اغلاق

أبوغزاله: الأزمة المالية العالمية أكبر عملية احتيال في التاريخ


جراسا -

وصف رئيس مجلس إدارة مجموعة (تاج) طلال أبوغزاله ، الأزمة المالية العالمية بأكبر عملية احتيال في التاريخ.ونفى أبوغزاله أكذوبة انتهاء الأزمة الاقتصادية موضحا أنها تحولت الى "مالية".

وقال أبوغزاله في محاضرة ألقاها في الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة تحت عنوان "الأزمة المالية العالمية وأثرها على الاقتصاد العربي"، إن هناك فرقا بين الاقتصاد الافتراضي والحقيقي وما يشاع عن خروج الغرب من الأزمة عملية تجميلية وتسويقية. وأشار أبوغزاله أن "أزمة الديون انتقلت من القطاع الخاص إلى العام لأن الدولة اشترت الديون، فأصبحت الأزمة أزمة حكومات".وقال إن "آثار الأزمة ستستمر في العالم الغربي لفترة لا تقل عن 10 سنوات، ولن تحل إلا بإعادة هيكلة الاقتصاد الغربي وإصلاحه".

وتوقع أن "يدخل الكونغرس والإدارة الأميركية في مواجهة مع القطاع المالي وجماعة وولستريت، التي ستبدأ أول اللعبة بوضع أول بند على أعمال الإصلاح الاقتصادي وقيمته نصف كوادليون (10 آلاف تريليون) كمشتقات، التي كانت تسمى الإبداع في سوق المال الأميركي وهي أوراق من لا شيء إلى لا شيء وتحمل لا شيء". وأشار أبوغزاله إلى حقيقة جديدة تغيرت في توجه الاقتصاد الأميركي إذ أشار الى أن "الانتعاش الأميركي يعتمد على ازدهار الصين وهذا يعني أننا أمام عالم جديد مختلف في معاييره".

وأضاف" نحن أمام سعر نفط سيصل إلى 100 دولار للبرميل قبل نهاية العام. ولن يستمر الدولار كعملة واحدة فهذا في مصلحة أميركا، لأن أي ضربة للدولار قد تقضي على أميركا و30 % من سوق العملة يورو، في حين إن الصين ترفض تدويل عملتها وخلقت سوقا ماليا خاصا لعملتها". وقال إن الصين هي السوق المستقبلي للعالم، والثروة ستتجه من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق. وأعلنت الصين نسبة نمو 12 % وأعتقد أنها 15 % وهي لا تعلن رسميا عن النسبة".

وذهب يقول "أوروبا ستضعف العلاقات فيما بينها، وأغنى دولة في الدنيا كثروات روسيا وألمانيا الأقل تأثرا في الأزمة. والدول العملاقة السبع أصبحت في التاريخ وأصبحت الدول العملاقة العشرون واقعا، وهناك غربيون دعوا السعودية للمشاركة في قيادة العالم". وفيما يتعلق بالمنطقة العربية والأردن، قال أبوغزاله عن تداعيات الأزمة العالمية "الأردن يعاني أزمة ومشكلة في الموازنة ومشكلتنا الأساسية في الإنتاج ودعم الإنتاج القومي". وقال إن "70 % من موازنة الدولة تصرف على الرواتب".

رئيس الجمعية سمير الحباشنة حث على استغلال الأسواق القريبة والبكر، وقال "نحن نذهب للسوق الأميركي بشروط متعبة ونترك الأسواق البكر القريبة".
 

 

 




تعليقات القراء

خلف العقله
الدنيا خربانه الله يعين
29-04-2010 11:29 AM
لابس في رجل وناسى الثانية
يا ابو غزالة روح شوف الك ... العب عليها والله شحدنا الملح من حراميتنا المبجلين كم خسرت في البنوك المنهارة في امريكا يابعد عيني
29-04-2010 08:30 PM
عمر / السلط
كون ثروه من خلال وجوده في الاردن , وحارب وحصل على الملايين من الامانه مقابل استملاك احد المباني التي يملكها عند احد اطراف المشروع الاستثماري الكبير في العبدلي ورحل ونقل مقر اعماله الى البحرين واصبح الاردن وموازنته وحكومته مش على كيفه .
01-05-2010 02:45 AM
اردني منرفز.....:(
روسيا والمانيا من اغنى الدول ولم تتاثر بالازمه العالميه وحي الطفايله كمان ..........!
اسمع خيو شيل العشر ليرات الدخوليه ع tag comminty
,وبعدين سولف بكوادليون (10 آلاف تريليون) تبعونك ......... قال ازمه قال .......
01-05-2010 08:53 PM
رمثاوي مفكر
انا مشكلتي بهالحياه اعلامنا الاردني
المانيا بتشكي
اسبانيا
اميركا ام الدني بتشكي
بيجيك مسؤول اردني بحكيلك
وضعنا 100%
بطمونا حكي
انا مش عارف الفكر الاقتصادي الفذ للحكومات المتوالية الي مدعم هالحكي
الله يخليلنا جلالة الملك
ولا لولاه
كان اكلنا هوا
22-05-2010 12:47 PM
رمثاوي مفكر
انا مشكلتي بهالحياه اعلامنا الاردني
المانيا بتشكي
اسبانيا
اميركا ام الدني بتشكي
بيجيك مسؤول اردني بحكيلك
وضعنا 100%
بطمونا حكي
انا مش عارف الفكر الاقتصادي الفذ للحكومات المتوالية الي مدعم هالحكي
الله يخليلنا جلالة الملك
ولا لولاه
كان اكلنا هوا
22-05-2010 12:53 PM
شو هالحكي
شو هالرقم اللي تحكي عنه ( كوادليون =10 آلاف تريليون ) يا زلمة خلينا على قدنا لانه أخر رقم بنعرفه وما شفنا 500 دينار ...
أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ بس لو أشوفك يا 500.:-(
04-07-2010 05:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات