"زئيف" ليس دبلوماسيآ


بقلم المحامية شيماء المواجدة - كان اولى للمدعي العام الذي تابع قضية زيف والسفارة الاسرائيليه ان يستند لهذا ومن وجهة نظري لأني طبقت قانون العقوبات الاردني وأسقطت الحصانه عن "زيف " أما من ناحية تكييف الجريمه فلو كنت المدعي العام الذي رافق وزير الداخليه لأسندت لزيف تهمة القتل القصد والواقع على اكثر من شخص بحسب نص الماده 327 ق.ع يعاقب بالاشغال الشاقه المؤبده على القتل قصدآ بالفقره 3 اذا ارتكب القتل على #اكثرمنشخص
اضافة الى اسقاط الحصانه عنه لكونه يعتبر عاملآ وارتكب الجريمه في مكان سكن وليس في المبنى الذي يتمتع بالحصانه حيث لا يعتبر زيف ممثلا دبلوماسيآ .

ومن هنا فأنني اوضح الحصانه الدبلوماسيه ومن هم الاشخاص الذين يتمتعون بالحصانة الدبلوماسيه

الحصانة الدبلوماسية (بالإنجليزية: Diplomatic Immunity) هي نوع من الحصانة القانونية وسياسة متبعة بين الحكومات تضمن عدم ملاحقة ومحاكمة الدبلوماسيين تحت طائلة قوانين الدولة المضيفة. تم الاتفاق على الحصانة الدبلوماسية كقانون دولي في مؤتمر فيينا للعلاقات الدبلوماسية الذي عقد في 1961.

الحَصانة الدبلوماسية مصطلح قانوني للامتياز الذي يمُنح إلى بعض الناس الذين يعيشون في البلاد الأجنبية. وهو يسمح لهم أن يظلوا خاضعين لسلطة القوانين في بلادهم. فالسفراء أو الوزراء والوكلاء الدبلوماسيون الآخرون يُمْنَحون هذا الامتياز. ومثل هؤلاء الوكلاء لا يمكن القبض عليهم لمخالفة قوانين البلاد التي يُرسلون إليها. ولكن إذا خالفوا القوانين المحلية فإن حكوماتهم قد تطالب باستدعائهم، وهناك اتفاقات دولية تنظم معاملة الوكلاء الدبلوماسيين والمكان الطبيعي الذي تشغله السفارات وأماكن المندوبين الرسميين، والقنصليات في البلاد الأجنبية.

الحصانة الدبلوماسية واحدة من الاوراق السياسية والقانونية الرابحة للاشخاص الدبلوماسيين الذين يواجهون الضغوطات والتهديدات الممارسة من قبل الأنظمة التي تطالب بمحاكمتهم أو تصفيتهم في بعض الأحيان وتعتبر الوسيلة المثلى لكف هذه الضغوطات.

التعريف القانوني للحصانة الدبلوماسيه

عرف معجم المصطلحات القانونية الحصانة الدبلوماسية بأنها: “مبدأ يقضى بعدم خضوع المبعوث الدبلوماسي للقضاء المحلي للدولة التي يمثل دولته فيها، وتمتع داره ودار البعثة الدبلوماسية بالحماية والحرمة، بحيث لا يجوز لموظفي الحكومة الدخول إليها إلا بموافقة منه أو من رئيس الحكومة”

وعرفتها مجموعة الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية بقولها: “الحصانة تعني امتياز الإعفاء من ممارسة الولاية القضائية، أو هيمنة السلطات المحلية”،
والماده
31
1- يتمتع الممثل الدبلوماسي بالحصانة القضائية الجنائية في الدولة المعتمد لديها، ويتمتع أيضا بالحصانة القضائية المدنية والإدارية
مادة 37
يتمتع أعضاء أسرة الممثل الدبلوماسي الذين يعيشون معه في نفس المسكن بالمزايا والحصانات المذكورة في المواد من 29 إلى 36 على شرط ألا يكونوا من رعايا الدولة المعتمد لديها.

أعضاء الطاقم الإداري والطاقم الفني للبعثة وكذلك أعضاء أسرهم الذين يعيشون معهم في نفس المسكن بالنسبة لكل منهم وعلى شرط ألا يكونوا من رعايا الدولة المعتمد لديها أو أن تكون إقامتهم الدائمة في أراضيها يتمتعون بالمزايا و الحصانات المذكورة في المواد من 29 إلى 35، مع استثناء الحصانة في عدم الخضوع القضائي للاختصاص المدني أو الإداري للدولة المعتمدين لديها الوارد ذكرها في البند (1) من المادة 31 في التصرفات الخارجة عن نطاق أعمالهم الرسمية، ويتمتعون بالمزايا المذكورة في البند (أ) من المادة 36 بالنسبة للأشياء المستوردة بسبب إقامتهم الأولى (أول توطن).

أفراد طاقم الخدمة للبعثة الذين ليسوا من رعايا الدولة المعتمدين لديها أو من المقيمين فيها إقامة دائمة يتمتعون بالحصانة بالنسبة للتصرفات التي تحدث منهم أثناء تأدية أعمالهم، ويعفون من الضرائب والرسوم عن مرتباتهم التي يتقاضونها في وظائفهم، وكذلك يتمتعون بالإعفاء الوارد ذكره في المادة 33.

الخدم الخصوصيون لأعضاء البعثة الذين ليسوا من رعايا الدولة المعتمد لديها والذين لا يقيمون فيها إقامة دائمة يتمتعون بالإعفاء من الضرائب والرسوم عن مرتباتهم التي يتقاضونها عن خدمتهم، وفي كل الحالات لا يتمتعون بمزايا أو حصانات إلا في الحدود التي تقررها الدولة المعتمد لديها، كما أن للدولة المعتمد لديها أن تستعمل حق ولايتها على هؤلاء الأشخاص على ألا يعوق ذلك كثيرا البعثة عن أداء أعمالها.

الرئيسية / تعريفات منوعة / تعريف الدبلوماسية تعريف الدبلوماسية بواسطة: مجد خضر - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥ ذات صلة كيف تصبح دبلوماسي ماذا تعني الدبلوماسية محتويات ١ الدبلوماسية ٢ مهمات الدبلوماسية ٣ العمل الدبلوماسي ٤ أنواع العمل الدبلوماسي ٤.١ الممثل الدبلوماسي ٤.٢ البعثة الدبلوماسية ٥ قطع العلاقات الدبلوماسية الدبلوماسية هي مصطلح يعود إلى العصر اليوناني. تدلّ الدبلوماسية على الوثائق والمعاهدات التي تبرم بين جهتين، وفي العصر الحالي انتشرت الدبلوماسية كجزء من العلاقات الدولية التي تربط الدول معاً، وتشمل كافّة الالتزامات المتبادلة بين كلّ دولتين تتمتعان بالاستقلال الذاتي، لتصبح الدبلوماسية جزءاً مهماً من السياسات الدولية، وأساساً من أساسات التعامل بين شعوب العالم، وطريقة للتواصل والتفاعل يستخدمها مجموعة من الأشخاص أثناء القيام بعمل ما. مهمات الدبلوماسية تقوم الدبلوماسيّة بمجموعة مهمات، ومنها: وسيلة لتعزيز العلاقات بين الدول، والتي تُبنى على العديد من المجالات التجارية، والزراعية، والتعليمية، وغيرها. المشاركة بين الدول في المناسبات التي تحدث فيها، كالأعياد الوطنية. تشكيل تحالفات بين مجموعة من الدول، تختص بمهمة معينة؛ كإبرام اتفاقيات الدفاع المشترك. العمل الدبلوماسي هو العمل الذي يرتبط بتمثيل دولة أو جهة ما، ومن المهم أن توفّر الدول للدبلوماسيين القدرة على تحقيق طبيعة عملهم دون وجود أي قيود، أو معيقات تمنعهم من ذلك، ولكن في حال قام الدبلوماسي بتجاوز الأعراف الدبلوماسية، وتقليل احترام الدولة المتواجد فيها، أو تسهيل خرق قوانينها، أو تجاوز القانون بشكل شخصي، أو القيام بأي أعمال تلحق الضرر بسمعة الدولة التي يوجد بها، يحقّ للمسؤولين في الدولة طرد الدبلوماسي فوراً، والطلب منه العودة إلى دولته بأسرع وقت ممكن. أنواع العمل الدبلوماسي من أنواع العمل الدبلوماسي، المتعارف عليه بين الدول: الممثل الدبلوماسي هو شخص يتمّ إرساله من قبل دولة، أو منظمة، أو هيئة إلى دولة أخرى من أجل عقد صفقات، أو معاهدات، أو اتفاقات معينة، وقد يمثّل هذا الشخص بلده بشكل رسمي ولمدّة زمنية محددة، ومتعارف عليها، وتتراوح بين الثلاث والأربع سنوات، ويُطلق عليه مسمى (القنصل، أو السفير)، ومن المهام المرتبطة بطبيعة عمله: مقابلة الشخصيّات المسؤولة في الدولة التي تستضيفه. توفير التسهيلات لكافة المواطنين التابعين لدولته. تمثيل دولته في المؤتمرات الرسمية. التوقيع على العقود التي تُبرم مع دولته
وبالتالي تسقط صفة الدبلوماسيه عن زيف بموجب ما تم ذكره حيث تقتثر الحصانه على ممثلة الدوله الاسرائيليه وأسرتها وهي السفيرة وباقي الموظفين الذين يعملون بارتباط وتمثيل قنصلي او دبلوماسي ولا تشمل الحرس .
كما ويسند اليه حمل سلاح دون ترخيص وبحسب نص المادة
3 :

أ ) يجوز لجميع الأهالي في المملكة أن يحتفظوا في منازلهم وأماكن إقامتهم بالبنادق والمسدسات اللازمة لاستعمالهم الذاتي فقط مع كمية من العتاد المخصص لذلك السلاح بالقدر الضروري للدفاع عن النفس شريطة أن يحصل الشخص الذي يرغب في اقتناء السلاح على رخصة مسبقة من وزير الداخلية أو من ينيبه وذلك قبل شراء السلاح من التاجر ، وعلى التاجر البائع أن يسجل رقم الرخصة واسم الشاري في سجلاته

4 :

أ ) لا يجوز حمل الأسلحة النارية في مراكز المحافظات والأولوية ومديريات القضاء والنواحي والمخافر ومراكز البلديات والمجالس القروية إلا للأشخاص المسموح لهم بحمل السلاح قانوناً وهم :

1 – ضباط وأفراد القوات المسلحة الأردنية والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني على أن يقتصر الحمل الأسلحة المسلمة إليهم رسمياً .

2 – حاشية جلالة الملك الخاصة .

3 – الوزراء العاملون والسابقون وأعضاء مجلس الأمة وأعضاء مجلس الأمة الاستشاري والحكام الإداريون.

4 – خفر وحرس القصبات والقرى على أن يكون في حيازتهم وثائق يذكر فيها نوع السلاح ورقمه وكمية العتاد المصرح بحمله مصدقة من مدراء الشرطة .

5 – أي مستخدم في الحكومة سلمت إليه أسلحة بمقتضى وظيفته .

6 – أي شخص يحمل ترخيصاً قانونياً .

ب) يحظر حمل الأسلحة النارية المرخصة للأشخاص المنصوص عليهم في البند (6) من الفقرة (أ) من هذه المادة أثناء الاحتفالات الرسمية والحفلات العامة والمؤتمرات والاجتماعات ومواكب الأعراس والجنازات أو أي اجتماع آخر يزيد عدد المجتمعين فيه على عشرة أشخاص

ونص الماده 11 من ذات القانون

أ ) كل من صنع أو استورد أو حاز أو نقل أو باع أو اشترى أو توسط في شراء أو بيع أي مدفع أو سلاح أوتوماتيكي بدون ترخيص بقصد استعمالها على وجه غير مشروع يعاقب بالإعدام ويصادر السلاح .

ب) كل من صنع أو استورد أو صدر أو حاول تصدير الأسلحة النارية أو الذخائر بدون ترخيص يعاقب بالأشغال الشاقة لمدة لا تقل عن خمس عشرة سنة ويصادر السلاح .

ج ) كل من خالف أي حكم آخر من أحكام هذا القانون أو أي نظام يصدر بموجبه يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات ويصادر السلاح .

كما ويجب اسناد تهمة التعرض لنفاذ القرارات القضائيه وهي الجراىم التي تمس قوة القرارات القضائيه تحت فرار السجناء والموقوفين حيث يعاقب بالاشغال الشاقه مدة لا تزيد على سبع سنوات اذا سهل فرار الموقوف على ذمة قضيه عقوبتها الاعدام او الاشغال الشاقه المؤبده وذلك بحسب نص الماده 229 فقره 3 بحسب قانون العقوبات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات