اوباما : مؤتمر دولي للسلام في الخريف بحال فشل المفاوضات غير المباشرة


جراسا -

معا - وفقا لمصادر اسرائيلية، فان الرئيس الامريكي باراك اوباما يفكر جديا بعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط الخريف القادم، في حال فشلت المفاوضات غير المباشرة التي من المتوقع ان تبدأ خلال الاسابيع القادمة.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الجمعة، فقد اكدت هذه المصادر المسؤولة في القدس، ان الرئيس الامريكي ناقش بجدية خلال الفترة الماضية بعض قادة دول الاتحاد الاوروبي بهذا الخيار، وذلك بناء على استمرار حالة خلط الاوراق السياسية من قبل اسرائيل والجانب الفلسطيني، والتي قد تؤدي الى طريق مسدود للمفاوضات، بحيث يكون البديل لهذه المفاوضات جاهزا خوفا من الدخول الى ازمة عميقة في المنطقة.

واضاف الموقع ان المؤتمر سيكون برعاية الرباعية الدولية "امريكا وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة"، حيث يسعى الموتمر للاعلان عن قيام الدولة الفلسطينية يتضمن مبادئ مختلفة على الحدود، والترتيبات الامنية واللاجئين والقدس.

واشار الموقع ان تقديرات المسؤوليين الاسرائيليين تشير ان الرئيس الامريكي عاقد العزم على اقامة الدولة الفلسطينية حيث يلقى الدعم من العديد من رؤساء الدول الاوروبية، خاصة ان الاتحاد الاوروبي لمح انه سيدعم اي خطة سلام تقود لاعلان الدولة الفلسطينية، والتي من الممكن ان ترى النور مع نهاية عام 2010.

واشار الموقع ان المفاوضات غير المباشرة التي من المتوقع ان تبدأ بعد اجتماع وزراء خارجية الدول العربية يوم غد السبت، حيث حددت الادارة الامريكية فترة زمنية لها اربعة اشهر، وذلك قبل اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة في نهاية شهر ايلول القادم والذي يصادف مرور عام على اللقاء الثلاثي الذي جمع الرؤساء: الامريكي باراك اوباما والفلسطيني محمود عباس والاسرائيلي بنيامين نتنياهو في 26 ايلول 2009، وكذلك سيصادف انتهاء الفترة الزمنية التي اعلنتها الحكومة الاسرائيلية تجميد البناء لـ10 اشهر في المستوطنات في الضفة الغربية، بحيث سيكون على رئيس الحكومة الاسرائيلي نتنياهو اتخاذ القرار مجددا اما بتمديد التجميد او العودة الى البناء.

واشار الموقع لوجود امكانية اخرى للرئيس الامريكي العمل على تأجيل عقد اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة، وتمديد خطة السلام الامريكية حتى نهاية شهر تشرين الثاني، لاستغلال اكبر قدر ممكن جهود السلام في الانتخابات للكونغرس الامريكي وتقليص التقدم الذي يتمتع به الحزب الجمهوري.

واضاف الموقع ان رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو ينوي القيام بجهود دبلوماسية واسعة خلال الفترة القادمة، حيث سيلتقي مع الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين القادم لبحث موضوع المفاوضات غير المباشرة وتجنيد دعم الرئيس الامريكي لهذه المفاوضات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات