اغلاق

الاردنيون ينفقون 30 مليون دينار على العطور سنويا


جراسا -

معن البلبيسي- ينفق الاردنيون سنويا ما يقارب 30 مليون دينار على شراء مليون زجاجة عطر مستوردة وعطور يتم تركيبها محليا.

وبحسب وكلاء شركات العطور العالمية فان حجم الانفاق السنوي على العطور المستوردة قد ارتفع خلال السنوات الخمس الاخيرة الى حوالى 30 مليون دينار مقارنة بـ 10 ملايين دينار مطلع العقد الحالي.

وقال مدير مبيعات العطور في وكالة ابو شقره العالمية للعطور ناصر سونده لـ (بترا) ان التحسن في مبيعات العطور يعود الى زيادة الطلب عليها من مواطنين من دول مجاورة والتغيير في الانماط الحياتية للاردنيين.

ولفت الى ان اصناف العطور غير الاصلية تقلل من مبيعات الاصلية بشكل ليس كبيرا , مشيرا الى ان بعض العطور المقلدة ذات جودة عالية، وتباع باسعار تقل عن العطور الاصلية بفارق 10 بالمئة ولا تشكل اي منافسة سوى بعض الازعاج للوكلاء.

وقال مدير شركة ركن الهدايا محمد سليمان ان الاقبال على اقنتاء عطور اصلية من الوكيل مباشرة له علاقة بذوق الانسان وقناعته بان العطر الاصلي هو الافضل حتى لو زاد ثمنه قليلا ، مقدرا حجم المبيعات السنوي للعطور المستوردة بحوالي مليون زجاجة .

وعن اكثر العلامات التجارية للعطور مبيعا قال ان العطور الفرنسية اكثر اقبالا ورواجا، لافتا الى ان النساء اكثر اقبالا على شراء العطور من الرجال.

وفي سياق مبيعات العطور فان اسواق تركيب العطور الاخذه بالتوسع تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين الراغبين في اشباع رغباتهم باقتناء عطور تشبه الماركات العالمية التي لا قدرة لهم على شرائها .

وقال صاحب احد محال تركيب العطور احمد تادرس ان اقبال الزبائن على طلب العطور الزيتية في تزايد مشيرا الى صعوبة حصر مبيعاتها التي تتتراوح بين دينارين و خمسة دنانير .

واوضح ان مهنة تركيب العطور تحتاج الى تعلم وممارسة وانه قضى فترة طويلة حتى تعلم اصول المهنة، منوها بان بعض العطور المركبة ذات جودة عالية .

وفيما كان هشام البائع في محل العطور يقوم بتركيب عطر لاحد الزبائن قال ان هذه المهنة اصبحت تستقطب زبائن من طبقات واعمار شتى، وبخاصة اولئك المقبلين على الزواج وغير القادرين على شراء انواع مختلفة من العطور المستوردة.

ودفع تدني الدخل الشهري لسعاد الموظفة في احدى الدوائر الحكومية الى احضار زجاجة عطرها الفارغة لملئها بعطر مشابه له من احد محلات تركيب العطور وتقول ان ذلك يسد الحاجة بدلا من شراء زجاجة بعشرة اضعاف الثمن المدفوع .

ويتحدث احد المستوردين للمواد الاساسية لهذه العطور حسام البكري ان جودة العطر المركب، تعتمد على مصدر "الأصانص" المادة الاساس، مشيرا الى انه يتم استيراد الزيوت العطرية المركزة من فرنسا وإسبانيا والهند، ودول الخليج التي يستورد منها عطور مركزه مثل المسك والعنبر.

وعن طريقة تركيب العطور, يبين حسام انها "تتم بخلط الزيت العطري المركز مع الماء المقطر والمثبت و"الاسبيرتو" - الكحول، ومادة تسمى الفواح لنثر العطر في الأجواء".

(بترا) 



تعليقات القراء

جوري
احلى شي النينا ريتشي عطري المفضل واو
حلو كتييربس بتمنى من كل بنت ترشو بالبيت بس يارييت ما تطلعي فييه
وازا خايفه من ريحه مو حلوة فريحه النظافه احلى شي
07-05-2010 05:18 PM
مشكلجيه
مو المهم العطور فرنسيه ولا عطور امريكيه ولا باكستانيه المهم انه يكون عندنا اخلاق طيبه تكون ريحتها متل العطر واحسن من العود والبخور شو بتفيد العطور واحنا ريحة خلافاتنا وريحة عنصريتنا وريحة قلة مروتنا وكترة جرايمنا ومشاجراتنا بتزكم الانوف المهم الريحه الطيبه ريحة الاصاله وريحة الدين قال عطر قال مش بالاول الناس تلاقي تاكل لتتعطر انتو التانيين ال30 مليون هدول الفسقانين بصرفوهم اما الكحيانين بكفيهم ديودورانت واذا بدهم يتعطروا لمناسبه يمكن يروحوا على محلات العطر الفاخره ويعملوا بدهم يشتروا ويجربوا التيستر على اساس انه بشوفوا انواع العطر وخلص فكت حلت.
بس لكل اللي بحطوا عطر تركيب بحكيلهم والله ريحته مو حلوه وبعد شويه من التعطر فيه بأنن وبتصير ريحته بتغطط على القلب يعني يمكن الناس يستحوا يحكيلكم فانا بحكيلكم بجد انه ابأس من هيك ما في بكفي تكون نضيف ومغسل ومحافظ على نظافتك الشخصيه احسن من ريحة العطر التركيب بقلل الهيبه .
07-05-2010 05:44 PM
hhhhhhhhhhhh
نعتذر
07-05-2010 06:26 PM
لا اعتقد
هي الناس معها توكل لتدفع حق عطر الله يخليلنا محلات العطور التركيب يال ساتره علينا
07-05-2010 06:44 PM
safy
من الجميل والضروري ان تتعطر الزوجة لزوجها ولكن بشرط النظافة الشخصية اولا ، ولا يجوز ابدا بل وحرام ان يشم عطرها الرجال من غير محارمها . للاسف انقلبت الموازين ، تجد المرأة بكامل زينتها وعطرها لما تخرج من البيت لزيارة او مناسبة وفي بيتها في قمة اهمالها ، نفسي اعرف هذه لمن تتزين ؟! لكل الرجال ؟! وزوجك اين حقه في ذلك ؟ المرأة المسلمة التي تفهم دينها صح ، تجعل كل زينتها وسلوكها الانثوي لزوجها فقط .
اختكم صافي
07-05-2010 08:56 PM
مواطن اردني وليس مسؤول
هذول المسؤولين ونسوانهم واولادهم وكناينهم ....الخ ... مش الشعب الاردني يا محرر ... احنا لما يكون معنا بنشتري من العطر المخلوط من وسط البلد قنينة بليرة.
08-05-2010 12:06 AM
عاشقة الاردن
عطر eneveماركة كوشوا يا سلام جربوة
08-05-2010 06:57 AM
الصراحه راحه
بلكي غطينا ريحتنا اللي طالعه بين العالم .... بس للعلم احنا بنغطي طبعنا وليس رائحتنا لانه احنا شعب فاضي من الداخل عشان هيك بنحاول انجمل مضهرنا الخارجي .. وفي النهايه احنا ما بيلبقنا نستعمل عطر ....
08-05-2010 07:12 AM
شلوى وو
الصحيح يُنفق في الاردن !
وليس الاردنيون ينفقون!
الاردنيون مو لاقيين كاز ! يا رجل !



08-05-2010 10:29 AM
معلم كركي
لو يصح الي من 30 مليون 3 ليرات ارشهن في الصف السابع الي بدرسه لاني والله انخنقت منه انا بتخايل صار في حلقي جرابات
08-05-2010 10:35 AM
مش عارف
يا احوان المبلغ مش كبير
احنا في الاردن 6 مليون لو حكينا 2 مليون بستخدموا عطر يعني اقريبا 15 دينار سنويا للفرد
على ما اعتقد 15 دينار سنوي مش كبير يعني دينار و ربع شهري
08-05-2010 12:30 PM
dio
والله نفسي اعرف مين البعمل الاحصائيات في الاردن ....:-D كلها غلط في غلط
يا ناس الاردن احتل المركزة السابع علاميا في التقدم التكنلوجي ((( احصائية سابقة )))
تخيلوااااااااااااا حلو عني اي والله بطلت اصدق خبر منكم
10-06-2010 03:02 PM
دفدوف كوولل ووتر
مزبوط احنا شعب كل النهار يبخبخ ريحه وينصب ويدور النسوان فاضيين
31-08-2010 10:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات