الكيان يؤجل التصويت على قانون "القدس الموحدة"


جراسا -

أجلت اللجنة "الوزارية للتشريع" في "الكنيست" الإسرائيلي، اليوم الأحد، التصويت على قانون أساس "القدس الموحدة"، وذلك في اعقاب التحفظات التي قدمها عضو الكنيست موشي غافني من حزب "يهدوت هتوراه"، على أن يتم في الأسبوع القادم عرض القانون مجددا على اللجنة من أجل مناقشته والتصويت عليه.

ويأتي تأجيل التصويت على القانون في اللجنة الوزارية وذلك بعد التفاهمات التي توصل إليها حزب "الليكود" وحزب "البيت اليهودي" والمتعلقة بالتصويت على القانون وإجراءات تشريعه في لجان "الكنيست"، إلا أن غافني طالب أن يتم مناقشة مشروع مقترح القانون بجلسة خاصة للأحزاب المشاركة في الائتلاف كون الحديث يدور عن قانون أساس، الأمر الذي يلزم موافقة جميع الأحزاب المشاركة بالحكومة على مشروع القانون المقدم، وذلك بموجب ما تنص عليه اتفاقيات الائتلاف.

أما بما يخص قانون" القومية"، فقضت اللجنة مواصلة الإجراءات في تشريع القانون، وتقرر تشكيل لجنة خاصة برئاسة عضو الكنيست يؤاب كيش، حيث اشترط رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أن يترأس اللجنة عضوا من حزبه، رغم أن من بادر للقانون هو حزب "الليكود".

وقدم وزير التعليم نفتالي بينيت اقتراحا جديدا بشأن تعديل "قانون أساس: القدس"، الذي يهدف أساسا إلى وضع عراقيل لتقسيمها مستقبلا، إذ طالب بأن يكون تقسيم القدس منوط بمصادقة غالبية تصل إلى 80 عضو "كنيست"، وإلغاء هذا البند يلزم بالحصول على غالبية تصل إلى 80 عضوا.

وبحسب مراقبين فإن مقترح قانون "القدس الموحدة"، من شأنه أن يؤدي إلى توتر مع الإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترامب، الذي يحاول تحريك المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بحيث أن مقترح القانون يحول دون التفاوض مع الجانب الفلسطيني حول القدس.

ويذكر أن مشروع القانون يهدف إلى عرقلة أي عملية سياسية قد تفضي إلى حل الدولتين، بموجبها تكون القدس مقسمة بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث سيحول القانون دون تقسيم المدينة حتى وان طرح استفتاء عام قد يوافق من خلاله الجمهور الإسرائيلي على تسوية سياسية تقتضي تقسيم القدس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات