اغلاق

صفة صلاة النبي بأحكام جمهور الفقهاء


مختصر صفة صلاة النبي
بأحكام جمهور فقهاء المذاهب الأربعة .... من الكتاب والسنة المطهرة وعمل الصحابة
وكلهم من رسول الله ملتمس ... قال ﷺ( انّ خير اعمالكم الصلاة )
هذه رسالة مختصرة من كتابي صفة صلاة النبي ﷺ .. اقدمها للاسلام والمسلمين بأحكام فقهاء المذاهب الاربعة سائلا المولى العلي القدير ان ينفع بها.
وقد ذكرنا قول الجمهور في المسألة مع تبيان المذهب المنفرد ويعني جواز فعلها ولا يأثم فاعلها وان خالف الجمهور ... ولاننا ننظر الى قول الجمهور على انه الاحوط بمعني أقوى الدليلين فلولا لم يكن بالقوة لما جذب الجمهور.. وكما ذكرت فان اقوال المذاهب الاربعة تدور بين الصواب والاصوب ان شاء الله تعالى فبأيهما اقتديت فقد للسنة أصبت....
زياد حبُّوب أبو رجائي
ملاحظ: سيتم طباعتها بصيغة pdf ليسهل الاطلاع عليها فيما بعد

___________________________
1. استقبال القبلة وحهه مقابل القبلة (التفاتة الراس لا تبطل الصلاة انما تحريك الصدر)
(المالكية : تحريك القدمين والحنابلة تحريك الجسم كله يبطل الصلاة)
2. الوقوف معتدلا وتفريج القدمين بحالة متوسطة لا يضيقها ولا يوسعها
( الاحناف قدر اربع اصابع والشافعية قدر شبر)
3. النية : عقدها في القلب يجزيء الصلاة .. ولتقويتها يستحب التلفظ بها سرا (تحريك اللسان) قبل تكبيرة الاحرام بزمن يسير ولا يشترط استحضار اي من افعال الصلاة
( انفرد الشافعية بالقول مع تكبيرة الاحرام وجهرا بصوت يسمع به نفسه)
(انفرد الشافعية بشرط : لا بد من استحضار بعض أجزاء الصلاة من قراءة ركوع سجود...عند النية )
4. الله اكبر : تكبيرة الاحرام رفع اليدين حذو المنكبين الكفين باتجاه القبلة رؤوس الاصابع مقابل الكتف او مقابل الاذن
5. قبض اليمين على اليسرى
(انفرد المالكية بوضع اليدين على جنب المصلي في الفرض وجوازه في النافلة)
6. وضع القبض بين الصدر والسرة
(انفرد الاحناف وقول للحنابلة تحت السرة)
7. دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الاحرام
(انفرد المالكية وقالوا قبل تكبيرة الاحرام ومكروه بعد تكبيرة الاحرام)
8. الاستعاذة سرا قبل البسملة في الركعة الاولى
(انفرد الشافعية بالقول في كل ركعة قبل البسملة للفاتحة)
(المالكية مكروه قولها في الفريضة وجوازها في النوافل)
9. البسملة : تقرأ سرا في كل الصلوات السرية والجهرية
(انفرد الشافعية بالجهر في الصلاة الجهرية)
(المالكية غير مستحبة الجهر بها والافضل افتتاح القراءة بـ (الحمد لله...))
10. قراءة الفاتحة : يقرأ المأموم في السرية ولا يقرأ في الجهرية
(انفرد الاحناف بالقول لا يقرأ المأموم خلف الامام في كل الصلوات)
(انفرد الشافعية وقول للحنابلة تجب القراءة على المأموم سواء كانت الصلاة جهرية أو سرية)
11. التأمين : الامام والمأموم يقولون معا
(انفرد الاحناف ان الامام والماموم يقولونها سرا)
(انفرد المالكية وقول للاحناف : الامام لا يؤمن والتامين على المامومين سر وفي رواية مع الجمهور جهرا)
12. قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الاوليين
وجواز الاقتصار على الفاتحة في الركعتين الاخيرتين
(انفرد الاحناف قراءة أقصر سورة من القرآن أو ما يقوم مقامها بعد الفاتحة واقلها ثلاث ايات واجب وليس بسنة يؤثم تاركها ويلام ويثاب فاعلها)
13. المنفرد في الصلاة مخير ان يجهر او يسر في الجهرية
(انفرد المالكية والشافعية يسن ان يجهر في الجهرية)
14. المنفرد يسمع نفسه بتحريك اللسان في السرية
15. تكبيرات الانتقال : سنة لا تبطل الصلاة وليس عليه سجود سهو لمن نسيها
(انفرد الحنابلة انها واجبة وعلى من نسيها سجود سهو)
16. لا ترفع الايدي في تكبيرات الانتقال فقط في تكبيرة الاحرام
(انفرد الشافعية وقول لالحنابلة برفع الايدي في ثلاث مواضع –تكبيرة الاحرام وإذا كبَّر للركوع، وإذا رفع رأسه من الرُّكوع. وعند القيام من الرَّكعتين بعد التشهد الاول)
17. الركوع : سبحان ربي العظيم ثلاث مرات ويستحب اكثر وهي سنة
(انفرد المالكية بالقول بلا عدد معين)
(انفرد الحنابلة بانها واجبة ومن نسيها او ابدلها بذكر اخر عليه سجود السهو)
18. الاعتدال من الركوع سمع الله لمن حمد للامام و قول ربنا لك الحمد للمأموم وهي سنة
( وانفرد الشافعية والحنابلة بجواز جمع الإمام بين التسميع والتحميد قولهما للامام والماموم معا)
(انفرد الحنابلة بانها واجبة ومن نسيها او ابدلها بذكر اخر عليه سجود السهو)
19. السجود : على سبع والانف مستحب
20. تفريج القدمين اثناء السجود : كما هو الحال اثناء القيام ( بند رقم 2)
21. القيام للركعة الثانية : يعتمد على بطن راحته وبطون أصابع يديه دون قبض
(انفرد المالكية والاحناف بالقول ان يعتمد على ركبتيه في القيام)
22. جلسة الاستراحة قبل القيام لا تستحب
(انفرد الشافعية في استحبابها)
23. ثم يعيد الركعة الثانية كما في التفصيل اعلاه
24. الجلوس للتشهد : عدم تحريك الاصبع في التشهد ويرفع عند قول الشهادتين
(انفرد المالكية بتحريك الاصبع من اول التشهد الى اخره يمين ويسار)
(الاحناف : بسط الكف ورفع السبابة عند النفي، "لا إله" ووضعها عند الإثبات "إلا الله")
(الشافعية : قبض الكف ورفعها عند الإثبات وهو قول المصلي: "إلا الله" إلى نهاية التشهد ولا يحركها)
(الحنابلة : عند ذكر لفظ الجلالة (الله)
25. الصلاة الابراهيمية : لا تقرأ في التشهد الاول
(انفرد الشافعية بوجوب الصلاة الابراهيمية في التشهد الاول ويجزيء عنها أقلها اللهم صلى على محمد)
26. القيام للثالثة والرابعة كما تفاصيل اعلاه
27. الجلوس للتشهد والصلاة الابراهيمية
28. التسليم يمين ويسار
.
اعداد : زياد حبوب ابو رجائي
#صفة_صلاة_النبي #المذاهب_الاربعة ... #مجالس_المذاهب



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات