أطعمة تؤثر على سلامة العين وتمنع الضمور


جراسا -

إن ما نأكله أو نشربه يؤثر بالسلب أو الإيجاب على الصحة العامة، ولأننا لا نملك سوى زوج من العينين فقط فأن الاهتمام بهما يتطلب الاهتمام.

يؤثر النظام الغذائى الصحى على سلامة العين وذلك وفقا لموقع "time" الذى أوضح أن هناك أطعمة تحافظ على سلامة العين .

1- تناول أطعمة صحية غنية بمضادات الأكسدة

العيون هي الأوعية الدموية، لذلك اتباع نظام غذائي صحي منخفض في الدهون المشبعة مهم للحفاظ على الأوعية الدموية بطريقة صحية فى العيون.

ومن المعروف أيضا أن الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة تساعد في حماية العينين من الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، وهو السبب الرئيسي للإصابة بالعمى بين كبار السن، وكذلك إعتام عدسة العين وغيرها من الظروف المرتبطة العين.

2- تناول الطماطم
الطماطم مليئة بأحماض الكاروتينات، بما في ذلك الليكوبين، وتظهر الأبحاث أن الليكوبين موجود في أنسجة العين ويساعد على منع الضرر الناجم عن الضوء على شبكية العين ومناطق أخرى من العين، كما أن الطماطم هي أيضا مصدر ممتاز لفيتامين C .

سوف تساعد منتجات الطماطم المصنعة أو الطماطم الطازجة التي تؤكل مع زيت الزيتون قليلا على تعزيز امتصاص الليكوبين.

3- السبانخ
لسبانخ وغيرها من الخضروات المظلمة غنية بعنصرين من مضادات الأكسدة المخزنة التى تشمل "لوتين و زياكسانثين".

اللوتين و الزياكسانثين يمتصان الضوء الأزرق، الذى يشكل ضرر على شبكية العين، هذه المغذيات يمكن أيضا أن تساعد العين على الكشف عن تباين أفضل، لذلك تناول الأطعمة الغنية بهذه المواد المضادة للاكسدة ليس فقط يحسن الرؤية، ولكنها تساعد على الحفاظ على رؤيتك على المدى الطويل.

4- البيض
صفار البيض هي أيضا مصدر جيد من اللوتين و الزياكسانثين، وفي دراسة وجد الباحثون أن مستويات اللوتين زادت بنسبة 26٪، في حين ارتفعت مستويات زياكسانثين بنسبة 38٪ عندما تناول بيضة واحدة في اليوم.

ووجدوا أيضا أن تناول بيضة في اليوم لم يؤثر على مستوى الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

5- سمك السالمون
سمك السلمون هو واحد من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3 صحية للعين، والتي تساعد على علاج مرض جفاف العين، وأفادت دراسة أن تناول جرعات مرتفعة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 أسفرت عن انخفاض بنسبة 38٪ في خطر الضمور البقعى المرتبط بالعمر.

كما أن السلمون هو أيضا مصدر طبيعي لفيتامين د، والتي قد تثبت أيضا أن يكون لها فوائد صحة العين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات