشرية المدربة والمؤهلة في كافة التخصصات في علوم الطب والجراحة في الخدمات الطبية الملكية مع توفر الاجهزة والامكانيات الطبية الحديثة ومعايير الجودة المتوافقة مع احدث تقنيات الطب العالمية ساهمت بتحقيق الانجازات الطبية الكثيرة في الخدمات الطبية الملكية التي اصبحت على قائمة مستشفيات العالم الشهيرة في عالم الطب والجراحة، لافتا الى التوجيهات الملكية السامية التي تحث على التسلح بالعلم والمعرفة واعطاء المواطن حقه من الرعاية الصحية.

ولفت العمري الى ان العملية الجراحية التي اجريت للطفل ريان بالتعاون مع اطباء الخداج وعلم الاجنة والعناية الحثيثة والتي حققت نجاحا كبيرا بشهادة المراجع الطبية الدولية لم تكن لتتحقق لولا المكانة الكبيرة التي تحتلها الخدمات الطبية من اهتمام وعناية كبيرة من القائد الاعلى جلالة الملك عبدالله الثاني والاهتمام والدعم المتواصل من قبل ادارة الخدمات الطبية الملكية وحرصها على رفدها بالكفاءات العلمية والاجهزة الطبية.

واعرب والد الطفل احمد عبدالله القطيمات عن اعتزازه وفخره بالانجازات الكبيرة للخدمات الطبية الملكية، مثمنا جهود الفريق الطبي الذي اجرى العملية برئاسة الجراح العقيد الدكتور ناجح العمري واطباء وممرضات الخدمات الطبية الملكية وقسم جراحة الاطفال، معتبرا نجاح العملية التي اجريت لابنه بالانجاز كما انها بمثابة نجاح للاطباء الاردنيين.

وعبرت والدة الطفل التي كانت دموعها تنهمر بغزارة عن سعادتها وفرحتها الغامرة بفلذة كبدها الذي يتمتع بصحة وعافية، مثمنة الايادي الانسانية المبدعة في الخدمات الطبية والعقول النيرة التي حققت هذا الانجاز وغرست في نفسها الامل والسعادة.

وبينت انها لاقت افضل عناية من قبل كوادر الخدمات الطبية قبل وبعد الولادة وخصت بالشكر اطباء النسائية والتوليد واطباء الاجنة والخداج اضافة الى طاقم جراحة الاطفال والتمريض الذي اجرى العملية.
 
بترا



تعليقات القراء

نبع الحنان
الحمدلله عالسلامه والحمدلله ان في عندنا كفاءات عالية بترفع الراس بتستحق منا كل الاحترام والتقدير
08-05-2010 04:02 PM
ام محمد
سبحان الله سبحان الله سبحان الله لا اله الا الله
08-05-2010 04:12 PM
ام محمد
سبحان الله سبحان الله سبحان الله لا اله الا الله
08-05-2010 04:13 PM
المتألقة
الله يعطيهم العافية نشامى الوطن واطبائنا رافعين راسنا بكافة انحاء العالم اينما حلوا وتوجدوا ومبروك للوالدة بسلامة ابنها
08-05-2010 04:35 PM
المتألقة
هذه الاخبار اللي بتفرح وبترفع الرأس مش القتل والضرب والطعن والفنانات المبتذلات هذه الاخبار تجعل جراسا منبر فخر واعتزاز لكل الاردنيين
08-05-2010 04:38 PM
الحموري العقبه
والله خبر برفع الراس جنود ابا الحسين برفعو الراس حمد لله على سلامة ام العيال
08-05-2010 05:21 PM
يما
الله يعطيهم العافية ........وسلامات لاحلى سيستر في المدينة ههه
08-05-2010 05:25 PM
ابو النور
الحمد لله على ان فضلنا على كثير من عبادنل تفضيلا كثيرا
اللهم هون عليه و على والدين
08-05-2010 07:42 PM
وحده
الحمدلله ع السلامة ان شاء اللهB-)B-)B-)B-)B-)
08-05-2010 07:56 PM
مجهولة
يا حرام على هل مولود البريئ صورته بتخوف ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااحرام
08-05-2010 10:42 PM
sharif omari
تحية الى مديرية الخدمات الطبية الملكية التي أصبحت مفخرة طبية عالمية بجهود العاملين فيها بدءاً بمديرها المحترم د عبداللطيف وريكات هذا المعلم الحضاري الذي ينجب اطباء مهرة وعقول نيرة يسطروا بالفعل لا بالقول قصص النجاح الواحدة تلو الاخرى وها هو الطبيب الفذ ناجح العمري ابوراشد الذي يسجل انجازا طبيا رائعاً ليس فقط على مستوى الخدمات الطبية ولا على المستوى الاردني ولا العربي وانما على المستوى العالمي لنقول للعالم ها هم الرجال رجال قائد الوطن .
تهانينا على هذا الانجاز الرائع والى الامام دائما في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم والعائلة الهاشمية التي ما توانت يوما في الاهتمام بالعلم وبالاطفال فلذات الاكباد . حمى الله الوطن وقائد الوطن وابناء الوطن المبدعين من كل حاسد اذا حسد .
08-05-2010 11:11 PM
حسن
لا اله الا الله محمد رسول الله
09-05-2010 08:38 AM
طــــــــــيـــــر شــــــــلـــــــوه
لا اله الا الله محمد رسول الله
وان في خلقه شؤون

سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
09-05-2010 01:30 PM
حسين العبادي(بحكم التجربه)
الاخوه الاعزاء
اولا _نسجل فخرنا واعتزازنا الدائم بما وصلت اليه الخدمات الطبيه بهذا الانجاز الكبير وهذا ليس بغريب على الانسان الاردني ورجال ابوالحسين المخلصين
ثانيا_ان هذه العملبه واحده من انجازات كثيره لهذا الجراح البارع واقول ذلك بحكم التجربه فقد اجرى الدكتور ناجح عمليه لابنتي بواسطة المنظار تعد الاولى من نوعها في الاردن والمنطقه وتكللت وبفضل الله بالنجاح
ثالثا _ يأسرك هذا الطبيب الانسان بانسانيته وانتماءه لبلده والخدمات الطبيه وبالتحدي والتصميم وقدرة الانسان الاردني على التميز وتحقيق الافضل الى جانب انساني كبيريشعرك وانت تتعامل معه بثققه وقدره وضعها الله فيه
الى الامام يادكتور ناجح الى الامام
10-05-2010 09:36 PM
ام دانا
انا والدة طفله اجرى لها الدكتور ناجح عمليه صعبه ولكن بفضل الله تكللت بالنجاح وهي عملية منظار للكليه
سلمت يداك يادكتور والى الامام انت فخر للاردن وفقك الله
10-05-2010 11:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات