الأقصى ينتصر .. مواجهات في القدس والضفة (صور)


جراسا -

أدى آلاف المقدسيين صلاة الجمعة في شوارع القدس المحتلة بعد منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى، لا سيما في منطقة باب الأسباط وشارع صلاح الدين في محيط البلدة القديمة. 

وفتحت قوات الاحتلال ثلاثة أبواب فقط لدخول المصلين إلى المسجد الأقصى، بينما أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها ستدقق في الحافلات التي تقل الفلسطينيين القادمين من مناطق ال48، مضيفة أن "هناك إشارات على حصول اضطرابات ومظاهرات اليوم". 

وتمكنت أعداد قليلة من دخول الأقصى قياسا على أيام الجمعة المعتادة التي يتراوح عدد المصلين فيها بالعادة بين خمسين وسبعين ألفا، مع تواجد أعداد كبيرة من جنود الاحتلال في محيط المسجد تحسبا لاندلاع أي مواجهات.

وسمح الاحتلال فقط النساء ومن تجاوزت أعمارهم الخمسين عاما من الرجال بالاقتراب من المسجد الأقصى، واضطروا للمشي على الأقدام لمسافة كيلومترين تقريبا وقطع عدد من الحواجز العسكرية للوصول إلى المسجد.

  فيما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أنها على استعداد للتعامل مع حالات الطوارئ بالتعاون مع المؤسسات الطبية المقدسية تحسبا لأي مواجهات، وسيعمل في الميدان والمستشفى الميداني وغرفة العمليات نحو مئتي موظف ومتطوع بالإضافة إلى عشرين سيارة إسعاف موزعة في أنحاء البلدة القديمة.

عدوان مستمر  ..

وقمعت قوات الاحتلال تقمع المصلين الفلسطينيين عند الحواجز العسكرية في الضفة الغربية، وبالتحديد عند المدخل الشمالي لبيت لحم، مستخدمة الغاز المسيل للدموع. كما أطلقت قنابل الصوت صوب المصلين في القدس المحتلة.

واقتحمت أمس قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية باحات المسجد الأقصى من جهة باب "المغاربة" وقامت بمحاصرة المسجد وإلقاء قنابل داخله في محاولة لإخلاء المصلين الّذين قرّروا البقاء داخل المسجد، فاعتقلت نحو 120 مصليّاً معتكفا بالمسجد الأقصى، وأصابت عشرات المصلين، بينهم 15 إصابة بأعيرة مطاطية في الرأس بين المصلين، و6 مسعفين.

وفي مدينة بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال المصلين في مسجد بلال، مما أدى إلى إصابة عدد منهم.

  وأفاد مصادر فلسطينية بوقوع ١٣ اصابة في مواجهات عند المدخل الشمالي للمدينة، منها ١٠ عولجوا ميدانيا، واصابتان بالمطاط، وإصابة بالرصاص الحي في القدم.  كما اندلعت مواجهات في باب الزاوية وسط مدينة الخليل، وسجلت إصابات بالاختناق في قمع الاحتلال مسيرة لكل الفصائل بمدخل بيت أمر شمال المدينة. 

في السياق، قمعت قوات الاحتلال مسيرة نصرة الاقصى على حاجز حوارة جنوب نابلس.

في الغضون،  قرر الاحتلال إبعاد 21 فلسطينياً عن الأقصى لمدة 15 يوماً


يتبع ...



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات