"تفسير القوانين" : لا يجوز تعيين المرشحة الفائزة بالتزكية رئيسة للمجلس المحلي


جراسا -

حسم الديوان الخاص بتفسير القوانين بقانونية تعيين المرأة المرشحة الوحيدة التي تعتبر فائزة بالتزكية تعيينها رئيسا للمجلس المحلي، بأنه لا يمكن ذلك، كون المرشح الحاصل على الأصوات الأعلى بالتنافس هو من يعتبر رئيسا للمجلس المحلي، إذ تبقى الفائزة بالتزكية عضوا في مجلس محلي فقط.

إلى ذلك، كشف مصدر مأذون  أن الهيئة المستقلة للانتخاب تقدمت بسبعة أسئلة خاصة بالمرأة لديوان تفسير القوانين، حول قضايا جدلية كان أبرزها تعيين الفائزة بالتزكية رئيس مجلس محلي أو بلدي، إذ أثار ذلك جدلا واسعا بالأوساط النسائية حسمت مؤخرا بقرار قانون تفسير القوانين.

ومن بين اسئلة الهيئة إذا تم ترشيح امراة واحدة واعتبرت فائزة بالتزكية هل يتم التصويت للذكور دون الإناث يعتبر حالة من حالات بطلان ورقة الاقتراع، حيث حدد ديوان تفسير القوانين أنه بهذه الحالة يتم التصويت لأربعة مرشحين فقط لأن أحد المقاعد فقد تم اشغاله من المرشحة التي فازت بالتزكية.

وفي التفاصيل، بحسب رد ديوان تفسير القوانين الذي وصل للهيئة المستقلة للانتخاب جاء سؤال الهيئة المستقلة (إذا كانت المرشحة الوحيدة تعتبر فائزة بالتزكية، بيان.. فيما اذا كانت تعتبر حاصلة على أعلى الأصوات لغايات تعيينها رئيسا للمجلس المحلي أم أن من حصل على أعلى الأصوات بالتنافس هو من يعتبر رئيسا للمجلس المحلي؟).

وجاء رد ديوان تفسير القوانين (ان المرشح الحاصل على الأصوات الأعلى بالتنافس هو من يعتبر رئيس للمجلس المحلي وفقا لصراحة نص المادة (3/ب/2) من قانون البلديات)، والتي تنص على (يجوز تقسيم منطقة البلدية إلى مجالس محلية بقرار من الوزير ينشر في الجريدة الرسمية كما يحدد القرار حدود المجلس المحلي وعدد الأعضاء الذين ينتخبون في على أن لا يقل عددهم عن خمسة أعضاء، ويكون العضو الحاصل على أعلى الأصوات رئيسا للمجلس المحلي).

في ذات الشأن، علم أن الفائزة بالتزكية للمجلس المحلي لا يتم تعيينها لرئاسة المجلس المحلي، ولا تنافس كذلك على عضوية المجلس البلدي.

وفي سؤال آخر للهيئة، نص على (إذا تم ترشيح إمراة واحدة فقط في إحدى الدوائر، بيان.. إذا كانت تعتبر فائزة بالتزكية هل يتم التصويت للذكور دون الإناث يعتبر حالة من حالات بطلان ورقة الإقتراع في هذه الحالة؟)، فجاء رد ديوان تفسير القوانين (إذا تم ترشيح امرأة واحدة فقط في إحدى الدوائر فتعتبر فائزة بالتزكية وبهذه الحالة يتم التصويت على أربعة مرشحين فقط لأن أحد المقاعد فقد تم اشغاله من المرشحة المذكورة).الدستور



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات