من أصل 41 .. 4 حافلات معتمرين اجتازت الفحص الفني | محليات | وكالة جراسا الاخبارية

من أصل 41 .. 4 حافلات معتمرين اجتازت الفحص الفني


جراسا -

اجتازت 4 حافلات حجاج، الفحص الفني الذي تجريه لجنة فحص حافلات الحج في إدارة ترخيص السواقين والمركبات، من أصل 41 حافلة تم فحصها في اليوم الاثنين وامس الاحد.

وأكد مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات العميد المهندس هاشم الخصاونة ان ادارة الترخيص لن تتهاون في اجراءات الفحص الفني لحافلات الحج وانه لن يتم منح تصاريح للحافلات المخالفة للشروط المتفق عليها لغايات نقل الحجاج الأردنيين حفاظا على سلامتهم.

وقال ان حصول 4 حافلات من اصل 41 حافلة تقدمت للفحص يؤكد ان لجنة الفحص ملتزمة بتطبيق شروط وتعليمات الفحص الفني لحافلات الحجاج والتحقق من صلاحيتها حفاظا على سلامة الحجاج.

وبين العميد الخصاونة أن الفحص الفني للحافلات يمر بأربع مراحل، إذ يتم الفحص الأولي للحافلات في إدارة الترخيص وتمنح بموجبه الحافلة تصريح بالصلاحية ليتم استكمال الموافقات بناءً عليه، حيث يتم التدقيق على المواصفات الفنية وتوافر متطلبات عوامل السلامة.

اما الفحص الثاني فيتم للحافلات في مدينة الحجاج بمدينة معان، وتقوم عقب ذلك بتثبيت ملصق على كل منها يشير إلى أنها اجتازت الفحص الفني، وفي حال عدم اجتياز الحافلة لهذه المرحلة يتم تأمين الحجاج بحافلة اخرى من حافلات الاحتياط وعدم السماح للحافلة المخالفة بمغادرة الاراضي الاردنية الا بعد تصويب وضعها الفني.

وفي المرحلة الثالثة تقوم اللجنة بفحص جميع الحافلات في المدينة المنورة، والتأكد من صلاحياتها الفنية, والفحص الرابع يتم في مكة المكرمة, حيث يتم التأكد من صلاحية جميع الحافلات الفنية وتصويب وضع الحافلات المخالفة قبل العودة للأراضي الاردنية.

وعن مواصفات حافلات نقل الحجاج السياحية والتأجير والنقل الدولي، اشار الخصاونة الى ان عمر الحافلات المجاز لموسم الحج للعام الحالي حدد بــ 2008 للحافلات ذات المنشأ الاوروبي فما فوق، اما الحافلات ذات المنشأ الاخر فحدد بــ 2009 فما فوق، ويشترط ان لا يقل عدد المقاعد فيها عن اربعين مقعدا بما فيها مقعد السائق باستثناء حافلات ال vip.

كما يشترط ان تكون المقاعد مثبتة بطريقة محكمة وتؤمن الراحة والسلامة للركاب وان تكون مساند الظهر متحركة ومزودة بمساند للرأس، مع وجود غطاء وان تزود كل حافلة بوسيلة لتبريد مياه الشرب وحافظة تبريد بالإضافة الى اشتراطات اخرى تتعلق بالمسافة بين المقاعد وارتفاع المقاعد وتوفر مقابض وطاولات خدمة على المقاعد.

ويشترط كذلك ان لا تزيد كثافة الدخان المنبعث من عوادم محركات الحافلات عن 70 بالمئة، بالإضافة الى الاشتراطات التي تتعلق بالإطارات وعمرها ومواصفاتها الفنية.

وبين ان لجنة الفحص الفني المتخصصة التي تقوم بتدقيق المواصفات الفنية وعوامل السلامة والامان للحافلات التي تقل الحاج تتكون من فنيين من ادارة الترخيص وجهات حكومية اخرى ذات علاقة.

وقال العميد الخصاونة ان الاجتماع الاخير في وزارة الاوقاف بهذا الخصوص اكد عدم السماح لأي حافلة بمغادرة المملكة دون خضوعها للفحص الفني وحاصلة على تصريح بذلك.

يشار الى ان لجنة الفحص الفني لحافلات الحج تتوقف عن استقبال الحافلات لغايات الفحص الفني عند مغادرة اول دفعة حجاج الى الديار المقدسة لتقوم بإجراءات فحص المرحلة الثانية في مدينة الحجاج في معان.



تعليقات القراء

؟!!!!!
4 من اصل 41!!!! وين الفحص هذا كان من زمان؟!! كيف اصلا يطلع باص لرحله طويله من غير كشف دوري سنوي!!! كان لازم تصير الكارثه مع الباص لنعرف انه والله الباص لازم يكون مجهز ومفحوص ما هي مبينه!!! هذا اهمال ويجب محاسبه المهملين من ادارة السير ومكاتب السفريات
18-07-2017 09:35 AM
اسماعيل يوسف
كان يجب تحديد الحد الأعلى لعدد الكراسي وليس الحد الأدنى لضمان مسافه آمنه بين الكراسي .
18-07-2017 12:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات