قانون للجرائم الالكترونية قريباً


جراسا -

خاص - كشف النقاب عن ان الحكومة ضبطت خلال العام الماضي قضايا وقعت نتيجة استغلال التقنية الحديثة وقدرة البعض على خرق الخصوصيات عبر استخدام شبكة الانترنت، حيث تمكن فريق خاص لمتابعة جرائم التكنولوجيا والمعلومات في إدارة البحث الجنائي من ضبط (173) قضية؛ منها (48) قضية انتحال شخصية (تشهير إلكتروني)، و(19) قضية تهديد، و(36) قضية تشهير وابتزاز، و(35) قضية احتيال مالي، و(13) سرقة بريد إلكتروني، و(11) قضية سرقة بيانات من خلال الشبكة العنكبوتية ، وفق مصدر حكومي.

ونوه المصدر الى ان وزارة الاتصالات فرغت من وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون لجرائم الحاسوب بالتنسيق مع الجهات الأمنية.

ولفت المصادر النظر الى أنه سوف يتم تمرير مشروع القانون قريبا الى ديوان التشريع والرأي ، تمهيدا لإقراره نهاية العام الحالي.

وقانون الجرائم الإلكترونية (جرائم الحاسوب) هو واحد من حزمة مشاريع قوانين أكدت الحكومة الجديدة إنجازها في خطتها التنفيذية عن العام الحالي في قطاع الاتصالات، الى جانب مشروع قانون معدل لقانون المعاملات الإلكترونية المؤقت رقم 85 لسنة 2001، ومشروع قانون معدل لقانون الاتصالات رقم 13 لسنة 1995، ومشروع نظام اعتماد وترخيص جهات التوثيق الإلكتروني.

ومع تزايد انتشار استخدام الانترنت ، تزداد إمكانية حدوث مخاطر حوادث، اختراق، واحتيال ضمن ما يطلق عليه بـ"الجرائم الالكترونية"، حيث تقدّر آخر الأرقام غير الرسمية أن عدد مستخدمي الشبكة العالمية في المملكة يقترب من حاجز المليوني مستخدم بنسبة انتشار تقترب من 30 %.



تعليقات القراء

محمد
هل هذه جرائم ؟ الجرائم هي سرقة الفيزا كارت واختراق المواقع النقدية والعسكرية اما سرقة ايميل فهذا الامر مليون مرة يحدث . لكن اذا استخدم للابتزاز كصور لفتاة فالامر يختلف .
06-05-2010 09:22 PM
مهندس
بقولوا ..فريق خاص لمتابعة جرائم التكنولوجيا والمعلومات في إدارة البحث الجنائي... لافريق ولا بطيخ الشغلة انو بعرف مين عن طريق الاي بي يعني بحكوا مع الاتصالات اعطونا الايب بي الاي بي يعني عنا بدولة مافي شيء ممنوع ..والاي بي مهو عنوان المتصل ومستخدم شبكة الانترنت ...بس لو مستخدم النت بستعمل برامج اخفاء الاي بي لو بقعدوا مية سنه ما بقدروا يعرفوه ..لما تقولوا فريق متخصص يعني فريق اخو اختو من مكافحة الهكرز غايه في الاحتراف وهون في هالبلد مافي عنا .ويلي بحكي غير هيك بكون بتهبل .
06-05-2010 10:26 PM
صقر الشوبك الى مهندس
طيب شو رائيك ....
07-05-2010 08:20 AM
طالبة حاسوب
يا اخوان مهو اي واحد بيقدر يعرف ال ipaddress
وفيه مواقع على النت بس تدخللهم رقم ال ip بيعطوك تفاصيل كامله
عنه ومن الي بلد وكل التفاصيل الله بدك ياها
مش شطاره يعني
07-05-2010 01:05 PM
رد على التعليق 4 - طالبة حاسوب -
في برامج بتغيير ال ip adress كل 10 دقائق يعني مش اشي صعب " بس ال ip adress " تاع النت مو تاع الحاسوب هذا ما بتغيير ، وبعدين شو خص هكر الإيميلات إنهم يتحاسبوا ؟! خليهم يتسلوا :-P
07-05-2010 10:06 PM
سمسمه
الفاظي يعمل قاظي !
16-05-2010 09:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات