بعض اركان الحكم والدولة فتح النار على 'بيان المتقاعدين' دفاع عن 'اردنية' ودور المصري والوزني والرفاعي .. وتنديد بهتافات الملاعب


جراسا -

طارق الفايد - دخل عدد من اركان الدولة الاردنية"على خطوط الجدل الساخن التي تسببت بها محليا"دعوة ستين ضابطا متقاعدا لدسترة تعليمات فك الارتباط حيث تقدمت بمداخلات نقدية وحادة احيانا لبيان الستين متقاعدا نخبة من اهم رجال الدولة والمحسوبين على النظام من بينهم رئيس الوزراء الاسبق فيصل الفايز وقبله نظيره احمد عبيدات، فيما تقدم المستشار السابق في القصر الملكي والكاتب الصحافي خالد محادين بالنص الاكثر سخونة في هذا الاتجاه قبل بروز بيانات ومقالات تؤيد دعوة المتقاعدين.

وفاجأ محادين الذي خدم في القصر الملكي في عهد الملك الراحل حسين بن طلال الجميع بمداخلة حادة في صحيفته الالكترونية "الخندق" اتهم فيها موقعي بيان الدسترة بالانقلاب على النظام والمؤسسة داعيا الى محاكمتهم واصفا بيانهم بانه "خطيئة" ومليء بالنفس الاقليمي المدان والداعي للفتنة الساعي لضرب الوحدة الوطنية.

وقال محادين ان ما ورد في بيان الستين كما تصفه الصحافة المحلية اقرب الى انقلاب فاشل والحمد لله على الوطن والقيادة والشعب. واضاف: لا اخفي انني احسست بأنهم كانوا ضحية خداع مارسه عليهم مسؤولون سابقون وحاليون ممن يتصدرون المشهد الاقليمي وينظرون للاقليمية البغيضة ويدعون الى طرد نصف الاردنيين من وطنهم، وكأن القوانين الاردنية والقوانين الدولية والقوانين الاخلاقية والقوانين الانسانية تسمح بمجزرة على هذه الدرجة من الحقد والبشاعة.

وشدد محادين على ان الصمت على ما ورد في بيان الخطيئة مشاركة بالجريمة مقاربا بين بعض العبارات التي وردت في البيان وبين تلك الهتافات الرخيصة التي كان يطلقها جهلة وفاسدون في الملاعب الرياضية والتي كانت تسيء حتى للقيادة وللشعب الاردني ولجلالة الملكة رانيا العبدالله دون سبب سوى انها تنحدر من اصل فلسطيني. وتساءل الكاتب: فهل بلغت التفاهة والاحقاد والاقليمية والتآمر على وحدة الشعب هذا الحد من العبث بأغلى وانبل ما لدينا وهو وحدتنا الوطنية والاسرة الاردنية الواحدة، والاردنيون من شتى المنابت والاصول .واستنكر محادين في مقاله الناري ما ورد في بيان الستين من تشكيك بأردنية ووطنية رجال خدموا الوطن وخدموا القيادة ولهم في تاريخنا صفحات مشرقة، ومع هذا يرى البيان انهم لا يستحقون تولي مسؤوليات في بلدنا وحسبي ان اشير الى دولة الاخ طاهر المصري رئيس مجلس الاعيان ودولة الاخ سمير الرفاعي رئيس الوزراء ومعالي الاستاذ راتب الوزني رئيس السلطة القضائية، ان التشكيك في اردنيتهم وفي وطنيتهم امر يعيب المشككين الذين اعماهم الحقد والبحث عن الامتيازات عن رؤية الحقائق التي يراها كل ذي بصر وبصيرة .

"وفي نفس الموضوع كان للرئيس فيصل الفايز مداخلة عبر مقال نشرته يومية "الدستور" تحدث فيه عن سوء توقيت بيان الستين ووصفه بانه خطوة غير مسبوقة في الحياة الاردنية من حيث تعارضها مع التقاليد العسكرية والسياسية التي يتمتع بها بلدنا منذ تأسيسه وحتى اليوم.

وعبر الفايز عن خشيته من ان يستغل هذا الاجتهاد ويصار الى تحريف اهدافه من قبل اعداء الوطن والمتربصين به، وان يتخذ منه المتآمرون على وحدته الوطنية وجبهته الداخلية المنيعة "حصان طروادة" للتسلل الى قلب الوطن والعبث بمقدرات صموده واستقلاله وسيادته.

وقال الفايز: الاولى ان ننتظر وان نتمسك بهدفنا ودعوتنا لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على الارض الفلسطينية بما يمكن الاخوة من ذوي الاصول الفلسطينية من تقرير مصيرهم واختيار ما يريدونه، اما البقاء مواطنين اردنيين لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات، واما اختيار العودة الى الدولة الفلسطينية متى قامت كمواطنين فلسطينيين اشقاء واخوة.

وقبل ذلك حذر الرئيس الاسبق احمد عبيدات من فتنة داخلية، مشددا على ان الوحدة الوطنية هي السبيل الوحيد لمواجهة مؤامرات اسرائيلية متواصلة ولم تتوقف على الاردنيين، داعيا الرأي العام للعودة الى مبادىء الميثاق الوطني المقرة قبل عشرين عاما والتي تنظم العلاقة بين الاردنيين والفلسطيينين.

"وعلى جبهة موازية لم تمنع اعتراضات رموز الحرس القديم على بيان الستين من نشر اراء وصدور بيانات تؤيد ما جاء في البيان، فقد اعتبره الكاتب اليساري ناهض حتر بيانا تاريخيا يعيد الهيبة الى الحراك السياسي الوطني للشرق اردنيين، لافتا النظر الى ان الولايات المتحدة والاقليم والعالم لا يستطيعان بعد الآن الاكتفاء بالتحدث مع الفلسطينيين والنظام فقط دون الشرق اردنيين، فيما نشرت صحيفة كل الاردن مقالا للكاتب خالد الكساسبة دعا فيه الى خروج مليون مواطن للشارع تأييدا لبيان الستين قبل توقيع ستين ناشطا ونقابيا وسياسيا لبيان معزز للمضامين التي تضمنها البيان الاول.
(القدس العربي)



تعليقات القراء

متابع عنيد
جريدة القدس العربي وبرئاسة عبد الباري عطوان دائما ضد الاردن وهو من الحاقدين على الاردن والاردنيين والتعليق على بيان الضباط المتقاعدين هو همز ولمز ضد الاردنيين
07-05-2010 12:36 PM
ابن الوسط
ارى خيوطا اسرائيليه من وراء بيان المتقاعدين لذلك اطالب بتحويلهم والكتاب الذين ايدو البيان الى محكمة امن الدوله اولا بتهمة المساس والاساءه بمقام جلالة الملك وافراد العائله المالكه ثانيا محاوله التعدي والدعوه الى مخالفة الدستور الاردني ثالثا اثاره الفتنه الوطنيه رابعا محاولة اشعال الحرب الاهليه
07-05-2010 12:49 PM
الكرك
إننا جميعاً في خندق الوطن فقد قاتلنا من أجل حريتنا على كل الجبهات ، ولن نكون أبداً دعاة انقسام وفرقة ، بل عناصر توحيد وأخوة وطن ومصير. فنحن رواد ثورة عربية جامعة لكل العرب قادها الهاشميون وظلت ثابتة راسخة في الضمير العربي وستظل إلى يوم الدين.
07-05-2010 01:13 PM
احمد
لا يستطيع احد من هولاء عمل شئ كلهم يبحثون عن مصالحهم الخاصة باستثناء العسكريين لا مصالح خاصة لهم الا حماية الوطن وهوية الاردن اما البقية فلا يمثلون الا انفسهم ام العسكر فهم يمثلون كل الاردن والشرفاء من ابناء فلسطين
07-05-2010 01:45 PM
فلسطيني على ارض فلسطين يحب الاردن وشعب الاردن
الحمدلله اننا على ارض فلسطين الارض الطاهره والمباركه واحب ان اقول لكم انني عشت في الاردن خمسة عشره عاما قضيتها في احسن احوالي انا وعائلتي وكنت من الناس الناجحين في عملي في الاردن لان الاردن بلد المحبه وبلد الامان وبلد التعايش الصادق بين الاخوه الاردنيين والفلسطينيين وانني ابارك لكم هذه القياده الوائعه والمباركه قيادة جلالة الملك عبالله بن الحسين واختياره احسن الرجال لوضعهم في المناصب الحساسه لحكومته اما تعليقي انا كفلسطيني على بيان المتقاعدين العسكريين فانا احترم كل العسكريين في الاردن لانهم والله رجال رجال ام لي انتقاد على هذا البيان لان مستقبل الاردن يقف على وحدة شعبه اردني وفلسطيني لان الفلسطيني الموجود في الاردن هو فقط لخدمة الاردن واهل الاردن فالارن للاردنيين وليس الفلسطيني بديل الفلسطيني ينتظر عودة ارضه ليعود اليها ويعمل بعدها على عمل وحده بين الاردن وفلسطين لان الاردن وفلسطين توامان لاينفصلان ابدا الاردن وفلسطين وحدة اجتماعيه واقتصاديه ارجوكم ارجوكم حافظوا على وحدتكم والا سوف تندمون وانتظروا الوحده لا الانقسام وخراب البيت
07-05-2010 02:17 PM
فلسطيني على ارض فلسطين يحب الاردن وشعب الاردن
الحمدلله اننا على ارض فلسطين الارض الطاهره والمباركه واحب ان اقول لكم انني عشت في الاردن خمسة عشره عاما قضيتها في احسن احوالي انا وعائلتي وكنت من الناس الناجحين في عملي في الاردن لان الاردن بلد المحبه وبلد الامان وبلد التعايش الصادق بين الاخوه الاردنيين والفلسطينيين وانني ابارك لكم هذه القياده الوائعه والمباركه قيادة جلالة الملك عبالله بن الحسين واختياره احسن الرجال لوضعهم في المناصب الحساسه لحكومته اما تعليقي انا كفلسطيني على بيان المتقاعدين العسكريين فانا احترم كل العسكريين في الاردن لانهم والله رجال رجال ام لي انتقاد على هذا البيان لان مستقبل الاردن يقف على وحدة شعبه اردني وفلسطيني لان الفلسطيني الموجود في الاردن هو فقط لخدمة الاردن واهل الاردن فالارن للاردنيين وليس الفلسطيني بديل الفلسطيني ينتظر عودة ارضه ليعود اليها ويعمل بعدها على عمل وحده بين الاردن وفلسطين لان الاردن وفلسطين توامان لاينفصلان ابدا الاردن وفلسطين وحدة اجتماعيه واقتصاديه ارجوكم ارجوكم حافظوا على وحدتكم والا سوف تندمون وانتظروا الوحده لا الانقسام وخراب البيت
07-05-2010 02:17 PM
عراري
الفساد يا محادين ان لا يحيل سمو سمير الثاني الرفاعي سوى قضية فساد واحدة مع تكدس ادراج الدولة بقضاياهم اي بقضايا فسادهم ..
07-05-2010 02:32 PM
عسكري متقاعد ابن عسكري وجده عسكري وعياله عسكر
طبعا بدهم يهاجموا ويطخوا ويشككوا ويستعملو كل الاسلحة من اقلام وكتاب وصحف ووسائل اعلام ويجيشوا جماعتهم لانه هذول في عندهم مكتسبات وكل واحد بده يحافظ على مكتسباته واذا حافظ على هالمكتسبات بدها تصير الشرعيه والحق معه وهو الصح ..ومعهم حق لانه جماعة العسكر مساكين وعلى نياتهم ودراويش كانو يكيفوا بس يحملوا باروده او مسدس على خصرهم ويبلس البوريه ويمه شوفي بنيك عسكري ماحد قده ويتمختر في القريه او قدام شقوق الشعر مثل الطاوس شوفوني بالبوريه والبصطار ما ازيني لانهم تربوا على عقيدة ورثوها عن اجدادهم انو الوطن والعرض والارض ما في اغلى منهم وفي عدو يهودي ولازم تكون بالمرصاد اله جاهز وكانو يدخلوا الجيش بعمر 13 سنه والباروده اطول منه ليدافع عن بلده ويحرس وطنه وحدوده ويجاهد وصار حلم كل شباب القرى والباديه والمحافظات انهم يدخلو بالعسكريه ونسيوا انه في في شي ثاني غير العسكريه هيك تربوا هيك الاردنيه وطنهم بعز عليهم بس ما كانوا يعرفوا انه الثمن رح يكون كبير كثبر عليهم وعلى ولادهم بس ما ندموا بعمرهم لوفائهم لوطنهم والاردن بستاهل و بستاهل هالتضحيه بس هم المساكين ما بستاهلوا انه يتم التنكر لتضحياتهم ويكونوا على الهامش ومثل اليتيم على موائد اللئام .. وبوجودهم يحموا الحمى على اطراف الوطن ويساعدوا الملهوف ويردوا الضيم عن الاردن .....كانت الساحة فاظيه ومافيها حد لتجارة ولا ولا لصناعة ولا للبيع ولا للشراء ولا البناء والدراسه والجامعات والعلم والتعلم فاجوا ناس ولقوا هالساحه فارغة فشغلوها بشطارتهم يعني مش معقول يظلوا الدواج هو يلي بسرح وبمرح في البلد.. واذا اللي استغلوا الفرصه وهلكونا وقاعدين ليل نهار بقولوا احنا عملنا واحنا الاقتصاد صار على ايدينا والله واللي رفع السما من غير عمدان انكم ما اكنتوا عملتوا اشي لولا الامن والامان لولا الزنود السمرا لولا عيون الجيش الساهره مش لانكم قدها بالعكس لانه الجيش قدها ولسه قدها . وبنقول الله يحمي الاردن وسليل الدوحه الهاشميه ابوحسين المعظم من طمع الطامعين وكيد الكائدين والمتربصين والمتسلقين والمزايدين وتجار الوطنيه .
07-05-2010 02:46 PM
الكركي
مقال خالد محادين تافه جدا هؤلاء المتقاعدين يمثلون كافة الاردنين
07-05-2010 02:49 PM
...
:-(
07-05-2010 03:03 PM
حالد
المقال موجود على القدس العربي ومعروف موقف القدس العربي من الاردن والشرفاء في الاردن رئيس الوزاء لا يعترف انه فلسطيني مادا تريد من شخص يتنكر لاصله
07-05-2010 03:08 PM
ابن الاردن
خالد محادين لم يخدم مستشارا ولا حتى في الديوان قطعيا . كل خدمته معلم مدرسة ذهب خلالهل الى ليبيا وخدم هناك معلم مدرسة ولماذ الكذب والتظليل ؟!
07-05-2010 03:14 PM
مراقب
(وصفه بانه خطوة غير مسبوقة في الحياة الاردنية من حيث تعارضها مع التقاليد العسكرية والسياسية التي يتمتع بها بلدنا منذ تأسيسه وحتى اليوم.) هل يعني ان يبقى السياسيون هم هم ولا يجوز لاحد غيرهم ان يتكلم بالسياسة وحتى وان كانوا لا يتقننها وقد اتتهم توريثا
07-05-2010 03:14 PM
مجد الصمادي
مرحا للعقلاء وامثقفين جنود الوحدة الوطنية ابناء المهاجرون والانصار اللهم ادم نعمة الامن والامان بفضل العلي الرحمن
07-05-2010 03:38 PM
شلوى وو
اليس هذا ما طالعنا به خالد محادين قبل فترة ! ما الذي تغير بأيام! ام انها نهاية الفصل الاخير من المؤامرة! ... فالعدو انتقل من وراء الحدود الى داخل البيت وفعلياً احتل جزء منه ! ويريد ان يجهض عليه.. بالكامل!

خالد محادين: وطن بلا مواطنين و مواطنون بلا وطن
من حقنا وواجبنا ان ندافع عن وطننا ، اذ لا يدافع عن الوطن الا ابناؤه، لأنهم ينتمون اليه ويعيشون فوق ترابه ويحرصون على ان يكون كريماً وعزيزاً وعربياً، وواهم من يعتقد ان الأردنيين شعب غبي يمكن خداعه والضحك عليه او يمكن اخافته والوقوف متفرجا امام ما يدبر له الآن وما يدبر له غدا في ظل الاعتقاد والعمل على ان الأردن مزرعة لمسؤوليه وان اهله عبيد لهم يجب ان يقبلوا ما يقرر لهم وما يقرر عنهم في ظل غياب وتغييب أي ممثل لهم : احزابا حقيقية او مجالس نواب حقيقية او قوى مجتمعية مسموح لها ان تقول كلمتها وان تعبر عن مواقفها وان تقول للأعوج انت اعوج وللمستقيم انت مستقيم وللناجح أنت ناجح وللفاشل انت فاشل.
بداية اقول ما اكتبه هنا ينسحب على الحكومة القائمة وعلى غالبية الحكومات والمسؤولين السابقين ، اذ جميعا اكدوا ان حرصهم على مواقعهم المؤقتة يتقدم على حرصهم الدائم على الوطن واهله وكل كرامتهم وطموحاتهم وتطلعاتهم ، التي لا تختلف عن كرامة وطموحات وتطلعات أي شعب آخر في هذا العالم ، فالشعوب لا تسمح بالإساءة الى كرامتها ولا تسمح بالإجهاز على طموحاتها وتطلعاتها لان البشر فوق التراب هم غير البشر في المقابر، وعندما يسيطر على حكومة او في بلد وهم ان شعبها ميت فإنها تضع عنقها داخل حبل المشنقة ، فما من قوة تهزم شعباً وما من تضليل او قمع او سجون او هراوات تستطيع مجتمعة ان تحول المواطن الى خروف او تجعل الشعب ملايين من العبيد كل ما هو مطلوب منها ان تحني هاماتها وتصفق لذلها وجوعها ومرضها و قهرها ولا ترفع بحناجرها سوى قصائد المديح وهتافات التمجيد لمن يذلونها ويستعبدونها ويتسلون بجوعها ومرضها وما تعتقد انه سذاجة تسكن الناس وغباء يوجه عقولهم وقلوبهم لهذا المديح وهذا التمجيد وهذا النفاق.لا تدفعوا الأردنيين الى الحائط، فالحائط الذي يقيمه المسؤولون بينهم وبين مواطنيهم اكثر خطورة مما يعتقد او يتوهم البعض، ولا تواصلوا تخريب حاضر الوطن ومستقبله .
دائما اطرح على نفسي السؤال الموجع : أي مستقبل ينتظر هذا الوطن ؟
أي غد سيكون للأبناء والأحفاد؟ ما الذي سيبقى لهم في وطنهم او ما الذي سيبقى لهم من هذا الوطن؟ فأشعر بالغصة وبالرعب وباليأس المؤقت وبالغضب ومع هذا كله بالخوف لأن السوء في هذه الوطن تجاوز حدود الصبر، ولأن اليأس في هذا الوطن يكاد يدخل كل بيت، وفي ظل هذا الواقع يولد هذا الذي يسمونه بالأرهاب ولكنه الأرهاب الجميل الذي يعيد للوطن القه وعزته وخبزه وقدرته على القتال ضد كل الذين شوهوا هذا الألق والخبز وهذه العزة والقدرة لا يستخف مسؤول بشعبه ولا بقواه الكامنة ولا بإصراره على ان يستعيد وطنه الذي كان له ولم يتبق له فيه سوى شبابيك الضرائب وحذار حذار من الكوارث القادمة ....."

ولماذا فسرتم وحللتم بيان اللجنة الوطنية على اهوائكم!
اخذتم وحللتم من البيان ما يناسبكم وطرحتموه بشكل مغاير للحقيقة.
بشكل ملخص جداً البيان يقول:
اسرائيل العدو وليس الشعب الفلسطيني او الشعب الاردني.
ضرورة الالتزام والتقيد " بروح الدستور ونصوصه " في تأكيد على الملكية الدستورية, التي تحصر الصلاحيات الملكية في شخص الملك وحده دون اي من أسرته وأقاربه يمارسها عبر حكومة يشترط أن تكون حاصلة على ثقة مجلس نواب منتخب بنزاهة . ( خمسين خط تحت ثقة مجلس نواب منتخب ).
لحفاظ على الهويتين الاردنية والفلسطينية كلُ في وطنه.
محاربة الفساد والمفسدين ومصادرة الاموال المسروقة لخزينة الدولة.
وطالب بدسترة فك الإرتباط وتشكيل حكومة وطنية دستورية.
كما طالب بدعم القوات المسلحة واعتماد سياسة دفاعية تقوم على الحرب الشعبية والتسلح بمنظومات الصواريخ لمواجهة العدوان الصهيوني ان حصل....





07-05-2010 03:54 PM
اردني
البيان احدث حالة غربية لم يتعود الناس رغم المعارضة من قبل البعض على مضامين البيان لكنهم لم يستطيعوا الى استقطاب الكثير من الناس وذلك لغرقهم واسهابهم في الانشاء التي ابعدتهم عن استحضار الحجة المقنعة لنزع التاثير الذي احدثة البيان عند الكثير
07-05-2010 04:20 PM
ابو شقب/ مقدم ركن متقاعد/ دكتور جامعي حاليا
نحن نقول اهلا وسهلا بكل عربي على هذه الارض الاردنيه الغاليه ولكن اذا تقيد بما يلي:
1. حبه الاول للاردن وقيادته الهاشميه.
2. لا تنسى ان الاردنيين يتباهون باصولهم المعروفه وبالتالي لا تطلب ما لم تحصل عليه، ولسنا هنا اطباء نفسيين وبالتالي يقول المثل يا غريب كون اديب.
3. كل العرب مطالبين باعاده كل فلسطيني الى ارضه الشرعيه التي منحها الله لهم وهذا واجب على كل واحد ولكن ان نياس ونحول فشلنا الى تطفل على الدوله الوحيده التي فتحت نفسها لكم بالكامل فهذا هو الظلم وعواقبه وخيمه حتى بالدنيا قبل الاخره.
والسلام ختام
07-05-2010 05:18 PM
ابن عروس الشمال
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
انا مهاجر اردني من اصل فلسطيني مقيم باوروبا, لله ثم للتاريخ اود ان اعبر عما يجول بخاطري حول هذا الموضوع وارجو ان لا يسمح هذا المواقع لاشخاص مدسوسين باسماء مستعاره للرد اعتقادي الاخ المحرر يجب ان يكون ذكي بما فيه الكفايه لحجب اي تعليق من هذه الفئه وانا السماح للتعليقات البناءه وفيها رؤيه واضحه ومجال للنقاش بين الاخوة.

جدتي وكنتها ( امي) رحمهم الله جميعا (اي اخوالي) من عروس الشمال اربد (احد الخرزات) حقيقة لم نتطرق ابدا بحياتي ولم نتربى على مناقشة هيك مواضيع ( اردني فلسطيني ) عشنا وكبرنا بدون عقد.
في امريكا اعرف ان اول من استوطنها هم الهنود الحمر وبعد ذلك توالت الهجرات على امريكا (تخيل امريكا بدون هجرات وما زالت يتم حقنها بهجرات من اصحاب الكفاءات العاليه وكيف يكون حالها لو اقتصرت فقط على الهنود الحمر)الان ما بيجي جورج بوش بقول انا اميركي قح او اميركي اصلي واب عن جد وحتى النخاع وهلم جرا. الهنود الحمر هم جنس عرق يعني مثلنا لما بتقول انا عربي مش جنسيه احنا عنا بالاردن لما بيجي شخص بيقول انا اردني قح هل يعني هذا انه عرقه اردني مثل الهنود الحمر الجواب طبعا لا لانه احنا عرب هذا عرقنا وانما هي جنسيه مش اكثر مثلها مثل سعودي كويتي اماراتي هل على الرسول الاكرم كان هناك اردني وكويتي وفلسطيني اعتقد الجواب لا لانه هيك بكون النبي سعودي واذا هيك الامور بتنقاس معناته ولا واحد من اليوم يتكلم انه لله تاريخ لانه كل تاريخنا سعودي واحنا مش سعوديين وما في النا صحابه رضوان الله عليهم وهم ليسو باجدادنا ونحن احفادهم الجواب لا لان اغلبنا اذا رجعت بالتاريخ شوي كلنا من الجزيره العربيه لانه ما في عربي نزل من القمر فنحن اصبحنا اردني وكويتي وفلسطيني بسبب الاستعمار (ساكس بيكو- ارجو الاستماع لجورج جالوي من خلال اليو تيوب وهو يتحدث عن سايكس بيكو ) تم التقسيم فاصبحنا كما نحن عليه اليوم لا اعتقد يوجد عائله اردنيه تارخ لنفسها بانهم اردنييون منذ الاف السنين لانه اذا بترجع بس مئة او مئتي سنه تجد ان الاغلبيه المطلقه جاءت اما من الحجاز او هم جزء من بلاد الشام بالنهايه كلنا عرب لان الحركه مطلقه وبدون قيود لكن كما اسلفت بسبب الاستعمار اصبح الثابت الثابت والمتجول متجول يعني بتحدد جنسيتك ببلد اقامتك واصبح الاردني كانه ليس عربي بل انا اردني منذ خلقت وانا كويتي وانا اماراتي وهكذا اذن هذه كلها جنسيه مش اكثر وليست عرق اذن خالي اردني قح ( بالمصطلح الدراج ) لانه سبقني بالاقامه بالكرك او اربد او الرمثا بكم 20 30 40 50 سنه طيب شو نقول لال الزعبي الكرام بالرمثا ودرعا كيف تفصل بينهم ( سهل حوارن) نقلهم انتو مش قرايب مهو لو تيجي كل امة لا اله الا الله ما بتقدر تعرف اهل الرمثا عقربا من اهل درعا بكل شيء حتى شكل العمار لانهم واحد وهكذا الكل ان شاء الله بنرجع كلنا بدوله عربية واحد تحت راية الهاشميين القاسم المشترك لكل العرب .
البعض يقول حق العوده حق العوده يا جماعه مين في عربي بتنازل عن حق العوده فلسطين لكل العرب لانها ارض عربيه عربيه عربيه وليس الفلسطيني له حق العوده بل كل عربي له حق العوده والارض كلها للعرب لانه لا يوجد عربي الا وتاثر وناضل ولو بالكلمه الحد الادنى(لا تعرف اثرها وبعدها) من اجل فلسطين .

الاستعمار يقول انما المؤمنون مش اخوة والله سبحانه وتعالى يقول " انما المؤمنون اخوة" وانا كل عاملين حالنا الله الله ومحمد عليه السلام وهلم جرا وبلنعن الاستعمار وعند التطبيق وين بنروح .
الرسول الكريم عليه السلام انا مش حافظ الحديث بس بما معنا انه نحن محاسبون بما نقول حيث قال لاحد الصحابه رضوان الله عليهم وهل يكب الناس على وجوههم الا حصائد السنتهم
المشكله يا اخوة بمن يتولى منصب ويكون صاحب قرار الله ينتقم منه ان لم يقم بما بمهمته باخلاص وامانه حيث الناس دقت بعض من الجوع لا حول ولا قوة الا بالله
كلمة اخيرة لن يضيع اجري ان شاء الله لانكم لا تعرفوني
انا اكفل بعض الايتام في الاردن هل ربي سبحانه وتعالى يعطيني اجر اكثر اذا ميزت بكفالتي الاردني من اصل فلسطيني عن غيره استغر الله العظيم الحمد لله انه في رب فعلا قل ما شئت وافعل ما شئت فانك مجاز به واحبب ما شئت فانك مفارقه
لا يدخل جهنم الا شقي اللهم لا تجعلنا منهم
اللهم احفظ الاردن واهله أعراضهم ودماؤهم واموالهم ووسائر بلاد المسلمين من كل شر ومن اراد بهم الشر فاجعل دائرة الشر عليه شوفو العراق شو عملو الشيعه بالسنه مع انهم كلهم عراقيين لكن الفكر يا سنه هو الاساس بالاردن والحمد لله كلنا سنه يعني كلنا عرب – شوام –مسلمون - سنه يعني ولا شيعي شو بدنا احسن من هيك انسجام .

اسف سلفا اذا كنت اخطأت بشيء هاي العين وهاي اختها

الله يرحم امي وابوي

على فكره لليوم محتفظ بشنبر امي لانه بالنسبة لي رمز شرف
( الشنبر قطعة قماش فظفاظه اسود شفاف تلبس تحت الشماغ –السلك وتغطي منطقة السدر وهو لبس المرأة بالشمال مع الشرش ملس او مخمل _ يشبه الفستان



07-05-2010 05:32 PM
رائد متقاعد
الطخ باربد والعرس بعمان
بيان المتقاعديين يبين انهم اناس فاضيين اشغال لا عندهم سوى الاجتماعات والانتقادات لو بحثنا في سجل الستين ضابط متقاعد لوجدنا انهم عاطليين عن العمل متقاعديين عمليا وفكريا
لو انهم اجتمعوا وعملوا دراسه على استخدام مخلفات المصانع في الزراعه او اجتمعوا وبحثوا موضوع تشجيع السياحه في الاردن او اجتمعوا لعمل دراسه عن كيفية استغلال العماله الاردنيه وتنميتها وتجيعها على العمل
لو اجتمعوا وعملوا دراسه على تطوير موسسة المتقاعديين
لو اجتمعوا على دراسة كيفية انتاج الطاقه الشمسيه
لو اجتمعوا وعملوا دراسه على الحد من حوادث السير
لو اجتمعوا على منسف وتغدوا ويرواحوا افضل من هذا البيان
وااسفاه انهم متقاعديين من افضل موسسات التى راعها الموسس رحمه الله
الفاتحه على روح الحسين
07-05-2010 05:32 PM
بوق مخفي او كان مخفي
(لا اخفي انني احسست بأنهم كانوا ضحية خداع مارسه عليهم..... ) ستين بني آدم ما بفهموا وانت يا محادين اللي بتفهم ؟؟؟؟... هل هذا هو رد كاتب وصاحب اعمدة ؟؟؟ اين العقلانية والحوار ... هل جربت ان تتناقش معهم وتحاورهم فيما يقولون ولو بمقال موضوعي ؟؟؟؟ (احساسي) انا بأنك كنت سابقا" كمن يعاير بوصلته اما الان وقد وجدت وجهتك فسوف نتوقع منك كثيرا من التطبيل والتزمير والايام ستثبت ذلك لكل من يقرأ لك من الان وصاعدا".
07-05-2010 05:46 PM
كركي حر
الى خالد محادين... كنت احترمك
الى كل من يسمع الصوت نحن مع بيان العسكر وهما كلفنا الثمن نحن من خلفهم لانهم لم ينطقوا الا الذي يدور في عقولنا... بوركتم يا حماة الوطن من العدو ومن الفاسدين والمتسلقين
07-05-2010 05:49 PM
واحد من الناس
انا كنت احترم الكاتب خالد محادين الى حد كبير.ولكن فاجئني بمقالته هذه.ذلك الشخص الذي طالما نادى بالوطنيه والتي هي منافيه لما جاء به في هذه المقاله.انا اكثر منه اكره القلاب وارى فيه انسان بسيط اوصلته الضروف الى المناصب التي اشغلها ويشغلها فليس ذكيا ولاولا عبقريا ولا داهيه ولا ولا ولا....
وانا ايضا ليس ضد اخواننا الفلسطينيين بالعكس فهم موجودون معنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا في هذا البلد واصدقائي شخصيا كثيرون منهم.وكامه مسلمه هدفنا واحد.
ولكن الغريب هو انك كنت بالامس يا محادين ضد الرفاعي وحكومته بالمباشر وغير المباشر وها انت اليوم تهتف له وللمصري وتصفهم بانهم هم اساس الدوله وكاننا لا شيء دونهم هم وابائهم واجدادهم وان حرية الراي فيما يقال ضدهم خطيئه لا يا صديقي انت مخطيء جدا والخطيئه هو ما خطت يداك بهذه السطور.
واذا كان هدفك هو الحصول على منصب فليس صحيحا وليس جميلا الطريق الذي تسلكه ايضا اسلوبك خطيئه.
وبالامس قلت في احد ردودي انني معك ومع قلمك وها انا اليوم اقول بانني ضدك وضد قلمك.
اتمنى ان لا تعود انت بهذه الخطيئه علنا نعود نحبك كما احببناك يا خالد.انا كنت احترم الكاتب خالد محادين الى حد كبير.ولكن فاجئني بمقالته هذه.ذلك الشخص الذي طالما نادى بالوطنيه والتي هي منافيه لما جاء به في هذه المقاله.انا اكثر منه اكره القلاب وارى فيه انسان بسيط اوصلته الضروف الى المناصب التي اشغلها ويشغلها فليس ذكيا ولاولا عبقريا ولا داهيه ولا ولا ولا....
وانا ايضا ليس ضد اخواننا الفلسطينيين بالعكس فهم موجودون معنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا في هذا البلد واصدقائي شخصيا كثيرون منهم.وكامه مسلمه هدفنا واحد.
ولكن الغريب هو انك كنت بالامس يا محادين ضد الرفاعي وحكومته بالمباشر وغير المباشر وها انت اليوم تهتف له وللمصري وتصفهم بانهم هم اساس الدوله وكاننا لا شيء دونهم هم وابائهم واجدادهم وان حرية الراي فيما يقال ضدهم خطيئه لا يا صديقي انت مخطيء جدا والخطيئه هو ما خطت يداك بهذه السطور.
واذا كان هدفك هو الحصول على منصب فليس صحيحا وليس جميلا الطريق الذي تسلكه ايضا اسلوبك خطيئه.
وبالامس قلت في احد ردودي انني معك ومع قلمك وها انا اليوم اقول بانني ضدك وضد قلمك.
اتمنى ان لا تعود انت بهذه الخطيئه علنا نعود نحبك كما احببناك يا خالد.
07-05-2010 05:53 PM
سامر
تحليل سخيف من القدس العربي لموقف قوي ووطني ويحدم الاردن الاردنيين والي اسخف منه مقال خالد محادين المقال السخيف الدي لا ينم الا عن ضحالة في التفكير و وصولية مكشوفة
07-05-2010 05:58 PM
متقاعد لا يقبل بالرشوه
كنا فنتمنى لو ان مثل هذا البيان صدر عن مؤسسة المتقاعديين اوليس من غيرها كونها المستفيدة من المتقاعديين سواء من اشتراكاتهم الشهرية او من المبالغ التي تاخذها جراء تاجيرهم للمؤسسات الخاصة او الحكومية وتعطيهم من الجمل أذنه مستغله بذالك حاجتهم المادية ابشع الاستغلال ولكن لانشغال المتربعيين على عرشها منذ عشرات السنين وتهافتهم على جمع الاموال وتحقيق المصالح الشخصية منعهم من ذالك والجريمة الاكبر انهم يهاجمون اللجنة الوطنية التي ببيانها يمكن فتح ملف مؤسسة المتقاعديين الزاخر بالفسدد والتجاوزات سواء المالية والادارية وامحسوبية والشللية فهناك اربعة او خمسة اشخاص يأكلون الكعكة ويتركون الفتات للبقية ناهيك عن ان رواتب الموظفين فيها هزيلة فعلى سبيل المثال لا الحصر مكتب اربد يمثل الشريحة الاكبر بالمتقاعديين ولاا يعمل منهم الى 1% بعد ان يقوم بالتوسل وتقديم القرابين والهدايا حيث بات هذا الامر على رؤس الاشهاد يعرفه القاصي والداني بما فيهم مدير المؤسسة شخصيا ومدير مكتب اربد والذى يملك جملة وحيدة عند اللجؤ اليه للشكوى وهي ( اللي بعملوا الحراث طايب للمعلم )
07-05-2010 06:01 PM
متقاعد لا يقبل بالرشوه
كنا فنتمنى لو ان مثل هذا البيان صدر عن مؤسسة المتقاعديين اوليس من غيرها كونها المستفيدة من المتقاعديين سواء من اشتراكاتهم الشهرية او من المبالغ التي تاخذها جراء تاجيرهم للمؤسسات الخاصة او الحكومية وتعطيهم من الجمل أذنه مستغله بذالك حاجتهم المادية ابشع الاستغلال ولكن لانشغال المتربعيين على عرشها منذ عشرات السنين وتهافتهم على جمع الاموال وتحقيق المصالح الشخصية منعهم من ذالك والجريمة الاكبر انهم يهاجمون اللجنة الوطنية التي ببيانها يمكن فتح ملف مؤسسة المتقاعديين الزاخر بالفسدد والتجاوزات سواء المالية والادارية وامحسوبية والشللية فهناك اربعة او خمسة اشخاص يأكلون الكعكة ويتركون الفتات للبقية ناهيك عن ان رواتب الموظفين فيها هزيلة فعلى سبيل المثال لا الحصر مكتب اربد يمثل الشريحة الاكبر بالمتقاعديين ولاا يعمل منهم الى 1% بعد ان يقوم بالتوسل وتقديم القرابين والهدايا حيث بات هذا الامر على رؤس الاشهاد يعرفه القاصي والداني بما فيهم مدير المؤسسة شخصيا ومدير مكتب اربد والذى يملك جملة وحيدة عند اللجؤ اليه للشكوى وهي ( اللي بعملوا الحراث طايب للمعلم )
07-05-2010 06:02 PM
متقاعد لا يقبل بالرشوه
كنا فنتمنى لو ان مثل هذا البيان صدر عن مؤسسة المتقاعديين اوليس من غيرها كونها المستفيدة من المتقاعديين سواء من اشتراكاتهم الشهرية او من المبالغ التي تاخذها جراء تاجيرهم للمؤسسات الخاصة او الحكومية وتعطيهم من الجمل أذنه مستغله بذالك حاجتهم المادية ابشع الاستغلال ولكن لانشغال المتربعيين على عرشها منذ عشرات السنين وتهافتهم على جمع الاموال وتحقيق المصالح الشخصية منعهم من ذالك والجريمة الاكبر انهم يهاجمون اللجنة الوطنية التي ببيانها يمكن فتح ملف مؤسسة المتقاعديين الزاخر بالفسدد والتجاوزات سواء المالية والادارية وامحسوبية والشللية فهناك اربعة او خمسة اشخاص يأكلون الكعكة ويتركون الفتات للبقية ناهيك عن ان رواتب الموظفين فيها هزيلة فعلى سبيل المثال لا الحصر مكتب اربد يمثل الشريحة الاكبر بالمتقاعديين ولاا يعمل منهم الى 1% بعد ان يقوم بالتوسل وتقديم القرابين والهدايا حيث بات هذا الامر على رؤس الاشهاد يعرفه القاصي والداني بما فيهم مدير المؤسسة شخصيا ومدير مكتب اربد والذى يملك جملة وحيدة عند اللجؤ اليه للشكوى وهي ( اللي بعملوا الحراث طايب للمعلم )
07-05-2010 06:04 PM
أردني مغترب
كنت احترم الاستاذ خالد محادين ووقفت الى صفه في محنته ومحاكمته الهزلية التي جرت لنشره مقال عن مجلس النواب طالب فيه بحل البرلمان, لكن الان أرى التذبذب في كتاباته والنفاق, لا يستقر على رأي, شو اللي جرى يا محادين هل ضاعت منك البوصلة أيضاً.
فعلاً بدأنا نخاف على هذا الوطن من الشخصيات المتذبذبة في أقوالها ومواقفها.
07-05-2010 06:26 PM
QWE
شكلك يا محتسب من جماعة الدحلان لانك بتنشر التعليقات الي بتمشي مع خططكم
07-05-2010 06:33 PM
فلسطيني
ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم لاتخربوا بيوتكم بايديكم العدو هم اليهود وليس المسلمين نحن نصلي في المسجد جنبا الى جنب وندفن في المقابر جنبا الى جنب اذكركم بكلام الله عزوجل عن صفات المؤمنين ايها العسكريون اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين

07-05-2010 06:37 PM
حلدون
القدس العربي السيد بسام بدارين على رئسهم لم يكتب في مقال له عن الاردن الا وجرح في الاردن والاردنيين ولكن اليد خالد محادين الذي يخرج علينا دائما بأفكار غريبة الاطوار وفيه الكثير من التشتت والوصولية الرخيصة والانتهازية القذرة يبدو يا استاذ محادين ام الزمن اثر على قدرتك في موازنة الامور ولكن الغريب انه لم يؤثر على قدرتك على الانتهازية التي انت معروف بها من زمان
07-05-2010 07:17 PM
الى ابن الوسط2
اين كانت دعوتك
عندما قامت عملاً وفعلاً ايفا ابو الحلاوة باجتماعها في السفارة الامريكية.
عندما قامت عملا وفعلا اسم خضر والاستقواء بمؤسسة هاوس فريدم وشتمها الاردن ومطالبتها بالمحاصصة.
عندما خرج علينا د. فوزي السمهوري على محطة nbn وتهجم على الاردنيين وووو
عندما طالب انيس القاسم وعبر حريدة الغد بالتوطين والمحاصة والتجنيس.
لماذا هذه الهجمة الشرسة على البيان والنخب الوطنية.
الكل يعي خطورة المؤامرة.... والفساد استشرى ... يكفي يا اصحاب الاجندات الخارجية
الاردن وفلسطين في خطر...
07-05-2010 07:23 PM
الحل
- التعصب للقبيلة أو البلد ، وقد روى البخاري (4905) ومسلم (2584) عن جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : يَا لَلْأَنْصَارِ ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ، فَسَمِعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ).

فإذا كان التعصب لاسم \"المهاجرين\" و \"الأنصار\" مع شرفهما : محرماً ، ودعوى الجاهلية ، فالتعصب لمجرد القبيلة أو البلد أشد تحريماً .

07-05-2010 08:15 PM
أردنية نشمية
حالة النكران التي تتعامل بها الدولة مع البيان الصادر عن اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين تشبه إلى حد بعيد حالة النكران التي يعيشها المدمنين على الكحول، وفي حالة دولتنا، المدمنيين على الفساد، والذين يصرون على أنهم ليسوا كذلك، ويعتقدون انهم طالما ينكرون الأمر فكأنه لم يحدث أبدًا. استفيقوا فبيان الستين ليس حلمًا، وفي حالتكم كابوسًا، إنه حقيقة واقعة، ولا يمكن ان تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل هذا البيان.
بيتان من الشعر لعرار أهديهما إلى دولتنا العتيدة، لعلها تصحو، قولوا آمين
كم صحت فيكم ، وكم ناديت من ألم فلم تصيخوا لصيحاتي وأنّاتي
والله ما غالكم ، واجتث دوحتكم بين الشعوب ، سوى حبّ الزعامات
07-05-2010 08:44 PM
ابن البلد
طيب وبعد هالجدل ماذا تريدون ....رمي الاردنيين من اصل فلسطيني في البحر؟؟؟؟
07-05-2010 09:26 PM
بلال
نحن نرحب بكل فلسطيني بالاردن بس بدنا منهم ما ينسوا ارضهم ويسلموا بالواقع لانوا شايفين انهم استسلموا شو نحكي احنا
07-05-2010 09:57 PM
ابن البلد الاصلي
اولا ارجو عدم انتحال اسمي الرمزي لمن فعل ذلك

وثانيا هؤلاء الضباط المتقاعدين يمثلون كل الاردن وكل الاردنيين الشرفاء وكم كنت اتمنى ان تكون لدى من عارض بيانهم الجرأه ويقول ما في قلبه فعلا كالكاتب خالد محادين الذي فقد احترام الاردنيين بمقالته لهدف هو ادرى به فمن حق كل اردني ان يفتخر بأردنيته ومليكه واقسم بالله العظيم ان احد ضباط الجيش الاردني وهو من اصل فلسطيني قد قام بتعريف نفسه اثناء تواجده بامريكا بانه فلان من فلسطين امام دهشة واستغراب زملائه فلماذا نضحك على بعض بالشعارات التي تخفي مصالح شخصيه وغيره فأما ان تكونوا رجال وتعلنوا رأيكم بدون ضغوطات او مصالح شخصيه وطمع بالمناصب او فلتصمتوا وللأبد
07-05-2010 09:59 PM
ابن البلد الاصلي
اولا ارجو عدم انتحال اسمي الرمزي لمن فعل ذلك

وثانيا هؤلاء الضباط المتقاعدين يمثلون كل الاردن وكل الاردنيين الشرفاء وكم كنت اتمنى ان تكون لدى من عارض بيانهم الجرأه ويقول ما في قلبه فعلا كالكاتب خالد محادين الذي فقد احترام الاردنيين بمقالته لهدف هو ادرى به فمن حق كل اردني ان يفتخر بأردنيته ومليكه واقسم بالله العظيم ان احد ضباط الجيش الاردني وهو من اصل فلسطيني قد قام بتعريف نفسه اثناء تواجده بامريكا بانه فلان من فلسطين امام دهشة واستغراب زملائه فلماذا نضحك على بعض بالشعارات التي تخفي مصالح شخصيه وغيره فأما ان تكونوا رجال وتعلنوا رأيكم بدون ضغوطات او مصالح شخصيه وطمع بالمناصب او فلتصمتوا وللأبد
07-05-2010 09:59 PM
ابن البلد الاصلي
اولا ارجو عدم انتحال اسمي الرمزي لمن فعل ذلك

وثانيا هؤلاء الضباط المتقاعدين يمثلون كل الاردن وكل الاردنيين الشرفاء وكم كنت اتمنى ان تكون لدى من عارض بيانهم الجرأه ويقول ما في قلبه فعلا كالكاتب خالد محادين الذي فقد احترام الاردنيين بمقالته لهدف هو ادرى به فمن حق كل اردني ان يفتخر بأردنيته ومليكه واقسم بالله العظيم ان احد ضباط الجيش الاردني وهو من اصل فلسطيني قد قام بتعريف نفسه اثناء تواجده بامريكا بانه فلان من فلسطين امام دهشة واستغراب زملائه فلماذا نضحك على بعض بالشعارات التي تخفي مصالح شخصيه وغيره فأما ان تكونوا رجال وتعلنوا رأيكم بدون ضغوطات او مصالح شخصيه وطمع بالمناصب او فلتصمتوا وللأبد
07-05-2010 10:00 PM
ابن البلد الاصلي
اولا ارجو عدم انتحال اسمي الرمزي لمن فعل ذلك

وثانيا هؤلاء الضباط المتقاعدين يمثلون كل الاردن وكل الاردنيين الشرفاء وكم كنت اتمنى ان تكون لدى من عارض بيانهم الجرأه ويقول ما في قلبه فعلا كالكاتب خالد محادين الذي فقد احترام الاردنيين بمقالته لهدف هو ادرى به فمن حق كل اردني ان يفتخر بأردنيته ومليكه واقسم بالله العظيم ان احد ضباط الجيش الاردني وهو من اصل فلسطيني قد قام بتعريف نفسه اثناء تواجده بامريكا بانه فلان من فلسطين امام دهشة واستغراب زملائه فلماذا نضحك على بعض بالشعارات التي تخفي مصالح شخصيه وغيره فأما ان تكونوا رجال وتعلنوا رأيكم بدون ضغوطات او مصالح شخصيه وطمع بالمناصب او فلتصمتوا وللأبد
07-05-2010 10:00 PM
اردني وافتخر
اشك بولاء وانتماء كل من عارض البيان ونحن مع الضباط قلبا وقالبا وكل من عارض البيان اما ان يكون من اصل غير اردني ويستفيد من منحه الشعار الاردني او ان يكون ذو مصلحه شخصيه ويصطاد بالماء العكر

نعم للاردن ونعم للملك ونعم لهيبة الدوله وكل انسان ضيف علينا بنرحب فيه بحدود الضيافه اما ضيف وبيده سيف ؟؟؟؟ لا اهلا ولا سهلا فيه
07-05-2010 10:03 PM
اردني وافتخر
اشك بولاء وانتماء كل من عارض البيان ونحن مع الضباط قلبا وقالبا وكل من عارض البيان اما ان يكون من اصل غير اردني ويستفيد من منحه الشعار الاردني او ان يكون ذو مصلحه شخصيه ويصطاد بالماء العكر

نعم للاردن ونعم للملك ونعم لهيبة الدوله وكل انسان ضيف علينا بنرحب فيه بحدود الضيافه اما ضيف وبيده سيف ؟؟؟؟ لا اهلا ولا سهلا فيه
07-05-2010 10:04 PM
الاردن اولا
ضباط الاردن الذين اصدروا البيان على حق فيما قالوه تماما وهم اولى من الغريب في مناصب بلدهم اذا كان الموضوع مناصب وما فيه داعي للتشهير لاننا كلنا عارفين ماضي واصل كل من عارض البيان
07-05-2010 10:06 PM
د. محمد الشامي
من اقوال خليفة المسلمين الثاني امير المؤمنين (نحن قوم اعزنا الله بالاسلام وان ابتغينا العزة بغير الاسلام اذلنا الله) بالله عليكم الا ينطبق هذا على حال الامة الاسلامية اليوم؟ ومن هنا فان العلاج بيدنا فالى تناول العلاج ادعوكم ايها المسلمون.
07-05-2010 10:17 PM
ابن البلد
نحن معكم ايها الضباط ومن يعارضكم هو من تلك الفئه التي قال عنها رسول الله ص

("قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنون خداعات .يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويخون الأمين ويؤمَن الخائن وينطق الرويبظة" (والرويبظة هو الرجل التافه يتكلم في أمر العامة)
فكم مسؤول هو من هذه النوعيه والاجابه يعرفها الجميع
07-05-2010 10:18 PM
ابن البلد
نحن معكم ايها الضباط ومن يعارضكم هو من تلك الفئه التي قال عنها رسول الله ص

("قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنون خداعات .يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويخون الأمين ويؤمَن الخائن وينطق الرويبظة" (والرويبظة هو الرجل التافه يتكلم في أمر العامة)
فكم مسؤول هو من هذه النوعيه والاجابه يعرفها الجميع
07-05-2010 10:19 PM
ابن البلد
نحن معكم ايها الضباط ومن يعارضكم هو من تلك الفئه التي قال عنها رسول الله ص

("قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنون خداعات .يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويخون الأمين ويؤمَن الخائن وينطق الرويبظة" (والرويبظة هو الرجل التافه يتكلم في أمر العامة)
فكم مسؤول هو من هذه النوعيه والاجابه يعرفها الجميع
07-05-2010 10:26 PM
مجد الصمادي
وحدة الوطن الغالي اثمن من اي شي وعتصموا بحبل اللة جميعا ولا تفرقوا ان اكرمكم عند اللة اتقاكم وهدا وطن الاحرار من كافة الاصول والمنابت كما قال طيب اللة ثرا الحسين المعظم ومن يتقي اللة يجعل لة مخرجا ويرزقة من حيث لا يحتسب حاربوا العنصرية والجهل وتقوا يوما ترجعون بة الى اللة
07-05-2010 10:36 PM
الى خالد المحادين
لماذا لا يعترف الفلسطيني بالاردن الا داخل الاردن. لماذا نراه في باقي اقطار العالم يفاخر بانه فلسطيني رغم ان جوازه اردني ومنبته اردني وحياته اردنيه وعيشته كلها في الاردن. يكفي انتهازية ولو على حساب الوطن.
07-05-2010 11:13 PM
عبدالله العبادي
يتضح من المقاله انه لا يعرف الاردن والا الانتماء للاردن ولا يعرف لغه الاردنين اولا اقف تقديرا واحتراما لستون ضابط وانا مع كل كلمه قالوها واضيف يجب سحب الجنسيه الاردنيه
من الفلسطينين ان اردن التي دافع عنها اجدادنا في معركه الكرامه كانو يدافعون عن الاردن لابنائهم لو كانو يعلمو ان انه يصبح بيوم من اللايام فلسطيني رئيس للوزراء الاردن ولو كانو يعلمو انه انهم يتطلولون على انائهم بسلطتهم ولو كانو يتدثون في هاذا الحديث الذين لايستطيعون الحديث فيه في بلادهم فلسطين ان موارد الاردن تكفي الاردنين فقد وعلى كل اردني حر ان يتذكر وصفي التل والمشير حابس المجالي وغيرهم من الابطال علينا كا اردنين ان ندافع عن اردنا التي ورثناها من اجدادنا بكل شي انا مستقبل اجيالنا اصبح مهدد من الدخلا والمتاردنين يا هبين الريح بلانا انتهبت من اكثر الناس حقدن عليها لاتنسوا احداث ايلول وتذكرو كم ضح اجدادنا من اجل الاردن ونحن نعي ونعرف كل المتاردنيون الذين يتكلمون ليل نهار عن فلسطين فل يذهبو اليها نحن كاي شعب عربي لا علاقه لنا بفلسطين الذين يتكلمو عن الوحده الوطينه الوحده الوطنيه بمفهوم الدوله والشعب مترسخه عندنا اكثر من اي شعب اخر الوحده الوطنيه بين الكرك ومعان بين اربد والطفيله وليست بين شعبين هناك فلسطين دوله ذهبت من دون مقاوه من قبل اهلها ولا تضحيات فلسنا مسؤلون عنها الضباط الستون هم رجال واعيب على كل اردني ونحن نعرف بعضنا ان ينتقد اي كلمه من البيان لان هاذا كلام كل الاردنين دون استثنا اما المتاردنيون او الذين يتكلم وهم يحملون الجنسيه الاردنيه وتمتعين بكامل حقوق المواطن الاردني فهم يدافعون عن هاذه الحقوق الله يعلم انهم من خيرت الاردنين وهم يتكلم بصوت الاردن
07-05-2010 11:39 PM
ابو عرب
لماذا كل هذه الضجة الاعلامية لماذا المزاوده والتنظير على هذا الشعب البيان اتى فى مرحلة تشكل خطرا على الدولة الاردنية هذا حق للاردنين للدفاع عن الوطن وحقهم المكتسب في الدولة يدافع عن هذا الوطن خوفا من دولة العدو الاسرائيلي وهذا مخطط صهيوني على الامة العربية وعلى الوطن الغالي انما الشعب الفلسطيني الذي يوجد على الارض الفلسطينية فهو شعب مناضل قدم الشهداء من اجل الفلسطين والامه العربية يجب ان يبقى هذا الشعب على الارض الفلسطينية ويجب عدم تهجير هذا الشعب عن ارضه اما بالنسبة الى اشقاءنا الفلسطينين في الاردن يجب ان يتذكروا دائما وابدا ان يتذكروا فلسطين وان لاينقادو خلف الاجندة السياسية اما المنظرون الذين قاموا بزج المناظلون من الشعب الاردني والفلسطيني في الزنازن وقاموا بسحب الجوازات واذلال الشعبين هذا الشخص الذى لايتمتع في ثقل عشائري ولا سياسي فهو يبحث عن تلميع نفسة فلماذا يا ايها المتربص تقوم الان متخوفا على الاخوين الشعب الاردني والشعب الفلسطيني المناظل يكفينا تنظيرا يا ايها الشخص المتملق اما المنظر الاخر فانني اوجه له سؤال واحد ويرجى الاجابة عليه من الذى قاما بكتابة هذه المقال لك اما المنظر الثالث فهو شخص ليس له مبدا وليس له فكرا وهو يبحث عن دور في الاعلام الاردني اعان الله الشعب الاردنى عن الذين يتاجرون على حساب الشعب الاردني تحية الى الستون من المتقاعدين العسكريين في هذا البيان
08-05-2010 12:11 AM
اردني سوفاني ابن بلد للقرن التاسع
انا مع المتقاعدين العسكريين على الموت اؤيد اؤيد اؤيد فضفضو عن قلوبنا والي بسولف عنهم اي اشي او بعارض بكون هو من حملة الاسم الثلاثي الذي يريد البقاء وترك ارضه !

واسفاه بس شاطرين يطلعو مضاهرات ويكسرو الشوارع عنا ويرفعو علمهم ... ليش ما نشوف الي بسوريا ولا الي بلبنان زيكو ؟

العشائر الاردنيه كالجمل يتحمل كل شيء ولاكن عندما تهان كرامته او يشعر بالضرر ياكل صاحبه :-[]
08-05-2010 01:06 AM
تعليق 49
انت لست بعبادي انت واحد من اربعة اما اسرائيلي يهودي او فارسي او احد اعضاء البعثات الدبلوماسية الاجنبية في الاردن والاخيرة انت لغتك الاصيلة ليست العربية اذن انت مدسوس
08-05-2010 01:07 AM
عسكري أردني
بارك الله فيك يا نشمي.
08-05-2010 01:39 AM
REAL JORDANIANS
العقيد المتقاعد محمد عواد المجالي





أولاً . لم ولن يطالب الأردنيون بطرد أخوتنا الأردنيين من أًصل فلسطيني .. لأنهم أردنيون مثلنا ، أعني ممن يحملون الجنسية الاردنية وفقا للقانون.

ثانياً . لم نفكر ولو للحظة بالإساءة إلى المملكة الأردنية الهاشمية بل نسعى للحفاظ عليها وعلى هويتها .

ثالثاً . لم نتخل عن دورنا في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني , إن كان في حالة اللاحرب فنحن سندهم ومتنفسهم وبيتهم وماؤهم وغذاءهم وطبهم ودواءهم .. وفي حالة الحرب لن يسبقنا أي عربي أو مسلم في خوض غمارها وتقديم التضحيات .



رابعاً. هل عندما نطالب بوقف التجنيس اللامسؤول والذي يسعى لإفراغ فلسطين من أهلها الموجودين حالياً فيها, والذين كانوا لعهد قريب سلاح القضية الفلسطينية بما يسمى " القنبلة الديموغرافية" التي ستهز الكيان الإسرائيلي .. هل نصبح أعداء للوحدة الوطنية . هل الطلب من الشعب اللبناني , مثلاً,البقاء في جنوب لبنان وعدم الهجرة إلى الأردن والحصول على الجنسية الأردنية هو ضد مصلحة لبنان وكفاحه ضد إسرائيل ؟!

خامساً. هل المطالبة بتفعيل الدستور الأردني بما يخص الصلاحيات المعطاة لجلالة الملك المعظم وحده فقط من دون شريك بغض النظر عن صلة القرابة ،يعتبر مساساً بمنزلة وهيبة الملك ؟! .أم العكس ؟

سادساً . هل الطلب بمنع تدخل موظفي الديوان بكيفية تسيير الحكومة لأمور البلد وهي صاحبة الولاية العامة والمسؤلة عن أعمالها أمام الشعب الممثل بمجلس النواب " الغائب" هل يعتبر خروجاً عن جادة الصواب ؟! أم وضع الأمور في نصابها ! .

سابعاً . أليس غياب مجلس النواب وغياب الأحزاب الأردنية والشخصيات السياسية الوطنية عن الساحة وغياب الصحافة المسؤولة هي التي أنطقت هؤلاء .. هؤلاء .. الستين .. ستين ماذا؟ .. ستون قائداً عسكرياً كانوا .. ستون مشرع شهيد كانوا .. ستون حصناً من حصون الوطن كانوا .. ستون علماً من أعلام الشجاعة والكرامة كانوا .. ستون بطلاً من ابطال الحسين وعبدالله كانوا .. ستون أميراً من أمراء الجيش كانوا .. ليسوا بأيِ ستين ! ليس وجودهم في البلد بناءً على تصاريح عمل أو تصاريح زيارة أو لم شمل أو بحثاً عن الرقم الوطني .. لقد كانوا هنا قبل أن يبتدع الرقم الوطني وقبل طباعة أول تصريح عمل وقبل صرف أي بطاقة بأي لون . هؤلاء الستين كانوا قرة عين الحسين وقرة عين عبالله و عندما يتكلمون يجب أن ينصت لهم الوطن .. كل الوطن .. لا أن يتوعدهم نائب رئيس الحكومة ويحملهم عرفاناً بأن الحكومة لم تتخذ إجراءً ضدهم ! وددت لو أعرف ما هي الإجراءات التي كانت تفكر الحكومة بإتخاذها بحقهم !وددت لو تجرأت الحكومة وأوقفت أحدهم أو حولته لمحكمة أمن الدولة ! عندها سترى الحكومة ما سيفعله هؤلاء .. هؤلاء الستين بها .. فوالله لن نقبل إلا أن تذهب الحكومة خلال أربع وعشرين ساعة على الأكثر !! . هل تذكر تهديدك لنفس الحكومة في مقالك العظيم والجريء والغير مسبوق في قضية المصفاة وماذا نتج عنه ؟ .

ثامناً . ليس من العدل والانصاف تشبيه هؤلاء .. أمراء الجيش السابقين .. بالغوغائيين الذي يهتفون بأقبح الشتائم وهم يتابعون كرة مستديرة تتقاذفها الأقدام لتسكن في شباك على الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى ثم يخرجوا ليكسروا ويحطموا ويعتدوا ويهدموا..هؤلاء .. هؤلاء الستين أميراً اجتمعوا وتدارسوا هموم الوطن وقرروا عدم الصمت حيال تقاذف الوطن باقدام لاعبين جهلة وغير مسؤولين .. وخاطبوا الحكومة بكل رجولة وشرف وكرامة .. لم يوزعوا منشير في ظلمة .. بل قدموا انتقاداتهم وطلباتهم لإصلاح أمور البلد , من وجهة نظرهم , ورفضوا مقابلة رئيس الحكومة وقبلوا بمقابلة نائب رئيس الحكومة , وعندما ظن أنهم مجرد ستين .. عرفوا كيف يجعلوه يعترف بأنهم ليسوا مجرد أيَ ستين ! .

تاسعاً . إنه لمن التناقض الصريح في مقال الأستاذ محادين أنه يُغفل الدستور والدستورية ، بل ويرفضهما عند الحديث عن النص الدستوري الذي لا يمنح أحدا أي سلطات إلا لجلالة الملك ، مهما كانت صلة القرابة ، ثم يتمسك بحرفية الدستور في رفض فك الارتباط !

أرجو من الأستاذ خالد المحادين أن يتحفنا ويشرح لنا في مقال آخر فكرة " الوطن البديل" وكيف نحصن أنفسنا وبلدنا منه , وكيف نتعرف عليه في حال أعطي إسماً أو لقباً آخر . أو ألبس لبوساً مختلفاً وبألوان مختلفة . وكيف نستطيع الوقاية منه , على مبدأ " درهم وقاية خير من قنطار علاج
08-05-2010 01:47 AM
مراقب
اعتقد ان اقحام اسمي حتر وكساسبه لم يكن له لزوم فهما ليسا من قديم الحرس ولا جديده ولا يمثلا الا ما يحلمان به ليلا
08-05-2010 02:18 AM
الى عبدالله العبادي
لا تعليق
08-05-2010 04:09 AM
الى عبد الله العبادي \ ارجو النشر ياجراسا المحترمين
من انت ايها القزم الذي تصدر الاوامر والتعليمات خسئت اذا كنت رجلا واردنيا لم لا تطالب بترحيل كل شخص يتبت انه غير اردني من شركس وشيشان وارمن ودروز وبدو وحضر استحي على دمك العنصرية التي تنادي بها هي الخطر الحقيقي على الاردن هل تنكرت لهم مرة واحدة اذهب ايها البطل وافتح الحدود والله لن يبقى بجوارك احد واتقي ربك واريد ان اسالك واسال امثالك اين هم منادي العنصرية والتفرقة اليوم انهم في مزابل التاريخ وهل انت صاحب البلد الله لايخلف عليك اذا الجنسية منك انظر امامك ياعمى البصيرة لتعرف من هو العدو الحقيقي عالى الاردن ووحدته انه انت ومشتقاتك الخبيثة والصهاينه فرحون بامثالك لكنك غارق في حسدك وغيرتك لانك فاشل وهم ناجحون قدمو خدماتن للاردن اكثرمنك ومن ابوقك الطائفيين واخيرا سيبقى الاردن حصنا منيعا وقويا وعربيا باهله ووحدته الوطنية وبقيادته الهاشمية رغم انفك وشاربك وسلمي على احمد العويدي اين هو الان لم لانسمع له صوتا اليس هو منظر الترحيل والتطهير العرقي
08-05-2010 04:44 AM
الى عبد الله العبادي \ ارجو النشر ياجراسا المحترمين
من انت ايها القزم الذي تصدر الاوامر والتعليمات خسئت اذا كنت رجلا واردنيا لم لا تطالب بترحيل كل شخص يتبت انه غير اردني من شركس وشيشان وارمن ودروز وبدو وحضر استحي على دمك العنصرية التي تنادي بها هي الخطر الحقيقي على الاردن هل تنكرت لهم مرة واحدة اذهب ايها البطل وافتح الحدود والله لن يبقى بجوارك احد واتقي ربك واريد ان اسالك واسال امثالك اين هم منادي العنصرية والتفرقة اليوم انهم في مزابل التاريخ وهل انت صاحب البلد الله لايخلف عليك اذا الجنسية منك انظر امامك ياعمى البصيرة لتعرف من هو العدو الحقيقي عالى الاردن ووحدته انه انت ومشتقاتك الخبيثة والصهاينه فرحون بامثالك لكنك غارق في حسدك وغيرتك لانك فاشل وهم ناجحون قدمو خدماتن للاردن اكثرمنك ومن ابوقك الطائفيين واخيرا سيبقى الاردن حصنا منيعا وقويا وعربيا باهله ووحدته الوطنية وبقيادته الهاشمية رغم انفك وشاربك وسلمي على احمد العويدي اين هو الان لم لانسمع له صوتا اليس هو منظر الترحيل والتطهير العرقي
08-05-2010 04:44 AM
الى عبد الله العبادي \ ارجو النشر ياجراسا المحترمين
من انت ايها القزم الذي تصدر الاوامر والتعليمات خسئت اذا كنت رجلا واردنيا لم لا تطالب بترحيل كل شخص يتبت انه غير اردني من شركس وشيشان وارمن ودروز وبدو وحضر استحي على دمك العنصرية التي تنادي بها هي الخطر الحقيقي على الاردن هل تنكرت لهم مرة واحدة اذهب ايها البطل وافتح الحدود والله لن يبقى بجوارك احد واتقي ربك واريد ان اسالك واسال امثالك اين هم منادي العنصرية والتفرقة اليوم انهم في مزابل التاريخ وهل انت صاحب البلد الله لايخلف عليك اذا الجنسية منك انظر امامك ياعمى البصيرة لتعرف من هو العدو الحقيقي عالى الاردن ووحدته انه انت ومشتقاتك الخبيثة والصهاينه فرحون بامثالك لكنك غارق في حسدك وغيرتك لانك فاشل وهم ناجحون قدمو خدماتن للاردن اكثرمنك ومن ابوقك الطائفيين واخيرا سيبقى الاردن حصنا منيعا وقويا وعربيا باهله ووحدته الوطنية وبقيادته الهاشمية رغم انفك وشاربك وسلمي على احمد العويدي اين هو الان لم لانسمع له صوتا اليس هو منظر الترحيل والتطهير العرقي
08-05-2010 04:45 AM
حادي العيص
الى عبد الله العبادي اين كنت لما جماعتك حرقو وخربو الممتلكات في السلط الم تكن معهم تخربون بيوتكم بايديكم وتنظرو علينا وطنية والا بدك ترجه للعهود السابقة مخزن كره وحقد على اخوانك كيف من ليسو بعرب سينظرون اليك قبحك الله من بوم ينعق باالخراب اللي بيته من زجاج مايرمي الناس بحجار وهل تم الصلح بينكم وبين السلطية وابو هزيم مت بغيظك سنمكث على صدرك الى ابد الابدين واذا مو عاجبك بيع دارك الى حبايبك وارحل نحن هنا في اردن الهاشميين وليس في دار ابوك وجدك نظف نفسك من اوساخك وبعدين اتفلسلف انسان مريض ودحيل على الاسلام بفكر صهيوني بالك اليهود رايحين يوفروك لانكط عبادي ويقدسو سرك امي وجاهل العدو لايفرقف بين عربي ومسلم كلنا اعداء لهم وانت بتبحث عن التفرقة والعنصرية اعمل لمخك غسيل ونظفه من الافكار المسمومة حتى لا تموت من غيظك اكثقر من ثلث عشيرتك متزوجين منهم والعكس صحيح من اعطاك الحق لتتكلم عن اسيادك وتاج راسك اللهم اعز قائدنا ابو الحسين وانصره على خفافيش الظلام واجعل بلدنا امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين
08-05-2010 05:16 AM
حادي العيص
الى عبد الله العبادي اين كنت لما جماعتك حرقو وخربو الممتلكات في السلط الم تكن معهم تخربون بيوتكم بايديكم وتنظرو علينا وطنية والا بدك ترجه للعهود السابقة مخزن كره وحقد على اخوانك كيف من ليسو بعرب سينظرون اليك قبحك الله من بوم ينعق باالخراب اللي بيته من زجاج مايرمي الناس بحجار وهل تم الصلح بينكم وبين السلطية وابو هزيم مت بغيظك سنمكث على صدرك الى ابد الابدين واذا مو عاجبك بيع دارك الى حبايبك وارحل نحن هنا في اردن الهاشميين وليس في دار ابوك وجدك نظف نفسك من اوساخك وبعدين اتفلسلف انسان مريض ودحيل على الاسلام بفكر صهيوني بالك اليهود رايحين يوفروك لانكط عبادي ويقدسو سرك امي وجاهل العدو لايفرقف بين عربي ومسلم كلنا اعداء لهم وانت بتبحث عن التفرقة والعنصرية اعمل لمخك غسيل ونظفه من الافكار المسمومة حتى لا تموت من غيظك اكثقر من ثلث عشيرتك متزوجين منهم والعكس صحيح من اعطاك الحق لتتكلم عن اسيادك وتاج راسك اللهم اعز قائدنا ابو الحسين وانصره على خفافيش الظلام واجعل بلدنا امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين
08-05-2010 05:16 AM
محمد مناور العبادي-صحفي
لسنا بصدد تقييم ماحدث لا نه خطأ بكل المقاييس ولكننا بصدد البحث عن حلول وليس للانتقاص من بيان العكسر لانه على ضوء مايشر في مقال الاستاذ محايين وغيره فهو تصوير حقيقي للواقع الاردني للاسف
لقد ادت سياسات حكوميه خاطئه نابعه من عدم فهم للرؤ ية الملكيه الساميه لما يريده الملك الى ما حدث فهل الوطن الاردني بهذه اللهشاشه ليختفي من الوجود مجرد تجنيس مليون او مليوني ففلسطيني جديد ليساهموا في بنائه كما ساهم اباؤهم واجدادهم في تقدمه ورفعة شأنه
لآلآلآ .. الاردن ليس هشا ياساده فهو قوي كما تؤكد الاحداث التاريخيه .
ان تحقيق والعداله والمساواه بين مواطنيه وتجنيس كل من يستحق الجنسيه او كل من يريد المساهمه في بناء الاردن قوة للاردن
هل يمكن ان تكون حريصين على الفلسطينين ووطنهم اكثر من حرصهم عليه
08-05-2010 07:18 AM
اردني ابن اردني ابن اردني
مختصر الكلام ان ما ورد في بيان الستين يعبر عما في داخل كل اردني ((شريف ))
08-05-2010 08:17 AM
اولا لنعرف من هو الاردني ومن هو الفلسطيني
عائلات سكنت السلط من فلسطين وسوريا ولبنان


ذكر الدكتور جورج فريد طريف داود مؤلف السلط وجوارها خلال الفترة 1864- 1921 ، أن العائلات الوافدة التي تواجدت في السلط استنادا للسجلات الشرعية في تلك الفترة هي :
من نابلس :
طوقان ، العمد ، البلبيسي ، السختيان ، الشرابي ، الخياط ، السايح ، الجزراوي ، كوكش ، زيوانة ، منكو ، بعاره ، شريم ، باكير ، إبريك ، عصفور، القادري ، لمعة ، عميرة ، السجان ، أبو رصاع ، مهيار ، الشنتير ، أبو شهلوب ، الجزازي ، السكندراني ، الخرفان ، ملحس ، شموط ، البسطامي ، البيطار ، عطية ، ملحيس ، البرقاوي ، شاهين اذياب ، أبو صنوير ، جاموس ، دروزة ، العورتاني ، أبو ناعمة ، السلفيتي ، العالم ، فرعون ، قرة ، طبلت ، شعاويط ، الدواني ، الشخشير ، الزنكي ، قراده ، الألفي ، العكة ( العكر )، العزيزيي ، أبو سلمى ، أبو جابرة، الجقة ، اللداوي ، الجنيني ، القطب ، حجاب ، القدومي ، الشاهد ، شرف ، غخبيص ، أبو صوفة ، الحجار ، العامودي ، العقروق ، الطلوزي ، الفوريكي ، النوباني ، السراوي.الصوالحة، العوايشة،

من القدس :

أبو صوفة ، البشيتي ، وهبه ، نعمه ، قريطم ، المحشي ، الحلبي ، قندلفت، بطاطو ، أبو خضر ، الكسواني ، النجار ، المشبك ، أبو السعود ، أبو الحلاوة ، بنات الطويل ، البديري ، العبويني ، النوباني ، أبو عذية المزرعاوي ، الناصر،ابو عصبة، العمايرة،

من بيت لحم :

البطارسة ، التلحمي



من الخليل :

صندوقة ، كشكول ، الأنصاري ، الخليلي ، الهنيني ، إشقير ، العزة، الدباس،



من الناصرة: قعوار ، الفار ، دوغان

من اللد : اللداوي

من جنين : أبو بكر

من الشام :

شلهوب ، بيرقدار ، أبو قورة ، الحمصي ، كسيبي ، الحاصباني ، الخونكشلي ، اللبابيدي ، عثمان أبو الذهب ، الأنطاكي ، العطار ، الصباغ ، الصمادي ، الدبسي ، الخطيب ، السراقبي ، القوتلي ، أبو الراغب ، رسلان ، البنا ، الشملاوي ، الصقال ، كاتبي ، اشرق لبن ، الساعاتي ، غناجه ، كساب ، المجدوب ، الطباع ، الخطيب ، الحلبي ، الشركة ، القلطقجي ، الحلواني

من لبنان : النيقولا ، الصيداوي ، باسيلا ، الحداد

من تركيا : الكردي ، الأورفلي،الترك

المرجع : السلط وجوارها خلال الفترة 1864- 1921 ، للدكتور جورج فريد طريف داود ، الطبعة الأولى عام 1994 ، رسالة دكتوراة من الجامعة الأردنية.
موسوعة العشائ\ر العربية ، وائل البكري
0
08-05-2010 08:26 AM
احمد السلعوس
الى رقم 49 انت لا تفقه من التاريخ شيئا اعد قراءة التاريخ مره اخرى
08-05-2010 08:37 AM
الى رائد...19
كان الاجدر بك ان تضع اسمك ان كنت رائد متقاعد كما تدعي , ولكن ما زال هناك من يخلط الاوراق. ولو انك كنت ضابط - واجزم لا- لما تحدثت عن رفاقك بالسلاح هكذا ولطرحت رأياً ومشاركة يستفيد منها الاخرين.. في وقت الوطن مهدد ! تطالبهم بالجلوس على منسف ! واسفاه !اقتبس رد عسكري ومنشور !
أولاً . لم ولن يطالب الأردنيون بطرد أخوتنا الأردنيين من أًصل فلسطيني .. لأنهم أردنيون مثلنا ، أعني ممن يحملون الجنسية الاردنية وفقا للقانون.
ثانياً . لم نفكر ولو للحظة بالإساءة إلى المملكة الأردنية الهاشمية بل نسعى للحفاظ عليها وعلى هويتها .
ثالثاً . لم نتخل عن دورنا في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني , إن كان في حالة اللاحرب فنحن سندهم ومتنفسهم وبيتهم وماؤهم وغذاءهم وطبهم ودواءهم .. وفي حالة الحرب لن يسبقنا أي عربي أو مسلم في خوض غمارها وتقديم التضحيات .
رابعاً. هل عندما نطالب بوقف التجنيس اللامسؤول والذي يسعى لإفراغ فلسطين من أهلها الموجودين حالياً فيها, والذين كانوا لعهد قريب سلاح القضية الفلسطينية بما يسمى " القنبلة الديموغرافية" التي ستهز الكيان الإسرائيلي .. هل نصبح أعداء للوحدة الوطنية . هل الطلب من الشعب اللبناني , مثلاً,البقاء في جنوب لبنان وعدم الهجرة إلى الأردن والحصول على الجنسية الأردنية هو ضد مصلحة لبنان وكفاحه ضد إسرائيل ؟!
خامساً. هل المطالبة بتفعيل الدستور الأردني بما يخص الصلاحيات المعطاة لجلالة الملك المعظم وحده فقط من دون شريك بغض النظر عن صلة القرابة ،يعتبر مساساً بمنزلة وهيبة الملك ؟! .أم العكس ؟
سادساً . هل الطلب بمنع تدخل موظفي الديوان بكيفية تسيير الحكومة لأمور البلد وهي صاحبة الولاية العامة والمسؤلة عن أعمالها أمام الشعب الممثل بمجلس النواب " الغائب" هل يعتبر خروجاً عن جادة الصواب ؟! أم وضع الأمور في نصابها ! .

سابعاً . أليس غياب مجلس النواب وغياب الأحزاب الأردنية والشخصيات السياسية الوطنية عن الساحة وغياب الصحافة المسؤولة هي التي أنطقت هؤلاء .. هؤلاء .. الستين .. ستين ماذا؟ .. ستون قائداً عسكرياً كانوا .. ستون مشرع شهيد كانوا .. ستون حصناً من حصون الوطن كانوا .. ستون علماً من أعلام الشجاعة والكرامة كانوا .. ستون بطلاً من ابطال الحسين وعبدالله كانوا .. ستون أميراً من أمراء الجيش كانوا .. ليسوا بأيِ ستين ! ليس وجودهم في البلد بناءً على تصاريح عمل أو تصاريح زيارة أو لم شمل أو بحثاً عن الرقم الوطني .. لقد كانوا هنا قبل أن يبتدع الرقم الوطني وقبل طباعة أول تصريح عمل وقبل صرف أي بطاقة بأي لون . هؤلاء الستين كانوا قرة عين الحسين وقرة عين عبالله و عندما يتكلمون يجب أن ينصت لهم الوطن .. كل الوطن .. لا أن يتوعدهم نائب رئيس الحكومة ويحملهم عرفاناً بأن الحكومة لم تتخذ إجراءً ضدهم ! وددت لو أعرف ما هي الإجراءات التي كانت تفكر الحكومة بإتخاذها بحقهم !وددت لو تجرأت الحكومة وأوقفت أحدهم أو حولته لمحكمة أمن الدولة ! عندها سترى الحكومة ما سيفعله هؤلاء .. هؤلاء الستين بها .. فوالله لن نقبل إلا أن تذهب الحكومة خلال أربع وعشرين ساعة على الأكثر !! . هل تذكر تهديدك لنفس الحكومة في مقالك العظيم والجريء والغير مسبوق في قضية المصفاة وماذا نتج عنه ؟ .
ثامناً . ليس من العدل والانصاف تشبيه هؤلاء .. أمراء الجيش السابقين .. بالغوغائيين الذي يهتفون بأقبح الشتائم وهم يتابعون كرة مستديرة تتقاذفها الأقدام لتسكن في شباك على الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى ثم يخرجوا ليكسروا ويحطموا ويعتدوا ويهدموا..هؤلاء .. هؤلاء الستين أميراً اجتمعوا وتدارسوا هموم الوطن وقرروا عدم الصمت حيال تقاذف الوطن باقدام لاعبين جهلة وغير مسؤولين .. وخاطبوا الحكومة بكل رجولة وشرف وكرامة .. لم يوزعوا منشير في ظلمة .. بل قدموا انتقاداتهم وطلباتهم لإصلاح أمور البلد , من وجهة نظرهم , ورفضوا مقابلة رئيس الحكومة وقبلوا بمقابلة نائب رئيس الحكومة , وعندما ظن أنهم مجرد ستين .. عرفوا كيف يجعلوه يعترف بأنهم ليسوا مجرد أيَ ستين ! .
اسعاً . إنه لمن التناقض الصريح في مقال الأستاذ محادين أنه يُغفل الدستور والدستورية ، بل ويرفضهما عند الحديث عن النص الدستوري الذي لا يمنح أحدا أي سلطات إلا لجلالة الملك ، مهما كانت صلة القرابة ، ثم يتمسك بحرفية الدستور في رفض فك الارتباط !

أرجو من الأستاذ خالد المحادين أن يتحفنا ويشرح لنا في مقال آخر فكرة " الوطن البديل" وكيف نحصن أنفسنا وبلدنا منه , وكيف نتعرف عليه في حال أعطي إسماً أو لقباً آخر . أو ألبس لبوساً مختلفاً وبألوان مختلفة . وكيف نستطيع الوقاية منه , على مبدأ " درهم وقاية خير من قنطار علاج"



08-05-2010 08:54 AM
بيان ل تجمع شباب البادية الشمالية للفكر والثقافة
بيان ل تجمع شباب البادية الشمالية للفكر والثقافة

2010-05-05
أولاً : لا نشك أبداً في صدق انتماء وولاء الأخوة الذين أصدروا بيانهم من المتقاعدين العسكريين .. فلقد أخذ الشك والفزع يسود أوساط الوطنيين الأردنيين حيث يخشون من مخطط مؤامرة صهيوني يعمل بالضغط الأمريكي لتوطين الأخوة الفلسطينيين في الأردن إلا إننا يجب أن نكافئ رجلاً وهب كل قواه وتحمل بكل شجاعة وجلد الآلام والضغوط لكي يبقى جانب الأردن آمناً وعزيزاً انه جلالة سيدنا الذي لا زال لوحده يقاوم هذا الكم الهائل من التحديات .. فإذا كانت القيادة الفلسطينية ليس بمقدورها أن تفعل شيئاً أكثر من بيانات الشجب والاستنكار التي تصدر على استحياء فأنه يتوجب عليها أخلاقياً ووطنياً أن تطلب من الأمم المتحدة تسلم وإدارة ما بيدها من أراضي وتعلن للعالم بأنها لن تقبل بالحقوق المنقوصة وإنصاف الحلول للشعب الفلسطيني .

ثانياً : أما بالنسبة للأردن فإذا كان مؤيدو اللوبي الصهيوني يضغطون على الكونغرس الأمريكي لاستخدام المساعدات للأردن كوسيلة ضغط سياسي فان قيادتنا الهاشمية تدرك تمام الإدراك بأن الأردنيون لديهم من الكبرياء الوطني ما يجعلهم مستعدون للعودة الى الخيام والجبال والأودية كما كان الأجداد سابقاً مقابل عدم الرضوخ إلا لإرادة الله عز وجل .

ثالثاً : إن ولاء الأردنيين لقيادتهم الهاشمية ليس مرتبطاً بما تقدمه لهم من مسكن ومأكل ومشرب بل هو أكبر من ذلك بكثير .. انه مرتبط بمواقف المجد والشموخ والعزة الوطنية الذي وفرته وتوفره لهم قيادتهم في كل مرحلة مفصلية من تاريخهم .. فلقد تعرض الأردن لأسوأ المؤامرات وأثبت للجميع بأنه صعب المراس وان إرادة شعبة وقيادته فوق كل الإرادات المتآمرة مع غلاة الصهاينة .

رابعاً : إن كل من ينصح بالمهادنة واللين عند الحديث عن وضع الأردن وقيادته في الميزان ينقل صورة ذات وجه واحد لمن لا يريدون أن يوقظهم أحد من أحلامهم الوردية حيث لا يرون في الوطن إلا ما يمتلكونه بين أيديهم ويخافون عليه .. لذا فإننا نقول لجلالة سيدنا إن الأردنيون سيبقون أحراراً كما عهدتهم وكما كانوا مع آباءك وأجدادك ولن يخذلوك أبداً فلو خضت بهم النهر والبحر لخاضوه وراءك وان تاريخ الملوك الهاشميين وشعبهم هو تاريخ شهداء الأمم.

تجمع شباب الباديه الشماليه للفكر والثقافه

08-05-2010 09:33 AM
الى 49 والنشمية
اريد ان اسالكم سؤال بما انكم فهامنيين ؟؟؟
ممكن تبين من هو الفلسطيني ومن هو الاردني ؟؟؟؟
فإذا كنا نتحدث بمنطق الاصول ... فأنت تعرف أن أإغلب العبابدين اما من عرب التعامرة كاحمد العويدي والوديكات من من القدس وجزء منهم من الحجاز وجزء منهم من سوريا وجزء منهم الشوبك كالغنميين ..الىخ؟؟؟
وانت ايتها النشمية من اي العائلات ؟؟؟ فإن كنت من الكرك فأغلبكم من الخليل او وادي الصرار

والكركية الاصليين هم العمرو الذين استقر معظمهم الان في جبال الخليل ؟؟؟؟
وان كنت من السلط الشماء ؟؟؟؟ فأغلبكم من نابلس والقدس ، او من الشام ؟؟؟

وان كنت من الشمال كجرش او سهل حوران ...؟؟
فاصولكم معروفة ؟؟؟


وبالنتيجة فإن القاسم المشترك الذي يجمع كل هذه الاصول المختلفة هو الانمتاء للاردن والولاء للعرش الهاشمي ؟؟؟؟؟

فمن كان عنده ولاء وانتماء فإنه اردني حتى لوجاء من القوقاز ...


وكما قال سيد البلاد حفظه الله ورعاه ان الاردني هو المنتمي لهذا البلد بغض النظر عن اصوله



فهل فهمتم يا مدعي الوطنية ولا وطنية لديكم ؟؟؟

فالوطنية ليست اغنية تغنى بل فعل يمارس ؟؟؟

ِ
08-05-2010 09:35 AM
اردني حر
اصحاب الكروت الصفراء مواطنين اردنيين لهم حق الأقامة في الضفة و قد حافظوا على هذا الحق. و لا يستطيع اي انسان حرمانهم من حق المواطنة في الأردن. و بعد ان يتم تحرير الضفة ثانية يصبح لهم الخيار و هذا مما لا نقاش فيه. استعجب ممن يدعون لسحب جنسية حملة الكروت الصفراء و ابقاؤهم في الأردن (معززين مكرمين لهم كافة الحقوق) هل هذا مواجهة للاستيطان الأسرائيلي و للترانسفير و الوطن البديل؟ ام هل نواجه اسرائيل بطرد هؤلاء الأهل -كما ندعي- للعيش في دولة كيبوتسات بدون اقتصاد او حرية؟ بالمناسبة ارضهم كانت عهدة لدينا عندما ضاعت و لم نحاول استرجاعها حتى الأن.
08-05-2010 10:47 AM
شلوى وو
الى 64 و 68 لشخص واحد .. والذي يحاولون تغيير اتجاه البوصلة .. بوعي او بدون وعي!
وأرد عليك بعد أيام تمر علينا ذكرى 62 عاماً من الاجرام الصهيوني والمذابح نستذكر المذابح التي نفذتها العصابات الصهيونية الهاغاناه وشتيرن ومنها أول مذبحة ،مذبحة بلدة الشيخ أو تل نحنان حاليا في 31-12-1947 واتت حصيلتها ذبح حوالي 600 فلسطيني بدم بارد !
ثم تبعها مذابح أخرى بعمليات ذبح بشعة دير ياسين 245 واللد 250 وقبية 67 ، وفي عام مذبحة 1956كفر قاسم ومقتل49 شخصا ، وخان يونس الأولى والثانية ذبح حوالي 500 إنسان .ولا زال مسلسل الذبح مستورا إلى لحظتنا هذه بغطاء عملية السلام وبمغالطات كاذبة مضللة .. وبطرد الفلسطيني من ارضه...
في 15 ايار من كل عام تمر علينا ذكرى النكبة .. الذكرى التي يحق للفلسطينيين وحدهم ان يتحدثوا لاطفالهم ولاطفال العالم .. عما حدث لهم على ايدي مجرمي العالم .. حتى تبقى قضيتهم ماثلة في الذاكرة الانسانية جيلا بعد جيل.. الى ان يتم تحرير فلسطين.. واعادة الحق الى اصحابه .. بحيث يعود الفلسطيني ولو بعد عشرات السنين الى وطنه .. ويغادر الصهيوني ارض فلسطين ويعود الى البلد الذي جاء منها .. بدلا من ان يحتل بيتا ليس بيته ، ولا يملك فيه اجداده حبة تراب منه ..
وعلى الصهاينة واذنابهم ان لا يحلموا كثيرا بديمومة كيانهم .. فالامم الحيّة لا تسكت على ضيم او ذل او مهانة !.. وامتنا في طليعة الامم الحّية ... مهما حاولوا وشوهوا !

08-05-2010 10:50 AM
الى 66من محمد عبدالله
اسمي لا يعيبنى وانت من انت يا رقم 66
انا رائد متقاعد ولست من الستين وانشروا اسمائهم ايضا
انا اقول ولا زلت على راي انهم لو اجتمعوا على منسف وتسامروا افضل من هذا البيان الذي يعتبر تدخل سافر من متقاعديين بسياسة الديوان وسيايسة الحكومه الى تعمل كل شى ضمن اسس وقوانيين
هذه تفرقه بين المواطن العادي والمتقاعد بين الامي والمتعلم
الستين ضابط متقاعد يجب ان تنشر السيره الذاتيه لهم ماهي الحروب التى خاضوها للدفاع عن حمى الوطن انا متاكد انه لا يوجد واحد منهم شارك في معركة الكرامه
كلهم متقاعديين جدد
لو اجتمع الستين وطالبوا الحكومه باشراك المتقاعديين بالسياسه من خلال حزب مرخص لكان مصير هذا الحزب الفشل في اي انتخابات لانهم الستين سيترشحون لرئاسة الحزب
اما عن التجنس والجنسيه وفلسطينى واردنى فهذه مسئوليه وامانه بعنق قائد الركب
وهو يعرف حق المعرفه وبالوراثه اب عن جد من هو الذي يعمل لمصلحة البلد ومن يعمل لمصلحته الشخصيه
ترجلوا فلا مجال لكم في الركب ابحثوا عن مستقبل اولادكم اسعوا الى الاقتصاد واتركوا السياسه لابنائكم الجيل الجديد
08-05-2010 10:57 AM
الى 66من محمد عبدالله
اسمي لا يعيبنى وانت من انت يا رقم 66
انا رائد متقاعد ولست من الستين وانشروا اسمائهم ايضا
انا اقول ولا زلت على راي انهم لو اجتمعوا على منسف وتسامروا افضل من هذا البيان الذي يعتبر تدخل سافر من متقاعديين بسياسة الديوان وسيايسة الحكومه الى تعمل كل شى ضمن اسس وقوانيين
هذه تفرقه بين المواطن العادي والمتقاعد بين الامي والمتعلم
الستين ضابط متقاعد يجب ان تنشر السيره الذاتيه لهم ماهي الحروب التى خاضوها للدفاع عن حمى الوطن انا متاكد انه لا يوجد واحد منهم شارك في معركة الكرامه
كلهم متقاعديين جدد
لو اجتمع الستين وطالبوا الحكومه باشراك المتقاعديين بالسياسه من خلال حزب مرخص لكان مصير هذا الحزب الفشل في اي انتخابات لانهم الستين سيترشحون لرئاسة الحزب
اما عن التجنس والجنسيه وفلسطينى واردنى فهذه مسئوليه وامانه بعنق قائد الركب
وهو يعرف حق المعرفه وبالوراثه اب عن جد من هو الذي يعمل لمصلحة البلد ومن يعمل لمصلحته الشخصيه
ترجلوا فلا مجال لكم في الركب ابحثوا عن مستقبل اولادكم اسعوا الى الاقتصاد واتركوا السياسه لابنائكم الجيل الجديد
08-05-2010 10:57 AM
اردني حر
اصحاب الكروت الصفراء مواطنين اردنيين لهم حق الأقامة في الضفة و قد حافظوا على هذا الحق. و لا يستطيع اي انسان حرمانهم من حق المواطنة في الأردن. و بعد ان يتم تحرير الضفة ثانية يصبح لهم الخيار و هذا مما لا نقاش فيه. استعجب ممن يدعون لسحب جنسية حملة الكروت الصفراء و ابقاؤهم في الأردن (معززين مكرمين لهم كافة الحقوق) هل هذا مواجهة للاستيطان الأسرائيلي و للترانسفير و الوطن البديل؟ ام هل نواجه اسرائيل بطرد هؤلاء الأهل -كما ندعي- للعيش في دولة كيبوتسات بدون اقتصاد او حرية؟ بالمناسبة ارضهم كانت عهدة لدينا عندما ضاعت و لم نحاول استرجاعها حتى الأن.
08-05-2010 11:22 AM
الى 66
عندما كنتم على راس عملكم وقبل التقاعد من يتجراء ان يتدخل بالحكومه او الديوان
الان تنفستم الصعداء
افكاركم خاطئه ولو كانت صحيحه لسمح لكم بالتدخل وانتم في عملكم قبل التقاعد
وكما قال الرئد المتقاعد ابحثوا عن منسف يجمعكم وتداولوا ايام العسكريه فهي جميله ان تعيدوا ذكرياتكم
ايام حلوه لا تنسوها وتحثوا بما ينفع الناس وليس بما يضركم ايها المتقاعديين
اعملوا باي وظيفه ولا تكونوا متقاعسيين عن العمل
الشغل مش عيب العيب انك تكون عاطل عن العمل
08-05-2010 11:26 AM
من محمود عبدالله الى محمد عبدالله 72
الوطن في خطر
فلسطين في خطر
الشعبين في خطر
ماشي لا تريد ان نتكلم سياسة وهموم وطن وشعب!
نتكلم اقتصاد
قبل 10 سنوات المدونية كانت 8 مليار
تمت الخصصة وبيعت ! والديون االآن أكثر من 16 مليار! اين اموال الخصصة على الاقل. انهم يسرقون وطن .
هل تعلم اذ تم اعادة الاموال المسروقة ومن قضايا الفساد والاختلاسات ! لخزينة الدولة ومن اشخاص معدودين ! سيكون فائض في خزينة الدولة......
ماشي لا تريد ان تتكلم اقتصاد
نتكلم قضايا اجتماعية
هل تعرف ماذا يحصل في المحافظات والقرى والبوادي ! فقر مدقع , حرمان , جوع , قهر , ديون متراكمة على الناس.
ماشي لا تريد ان تتكلم عن قضايا اجتماعية
عن ماذا نتكلم !!!! هل تطلب وضع الرؤوس......... والجلوس كالنعامة!
" ملاحظة اذا انت رائد متقاعد اعتقد انك قد شاركت بمعركة 73 على اقل تقدير! واذا لم تشارك في الخطوط الامامية حتماً قد شاركت في الخطوط الخلفية وعلى مدى خدمتك بالحفاظ على امن الوطن وحمايته."

08-05-2010 11:45 AM
ابو عمر الى 18
هل تسمح لي بان ادعوك ..اخي
بارك الله فيك وجزاك خيرا
08-05-2010 12:03 PM
خلدون المواجـــدة
تحية أردنية ملؤها العزة والشموخ لكل من كتب ويكتب ويدافع بشرف وكرامة عن هموم الوطن والشعب...
أقف إجلالا لكل فارس قلم وللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين وقواعدهم ..!؟ وللنخب الوطنية والتي .. كلها .. تدافع عن هوية وطن وهوية شعب !؟ هوية ووطن الأردنيين.. وهوية ووطن الفلسطينيين العربية من النهر إلى البحر.. في زمن !؟ تم خلط الأوراق ..؟! لمحاولات بائسة ويائسة .. لتشويه وسرقة أوطان !؟ من قبل دعاة وطن بديل ومحاصصة .. ومغرر بهم !؟ وأقلام كتّاب .. في النهار يكتب عكسه !؟ في الليل!؟
في الليل يكتبون عن " وطن بلا مواطنين ومواطنون بلا وطن " وفي النهار يشوهون الصورة!؟
في الليل يكتبون عن فساد ومفسدين !؟!؟ وفي النهار تنقلب الصورة!؟.
لماذا أُتهم بالفتنة والعنصرية عندما أقول انا أردني وافتخر بأردنيتي والأردن باق للأردنيين ليوم الدين ! ولا يوجد قوة قادرة على انتزاع هذا الحق مني !؟ وان فلسطين للفلسطينيين وستبقى حرة عربية..
لماذا عندما أقول بان عدوي الأول إسرائيل مغتصبي الأرض أُتهم بالفتنة والعنصرية!؟
إن المتتبع للأحداث.. هو وجود أعداء - وظهروا علانية - أقسموا بكل جهد..! حتى بتحالفهم مع الشيطان؟! ان يصلوا الهدف ؟ المؤامرة!؟ .. قبل ان يقضوا على ما تبقى من مقومات الوطنية ودفن الأردن !؟ وأسباب العيش لدى هذا الشعب وتدميره !؟ - من شتى المنابت والأصول - شعب تحمّل الكثير !؟ لا يطالب بأكثر من القليل!؟... اتحدي أي مسؤول ان يذهب للمحافظات والريف والبوادي وماركا ووسط عمان وشرق عمان والرصيفة والزرقاء ... ليرى ويسمع حقيقة الوضع والواقع !؟
وأخيرا .. إن المعركة ضد الصهاينة المحتلين !؟.. وليست مع الأردني والفلسطيني ..
وحذاري من نقل المعركة..!!؟ إلى الاردن..!؟ وحذاري من اصحاب الفتن والاجندات الخارجية.
08-05-2010 01:04 PM
اردني فلسطيني
نحن الاردنيين من اصل فلسطيني باقوووووون في هذا البلد بضيافه سيدنا ابو حسين وكنا قبلها بضيافه سيدنا ابو عبدالله رحمه الله واللي مش عاجبه نكون في بلد واحد فليرحل من هذة البلد ويذهب الي جهنم نحن سنبقي الي الابد واللي يقدر يطلعنا من هالبلد يشرف نشوف مين بطلع في ايدة
ليس لاحد علينا كلمه الا جلاله سيدنا هو من منحنا الجنسيه الاردنيه ونحن نفتخر بها مش مثلكم ناكرين للجميل انتم بدكم البلد تعم بالفوضي واحنا نعمر البلد انتم بدكم ترجعو البلد الي العصور الوسطي ونحن نريدها في مقدمه الدول المتقدمه انتم تبيعو ونحن نشتري انتم تهدمو ونحن نبني انتم تدعو للفتنه ونحن ندعو للوحدة اذا نحن الذي يجب ان نبقي والي الابد
08-05-2010 01:16 PM
الى 78
مين انتم ؟..... ومين هم ؟ واين انت الان! وبطلّلع مين ؟
قصدك الصهاينة؟ ولا انا غلطان ؟
جاوبني ؟ انت اردني او فلسطيني او متصهين!
المصيبة انك تدعو لعدم الفتنة! روح العب غيرها ! غيرك كان اشطر وفشل ! سيبك من هالطريقة المشكوفة والرخيصة.

08-05-2010 03:07 PM
الى اردني فلسطيني رقم 78
مهو يا انت من زعران دحلان او من عملاء الموساد او الجهتين بنفس الوقت والجواب على كلامك اقلب وجهك ونقلع على دولة رام الله .
08-05-2010 03:53 PM
تاييد للرقم 80
بس بدي اضيف انتي مش عميل للموساد ودحلان وكمان اقليمي قذر
08-05-2010 04:31 PM
الى الرقم 78
هذه البلد ليست بلدك وانت ضيف مثلك مثل الاخوة العراقيين والمصريين والسوريين والضيف لازم ايكون مؤدب مش قليل ادب او عميل للصهاينة والدحلانيين
08-05-2010 05:46 PM
الى 78
لو عندك ذرة شرف ماتسترجي تحكي ع الاردنيين ياقرن
انت لاجى متل باقي اللاجئين اللي للاسف تمردوا بعد ماقدمنالهم اكبر معروف
بس يظل الحق على اللي جابك ع الاردن
08-05-2010 06:16 PM
أبو الحكم الحمايدة
ما أود التنويه له في تعليقي هذا هو أننا في هذا البلد الطيب كنا وما زلنا وسنبقى كما أرادنا والد الأردنيين جميعا على اختلاف منابتهم ومشاربهم الأب العظيم المغفور له باذن الله تعالى جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه عندما قال من يثير التفرقه فهو خصيمي الى يوم القيامة ان الخبر الذي نحن بصدده اليوم هو ليس مدعاة للتفرقة والعنصرية كما يصوره البعض ممن يعانون من قصر النظر ولا يرون الا تحت أقدامهم أن البيان يدعو الى تحذيرالشعب الفلسطيني وقيادته من سياسة اسرائيل الرامية الى تفريغ الأرض فأين المشكلة في ذلك علما بأن العسكريين هم من أحرص الناس على الوحدة الوطنية ولا يشككون في صدق انتماء أي مواطن في هذا البلد ولكن هناك مجموعة من الصغار الذين ينتهزون الفرص ويبدأون بتصويب سهامهم المسمومة نحو الرجال الأشراف الذين يشهد لهم الوطن قبل المواطن بصدق الانتماء عملا وقولا وأقول لهؤلاء الصغار عليكم أن تحترموا الكبار فهو خير لكم
08-05-2010 07:02 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 07:21 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 07:30 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 07:36 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 07:40 PM
الاردني المنتمي لهذا البلد
مقال خالد محادين تافه جدا هؤلاء المتقاعدين يمثلون كافة الاردنين ما ورد في بيان الستين يعبر عما في داخل كل اردني

يا طارق الفايد وليش صورة الرفاعي على مقالتك
08-05-2010 07:54 PM
بيان من شباب مخيمات الزرقاء
نحن حاملين بطاقات وكالة الغوث للمعونة والمساعدات ونحمل الهوية الاردنية ومعنا رقم وطني لنا كافة الحقوق والواجبات اتجاة وطننا الاردن الذي استيقظنا ووجدنا احضانه في السراء والضراء ونوجه بياننا باننا لن نقبل اي مزاودة على وطنيتنا اتجاة تراب الاردن واتجاة مليكنا الهاشمي ويكفي مناظرات لاصحاب النخب التي تصبح نواب من وراء اصواتنا ووزراء على مناصب فيها مراجعين منا/الوحدة الوطنية بدمنا ورسالتنا نحن الشباب فداك يااقصى ولعيونك يابو حسين احنا ارجالك الحقيقين. 
08-05-2010 08:45 PM
بيان من شباب مخيمات الزرقاء
نحن حاملين بطاقات وكالة الغوث للمعونة والمساعدات ونحمل الهوية الاردنية ومعنا رقم وطني لنا كافة الحقوق والواجبات اتجاة وطننا الاردن الذي استيقظنا ووجدنا احضانه في السراء والضراء ونوجه بياننا باننا لن نقبل اي مزاودة على وطنيتنا اتجاة تراب الاردن واتجاة مليكنا الهاشمي ويكفي مناظرات لاصحاب النخب التي تصبح نواب من وراء اصواتنا ووزراء على مناصب فيها مراجعين منا/الوحدة الوطنية بدمنا ورسالتنا نحن الشباب فداك يااقصى ولعيونك يابو حسين احنا ارجالك الحقيقين. 
08-05-2010 08:46 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 09:09 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 10:25 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 10:34 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 10:35 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 11:20 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
08-05-2010 11:51 PM
الى 51 السوفاني من سوفاني مثله مو عارف منوين اصله \ارجو النشر
انت واحد اخرطي مهستر يا رجل او شبه الرجل من اللي يكسر في البلد ويخرب من كسر الممتلكات والسيارات وحرق الاكشاك في عمان والسلط وام السماق والغوار والشونة الا تعلم والله العظيم انك وربعك اول من يخرج ويكسر ويخرب في الممتلكات العامة والخاصة وتارخكم يشهد لكم وبعدين انت ابن بلق من القرن التاسع والله ما انت صادق اسال الكبار والمعمريبن لديك من اين اتيت واجدادك واخيرا اهديك اغنية مطلعها يقول هي----------------------ش هي-------ش
09-05-2010 02:47 AM
الى 51 السوفاني من سوفاني مثله مو عارف منوين اصله \ارجو النشر
انت واحد اخرطي مهستر يا رجل او شبه الرجل من اللي يكسر في البلد ويخرب من كسر الممتلكات والسيارات وحرق الاكشاك في عمان والسلط وام السماق والغوار والشونة الا تعلم والله العظيم انك وربعك اول من يخرج ويكسر ويخرب في الممتلكات العامة والخاصة وتارخكم يشهد لكم وبعدين انت ابن بلق من القرن التاسع والله ما انت صادق اسال الكبار والمعمريبن لديك من اين اتيت واجدادك واخيرا اهديك اغنية مطلعها يقول هي----------------------ش هي-------ش
09-05-2010 02:48 AM
معرفه الاصول
من يقول ان اصل الكركيه من الخليل واصل السلطيه من نابلس وابناء حوران اصلهم من المكسيسك هو نفسه الذي يقول ان فلسطين لليهود وان فلسطين ارض بلا شعب اذا اردت ان تاخذ مصدر اصول العشائر الحقيقه فعيلك اخذه من كتب عربيه وليس من المستشرقين واليهود
09-05-2010 06:20 PM
كركي المواجده
الى كل شخص يضع نفسه مؤرخا تاريخا ويصنف ان ابناء الكرك اصلهم من الخليل وابناء السلط اصلهم من نابلس واهل حوران من المكسيسك ان ما تقوله هو نفس ما كتب بالتاريخ اليهودي ان فلسطين بلا شعب وانا اليهود هم اصحابه اذا اردت ان تتعرف على تاريخ العشائر الاردنيه فعليك قراته من مصادر غير اسرائليه وشكرا
09-05-2010 06:28 PM
اردني عشائري من أم فلسطينية أصيلة
لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وسط تهديدات و هناك شكل الوحدة التي لم و لن يشهد لها التاريخ مثيل مبنية على الاخاء و العدل و الامان و كانت تلك نواة الدولة الاسلامية التي استمرت 13 قرنا من الانتصارات و الفتوحات و العزة و الشرف و استطاع ان يشكل الجيش الذي استطاع فتح مكة و لم يكن وقتها كلام عن تجنيس و محاصصة و لا كتاب و لا متقاعدين ولم يكن دعاة التفرقة التي نراها اليوم فالاردن و فلسطين هي دول عربية و اسلامية سواء أبيتم ام رضيتم
فكل العشائر لها الاحترام و كل من تزعمون انهم بلا أصل أي أتو من المريخ لهم الاحترام (الفلسطينين الاصل) انما هم أصحاب الاجندات الخاصة و محدودين النظر هم من يدعون الى التفرقة و لن نأكل يوم أكل الثور الابيض سنضع أيدينا كما المهاجرين و الانصار في وجه العدوان الذي لن يقف على حدود فلسطين فمطمعه ما بين النهرين (النيل و الفرات)
و اني قد بلغت اللهم فأشهد
10-05-2010 07:39 AM
ياسر العجلوني
نحن انة واحده تكالبت علينا الامم على حين غرة من التاريخ واصبح اعداءنا ولاة أمرنا بعد ان كنا امة واحده ، اصبحنا شتى بعد ان قام اعداؤنا بتقطيعنا اربا اربا تحت مسميات وكيانات ممسوخه هي الدول المستقله ذات السياده الوطنية ، فانكفأ كل منا على نفسه في بيت في قرية او مدينة داخل سياج ضيق اشيه الاشياء به الصير التي تربى فيها الاغنام......انها الدوله.
قسمتنا دول الشر من امثال برطانيا وفرنسا وغيرها الى دول.......لا بأس ان يفعلوا ذلك بنا وقد عرفنا انهم اعداءنا عبر العصور ولكن ان نقبل نحن بهذا التقسيم من خلال ممارساتنا العمياء التي لا ترى اكثر من الانف بعدا ...تذكروا اننا ابناء امة واحده دينها الاسلام وكفانا ذالك ان يجمع شملنا لا ان يفرقنا قرطاس وقلم عدونا برسم ممسوخ على الورق اسمه الخارطه السياسيه وهي ان قبلنا بها نقبل ان نكون كالاغنام والابقار داخل صيرة .
لا اريد الاطالة عليكم وعلى نفسي فان الخوض في هذه الامور اساءة الى صدق انتماءنا الى امتنا الكبيره التي يعرفها كل من مرعلى كتاب تاريخ وقرأ العناوين فقط.
11-05-2010 12:52 PM
د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة
"الستون متقاعدا" والتاريخ الذي لا يرحم!
قبل بضعة أيام قامت الدنيا ولم تقعد بعد أن قام الكاتب الأردني سامر أبو لبدة بنشر مقالة بعنوان"مملكة الأبارتهايد الهاشمية" في الصحيفة الصهيونية المعروفة"جروسالم بوست", وأهم ما جاء فيها هو مطالبته للمجتمع الدولي بالتدخل لوقف سياسة الفصل العنصري ضد الأردنيين من أصل فلسطيني، ويحذر من تنامي التوتر العرقي في الأردن, والذي تمثل بوضوح في سحب الجنسية الأردنية من قرابة ثلاثة الاف مواطن أردني من أصول فلسطينية. وبعد يومين من نشره لمقالته هذه خرج علينا متقاعدون عسكريون أردنيون باصدار بيان يدعون فيه بأنهم يحاربون فكرة اعتبار الأردن الوطن البديل للفلسطينيين والدفاع عن القضية الفلسطينية, ولكن من يقرأ بيانهم بتعمق, فانه يدرك بأن كل ما يدعون اليه هو تهجير الأردنيين من أصل فلسطيني وابعادهم عن الأردن..انها نظرة اقليمية بغيظة تدعو في نهاية الأمر الى طرد أكثر من نصف الأردنيين من وطنهم، وكأن القوانين الأردنية والدولية والأخلاقية والإنسانية تسمح بمجزرة على هذه الدرجة من الحقد والكراهية والبشاعة والرخص, ولا فرق بين هذا التهجير و"الترانزفير" الذي بدأ الصهاينة بتنفيذه بحق أكثر من سبعين الف فلسطيني يقيمون في الضفة الغربية المحتلة. فيما يخص مقالة أبو لبدة, فقد اتهمه البعض بأنه مارق وقام"بعض اليد" التي أعانته ورعته ومنحته المواطنة الأردنية, ورأيي الشخصي انه تجاوز حدوده في نشر مقاله في صحيفة صهيونية حاقدة, ولكن وللانصاف نقول: لو أراد هذا الكاتب نشر مقاله في صحيفة أردنية, هل يا ترى سيتم النشر وبغض النظر اذا كنا نتفق معه أو نختلف؟, ومن هنا نطالب وسائل الاعلام الأردنية أن ترفع من سقف حرياتها قبل ان تنتقد من يلجأ للنشر في صحف عدوة, وحتى لا يقوم بعض السطحيين بفهمي بصورة خاطئة ومنقوصة فانني أرفض جملة وتفصيلا قيام البعض بالاستقواء بصحافة العدو على وطنهم وكيانهم وشعبهم. أختلف مع"أبو لبدة" في بعض النقاط وصورة طرحها وأتفق معه في أمور أخرى واضحة كوضوح الشمس, ولا داعي للخوض بتفاصيلها. والى"شلة الستين متقاعدا" أقول ما قاله الكاتب الأردني المناضل خالد محادين في رده عليهم"بيان الستين..محاولة بشعة لتجميل الإقليمي":"هل بلغت التفاهة والأحقاد والإقليمية والتآمر على وحدة الشعب هذا الحد من العبث بأغلى وأنبل ما لدينا وهو وحدتنا الوطنية والأسرة الأردنية الواحدة والأردنيون من شتى المنابت والأصول؟". كنا نتوقع من هؤلاء العسكريين أن يتعاملوا مع ما طرحوه بموضوعية وعقلانية, ولكن ما العمل, اذا بلغت الكراهية والحقد الى هذا الحد؟, انه حقد أعمى لا مبرر له. وكذلك كنا نتوقع ممن هاجموا أبو لبدة بأن يقوموا بمهاجمة هؤلاء المتقاعدين الذين أساءوا للأردن ومواطنيه بكافة شرائحهم ووحدته الوطنية. ولكي نكون صادقين مع أنفسنا ولكي لا يتهمنا البعض بالانحياز لطرف على حساب طرف اخر, وقضية على حساب قضية أخرى, فيتوجب علينا أن نقوم بالنظر من جديد الى تعريف المواطنة من باب التذكير..فذكر ان نفعت الذكرى: يقصد بالمواطنة العضوية الكاملة والمتساوية في المجتمع بما يترتب عليها من حقوق وواجبات، وهو ما يعني أن كافة أبناء الشعب الذين يعيشون فوق تراب الوطن سواسية بدون أدنى تمييز قائم على أي معايير تحكمية مثل الدين أو الجنس أو اللون أو المستوى الاقتصادي أو الانتماء السياسي والموقف الفكري. ومن المهم هنا التأكيد على أن المواطنة ليست فقط مجموعة من النصوص والمواد القانونية التي تثبت مجموعة من الحقوق لأعضاء جماعة معينة كما قد يعكسه دستور هذه الجماعة وقوانينها، بل يشترط أيضا وعي الإنسان داخل هذه الجماعة بأنه مواطن أصيل في بلاده وليس مجرد مقيم يخضع لنظام معين دون أن يشارك في صنع القرارات داخل هذا النظام، فالوعي بالمواطنة يعتبر نقطة البدء الأساسية في تشكيل نظرة الإنسان إلى نفسه وإلى بلاده وإلى شركائه في صفة المواطنة، وبالتالي فممارسة المواطنة كنشاط داخل المجتمع لا تتم بشكل عرضي أو مرحلي كما هو الحال بالنسبة للانتخابات بل هي عملية تتم بشكل منتظم ومتواصل وبطرق صغيرة وعديدة وبتفاصيل لا تعد، هي جزء من نسيج حياتنا اليومية، لهذا فالوعي بالمواطنة وممارستها يتطلب التربية على ثقافة المواطنة بكل ما تحمله من قيم وما تحتاجه من مهارات. ومن هنا نقول للمتقاعدين الذين جانبهم الصواب والرشد وضلوا السراط المستقيم, ما قاله دولة رئيس الوزراء الأردني الأسبق أحمد عبيدات في مقاله القيم"كيف نواجه فكرة الوطن البديل":(لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تفهم العلاقة الأردنية الفلسطينية أو أن تستغل أي حالة فيها من أي طرف وتحت أي ظرف لتصبح مدخلاً للانتقاص من حقوق المواطنة وواجباتها، أو سبباً لإضعاف الدولة الأردنية من الداخل، وخلق الظروف التي تؤدي إلى تمرير المشروع الصهيوني لتحويل الأردن إلى بديل عن فلسطين. وبهذا المفهوم يصبح الالتزام بأمن الأردن الوطني والقومي مسؤولية تقع على عاتق المواطنين جميعاً، مثلما يؤكد ذلك نضالهم وتضحياتهم الموصولة في سبيل تحرير فلسطين والحفاظ على الأردن وعروبته)..انها كلمات ناطقة معبرة, نتمنى من المتقاعدين ومن يؤيدهم أن يتعظوا منها ويعملوا بها. وانطلاقاً من كل ما أسلفت, فإنني أوجهها نصيحة مجانية لكل من تسول له نفسه بالتطاول على الفلسطينيين وقضيتهم ومن اواهم من الأردنيين الشرفاء:الوحدة الوطنية الأردنية هي الصخرة الصلبة التي تتحطم عندها كل الصخور, وهي التي تقوم عليها العلاقة الوثيقة بين جميع المواطنين في الدولة الأردنية. والى هؤلاء المتقاعدين ومن يدور في فلكهم, أقول:لماذا لا تتخذوا من الدكتور يعقوب زيادين مثالا يحتذى به؟, فقد وجد هذا الطبيب الشاب عند تخرّجه عملاً في مستشفى"أوغستا فيكتوريا" أو"المطلع" في القدس، فضمن من خلاله مأوى ومصدر دخل..أضرب مع كامل أطباء المستشفى وممرضيه عن العمل، إثر قرار وكالة الغوث بإغلاق المستشفى، ونجح في النهاية بالتصدي للقرار. آنذاك، قابل الدكتور زيادين مندوب وكالة الغوث الأميركي"الملوّن"، فنصحه:"عد إلى أميركا ودافع عن حقوق الملوّنين، عوضاً عن إلحاق الأذى بضحايا العدوان الأميركي الصهيوني".لقد ازدادت شعبيته بين المقدسيين بعد التصدي لقرار إغلاق المستشفى، حتى جاءت انتخابات 1956 وفاز فيها عن مقعد القدس المسيحي رغم أنه من مواليد مدينة الكرك. لقد كانت اللحمة بين الشعبين الأردني والفلسطيني مثالا يحتذى به, وقد ظهر هذا الأمر جليا على أرض الواقع, وكبار السن يشهدون ويقرون به, وما شهادة الدكتور زيادين لهي أكبر دليل على ذلك, وعلى من يريد التأكد من هذه الحقيقة فعليه الرجوع لكتاب"البدايات" للدكتور زيادين, وفي مقدمته يطول حديث الكاتب عن تجربة الشعبين الأردني والفلسطيني، النضالية، لتكون رافداً قوياً من روافد نضال حركة التحرر الوطني العربية، من أجل دحر الثالوث الإمبريالي الصهيوني الرجعي، ومن أجل أن ترتفع خفاقة عالية رايات الحرية والديمقراطية والكرامة فوق كل أرض عربية. ان هذا الكتاب يعتبر وثيقة من أهم وثائق التاريخ الوطني في الأردن، نتعرف من خلاله على المجرى المعقد الصعب الذي سلكته الحركة الوطنية الأردنية خلال سنوات طويلة دفاعاً عن الكرامة الوطنية لجماهير الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني، بحيث لم تبخل الألوف من خيرة أبناء الشعبين عن بذل دمائها، لتظل إرادة الشعب أقوى من كل الإرادات، ولتبقى شعارات العداء للإمبريالية والصهيونية والرجعية، خفاقة عالية تحف بها دماء الشهداء وتضحيات المناضلين. تحية للدكتور يعقوب زيادين ولرفاقه الذين شاركوه مرارة السجون والمعتقلات، وما زالوا على الدرب سائرين. وفي الختام أقول بأن الأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين, وانني على ثقة تامة بأن الفلسطينيين المشتتين في كافة بقاع الأرض بما فيهم المتواجدين في الأردن سيعودون الى قراهم ومدنهم في فلسطين بعد تحريرها من بحرها الى نهرها, وان هذا اليوم ات لا محالة. والى"الستين متقاعدا" أقول:عودوا للتاريخ فانه لا يرحم, لعل الله يرحمكم.


13-05-2010 06:24 AM
خالد عواد الحاج يحيى
فلنتحدث بلغة واحدة هي العبارة التي أطلقها سعادة السيد ماهر فريد ارشيد ودولة السيد فيصل الفايز ودولة السيد أحمد عبيدات ودولة السيد أحمد اللوزي ودولة السيد عبد الكريم الكباريتي وسعادة السيد محمد طه أرسلان وسعادة المهندس عبد الرحيم البقاعي ومعالي السيد أيمن هزاع المجالي والناشطة دلال قطيش الفاعوري ومعالي الدكتور ابراهيم بدران ومعالي الدكتور ممدوح العبادي وغيرهم كثيرون ممن يحظون باحترام وتقدير واسعين لدى أوسع قطاعات الشعب والجماهير.فالنسيج الأردني موحد وعلى الاقليميين الذين يعرفون أنفسهم ولا يزالون في مواقع أن يغادروها فلا مكان لهم في وطن حباه الله قيادة هاشمية مصطفوية حكيمة قادته على الدوام الى بر الأمان
16-05-2010 06:38 AM
ابن الأردن
إلى من وجه رسالة إلى ( ال 49 و النشمية )

أقول لك يا مقدم الرسالة إلى ( ال 49 و النشمية ) أنك يا من يبحث عن العشائر و تسأل عن الأردنيين من يكونوا أقول لك أن ال ( 49 ) و النشمية هم الأردنيون طالما أن أجدادهم موجودون قبل ال 48 و إن كنت لا تعترف بذلك فأنت لا تعترف بمن هو موجود قبل 1916 يا متحاذق فالأردن لم يكن أرض خالية يوما إن كنت تعرف التاريخ أو أنك كنت منقولا من يد إلى يد لا يعرف أحد لك أصل إن كان لك أصل .
أما ما تتحدث عنهم بأنهم أصولهم ليست أردنية ياجاهل العشائر _ و ليس بغريب على من يجهل أن يتكلم بما لا يعرف . و تحسب نفسك تكلمت بشيء . أو تحسب نفسك أحدثت شيئا و فعلا أنت أحدثت صوتا سيء _ فهم أردنيون فالكرك لم تكن يوما ملاذا إلا لأهل العزة و الإباء و الأ ردنيون هم الذين كانوا أوصياء على العرش الحسيني و ليس غيرهم . وهم الذين أدوات مهمتهم على أكمل وجه .
الأردن موجود قبل ال 48 في جرش و حوران لك أمثلة من عشائرهم في المفرق و إربد و الرمثا و جرش وعجلون وفي السلط أي البلقاء التي أنشأت أول مدرسة ثانوية في الأردن قبل تأسيس المملكة و في مأدبا و و الزرقاء و الكرك و الطفيلة و معان و العقبة .
العنوز موجودون في الأردن و سوريا و العراق و السعودية و الكويت . من الطبيعي يأجهل الحمقى أن تتكلم بترهاتك المقرفة فأنت لا تعرف بالعشائر أو أنك تعرف القليل الذي لا يسمن و لا يغني من جوع . فكما هو حال العنوز هو حال باقي العشائر العربية منتشرة في كل المناطق ومن الطبيعي أن تنتشر العشائر في الكرك وفي أرض غرب النهر كما هو حال العنوز . ولك في باقي العشائر أمثلة على ذلك كبني خالد و بني حسن و الصخور و الشراري و الشمر و و العدوان و العبادية ، و الضمور وبني هاني و الزعبي و العبيدات وبني ياسين و الهزايمة و الملكاوية والعمرية و العبابنة والسعودي و الحويطات و الحجايا و الخرشة و السرحان و السردية .................وغيرها من العشائر الأردنية العربية الأصيلة التي تعرف البشعة . أتعرف ما البشعة ؟ أستبعدج ذلك .

الأردني من لم يدبر المكائد مع الطامعين من الدول المجاورة مثل جمال عبد الناصر الذي تآمر على تقسيم الأردن أتعرفه من هو هذا الذي تآمر مع عبد الناصر و مع غيره لتقسيم الأردن ؟ أشك في ذلك ولن أقول لكمن هو لأني سأتركها في بالك يا غر
الذي يتآمر على الأردن هو ليس أردنيا .
الأردني هو الذي تصدى للفدائيين الذين أرادوا تمزيق الأردن و انتصرنا عيهم . أباع الفدائيين هم الذين لا ينتمون لأرض الأردن وهم الذين يتآمرون على حقوق الشعبين .
نحن الأردن أنا و ال ( 49 ) والنشمية وليس غيرنا ممن يتآمر على الأردن حتى لو كان من عشيرة أردنية .
أريد أن أسألك يا من تتضاهر بالدفاع عن الأردن . هل من الطبيعي أن تسمح بالمكائد التي تستهدف إخواننا الفلسطينين في الأرض المحتلة و في الأردن .
نحن لسنا ضد أي عربي نحن نرفض الوطن البديل لأن الوطن البديل يهضم حقوق الفلسطينين غرب النهر و شرقه ، فبد\ون تالوطن البديل حققوقهم مهضومة فكيف بالله ستكون بعده . أقول لك و لأمثالك لن يكون هنا إلا على جثثنا .
17-05-2010 12:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات