شؤون المرأة : لم تصل أي امرأة لرئاسة البلديات


جراسا -

قالت اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المراة انه لم تتمكن اي امراة من الوصول الى رئاسة بلدية في المحافظات ولم تصل نسبة النساء ال 10 بالمائة في مجالس المحافظات .

واضافت اللجنة في تصريحات صحفية اليوم الخميس ان النسب التي حصلت عليها النساء لمقاعد المجالس المحلية تتراوح بين 26.7بالمائة في الزرقاء و35.1بالمائة في عجلون ، والنسب التي حصلت عليها النساء لمقاعد المجالس البلدية تتراوح بين 30بالمائة في معان و43.7بالمائة في المفرق ، بينما كانت نسبة النساء لمقاعد مجالس المحافظات تتراوح بين7.4بالمائة للعاصمة و15.7بالمائة للمفرق ، وحصدت النساء نسبا جيدة جداً من مقاعد رئاسة المجالس المحلية تراوحت بين 5.5بالمائة في جرش و27.2بالمائةفي مأدبا.

وكانت اللجنة احتسبت هذه النسب وبناء على على الأرقام الأولية التي صدرت اخيرا على الموقع الالكتروني للهيئة المستقلة للانتخاب .

و لاحظت اللجنة بناء على هذه الأرقام الأولية أن نسب النساء وفيما يخص مجالس المحافظات لم تصل إلى 10بالمائة وهي نسبة الكوتا النسائية في قانون مجالس المحافظات، وان نسب النساء كرئيس للبلدية في المحافظات التي تم تحليل نتائجها الأولية كانت صفر بالمائة .

وتعزي اللجنة عدم وصول اي سيدة إلى رئاسة البلدية إلى أن قانون البلديات فرض الاختيار بين الترشح للعضوية أو الرئاسة مما أدى إلى عزوف النساء عن الترشح للرئاسة بسبب الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتأثيرها على فرصهن في الفوز .

كما أن السيدات اللواتي تم فوزهن بالتزكية على المجالس المحلية حرمن من المنافسة على رئاسة المجلس المحلي وعضوية المجالس البلدية لأنهن لم يدخلن ضمن قوائم الترشح ولم يتم التصويت لهن وهذا يعتبر انتقاص من حق المرأة في الترشح والانتخاب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات