ضعف القوانين الجزائية يحتل ما نسبته 40% من التصويت على سؤال اسباب العنف العشائري في الاردن


جراسا -

خاص- في سؤالها للجمهور حول ظاهرة انتشار العنف في الشارع الاردني ، والذي تناول استفتاءٍ حول اهم اسباب انتشار المشاجرات العشائرية، أجاب ما نسبته 40% بأنها نتيجة  ضعف القوانين الجزائية ، في حين أجاب ما نسبته  21% نتيجة الاحتماء بالعشائر، وما نسبته 39% بسبب أثر الاعلام .

في حين بلغ إجمالي التصويت على السؤال من قبل قراء "جراسا نيوز" نحو 11748 صوتا .



تعليقات القراء

انا سلطي ياهنيالي
اولآ القانون العشائري اقوى من القانون المدني وذلك بشهاده الجميع.
ثانيآ الاحتماء بالعشائر... هذا امر طبيعي جدآ كل عشيره لها ثقلها وهيبتها .... ولو كان المواطن لاينتمي لعشيره معينه وحدثت معه مشكله هل يقف شقيقه او والده مكتوفين الايدي؟؟؟؟
هذه ميزه وليست سيئه مسأله الاحتماء بالعشيره فعند المصيبه تصبح العشيره يد واحده.... وهي نفس اليد التي تجتمع مع العشائر الاخرى للتصدي لاي عدو يمس الوطن(لنرجع للوراء قليلآ... ونتذكر)
ثالثآ الاعلام لادخل له بالموضوع هو مجرد ناقل.... العشائر سوف تبقى رغم انف الجميع..... فالعشائر الاردنيه الاصيله هي قره عين ابوحسين .... فحبه وتقديره لنا هو مايزرع ولائنا وعشقنا له.
وحتى بعد احداث السلط والكرك وباي مكان اصيل يتم حل المشكله بين العشائر بحب ورضى ويبقى النسب والوفاء والعشره بينهم.
واخيرآ ادعوا الله ان يديم نعمه العشائر علينا....( واللي مو عاجبه العشائر يطق راسه بالحيط) واللي ما اله كبير ما اله تدبير.... واللي ما اله كبير بيشتري اله كبير...
28-04-2010 12:21 PM
حسام البطيخي
الاحتماء وراه عشيرتي عندما اكون مظلوم وليس ظالم ................. قليل من شباب العشائيرية لديهم اساليب في التعامل مع الاخرين لا اعرف كيف يقف بجانبهم كبار رجال العشاير .............................................................................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
28-04-2010 12:34 PM
mharmeh-سحاب
النسبة للإستفتاء، أحببت وتمنيت أن يكون هناك خيار رابع وهو جميع ماذكر، لأن الخيارات الثلاث كلها تساهم بهذا العنف بالإضافة إلى السبب الأهم ضعف الوازع الديني العصبية العمياء الهوجاء.
شكراً للجميع
28-04-2010 01:21 PM
مواطن 222
لا أعتقد أن القوانين هي السبب بل السبب في عدم تنفيذ القوانين نظراً للمحسوبيات والواسطات والصلات الأسرية والعشائرية .فمثلاً يكون متهمان في قضية واحدة وجرم واحد هذا يعامل معاملة البطل والآخر كالمجرم ، هذا يكفل ويخلى سبيله والآخر يعفن في السجن ، هذا يعطى تسهيلات ورفاهية كاملة والآخر يحرم من الخروج للحمام . مشكلتنا عدم تنفيذ القوانين بنصوصها .
وهناك شيء آخر وهو الغرور الذي للأسف تتحمل الدولة تبعاته ، فالتفريق بين الأفراد والمناطق لاعتبارات غير صحيحة هو ما دفع البعض للغرور ، فشخص يعثر في جيبه على مشرط يحول للحاكم الإداري وآخر يضبط في سيارته رشاش لا يسأل عن سبب حمله .
الصحيح بائن وواضح وضوح الشمس والحكومة تحصد ما زرعته .
28-04-2010 02:31 PM
الى 1
كلامك صحيح في حال كان للعشيرة كبير لا يرد كلامه، وفي حال كان جهلاء وسفهاء العشيرة مسيطر عليهم من قبل الحكماء، لكننا كلنا راينا ما حدث بين الكفاوين والذنيبات|، فبعد اتفاق "كبار" العشيرتين على العطوة، جاء خبر مقتل عقيد الكفاوين، دون اي وزر ، فقط لانه عقيد وكفاوين .
اما بالنسبة للقانون العشائري اقوى من المدني، فهذا موجود في الدول المتخلفة فقط، اما الاردن فهي دولة مؤسسات.
والله لو انترك الكو العيار لتذبحوا بعض انتو العشاير .
28-04-2010 02:58 PM
الى 1
انشاء الله نهاية هالمسخرة على ايد سيدنا ابوحسين، وحينها الي مو عاجبه يطق راسه براس تيس زيك .
28-04-2010 03:01 PM
الشيخ عيسى النسور
سببها الجهال وقليلين الوعي فالمعتدي يجب ان ينال عقابه لا ان تقوم عشيرته بانهاء المشكلة بفنجان قهوة حلوه
28-04-2010 03:23 PM
انا سلطي ياهنيالي
الى تعليق رقم 5 مع الاحترام:
عزيزي لايوجد جهال او متخلفين يسيطرون على هرم العشيره، هناك اخطاء من جهال ومتخلفين من ابناء العشائر حالهم حال البشريه اجمع منهم الصالح ومنهم الطاالح لكن لا يوجد جاهل يكون شيخ عشيره.... الاخطاء والمشاكل تحدث بين الاخوه وهذا امر طبيعي..... اما عن القانون العشائري فالحكومه نفسها تاخذ به بالمقام الاول في حال النزاع العشائري كما حدث بالسلط منذ مده بسيطه ولسيد البلاد مستشارلشؤون العشائر ولا اريد يا عزيزي ان اعلم عليك لا سمح الله لكن بامكانك ان تسال ما عقوبه السرقه او الشتم او خيانه الامانه وحتى القتل لدى القانون العشائري وقارنه بالقانون المدني وسترى النتيجه امامك.... اما عن انك تترك العيار النا كان ذبحنا بعض فهذا الكلام اعذرني ما بقدر اجاوبك عليه لانه كلام مش منطقي وما في حد ماسك العيار على العشائر .... لانه العشائر الاردنيه هي اصل الاردن وحاميها وراعيها ومارح يحمي الاردن الا ابناءه فقط .... واقبل الاحترام.

الى التافه رقم 6:
اوعك تفكر اني رح اعملك قيمه وارد عليك بطريقتك السوقيه البذيئه.... انا بس بدي احكيلك انه ابو حسين ابن عشائر واله رقم وطني اصلي.... يعني ملكنا بيعرف شو قيمه العشائر لانه ابن عشائر.... وهو نفسه ملكنا اللي بيعرف قيمتك.
28-04-2010 06:07 PM
مواطن مشكل
يا رقم 6 انت وشاكلتك ياللي بتشربوا من البئر وبترموا حجر فيه رح يجي دوركم لانه معالي نايف القاضي مو ناسيكم بس لانه ماشي بالدور.بدك تخلص من العشائر ونصير مثلك؟
28-04-2010 09:51 PM
محب الاسلام الى رقم 1سلطي وهنياله
عن عمرو عن جابر قال غزونا مع النبي {صلى الله عليه وسلم} وقد ثاب معه ناسٌ من المهاجرين حتى كثروا وكان من المهاجرين رجلٌ لعابٌ فكسع أنصارياً فغضب الأنصاري غضبا شديداً حتى تداعوا وقال الأنصاري يا للأنصار وقال المهاجر يا للمهاجرين فخرج النبي {صلى الله عليه وسلم} فقال ما بال دعوى الجاهلية ثم قال ما شأنهم فأخبر بكسعة المهاجري الأنصاري قال فقال النبي {صلى الله عليه وسلم} دعوها فإنها خبيثة ______وعلى هذا اقول لك ان حديث النبي عليه الصلاة والسلام مقدم على قولك وقولك نرمي به عرض الحائط وللعلم في رواية اخرى قال عليه الصلاة والسلام دعوها فإنها منتنة ولك مني كل التقدير اخي
29-04-2010 07:00 AM
انا سلطي ياهنيالي
الى محب الاسلام مع الاحترام:
انا ما دخلت بامور دينيه لاني ما بفتي بشيئ من عندي انا اتكلمت عن الاحداث التي حصلت واتهام بعض الخفافيش الفاقدين المتربصين باصول العشائر الاردنيه ...وانها هي السبب بكل الاحداث التي حصلت.... هناك اخطاء من ابناء العشائر وانا والكل نقر بهذا الشيئ،لكن ان نقول ان السبب هو جهل وتخلف العشائر هذا كلام مردود على اصحابه لانه العشائر هي الثقافه والعادات والتأخي بين افرادها وهي التي تجمع الجميع حولها كالجسد الواحد اليست هذه الصفات من تعاليم ديننا الحنيف؟!!! ام انني اتكلم عن عن عادات اليهود لا سمح الله، انا ما كتبت بتعليقي ان يقوم ابناء العشائر باعمال ضد الشريعه الاسلاميه لحتى تقارن كلامي بكلام الرسول لاسمح الله.... انا دافعت عن العشائر كلها من كلام الصراصير التي تظهر فقط بالظلام، ولو كانت هذه الصراصير لديها نعمه العشائر هل تراها تتهجم على العشائر لكن كله مثل ما قال المثل(قصر ذيل يا ازعر)....
وواسمحلي احكيلك انه انت ما بتقدر ترمي كلامي عرض الحائط بحجه رسولنا عليه السلام لانه الحديث بيقصد شي وانا بقصد شي ثاني يعني الرسول ما قال انه الانصار والمهاجرين متخلفين لحتى تقارن كلام رسولنا (وهو لايقارن بكلامي لا سمح الله) بكلامي، واقبل الاحترام.
29-04-2010 11:50 AM
مواطن
مش الاردن بلد عشائر ؟
وهاظ اللي بدكوا اياه
لقوا عن راسكوا
29-04-2010 02:58 PM
فلسطيني ب 100 وجه
الى تعليق رقم 12
لوسمحت بدنا عنوان الصيدليه اللي بتشتري منها حبوب الحداقه والنغاشه لحتى نصير مثلك
29-04-2010 11:00 PM
الى تعليق رقم 13
نعتذر
30-04-2010 09:30 PM
الى تعليق رقم 13
اعتقد وصلك الرد من "نعتذر"
بما انك ما بدك حبوب حداقة
لأنك حدق من الله
30-04-2010 09:52 PM
فلسطيني ب 100 وجه
الى 13
مش بقول لك انك نغش زياده عن اللزوم.... الله يخليك لاهلك
30-04-2010 11:40 PM
فلسطيني ب 100 وجه
الى 15
مش بقول لك انك نغش زياده عن اللزوم.... الله يخليك لاهلك
30-04-2010 11:43 PM
فلسطيني ب 100 وجه
الى 15
مش بقول لك انك نغش زياده عن اللزوم.... الله يخليك لاهلك
30-04-2010 11:52 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات