أبواب الأقصى لا تزال مغلقة .. كرة اللهب تتدحرج لصد العدوان (صور)


جراسا -

القدس المحتلة : أكدّ مسؤول العلاقات العامة في دائرة الأوقاف الإسلامية داخل المسجد الأقصى فراس الدّبس ، أن أبواب المسجد الأقصى لا تزال مغلقة بفعل نصب قوات الاحتلال بوابات الكترونية على مداخلها.

وقال الدبس في تصريح للصحفيين إنّ الاحتلال يحاول فرض واقع جديد على المصلين والموظفين من خلال نصب هذه البوابات، الأمر الذي ترفضه الوزارة والمصلين ويصرون على عدم دخول الأقصى الا بعد ازالتها.

وقد نقلت وسائل اعلام سعودية عن مسؤولين في المملكة، بأن الملك سلمان قد تدخل لفتح أبواب الأقصى، فيما لا تزال بواباته مغلقة.

وأوضح الدبس ان الأبواب الثلاثة للمسجد السلسلة والأسباط والمغاربة يقيم الاحتلال عليها بوابات الكترونية، ولذلك لم يدخل أيًا من المصلين او الموظفين لهذه اللحظة الى حرم المسجد.

وذكر أن الاحتلال اعتقل أحد رجال الإطفاء في المسجد الأقصى، ولا يزال يحتجز ثلاثة من حراس المسجد.

بدوره، قال مدير مسجد الأقصى عمر كسواني إنّ المسجد الاقصى حق خالص للمسلمين، وكذلك رفضهم دخول للمسجد عبر البوابات الالكترونية، وأنهم لن يستلموا المسجد إلا كما كان عليه قبل إغلاقه.

ودعا الكسواني في حديثه لـ"العرب بوست" المقدسيين إلى التجمع أمام أبواب الأقصى والصلاة عندها، وعدم الدخول للمسجد عبر البوابات ورفض جميع سياسات الاحتلال التي تسعى إلى السيطرة على المسجد.

بالمقابل، سمحت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، للمستوطنين وللسياح الأجانب باقتحام ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، تحت حراسة مشددة لقوات الاحتلال التي ما زالت تعيق عملية دخول الفلسطينيين للصلاة بالمسجد.

وتجول المستوطنون المقتحمون في ساحات الأقصى، وألقى بعضهم شروحات مزعومة عن علاقتهم بالمسجد الأقصى.

وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت بوابات الأقصى يوم الجمعة الماضي، بذريعة وقوع عملية فدائية فيه، رغم ان العملية جرت خارج اسوار المسجد الأقصى.

وتواصل قوات الاحتلال اختطاف جثامين الشهداء الثلاثة من عائلة جبارين، الذين نفذوا عملية خارج اسوار المسجد الأقصى وقتلوا فيها اثنين من رجال الشرطة الإسرائيلية.

ناشدت المرجعيات الإسلامية في القدس المحتلة أهالي القدس وفلسطين رفض ومقاطعة كافة إجراءات العدوان الإسرائيلي الجائرة والمتمثلة في تغيير الوضع التاريخي القائم، ومنها فرض البوابات الإلكترونية على أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وطالبت المرجعيات، وهي المفتي العام للقدس والديار المقدسية الشيخ محمد حسين، رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، ورئيس مجلس الأوقاف الإسلامية الشيخ عبد العظيم سلهب، في بيان صادر اليوم الإثنين، بعدم التعامل مع البوابات الإلكترونية مطلقًا، وعدم الدخول من خلالها إلى الأقصى بشكل قاطع.

ودعت إلى شد الرحال للمسجد الأقصى لإقامة الصلوات والتعبد فيه، مشيرة إلى أنه في حال استمرار فرض البوابات الإلكترونية على دخول المسجد 'ندعو أهلنا إلى الصلاة والتعبد أمام أبواب المسجد وفي شوارع القدس وأزقتها'.

وذكر النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي خالد زبارقة أن قوات الاحتلال منعت فلسطينيي الداخل المحتل من التوجه الى المسجد الأقصى، وحظرت على شركات النقل حمل المواطنين من القرى العربية الى داخل المسجد.

وأدّى الآلاف من المواطنين الصلاة على بوابات الأقصى المبارك، رفضًا لقرار الاحتلال نصب البوابات الالكترونية على مداخله.

واندلعت اشتباكات بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال على مداخل المسجد الأقصى خلال الأيام الثلاثة الماضية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات