يوم غضب أردني نصرة للأقصى في العديد من المحافظات


جراسا -

ندد المئات من أبناء مدينة الزرقاء بما أسموه بالصمت العربي والإسلامي المطبق إزاء ما تتعرض له مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك من انتهاكات على يد قوات الاحتلال الصهيونية.

وأكد أهالي الزرقاء في مسيرة شعبية انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد عمر بن الخطاب، وسط المدينة، ضرورة أن تهب الشعوب العربية والإسلامية وكذلك الحكومة، لوضع حد للانتهاكات المتكررة بحق واحد من أقدس الاماكن الدينية لدى المسلمين.

ورفع المشاركون في المسيرة التي جاءت بدعوة من الحركة الإسلامية والحراكات الشعبية والشبابية، شعارات تطالب الحكومة الأردنية بطرد سفير الاحتلال من عمّان واستدعاء السفير الأردني من الأراضي المحتلة.

وشددوا على أن الاحتلال لا يحترم المعاهدات والمواثيق التي يوقعها مع الدول، إذ لم يراعي الوصاية الأردنية على الأقصى والمقدسات، داعين في السياق ذاته إلى إلغاء معاهدة وادي عربة كخطوة احتجاجية على ما يقوم به ضد الأقصى.

كما نظمت الفعاليات الشعبية في لواء المزار الجنوبي وقفة احتجاجية عقب صلاة الجمعة اليوم بساحة مسجد جعفر بن أبي طالب ضد الإجراءات الاسرائيلية بمنع المصلين من دخول المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف.


وطالب المحتجون الدول العربية والاسلامية الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني لافشال مخططات الكيان الصهيوني في النيل من مسرى الرسول الكريم ودعم الوصاية الأردنية على المقدسات الاسلامية للحفاظ على قدسيتها من بطش الكيان الاسرائيلي الذي تجاوز الخطوط الحمر في الاعتداء على المقدسات الاسلامية والشعب ا لفلسطيني في تحد واضح لجميع المواثيق والمعاهدات الدولية.

وقال المشاركون إن الاحتلال الاسرائيلي لا يحترم شعور المسلمين ولا يعرف أهمية الاقصى الشريف بالنسبة لهم، داعين إلى الوقوف بحزم في وجه اطماع الكيان الاسرائيلي الذي لا يحترم المعاهدات الدولية .

وخصص خطباء صلاة الجمعة في مساجد اللواء كافة خطبهم ودروسهم الدينية للحديث عن الاقصى الشريف وما يتعرض له أهلنا في فلسطين من بطش وتنكيل يومي على مرأى العالم أجمع، مطالبين الشعب الفلسطيني التكاتف لإنقاذ الاقصى الشريف من الاجراءات الاسرائيلية التي تستهدف تهويده وتغيير الوضع التاريخي القائم .

من جهة أخرى نفذت فاعليات شعبية وسياسية وحزبية اليوم الجمعة في ساحة المسجد العمري بالكرك ، وقفة احتجاجية ضد ممارسات الاحتلال الاسرائيلي في المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف والاجراءات التي أتخذها الاحتلال بحق المقدسيين.

واستعرض خطيب المسجد العمري الكبير في مدينة الكرك فلاح الصعوب تضحيات الأردنيين والفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي والدور الرسمي والشعبي للأردن في الدفاع عن فلسطين .

وأكد أن فلسطين هي قضية العالم الاسلامي والعربي وليست قضية الفلسطينيين، مشيرا إلى أن الصراعات السياسية والعسكرية في البلاد العربية شجعت الاحتلال الاسرائيلي على التمادي في ممارساته.

وبين الصعوب أن الأردن لم يدخر جهدا في مواجهة سلوكيات الاحتلال امتدادا لتضحيات الأردنيين في سبيل القدس وفلسطين، داعيا الجميع إلى التكاتف ونصرة الأهل في القدس وفلسطين من خلال إصلاح أحوالهم لأن قوة الأردن وأمنه واستقراره قوة للأهل في فلسطين.

ودان المشاركون بالوقفة الخروقات التي ترتكب بحق المسجد الاقصى والحرم القدسي الشريف، داعين العالمين الاسلامي والعربي إلى نصرة الاقصى وإتخاذ الإجراءات التي تكفل فتح أبوابه أمام المصلين دون قيود أو شروط .

والقيت في الوقفة، عدد من الكلمات دعت إلى دعم صمود الأشقاء في فلسطين.

في ذات السياق نفذت فاعليات شعبية ونقابية وحزبية في مدينة السلط اليوم الجمعة وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ضد الإجراءات التعسفية التي تقوم بها اسرائيل في المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف .

وندد المشاركون في الوقفة بما تقوم به قوات الاحتلال الاسرائيلي في المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف ومنع المصلين من أداء الصلاة فيه ، ما يشكل خرقا واضحا لا يمكن التهاون فيه ، مؤكدين رمزية الأقصى وقدسيته للأمة الاسلامية جمعاء .

ودعوا الدول العربية والاسلامية والمجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل الفوري للضغط على اسرائيل لوقف الإجراءات التعسفية التي تتخذها في المسجد الاقصى ووقف اعتداءاتها المستمرة على الشعب الفلسطيني الأعزل.

كما دعت وقفة احتجاجية نفذتها الفاعليات الشعبية والسياسية والحزبية والنقابية في محافظة اربد اليوم الجمعة العالمين العربي والاسلامي للوقوف في وجه اجراءات الاحتلال الاسرائيلي التي تمس المقدسات الاسلامية وبخاصة المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف.

وهتف المشاركون بالوقفة عقب صلاة الجمعة ضد الاساءات التي ما زالت ترتكب بحق الاقصى داعين العالمين الاسلامي والعربي الى نصرة الاقصى واتخاذ الاجراءات التي تكفل فتح ابوابه امام المصلين دون قيود او شروط .

ورفعوا يافطات امام مسجد مخيم اربد الكبير اكدت رمزية الاقصى وقدسيته للامة الاسلامية جمعاء باعتباره مسرى الرسول واولى القبلتين وثالث الحرمين داعين الى موقف عربي واسلامي حازم يردع عنجهية الاحتلال وانتهاكاته للمقدسات الاسلامية واعتداءاته المستمرة على الشعب الفلسطيني.

والقيت في الوقفة عدد من الكلمات دعت الى استمرارية الجهود في سبيل نصرة الاقصى معتبرة ان السكوت الذي يبحث عنه الاحتلال غرضه التوطئة لإنهاء قضية الشعب الفلسطيني ومقدمة لطي أي مطالبة بحل لقضيته .

وثمن المتحدثون الجهد الرسمي المتناغم مع المطالب الشعبية بالحفاظ على الاقصى الذي كان وما يزال الحفاظ عليه مرتبطا بالوصاية الهاشمية التي ما فتئت تقدم الغالي والنفيس في سبيله والحفاظ عليه .

واكدوا ان الاجراءات الاسرائيلية المتعنتة لن تزيد الشعب الفلسطيني وبإسناد من الشعوب العربية والاسلامية الا اصرارا على المواجهة لضمان عدم المس بقدسية المسجد من جهة والمقدسات الاسلامية والمسيحية على ارض فلسطين الطهور .

و انطلقت من أمام مسجد القدس في مخيم البقعة بعد صلاة الجمعة اليوم، مسيرة جماهيرية احتجاجا على إجراءات الاحتلال الاسرائيلي بحق المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف.

وأكد المشاركون في المسيرة أهمية الحفاظ على وحدة الصف مبينين أن قوة الأردن ومنعته هي قوة لفلسطين .

وقال النائب ابراهيم أبو السيد "إننا نحيي أهلنا في فلسطين والمرابطين المقدسيين في القدس والتي تعتبر بوصلة الأمة العربية والاسلامية"، .

وثمن مواقف مجلس النواب الأردني النبيلة ضد الإساءات الاسرائيلية بحق المسجد الاقصى باعتباره أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وبين "أن الاقصى وحد جميع أطياف الشعب الأردني وهذا ليس بجديد فما زالت دماء الشهداء الأردنيين تعطر ثرى فلسطين، مؤكدا أن وحدتنا هي الذي تجعل فلسطين قوية من أجل الدفاع عن المقدسات في وجه الاحتلال الاسرائيلي .

وقال الناشط الاجتماعي خالد العزة إن هذه المسيرة تعبير واضح عن الغضب على الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الاقصى.

كما نظم الحراك الشعبي في مدينة معان، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية نصرة للمسجد الأقصى، ورفضًا لإجراءات الاحتلال الاسرائيلي واعتداءاته على المقدسيين ، بمشاركة فاعليات شعبية وشبابية.

وصبّ  المشاركون في الوقفة التي أقيمت أمام مسجد الوحدات بمعان جام سخطهم وغضبهم معبرين عن إدانتهم لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، لما يتعرض الأقصى من انتهاك لحرمته، ومنع للصلاة في محرابه وأروقته وباحاته ، نظراً لما يمثله هذا المسجد المبارك من رمزية دينية وتاريخية وثقافية لمئات الملايين من المسلمين.

وندد المشاركون بالانتهاكات التي يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني تجاه الأقصى ، معربين عن رفضهم لما يتعرض له الأقصى من اعتداء غاشم من قبل العدو الصهيوني، ليصل الأمر حد إغلاقه في وجه المصلين وتدنيس لعتباته الشريفة ، الأمر الذي ينذر بخطر كبير يهدد قدسيته وطهره و يؤسس لحالة من الغليان الشعبي في الداخل الفلسطيني وفي أرجاء الوطن العربي والإسلامي، وبينوا أن ما يحصل في المسجد الأقصى، يؤكد أننا أمام عدو لايحترم عهدا ولاميثاقا إلا بما يحقق أهدافه في استباحة ارض فلسطين ومقدساتها.

وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بطرد السفير الصهيوني من العاصمة عمان ،والدعوة إلى إسقاط معاهدة وادي عربة ومقاطعة الكيان الصهيوني ورفض كل أشكال التطبيع.

كما طالبوا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والجاد لوقف العدوان الصهيوني على الفلسطينيين وتحمل مسؤولياته في حماية المقدسات الدينية أمام الجرائم التي تقوم بها دولة الاحتلال ضد الفلسطينيين، مطالبين أيضا بموقف عربي وإسلامي موحد لحماية المقدسات ومنع الاعتداءات الإسرائيلية على المدينة المقدسة والتصدي للمؤامرة الصهيونية بحزم وثبات وعدم الاكتفاء بلغة الشجب والإدانة والاستنكار.

ورفع المشاركون شعارات تندد بالممارسات العدوانية المستمرة والاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيونية على المسجد الأقصى المبارك، مرددين هتافات ضد قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين ،وألقيت كلمات تطالب بالتصدي لكل المحاولات والإجراءات الإسرائيلية ضد الأماكن المقدسة في القدس الشريف وحماية المقدسات وصونها من الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وحيا المشاركون صمود المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى المبارك من الأحرار الفلسطينيين والعرب في باحات الأقصى وحمايته من غطرسة المحتل الذي يتصدون بصدورهم العارية لجنود الاحتلال لمنعهم من تـدنيس المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ، مؤكدين اعتزازهم بالمقاومة الفلسطينية الباسلة كونها خط الدفاع الأول عن الأمة العربية والاسلامية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات