مرشح شفا بدران للامركزية"الحجاج": اطروحات غير مسبوقة ووعي المواطن يصنع مستقبله


جراسا -

خاص – محرر الشؤون الانتخابية – تصوير أمير خليفة -  بنهج جديد وغير مسبوق يخوض مرشح منطقة شفا بدران المهندس حمود عواد قاسم الحجاج انتخابات اللامركزية بوعي متمكن وارث كبير في العمل العام، ابرزه انجازاته على مدار الاعوام السابقة، والتي اسست لحالة وطنية في الحفاظ على مقدرات الوطن التاريخية بما يتعلق بالاثار، وقد سجل له في سياق الدفاع عن المواقع السياحية ايقاف اعمال نقل اثار كنيسة بيزنطية من خربة "مدراج" بمنطقة ياجوز .

المرشح الحجاج، الى جانب نشاطه الاجتماعي على اكثر من صعيد، يعد ابرز الناشطين البيئيين، والذي قام ومجموعة من النشطاء من التصدي لتراخيص شركات مصانع الباطون في منطقة الكوم، بقصد حماية المناخ البيئي من التلوث والذي وصفه المرشح الحجاج انه تلوث بمستوى كارثي يهدد صحة المواطنين على المدى القريب والبعيد.

وتحت عنوان "شراكة تخطيط تنمية"، يقدم المرشح حمود الحجاج خريج هندسة العمارة ودرجة "اللاوريا" في تخطيط المدن من جامعة مدينة "فينيسيا" الايطالية، جملة من الاطروحات ذات الصبغة الوطنية والانسانية والتي من شأنها الارتقاء بمفهوم التنمية المحلية لجهة شموليتها بشراكة رقابية للقطاع العام واستثمارية وادارية للقطاع الخاص، هذا الى جانب ما يطرحه في برنامجه من فكرة توسيع نشاطات الشركات المتوسطة والصغيرة خاصة الانتاجية منها، والمساهمة في تطويرها للافادة منها لجميع طبقات المجتمع.

ومعرجا كذلك الى قضية غاية في الاهمية، والداعية الى الاستفادة من الموارد الثابتة مثل المواقع الاثرية وتنشيط وتعزيز اعمال المرافق الخدمية، هذا الى جانب تناوله لظاهرة البطالة من خلال طرحه ضرورة وضع اسس واعادة هيكلة خطط فرص العمل مما يتيح زيادتها امام ابناء المجتمع المحلي من خلال قطاعات العمل لمؤسسات القطاع العام والخاص.

وحول معضلات النقل العام والتي تعاني منها غالبية محافظات المملكة، تضمن برنامج عمل المرشح المهندس الحجاج تنظيم عملية النقل وتوسيع مسارات خدماتها بحيث تشمل الخدمة الداخلية وربط شبكة النقل بالطرق الخارجية، وذلك عبر وسائط نقل مبرمجة زمنيا لجهة توقيت الانطلاق ونقاط الوصول.

ولفت المهندس الحجاج الى ضرورة ايجاد تخطيط يعيد تقييم منطقة شفا بدران الى سابق عهدها التاريخي بوصفها احد اهم الممرات التجارية والسياحية، والعمل على وضعها على خارطة المتنزهات الوطنية الكبيرة على غرار متنزه عمان القومي، سيما وان طبيعة مناخها وتضاريسها تسمح بذلك.

واشار الحجاج كذلك الى ضرورة تعزيز العمل التطوعي وتطوير علاقاته مع منظمات العمل التطوعية الخارجية، سيما وان الاردن يحتل مرتبة كبيرة على الخارطة السياسية العالمية بوصفه دولة اولى في استضافة اللجوء الانساني لدول الجوار، ما يحقق له الأولوية في الحصول على عوائد وفرص العمل التطوعي المشترك.

ومنوها بذات الصدد الى ضرورة العمل على تفعيل دور الشباب وايجاد فعاليات تؤسس لجمعية ينطوي تحت لوائها الشريحة الشبابية بالكامل.

وداعيا كذلك وفق برنامجه الى توفير البنية التحتية لانخراط النساء في سوق العمل وفتح المجال امامهن لمزيد من الانجازات.

وختم المهندس الحجاج عضو نقابة المهندسين الاردنيين وجمعية شفا بدران الخيرية عموم الناخبين الى ضرورة ممارستهم لحقهم الديمقراطي في التفاعل مع العملية الانتخابية والتوجه الى مراكز الاقتراع لانتخاب ممثليهم في مجالس اللامركزية، منوها الى ان المواطن هو من يصنع مستقبله من خلال وعيه بحقوقه ومكتسباته التي كفلها له الدستور، الامر الذي يتوجب ازاءه ان يكون صاحب وعي بنّاء يخدم نفسه ووطنه بذات السياق.

يشار الى ان المرشح الحجاج مشارك نشط في المؤتمرات وورشات العمل الدولية وممثلا لمنظمات المجتمع المدني الاردني، ورئيس الاتحاد الوطني لطلبة الاردن في اوروبا الغربية، ورئيس تجمع الرعايا الاردنيين في ايطاليا، ورأس الوفد الاردني لدى مؤتمر الجاليات الاجنبية في ايطاليا، هذا الى جانب انه مفوض مؤسسات ايطالية لتوأمة المدن الأثرية الاردنية مع نظيراتها من المدن الايطالية.، كما انه مفوض العمل التطوعي الايطالي في الاردن.



إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات