متى يطل علينا رمضان في الشتاء ؟


جراسا -

الصوم في الشتاء غنيمة باردة، وتذكر الأجيال كيف كان رمضان بعيداً عن التعب في يوم قصير ينتهي بسرعة مع سحور متأخر، كما تذكر كيف كان رمضان خلال التسعينيات ممطراً وبارداً. وبالتزامن مع فصل الحر الحالي وصعوبة الصيام بسبب ذلك يطرح التساؤل حول متى سوف يعود رمضان من جديد في الشتاء؟

ولأن المسلمين يعتمدون الشهر القمري لاحتساب التاريخ الهجري، فإن السنة فيه لا تتعدى 354 يوماً، مقابل 365 في التقويم الميلادي، وهو ما يعني أن رمضان يتراجع إلى الوراء بـ11 يوماً كل سنة. لذا تكفي عملية رياضية بسيطة لتحديد موعد رمضان في الشتاء.

وبالقيام بعملية حسابية سيتزامن رمضان مع فصل الشتاء ابتداءً من سنة 2029، إذ سيتزامن مع شهر كانون الثاني حيث لا يزال فصل الشتاء مستمراً قبل دخول شهر شباط.

ومنذ سنة 2006 والمسلمون في شمال الكرة الأرضية يصومون في شهر رمضان في الصيف، وهو ما عدّل من عاداتهم، سواء في عادات النوم الذي تراجعت ساعاته كثيراً، أو في الوجبات الرمضانية التي طغت عليها المأكولات المنعشة وأنواع العصائر.

وتقول القاعدة أيضاً إن تأثير القمر على دورة رمضان قابل الحساب، إذ تقول الحسابات إن رمضان يعود إلى المسلمين في نفس الفصل كل 33 سنة.



تعليقات القراء

ديما
ومتى يطل علينا رمضان بدون معاناة الحروب وسفك الدماء
وشعوبنا العربيه بخير وعافيه ودمهم محقون
متى يطل علينا ونحن اخوه ولسنا اعداء
متى يطل علينا رمضان ولا يوجد بيننا مظلوم ولا جائع ولا مقهور
اللهم انت اكرم الاكرمين اعد علينا رمضان سنين عديده مديده ونحن مجبورين الخاطر .
لا اوحشنا الله منك يا رمضان
رد بواسطة اسماعيل يوسف
اللهم آمين
23-06-2017 12:06 AM
اميره
بعد 8 سنوات تقريبا ببلش يجيي بالشتاء
23-06-2017 01:27 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات