بيان رسمي : تراجع التجارة بين الأردن وإسرائيل


جراسا -

أفادت بيانات رسمية أردنية بأن حجم التبادل التجاري بين المملكة والكيان الصهيوني بلغ في العام الماضي نحو 231 مليون دولار، مسجلا تراجعا عن مستوياته التي تحققت في العام 2008. وقالت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية إن قيمة الواردات الأردنية من "إسرائيل" سنة 2009 بلغت 93 مليون دينار أردني (131 مليون دولار)، فيما بلغ حجم الصادرات الأردنية لإسرائيل 71.5 مليون دينار (100 مليون دولار).

وتظهر هذه الأرقام ميل الميزان التجاري لمصلحة "إسرائيل". وكان حجم التبادل التجاري بين الأردن والكيان بلغ في العام 2008 نحو 242.8 مليون دينار (342 مليون دولار).

ويأتي التبادل التجاري بين الأردن و"إسرائيل" تنفيذا لاتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي التي وقعت عام 1995، وأنهت المقاطعة الاقتصادية بينهما، على أثر توقيع اتفاقية وادي عربة العام 1994.

وبموجب اتفاقية وادي عربة ترتبط عمان مع تل أبيب أيضا باتفاق تجارة مشترك (الكويز) إلى جانب الولايات المتحدة وقع العام 1996. وترفض قوى المعارضة الأردنية العلاقة مع إسرائيل بجميع أشكالها وترى العلاقة الاقتصادية معها تطبيعا مرفوضا، وتحث هذه القوى الأردنيين باستمرار على مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية.
(يو بي آي )
 



تعليقات القراء

مريان
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقاطع البضائع الاسرائيليه كيف تأكلون؟؟؟؟؟؟؟؟ وبضائعهم مغمسه بدم من يوحد الله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
30-04-2010 01:00 PM
محجوب ابو كف
يا اخوان الاردن صار موقع اتفاقية سلام والاردن ما رايح يلغي الاتفاقية لانو بيحترم الاتفاقية هي الرسول عليه الصلاة والسلام احترم صلح الحديبيه و ما انقلب عليها الا لما كفار مكه انقلبو على المعاهدة
30-04-2010 03:20 PM
الشهندر
نعتذر
30-04-2010 07:36 PM
الى رقم 2
شكلك ما الك دخل بالاسلام والمسلمين لم ياكلوا طعام كفار مكه وهم يقتلون المسلمين لقد نقض المسلمين الصلح بعد اراقة اول قطرة دم للمسلمين لان دماء المسلمين غاليه ...... على كلا هداك الله
30-04-2010 07:46 PM
كمسيون
ما دام البيان (رسمي) معناته غير صحيح والناس اللي بالشارع ادرى من المسؤولين(الرسميين) الذين اعدوا هذا البيان فالاسواق وكما يقال مرشومة بالبضائع والخضار والفواكه الاسرائيلية وبشكل قانوني تنفيذا لاتفاقيات حكومية رسمية مبرمة مع اسرائيل , هذا المقصود منه تجميل صورة الحكومة التي تحاول ان تبدو بأنها تهتم بالشعب ورأيه وتعمل لاجله , علما بانه ما زال في جعبتها الكثير والكثير من الخوازيق المخبئة للشعب الاردني . واللي بعيش بشوف.
01-05-2010 12:13 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات