تجمهر للمودعين في البنك العربي بعد إغلاق فرعيه بقطاع غزة


جراسا -

غزة- أغلق البنك العربي فرعين في قطاع غزة الخميس من أصل ثلاثة مما أثار تدافعا وتجمهرا للمودعين فأصيب بعضهم بالإغماء.

وثارت حالة من الفزع بعدما ترددت أنباء عن أن البنك أغلق فرعين من فروعه الثلاثة لخفض خسائره في القطاع المحاصر.

وسرعان ما امتلأ الشارع المؤدي إلى الفرع الوحيد الباقي للبنك في مدينة غزة بالناس من مختلف أرجاء القطاع يطالبون باسترداد ودائعهم. ووجد موظفو الفرع وعددهم ثلاثة فقط أنفسهم بلا حول ولا قوة أمام تدفق المودعين الفزعين.

ودوت صفارات سيارات الإسعاف التي شقت طريقها وسط المرور المزدحم لإسعاف من أصيبوا بالإغماء وسط التدافع.

وأوضح البنك العربي ومقره الأردن في بيان الأربعاء انه في ضوء ظروف العمل الصعبة التي يواجهها البنك في قطاع غزة وبعد خطوة سابقة بتخفيض عدد موظفيه في فروع القطاع قرر أيضا إغلاق فرعين من فروعه الثلاثة هناك.

وقال مازن أبو حمدان مدير البنك في الأراضي الفلسطينية نأسف لهذه القرارات ولكن البيئة المحيطة لا تمكننا من تقديم الخدمات بالصورة اللائقة.

وأضاف في بيانه: البنك يأسف لأية نتائج سلبية قد تصيب المجتمع المحلي أو قطاع الأعمال في غزة لهذا القرار. وقال إن البنك سيعوض الموظفين الذين تم تسريحهم.

وفرضت سلطة النقد الفلسطينية غرامة على البنك بحدها الأقصى البالغ 300 ألف دينار (424 ألف دولار) لإغلاقه فرعين في غزة دون الحصول على موافقة.

والسلطة هي الجهة الرقابية على البنوك في الضفة الغربية وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية حماس منذ 2007 بعد أن طردت قوات حركة فتح التي ينتمي لها الرئيس محمود عباس والتي تسيطر على مؤسسة النقد.

وتعارض حماس أي اتفاق سلام يعترف بإسرائيل ولا تعترف بالحكومة الفلسطينية المدعومة من الغرب.

وفي مارس آذار الماضي سحبت قوات الأمن التابعة لحماس مبلغ 400 ألف دولار من فرع لبنك فلسطين في قطاع غزة متحدية أوامر سلطة النقد بتجميد أصولها تطبيقا لقواعد مكافحة غسل الأموال.

وقال مصرفيون فلسطينيون إن البنوك في غزة تخشى أن حماس تخطط لضرائب عليها. وقال مصرفي بارز لرويترز، البنوك لا يمكنها العمل في مناخ مثل السائد في غزة. أصبح العمل ينطوي على مخاطر هناك.

وتحظر القواعد الدولية لمكافحة غسل الأموال على البنوك التعامل مع حماس المدرجة في قوائم المنظمات الإرهابية في الغرب.

وقالت جيهان السرساوي العاملة في السلطة الفلسطينية والتي تحاول منذ الأربعاء صرف راتبها الشهري ووديعة بقيمة 2500 دولار لكنها لم تحصل على المال، رفضوا إعطائي الالفين وخمسمائة دولار وقالوا انهم لا يمكنهم صرف راتبي اليوم.

واضافت قائلة: يجب أن يدرك البنك العربي أن هذا ليس اسطبلا للخيل يغلقونه دون إنذار. لديهم فقط ثلاثة موظفين للتعامل مع كل هؤلاء الناس. يجب أن يتعاملوا معنا باعتبارنا بشر وعملاء لهم منذ سنين.

ويعتمد سكان غزة وعددهم 1.5 مليون نسمة بدرجة كبيرة على المساعدات الخارجية وتضرر اقتصادهم الهش بحرب استمرت ثلاثة أسابيع العام الماضي مع إسرائيل.

وليس لدى غزة ما تصدره و50 بالمئة من قوة العمل بها عاطلة.
(القدس العربي)



تعليقات القراء

غسااااان
هذه حماس وهذه حقيقتها
خلي الناس تموت من الجوع بفكروا الشعب غنم
06-05-2010 08:26 PM
رائد
قال ايش الناس بغزة ما معها مصاري وطول النهار يتباكوا من الطفر والجوع اي والله نحنا اهل الضفة الطفرانين والجوعانين000الله لا يوفقك يا حماس ولازم الخونة يتحاكموا قدام الله وخلق الله
06-05-2010 10:47 PM
غزاوي \ مخيم البريج
هذا الذي اوصلتكم اليه امارة الظلام وامراء التهريب والتفاق والحبوب المخدرة اصحاب اللحى الزائفة والله يستر غزة واهلها ويعينهم على ابتلائهم وياما رايحين نسمع ونشوف اكيد خالد خامنئي سيامر خامنئي بفتح بنك ايراني بدا البنك العربي انتظرو الخير الايراني قادم بس مو الكم ايها المساكين بل لاذناب اسران عندكم بكفي مذلة قومو عليهم قومة رجل واحد وطهرو ارض غزة من شرورهم احباب الصفويين هلكو الناس والزرع والضرع باسم الدين والمقاومة وهاهم مبسوطين وعايشين احلى عيشة من التهريب وغيره ولساتهم اطول من مترين على لقاء الاسرائيلي في السر وينظرو على الناس باوطنية اللهم ارفع شرورهم ورد كيدهم الى نحورهم وارحنا منهم ومن امارة الظلام التي ارجعتنا الى 100 سنة للوراء
07-05-2010 03:14 AM
الى 1 و 2 و3
الواضح من تعليقاتكم انكم جهلاء ومن اذناب دحلان ومن اصحاب الاسطوانات المشروخة الذين دايما يلقون اللوم على حماس ، قولوا ما دخل حماس في اغلاق البنك وما دخل ايران في الموضوع ؟؟؟ الافضل ان تنتقدوا السلطة وكل من يحاصر غزة وليس الكذب والافتراء .
الواضح ان التعليقات لشخص واحد باسماء مختلفة
08-05-2010 12:39 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات