د. خالد الكركي .. المسكون بهاجس التاريخ على شغاف الوطن !!


جراسا -

رائده الشلالفه - بين المثقف والسلطة جدلية تكاد تكون تاريخية بالموازاة مع نشوء الامم، وليس بعيدا عن "نيقولا ميكافيلي" قبل خمسة قرون حين  تحدث عن الفضيلة السياسية وضرورتها في إخلاقيات السلطة في كتابه "الامير" الذي أهداه الى هرم السلطة " لورينزو دي مديتشي"، الى العالم الحديث في هيمنة القطب الواحد على المشهد السياسي وأثر ذلك على مدونة الاداب العالمية والعربية منها، في فتح قناة الادب المقاوم والتنويري من جهة، والادب الموالي الذي يغذي منظومة السلطة على حد سواء.

وبين طرفي جدلية المثقف والسلطة، يتساءل البعض عن أثرهما المتداخل في كيان المثقف، وأيهما يسود على الآخر في معرض نماذج لرموز عربية واخرى اردنية حملت لواء السلطة والمثقف معا في تشاركية خدمت بشكل ما المشهد السلطوي والثقافي في آن والذي يحمل إشارة واضحة لاحد اشكال الديمقراطية الحديثة التي لا نفند عبورها في المشهد السياسي الثقافي الاردني.

نسوق هذه المقدمة للولوج الى عالم الناقد والباحث والاكاديمي الاردني السياسي المثقف د. خالد الكركي، صاحب الطرح القومي التحرري كأحد أنصار سلطة الثقافة لا ثقافة السلطة !

لم يثنه وهج المنصب عن محاكاة خامة الابداع في دواخله وهو الانسان البسيط العادي الذي جاء من أسرة أردنية متواضعة من الجنوب الاردني الى أم المدن عمّان، ولم يخشى الفتى الجنوبي هالة المدينة التي وقفت كالمارد للرائي، ولا عجب وهي ربة الاغواء والسحر ، ربة عمون .

ولج عالم الابداع مبكرا، وأبحر في كتاباته بوقار شيخ اسطوري كما "شيخ أرنست همنجواي" ، ليبحر في عمق التراث العربي والإسلامي ، وأرّخ خلالها لموطن حضارات الأجداد في مؤاب ومؤتة كاشفا أن الحضارات ما كانت يوما أمكنة بقدر ما احتوته في تضاريسها من بشر أسسوا وعنونّوا تاريخها .

ويكشف المتابع لأبداع د. خالد الكركي بأن ثمة احدهما سكن الآخر، حينما تبدّت مفاهيم العربي الاصيل على مدونة التاريخ، من سكن الاخر، التاريخ ام هو ؟؟ في طفولته كان ثمة تركيز على التاريخ العربي ، وعلى مفهوم الشهادة و البطولة أيضا، وكأن الطفل لم يكبر بعد ويريد أن يبقى في هذا الجو من الحماسة والمنتشي برحيق الاسلام العظيم .. تلك الذاكرة الشفوية التي صيغت ونشأت في المراحل الأولى من طفولته. حيث شكلت الحكايات عن فلسطين والبطولات العربية الاسلامية المعين الذي أغنى كتب وشخصية وأشعار الكركي فيما بعد.

ولعله من اللافت أن ترى مثقفا حائزا على الدكتوراه في الفلسفة من كامبريدج في بريطانيا ، وقد انغمس بكل ما هو أصيل لتربته الاردنية وفضائها الفسيفسائي، وتنقل في مناصب عدة حيث ترأس رابطة الكتاب الأردنيين في بداياتها بوصفه مثقفا وكاتبا مطلعا ذي سعة في المشهد الثقافي الاردني والعربي ، وكان كذلك  نائبا لرئيس مجلس أمناء مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي ، ورئيسا لجامعة جرش ، ووزيرا للثقافة ثم للإعلام ، ثم مستشارا في الديوان الملكي الهاشمي ثم رئيسا للديوان ثم مستشارا مرة أخرى ، ثم نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للإعلام، وبعد ذلك رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة الصحفية الأردنية الراي ، وهو الان في موقع رئيس الجامعة الأولى في العالم العربي، رئيسا للجامعة الاردنية .

لم تنأى السياسة به عن عوالمه الابداعية، ولم يدخر جهدا في مزج الوظيفة باتجاه عوالم الخلق والابداع، وطالما ترجم ذلك في رؤيته الشمولية للهم العربي عامة كأبن للشارع العربي المسؤول وربما المقهور فيما يتعلق بمشهدية الأمة وموقفها التحريري الذي لا يبتعد كثيرا عما هو تنويري كنهج يتوجب غرسه في الجيل الراهن والقادم على حد سواء.

ولأن تاريخية المثقف والسلطة فيها ما يستدعي من التضاد والتعالق الشيء الكثير، يكشف مقربون من د. الكركي بأنه لم يكن دائما على علاقة حسنة بالسلطة ، وشأنه كآخرين من ابناء الاردن الذين قست عليهم السياسات الحكومية في تعاطيها مع الشكل والعمل الحزبي، حيث طالت هذه القسوة وفي شكل أقرب الى القمع شقيقه المنتمي آنذاك - النصف الثاني من الخمسينيات – الى حزب البعث، وبسبب الاوضاع السياسية الراهنة حينذاك، ومع اعلان الاحكام العرفية تم حل جميع الاطر السياسية وما ينطوي تحت هذه الاطر من روابط، فكان ان حلت رابطة الكتاب بقرار عسكري، قدّر له بعدها معاصرة مرحلة سياسية هامة حيث كان الأردن متجها إلى انتخابات برلمانية ، وطرحت الحكومة مشروعات لمكافحة الفساد والتعددية السياسية وعودة الاحزاب، فجاء رجلنا د. الكركي إلى السلطة في ذلك المناخ الإيجابي ، ومعه عادت رابطة الكتاب إلى العمل.

وفي مشهد مؤثر وحميم، يرأس د. الكركي الجامعة الاردنية ذاتها التي تخرج منها وكان أحد طلبتها ، ولأجل ذلك تراه أبا روحيا أكثر منه رئيسا لمؤسسة أكدايمية بحجم الجامعة الاردنية الصرح التعليمي الاردني الاول ، ومنها كان قد احتصل على الشهادة الجامعية الاولى في اللغة العربية وآدابها ثم الماجستير بامتياز لرسالة عنوانها طه حسين روائيا ،ومنذ بداية الثمانينيات بدأ التدريس، هذه هوايته الأحب إلى قلبه وإذا كان مروره على المناصب الوزارية والسياسية استمر سنوات فإن ثباته في قلب الأدب والفكر والتعليم واضح ومؤثر ايضا..

وفي جوانية د. الكركي الاديب والمثقف لا زال يتربع المتنبي في تفاصيل حياته ، والدارس لحياة المتنبي يستطيع ان يقرأ ذلك التماس المباشر بين عبقريته الشعرية وحنكته السياسية التي طالما أوجعته وأقضت مضجعه، ولأجل ذلك كانت سكنى المتنبي لدواخل د. الكركي الذي صرح في أكثر من مرة بقوله " إن المتنبي يثير فيّ شيئا من الذعر الجميل أحبه ولا أحبه، وقد كتبت كتابا عنه للتخلص من سطوته علي لكني لم أستطع " !

وعلى غير عادة السياسيين ممن يستخدمون المكتبة كأداة "ديكور" ، تعج مكتبة د. الكركي بمئات الكتب التي قرأها وعشرات من تلك التي ألفها، في قزحية تتناول الوجود العربي الاسلامي في التاريخ العظيم للعرب والمسلمين، فكان ان كتب عن الشهداء الكبار في تاريخ هذه الأمة.

ويتحدث عنه كثيرون بأنه " يؤمن ان روح الشهادة هي الطريق إلى ثقافة المقاومة حتى لا تظل المعرفة الإسلامية أسيرة في حالة من الجمود ، فالإسلام صحوة بالإيمان والعقل ، والشهادة صحوة الروح على قدسية الجهاد في سبيل الله ، كما عكف على قراءة دفاتر الشهداء كي يضيء الحاضر ويستشرف المستقبل ، وهولا يستعيد رؤاهم ومصارعهم على صورة الرحيل في الماضي بل يدعو ، وهو يسعى نحو أضرحتهم ، إلى نهضة الأمة على قواعد من العلم والتسامح والشورى والجهاد ، فما يزال في هذا العالم فقر وقهر واستعمار واستلاب، وأمتنا في موضع المحنة ، لذلك تتطلب المرحلة ضرورة القراءة الجديدة لصور الجهاد العظيم من أول صبر آل ياسر إلى صبر أهل فلسطين".

وتتبدى عروبية وقومية د. الكركي بتناوله للهم العربي في إنجازه الابداعي، فكان ان كتب عن المشروع العربي الذي طاله النزف بفعل سياسات عالمية، كتب عن بغداد النخيل وفلسطين المهد ولبنان الأرز، ووقف موقفا ثابتا ترجم خلاله حال لسان العربي الرافض لأولئك الذين تخاذلوا عن نصرة قضاياهم، كما وقف مراقبا قلقا متتبعا لظلال اتفاقية السلام مع إسرائيل وتبعاتها على الأوضاع الداخلية في بلد أحبه كما أحبه، ولم يتوانَ عن المجاهرة بأن اسرائيل بالنسبة له عدو.. ولا عجب .. فتلك الدولة المارقة الطائرة لم ولن تنجح في عنونة ملامحها السوداء سوى بدولة العدو وليس أدق على ذلك من جرائمها الاخيرة في غزة وحرق أطفالها بالفسور الاسود !!

ويبقى د. خالد الكركي، واجهة إبداعية واحد اشكال المنظومة السياسية التي نحترم، وهو صاحب إصدارات قال بها نقاد انها إضافة نوعية للمشهد الابداعي العربي، ومنها :
الرواية في الأردن, الرموز التراثية العربية في الشعر العربي الحديث, الرموز القرآنية العربية في الشعر العربي الحديث,من دفاتر الوطن – نصوص, سنوات الصبر والرضا – سيرة ,  دم المدائن والقصيدة – هواجس عربية – دراسات ونصوص, حماسة الشهداء – رؤية الشهادة والشهيد في الشعر العربي الحديث  , الصائح المحكي – صورة المتنبي في الشعر العربي الحديث, قراءات في الثقافة والسلطة والإعلام , بغداد : لا غالب إلا الله  , وغيرها .

وفي تلك الاصدارت، يستطيع المتلقي أن يقرأ د. خالد الكركي ليس كسياسي أو مبدع، بل كملتزم بالحلم القومي الذي بدت أفولٌ دخيله تتهدده، داعيا الى مزج البصر والبصيرة تجاه اي حراك يقصد منه خدمة المشروع العربي النهضوي، ويصبغ منظوره غير بعيد عن النفس الثوري الأممي حين يقول " أعتقد أن الحلم القومي بثورة شاملة تحررنا من الأمية والعامية والجهل والخرافة والخوف والاستبداد ما يزال حيا ، وهذا التحرر هو الذي يسبق التفكير بالوحدة ,وليس لأحد منا أن  يستثني شرط الوحدة قبل اكتمال اشتراط الحرية ( ........) وحين أستعيد صلاح الدين الأيوبي اليوم مثلا فذلك لأنه صورة للأمة في مداها دون تحديد كرديتها أو عروبتها والأمر نفسه حين أذهب إلى عز الدين القسام , فهو ابن الأمة أيضا دون الإشارة إلى عروبته ومن هنا يمكن أن نلتقط السياق العام لفكرة الأمة دون أن نضيف إليها صفة " العربية " أو " الإسلامية " لأن فيها من أبنائها من غير المسلمين ومن غير العرب " .

ويرى رجلنا د. الكركي في معرض المناخ المأمول لشارعنا العربي إزاء مطبات وعراقيل تكتنف دهاليزه، بأن " الشرط الأول للدخول إلى المستقبل هو الحرية ولا حرية دون إطلاق العقل من قيوده , وبعد ذلك نتقدم بالعلم تأسيسا لما سار عليه غيرنا ممن تقدموا.

ويفصل بحنكة بين المثقف والمتعلم بوضعه اشتراط الادراك والتنوير للجيل الراهن بتأكيده "بأن العلم هو  الذي يصير كشفا لما هو جديد , وتحديا لما هو مستحيل والذي يأخذنا إلى أسباب التكنولوجيا دون أن نخلط بينه وبين الثقافة وقيمها ,وقد فعلت دول مثل اليابان ذلك بينما عجزنا نحن لأن الحكم تقدم على العلم , والخوف استبد بالعقل , فجاءت جهودنا في العلم خالية من جمرة الإبداع, ودخلنا في التلقين والتكرار والاجترار حتى بدا المشهد كئيبا ولو زاد عدد الجامعات عندنا عن 150 جامعة" !!

ولد الدكتور خالد الكركي في الكرك عام 1946. بعد التخرج من المدرسة الثانوية ،حصل على درجة البكالوريوس شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية عام 1969 ، وليلحقها بدرجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها عام 1977 ، ثم الدكتوراه في الدراسات الشرقية من جامعة كامبريدج في انكلترا في عام 1980.
 
جنبا إلى جنب مع مسؤوليات تعليمه ،تسلم د. الكركي العديد من المناصب الإدارية الرئيسية والمرموقة في الجامعة الأردنية وفي البلد ككل. وكان عميد مساعد في كلية الآداب ، وعميد شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية. وأصبح رئيس رابطة الكتاب الأردنيين (1985 -- 1990) ، ووزيرا الثقافة والشباب ووزيرا للثقافة والإعلام ووزير الثقافة والتعليم العالي في الحكومات المتعاقبة (1989-1991) ، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإعلام (1995-1996) ، مستشار جلالة المغفور له الملك الحسين ورئيس الديوان الملكي ، رئيس مجلس ادارة المؤسسة الصحفية الاردنية (جريدة الراي) ، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة آل البيت ل الفكر الإسلامي. 
 
كما شغل منصب رئيس جامعة جرش الخاصة في عام 2001.
 
وقد سجل د. الكركي كعضو فاعل ورئيس في العديد من لجان رفيعة المستوى ، والرابطات والمجالس ، مثل : رابطة الكتاب الأردنيين ، والجمعية العربية للأدب المقارن ، ومؤسسة آل البيت ، واللجنة العليا للإعلان عمان عاصمة للثقافة العربية ، ولجنة الحفاظ على اللغة العربية ، وأكاديمية للغة العربية الأردن ، وحاضر في الكثير من القضايا في العديد من الاجتماعات الدولية المتميزة، ونشر أكثر من 20 كتابا بالاضافة الى كم وافر من المقالات التحليللية المتخصصة في منابر اعلامية متنوعة عربيا وعالميا، وحصل على العديد من المنح والجوائز المرموقة



تعليقات القراء

ماركسي
نعم نموذج لا يسعك الا الوقوف امامه تحية واحترام
03-05-2010 01:24 PM
غازي بيايضه
الاستاذ الكبير والاديب الاديب الدكتور خالد الكركى انت تستحق اكثر من هذا وكل الاحترام والتقدير لكاتبه لكاتبه المقال
03-05-2010 01:38 PM
منال بدران/الجامعة الاردنية
نفخر بك رئيسا سيدي .. والى جراسا القلب الف تحية وشكر لرؤيتها الثاقبة
03-05-2010 01:53 PM
متقاعد
كشف مقربون من د. الكركي بأنه لم يكن دائما على علاقة حسنة بالسلطة ..مش صحيح طول عمره من ايام ما كان معلم في كلية الحسين وهو ابن الدولة ولا يوم من الايام كان معارض او كان ضد سياسات اي حكومة بالعكس .
03-05-2010 01:55 PM
الف تحيه
تحية للكبير خالد الكركي
03-05-2010 02:00 PM
عربي
شكرا أخت رائده هذا المقال الممتع وكأني أقرأ الكركي ذلك الطود الشامخ الذي أعاد للجامعة الأردنية بريقها وسمعتها بين الجامعات العربية والعالمية وهو العربي الأصيل، الباحث المثقف والسياسي المحنك صاحب المواقف الشجاعة والقلم السيال والشخصية المتواضعة صنعته الأدب وأن له من أسمه نصيب كما هي مدينة الكرك لا تغيره المناصب ويفت من عضده العقبات هنيئا للجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور خالد الكركي رئيسا لها.
03-05-2010 02:06 PM
د.محمود العزازمة
لا أملك في مقام أ.د.خالد الكركي،إلا أن أدعو له تمام الصحة والعافية،وفخري الذي يكاد أن يكون الوحيد في هذه الدنيا أنه أستاذي ،ونهلت على يديه الطيبتين المعرفة والعلم،حفظكم الله أستاذنا الكبير ورعاكم..
03-05-2010 02:18 PM
مجموعة طلبة في الاردنية
نفخر بالدكتور الكركي الذي تحسدنا عليه جامعات اخرى وللامانة انه الرجل المناسب في المكان المناسب
03-05-2010 02:26 PM
محمد الرواشده
كل التقدير الى الاستاذ الدكتور خالد الكركي , فمهما كتبنا عن هذا الرجل الاكاديمي السياسي الانسان , المنتمي الى عروبته , المؤمن بهويته , الزاهد عن كل ما لا يقتنع به , صاحب الكلمه والموقف الشجاع الذي ما ساوم يوما على مبدا من مبادئه ,, لو كتبنا اوراق ودفاتر ومجلدات فلن نفي هذا الرجل حقه لانه فعلا الانموذج الاروع في عالم السياسه , وفي حقل العلم والادب , وليت سياسيينا ووزرائنا يتعلمون منه ابجديات السياسه والابحار في عالمها واكتشاف دهاليزها , وليت ان الكثير من المتسلقين والمنافقين من امثال المعلق رقم 4 يزنون كلامهم قبل ان يقولوه فالدكتور الكركي اكبر من كل هؤلاء الصغار
لقد اتيح لي شرف الالتقتاء بالدكتور الكركي مره واحده كانت كفيله ان اتعرف على احد اروع رجال الفكر والادب والسياسه الذين مروا بالاردن ومما يميز الدكتور الكركي ايضا هو تواضعه الكبير للجميع فهو ليس رجل الكرسي بل هو رجل الميدان حيثما يكون يطلع بنفسه على كل شؤون الموقع الذيي يشغله ولا يغاادره دون ترك بصمات لا يمكن لغبار الزمان ان يمحيها فكل التحيه والاحترام للدكتور خالد الكركي ...
03-05-2010 02:31 PM
محمد الرواشده
كل التقدير الى الاستاذ الدكتور خالد الكركي , فمهما كتبنا عن هذا الرجل الاكاديمي السياسي الانسان , المنتمي الى عروبته , المؤمن بهويته , الزاهد عن كل ما لا يقتنع به , صاحب الكلمه والموقف الشجاع الذي ما ساوم يوما على مبدا من مبادئه ,, لو كتبنا اوراق ودفاتر ومجلدات فلن نفي هذا الرجل حقه لانه فعلا الانموذج الاروع في عالم السياسه , وفي حقل العلم والادب , وليت سياسيينا ووزرائنا يتعلمون منه ابجديات السياسه والابحار في عالمها واكتشاف دهاليزها , وليت ان الكثير من المتسلقين والمنافقين من امثال المعلق رقم 4 يزنون كلامهم قبل ان يقولوه فالدكتور الكركي اكبر من كل هؤلاء الصغار
لقد اتيح لي شرف الالتقتاء بالدكتور الكركي مره واحده كانت كفيله ان اتعرف على احد اروع رجال الفكر والادب والسياسه الذين مروا بالاردن ومما يميز الدكتور الكركي ايضا هو تواضعه الكبير للجميع فهو ليس رجل الكرسي بل هو رجل الميدان حيثما يكون يطلع بنفسه على كل شؤون الموقع الذيي يشغله ولا يغاادره دون ترك بصمات لا يمكن لغبار الزمان ان يمحيها فكل التحيه والاحترام للدكتور خالد الكركي ...
03-05-2010 02:32 PM
طالب في الأردنية
البارحة ألقى الدكتور كلمة بمناسبة الملتقى الثقافي السادس ... للحديث عن المكان و خصوصيته ..
كان كلاما أقل ما يقال أنه جميل ..
كنت أول مرة أستمع له في خطاب ... و مع ذلك علق في ذهني الكثير ..
مما أتذكره حديثه عن عرار .. و قوله أن مدن و قرى الأردن ليست كلاما في الجغرافيا فقط .. و أضرحة الصحابة و مقامات الأنبياء ليست معالم مكانية فحسب ...
و أتذكر تعجبه من كيف يخون الخائن وطنه ... ؟
و أذكر دعوته لنا لتعلم الشعر .. و للقراءة ...و دراسة شعر المتنبي ... و حديثه عن (ريم) أحمد شوقي ... و عن (القاع) و عن (العلم)
و أتذكر أيضا تعهده بأن الجامعة لن تكون مكانا للغوغائيين ...

هو اقتراح لموقعكم , ان كان ما سمعته البارحة هو حال الدكتور دائما .. فأقترح أن تضعوا صورة للوطن ... محل صورته ... فهذا -حقا- سيسعده أكثر ..
03-05-2010 02:47 PM
ماركسي
بصدق احسدك يا كركي على هذا الوهج الذي وسمك في هذا التقرير
مبدعون يا جراسا
03-05-2010 05:06 PM
لرائع الكركي
لك محبتنا لانك تستحقه
03-05-2010 05:19 PM
ابن الكرك

تحية اجلال وتقدير لنموذج الانسان الراقى بخلقة وعلمه كيف لا وهو ابن كرك التاريخ والمجد فهو رمز شامخ بشموخ شيحان
03-05-2010 07:23 PM
ابراهيم الحجايا
كل الفخر بابن الوطن الجكتور خالد الكركي
04-05-2010 07:41 AM
ابراهيم الحجايا
كل الفخر بابن الوطن الدكتور خالد الكركي
04-05-2010 07:42 AM
عمر محمد الرواضية
لك الإجلال والإكبار ايها الأشم الذي ترفع رأسها بك جبال مؤاب والشراه عزاً وفخارا وتيها ً ..جالستك مرات فأحسست أنني أمام طود عظيم من اللغة والعلم والمعرفة والتواضع والترفع .. وما أشهد لك به حقاً ولا اظن أحداً ممن خالطك أو جالسك أن ينكره عليك هو حبك المنقطع النظير للمغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين رحمه الله وحبك لآل هاشم الأبرار - اطال الله عمرك معالي ابا عبد الله ( فارس الأردنية الأول )
04-05-2010 01:40 PM
عمر محمد الرواضية
لك الإجلال والإكبار ايها الأشم الذي ترفع رأسها بك جبال مؤاب والشراه عزاً وفخارا وتيها ً ..جالستك مرات فأحسست أنني أمام طود عظيم من اللغة والعلم والمعرفة والتواضع والترفع .. وما أشهد لك به حقاً ولا اظن أحداً ممن خالطك أو جالسك أن ينكره عليك هو حبك المنقطع النظير للمغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين رحمه الله وحبك لآل هاشم الأبرار - اطال الله عمرك معالي ابا عبد الله ( فارس الأردنية الأول )
04-05-2010 01:41 PM
عمر محمد الرواضية
لك الإجلال والإكبار ايها الأشم الذي ترفع رأسها بك جبال مؤاب والشراه عزاً وفخارا وتيها ً ..جالستك مرات فأحسست أنني أمام طود عظيم من اللغة والعلم والمعرفة والتواضع والترفع .. وما أشهد لك به حقاً ولا اظن أحداً ممن خالطك أو جالسك أن ينكره عليك هو حبك المنقطع النظير للمغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين رحمه الله وحبك لآل هاشم الأبرار - اطال الله عمرك معالي ابا عبد الله ( فارس الأردنية الأول )
04-05-2010 01:42 PM
ضيف الله سالم الحويطات
السلام عليكم
كلام جميل وفي مكانه فهذا الاستاذ الدكتور خالد الكركي رمزا من رموز الوطن عندما نتذكر وصفي التل ، حابس المجالي ، مشهور حديثة الجازي ، عودة ابو تاية ، الشيخ فيصل الجازي وعواد الصطام الفايز ........الخ نذكرك دائماً يا ابن الجنوب يا صاحب المبدئ فهنيئا لنا بك في الجامعة الاردنية ويكفيني شرف الخدمة في زمنك زمن قلت الرجال (الرجل المناسب في المكان المناسب ) وادعو الله ان يثبتكم ويهديكم ويسدد خطاكم لما فيه مصلحة الوطن
ا
04-05-2010 04:20 PM
بشار النجداوي
افتخر بالجلوس جانبك حتى وانت في صلاة الجمعه من كل اسبوع..
فكل من عرفك .. لايشك في كلام جميع الأخوة بما قالو ..
04-05-2010 07:23 PM
حسام البطيخي .
من خلال معرفتي بمعالي الدكتور خالد الكركي الاكرم .. مجبة الناس له من غير فلوس .. من أحبه الله حبب الناس فية ............ تحية اكبار واعتزاز لك يا دكتور ........؟؟
05-05-2010 01:36 PM
ابو شاكر
المفكر والدكتور والوزير والرئيس ماذا فعل للاردن المفكر فشل في العمل الوزاري لان جميع الاكاديمين لم يديرو انفسهم بالوزارت المفكر حول الدولة الاردنية يوما من الايام الى قصائد وشعرالمفكر وفي الوقت الذى كان في السلطة حول الدولة الاردنية الى الحان واغاني تحت تاليف المفكر المفكر الذى قام بتلميع احد الفارين من دولة مجاورة وهو كان وزير للاعلام ويعتبر نفسه قومي عربي المفكر الذى حول الجامعة الاردنيةالى ثكنه عسكرية لن تلاحظ الا وبوابات الجامعة مدججه بالقوات وهى رساله لترعب الجيل القادم في تاسيس الدولة وهى من افكار المفكر المفكر الذى تدخل في اتحاد الطلبة وافرز طلاب بالتنسيق مع جهات اخرى المفكر هو الذى يقوم في قبول ابناء مسؤولين ومتنفذين في معدلات لا تتجاوز الستين اين انت يا معالى الوزير عن عضو مجلس امناء فهو شخصية مسيطره في قراراته في مجلس الامناء اين انت ايها المفكر من تلك التجاوزات انت تعلم وتغض من لسانك وبصرك هذا هو ما يسمى نفسه بالمثقف العربي لم يقدم شيء للاردن الا الكلام المنمق
05-05-2010 07:56 PM
ابراهيم ارشيد النوايسة
كل الحب والاعجاب والتقدير لرجل المواقف..........
06-05-2010 08:14 AM
محمد حامد العظامات
تحية اكبار واجلال الى الدكتور الانسان خالد الكريكي, حفظك الله وسدد على طريق الخير خطاك
07-05-2010 01:57 AM
معرفه دقيقه
خذ منه حكي وبس
07-05-2010 02:47 PM
عاشق الورد
بعض د كاترة الهندسة بيعملوا امتحانات للطلاب الساعة 7 والساعة 6 مساءا ولما تكون بنت خارج المحافظة يعني في مادبا وما في باصات بعد ال5 ونصف بسألك يادكتور مع مين بدها تروح هل ت علم بذلك اولا تعلم ؟ ولما بعترضوا الطلاب بقولولهم من وين نجيبلكم قاعات هل هاي مشكلة وهل بنتك بتخليها توصل بعد الساعة 9 لما تخلصامتحان ال6 والساعة 10 مساءا لما تخلص امتحان ال 7أنا بناشدك تمنع الامتحانات بعد الخامسة لأنها تربك أولياء الأمور بشكل كبير
09-05-2010 09:32 AM
يسري سالم الجازي
الدكتور خالد الكركي الرجل المناسب في المكان المناسب .
10-05-2010 09:41 AM
الى رائده الشلالفه
جراسا : سيصار الى نشر ما طلبته في الفترة القادمة واهلا بك
11-05-2010 03:37 PM
طالبة غيورة
أطالب السيد مدير الجامعة الأردنية أن يهتم أكثر بطلبة كلية الهندسة التي أكل عليها الدهر وشرب وأن يعمل زيارة لها ويلتقي بطلبتها من جميع التخصصات للتعرف أكثر على مطا لبهم ومشاكلهم مع الدكاترة اللي شايفين حالهم رسل منزلة والعياذ بالله وكيفية تعاملهم مع الطلبة بعنجهية وفوقية والتهديد بالرسوب على أبسط الأشياء اسأل طلاب سنة رابعة وخامسة كم مرة عادوا المواد ليس لأنهم أغبياء ولكن لزيادة ايراد الجامعة وهل هناك قرارات خفية تنسيقية لقيام الطلبة باسقاط المواد او تحميلها للطلاب بضغط من الأساتذة نحن ننتظر هذه الزيارة لأننا طرقنا أبوابا كثيرة ولا مجيب - لقد عرفنا وسمعنا عنك أنك أب ويهمك مصلحة أبناءك الطلبة نرجوك أن تحل مشاكلنا وتستمع الينا
13-05-2010 08:24 AM
مزعل
موهبة في القراءة والحفظ ((البصم)) وفرقعات وفقاعات تتطاير في الهواء لفترة لتنتهي بعد ثواني دون ان تترك اثرا . والمثل الشعبي يقول . طش فش , (( لا للهدة ولا للسدة ولا لعثرات الزمن ))
14-05-2010 11:23 AM
غساني
من طرق الخداع البصري , والحقيقة لاشئ
14-05-2010 11:25 AM
مواطن
بياع حكي لا اكثر
16-05-2010 12:11 PM
مزعل
الى التعليق رقم 3 باسم منال اهنئك انتي على المتابعه واتقان العزف المنفرد على القانون
لانكي تعرفي كما يقال من اين تؤكل الكتف , فنانة فيى مسح الجوخ (( اعطها مئة درهم ))
16-05-2010 12:36 PM
مزعل
الى التعليق رقم 3 باسم منال اهنئك انتي على المتابعه واتقان العزف المنفرد على القانون
لانكي تعرفي كما يقال من اين تؤكل الكتف , فنانة فيى مسح الجوخ (( اعطها مئة درهم ))
16-05-2010 12:37 PM
فريال
خذ منه حكي وبس..... ووقت الجد ما بعرف حدا
16-05-2010 09:48 PM
فريال
خذ منه حكي وبس..... ووقت الجد ما بعرف حدا
16-05-2010 09:49 PM
الصحافي : عبدالله اليماني العرب اليوم
السلام عليك يوم مولدك ، ويوم بدء معرفتك معنى تكوين الحياة والكون والانسان والوطن ، والحرف . تعلما وتعليما يوم بدء مشوارك تدريس الاجيال. لتنير لهم الدرب قبل الغروب ، وانت تشد الخطى نحو المستقبل وانت المغوار يوم الخطوب.
17-05-2010 01:19 PM
اهالي لواء الحسينية / معان
بأسم اهالي لواء الحسينية نتوجة بالشكر الى رئيس الجامعة الاردنية الدكتور خالد الكركي ابن الاردن البار .والشكر موصول الى اعضاء الهيئة التدريسة والادارية على ماقدموة من خدمات لاهالي اللواء من خلال مشروع الجامعة الاردنية الذي خدم طبقة من المجتمع هي في امس الحاجة لهذة الخدمات عدى عن اليوم الطبي المجاني الذي تقيمة الجامعة في اللواء وغيرة من الخدمات .
17-05-2010 02:18 PM
خالد جميل محمد مشعل
كفيت ووفيت يا دكتور خالد الكركي بارك الللة في جهودك
18-05-2010 12:31 PM
رضوان العبادي
خالد الكركي هو احد منارات الوطن العالية ويفخر اي شعب بوجود علم وعالم مثلة بينهم واللة يكثر من امثالة
21-05-2010 12:22 PM
احمد المعايطه
ما زالت اجمل محاضرة اسمعها في حياتي الشخصسة الوطنية الاردنية للدكتور الكركي
22-05-2010 04:23 PM
دكتور
اجدر به مقابلة اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة التي يقودها الى الهاوية ومعرفة مشاكلهم بدلا من الرواية والقصص. حسبنا الله ونعم الوكيل
26-05-2010 10:34 PM
كلية التمريض-الجامعة الأردنية
أين معاليه مما يحدث في كلية التمريض؟
27-05-2010 06:19 PM
ت
بس بلاش
28-05-2010 02:01 AM
عمار كريم الكركي
كل الفخر والاعتزاز يادكتور خالد الكركي والى الامام ابن العم
29-05-2010 10:27 AM
هباهبة
خالد الكركي ....الرجل المناسب في المكان المناسب
01-06-2010 10:52 PM
عمران محمد عمران دحيلان
لك التحية دكتور خالد وتواضعك واخلاقك الحميده هي اشبه ما تكون بعالم الوطن الاستاذ الدكتور الفذ علي بن محمد بن اشهم الهرووط رئيس جامعة الحسين حياك الله واياه
03-06-2010 03:46 PM
هههههههههه
التهافت الغريب في الرونق العجيب
05-06-2010 08:20 AM
ابن المناذرة
صاحب الرؤية وصاحب العلم وصاحب اللسان في يوم من الايام وفي احد ى الانتخابات النيابية قام بالتصويت امي وسأله رئيس اللجنة هل انت امي فاجاب بنعم هذا هو صانع رجال الاردن في المستقبل
06-06-2010 12:31 AM
ابن المناذرة
صاحب الرؤية وصاحب العلم وصاحب اللسان في يوم من الايام وفي احد ى الانتخابات النيابية قام بالتصويت امي وسأله رئيس اللجنة هل انت امي فاجاب بنعم هذا هو صانع رجال الاردن في المستقبل
06-06-2010 12:32 AM
م.علي الحسبان
لقد اتيح لي شرف الالتقتاء بالدكتور الكركي اكثر من مره كانت كفيله ان اتعرف على احد اروع رجال الفكر والادب والسياسه الذين مروا بالاردن ومما يميز الدكتور الكركي ايضا هو تواضعه الكبير للجميع فهو ليس رجل الكرسي بل هو رجل الميدان حيثما يكون يطلع بنفسه على كل شؤون الموقع الذيي يشغله ولا يغاادره دون ترك بصمات لا يمكن لغبار الزمان ان يمحيها فكل التحيه والاحترام للدكتور خالد الكركي
فعلا انك صاحب الرؤية وصاحب العلم وصاحب اللسان في يوم من الايام وفي احد ى الانتخابات النيابية قام بالتصويت امي وسأله رئيس اللجنة هل انت امي فاجاب بنعم هذا هو صانع رجال الاردن في المستقبل
07-06-2010 02:08 PM
م.علي الحسبان/الجامعه الهاشميه
لقد اتيح لي شرف الالتقتاء بالدكتور الكركي اكثر من مره لقد كان استاذي ومعلمي وقدوتي وجميع الطلبه في جامعه جرش الاهليه
كانت كفيله ان اتعرف على احد اروع رجال الفكر والادب والسياسه الذين مروا بالاردن ومما يميز الدكتور الكركي ايضا هو تواضعه الكبير للجميع فهو ليس رجل الكرسي بل هو رجل الميدان حيثما يكون يطلع بنفسه على كل شؤون الموقع الذيي يشغله ولا يغاادره دون ترك بصمات لا يمكن لغبار الزمان ان يمحيها فكل التحيه والاحترام للدكتور خالد الكركي
فعلا انك صاحب الرؤية وصاحب العلم وصاحب اللسان الطيب فنعم المثل المحتدى يامعالي ابو عبدالله
وادامك الله ذخرا وسندا لهذه الامه تحت ظل صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
07-06-2010 02:13 PM
م.علي الحسبان/الجامعه الهاشميه
لقد اتيح لي شرف الالتقتاء بالدكتور الكركي اكثر من مره لقد كان استاذي ومعلمي وقدوتي وجميع الطلبه في جامعه جرش الاهليه
كانت كفيله ان اتعرف على احد اروع رجال الفكر والادب والسياسه الذين مروا بالاردن ومما يميز الدكتور الكركي ايضا هو تواضعه الكبير للجميع فهو ليس رجل الكرسي بل هو رجل الميدان حيثما يكون يطلع بنفسه على كل شؤون الموقع الذيي يشغله ولا يغاادره دون ترك بصمات لا يمكن لغبار الزمان ان يمحيها فكل التحيه والاحترام للدكتور خالد الكركي
فعلا انك صاحب الرؤية وصاحب العلم وصاحب اللسان الطيب فنعم المثل المحتدى يامعالي ابو عبدالله
وادامك الله ذخرا وسندا لهذه الامه تحت ظل صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
07-06-2010 02:14 PM
م.علي الحسبان/الجامعه الهاشميه
لقد اتيح لي شرف الالتقتاء بالدكتور الكركي اكثر من مره لقد كان استاذي ومعلمي وقدوتي وجميع الطلبه في جامعه جرش الاهليه
كانت كفيله ان اتعرف على احد اروع رجال الفكر والادب والسياسه الذين مروا بالاردن ومما يميز الدكتور الكركي ايضا هو تواضعه الكبير للجميع فهو ليس رجل الكرسي بل هو رجل الميدان حيثما يكون يطلع بنفسه على كل شؤون الموقع الذيي يشغله ولا يغاادره دون ترك بصمات لا يمكن لغبار الزمان ان يمحيها فكل التحيه والاحترام للدكتور خالد الكركي
فعلا انك صاحب الرؤية وصاحب العلم وصاحب اللسان الطيب فنعم المثل المحتدى يامعالي ابو عبدالله
وادامك الله ذخرا وسندا لهذه الامه تحت ظل صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
07-06-2010 02:14 PM
م.علي الحسبان/الجامعه الهاشميه
لقد اتيح لي شرف الالتقتاء بالدكتور الكركي اكثر من مره لقد كان استاذي ومعلمي وقدوتي وجميع الطلبه في جامعه جرش الاهليه
كانت كفيله ان اتعرف على احد اروع رجال الفكر والادب والسياسه الذين مروا بالاردن ومما يميز الدكتور الكركي ايضا هو تواضعه الكبير للجميع فهو ليس رجل الكرسي بل هو رجل الميدان حيثما يكون يطلع بنفسه على كل شؤون الموقع الذيي يشغله ولا يغاادره دون ترك بصمات لا يمكن لغبار الزمان ان يمحيها فكل التحيه والاحترام للدكتور خالد الكركي
فعلا انك صاحب الرؤية وصاحب العلم وصاحب اللسان الطيب فنعم المثل المحتدى يامعالي ابو عبدالله
وادامك الله ذخرا وسندا لهذه الامه تحت ظل صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
07-06-2010 02:15 PM
إلى بشار
بس الله يخليك احكي لناباي جامع بتصلوا خلينا نشوفو ونسلم عليه
10-06-2010 06:58 PM
بنت الكرك
كل الشكر والاحترام لك يا صانع اجيال المستقبل يا رائد الوطن الغالي
11-06-2010 02:08 PM
بنت الكرك
كل الشكر والاحترام لك يا صانع اجيال المستقبل يا رائد الوطن الغالي :-)
11-06-2010 02:10 PM
تحية اكبار واحترام وتقدير
معلمي واستاذي وقدوتي ...
لك مني كل الاحترام والتقدير واسمحلي ان انحني احتراما ليس لك وحدك بل لما قدمتة لنا في بلادنا الاردن .
لا احد ينكر الاجيال التي قدمتها وما قدمت هذه الاجيال للوطن .
انت الصديق و الاخ والاب .
نعم اني اتذكرها كلماتك لملك القلوب الراحل الملك الحسين ( رحمة الله علية ) ومنذ ذلك الوقت اخجل من الوقوف امامك احترامأ وتقديرأ .
( مالي أراك عصي الدمع شيمتـك الصبـر
أما للهوى نهـي عليـك و لا أمـر ) .
شكرا يا جيراسا فنعم الف نعم هذا الشخص يستحق ان يكتب عنة ليس فقط مقال بل اكثر واكثر .
الفخر كل الفخر لكي يا ( كرك ) بما انجبتي .
18-06-2010 08:50 PM
البريزات
ونعم الرجل من رجالات الاردن الاشاوس امثال د موسى البريزات والى جراسا اين ابناء مادبا منهم د موسى بريزات سفير للاردن في الاتحاد الاوروبي سفير الاردن في تركيا ومثل الاردن في كثير من المحافل الدولية كاتبها هشام بريزات
14-01-2011 07:23 PM
بشار
سبحان الله ..فالثقة الملكيه الساميه كانت رد على من علّق عكلامي..

الف مبروووك للسيد خالد الكركي ..
15-03-2011 05:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات