مسحة عنق الرحم .. أهميتها ومتى ينصح بها؟


جراسا -

• أهميَّة مسحة عنق الرحم؟
يمكن لمسحة عنق الرحم أن تنقذ حياتك، إذ إنَّ سرطان عنق الرحم قبل للشفاء بنسبة 100% إذا ما تم كشفه مبكراً. لذا فإنَّ إجراء مسحة عنق الرحم بشكل دوري يعدُّ أحد أهم الأشياء التي على المرأة القيام بها للحفاظ على صحتها، كما تعتبر مسحة عنق الرحم فعَّالة في الكشف عن خلايا ما قبل السرطانيَّة في عنق الرحم حتى تتمكن النساء في هذه الحالة من الحصول على علاج قبل أن تسنح الفرصة لهذه الخلايا أن تتطور وتصبح سرطانيَّة.


• أهميَّة مسحة عنق الرحم:
ـ الكشف عن العدوى
• العدوى الفطريَّة: تسبب حكة واحمراراً في المهبل وتعدُّ الكانديدا من أشهرها.

• العدوى الطفيليَّة: من أشهرها الترايكوموناس التي تنتقل بشكلٍ أساسي عن طريق الاتصال الجنسي.

• العدوى الفيروسيَّة: عدوى الفيروسات خطيرة وقد تؤثر في صحة الجنين في حالة الحمل، وذلك من خلال التسبب ببعض الأمراض والإعاقات أو حتى الوفاة.

• الإيدز: الإيدز من الأمراض الفيروسيَّة والمنتقلة عن طريق الجنس وغيره، كما يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرحم.

ـ الكشف عن الأورام الخبيثة: هذه الخلايا تختلف عن بعضها بعضاً في مدَّة تحولها إلى السرطان، فمثلا الخفيفة والمتوسطة قد تستغرق فترة تتراوح ما بين 15 و20 عاماً، أما كبيرة التحول فقد تستغرق فترة أقصاها ثلاث سنوات.

ـ الكشف عن التهابات المهبل: تصيب المرأة نتيجة التعرُّض لبعض أنواع البكتيريا التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور إفرازات غير طبيعيَّة تساهم في جعل الوسط حامضياً، ويشار إلى أنَّه في حال الإصابة بالسكري أو تناول بعض أنواع الأدوية فإنَّ هذه البكتيريا قد تتغيَّر وتؤدي إلى الحكة والروائح الكريهة وغيرها من المشاكل.

ـ الكشف عن العقم: وأحبُّ أن أضيف أنَّ مسحة عنق الرحم لا تستخدم في الكشف عن العقم وإذا وجدت لحميَّة أثناء أخذ العينة من المريضة ينصح باستئصالها وتحليلها ويتم ذلك في العيادة نفسها إن كانت صغيرة، أما في حال كانت كبيره فيتم ذلك تحت تخديرعام بالإضافة إلى منظار رحمي للتأكد من خلو الرحم من الداخل من أي زوائد رحميَّة أخرى.

• كيف أحضر نفسي لمسحة عنق الرحم؟
ـ الوقت المثالي لحجز موعد لإجراء مسحة عنق الرحم هو نحو 10 أيام بعد أول يوم من آخر دورة شهريَّة.

ـ يفضل تجنُّب القيام بأي شيء يغيِّر توازن الخلايا في عنق الرحم في اليومين السابقين للفحص، فقد يؤدي هذا للحصول على نتائج خاطئة. لذا ينصح الأطباء بتجنُّب الأمور التالية قبل يومين من الفحص:

ـ الاتصال الجنسي.

ـ استخدام السدادات القطنيَّة (Tampons).

ـ استخدام الكريمات والأدوية المهبليَّة.

ـ استخدام البخاخات المهبليَّة.

• غسل المهبل «الدوش» من الداخل بالماء أو سوائل أخرى. وفي الواقع فإنَّ الأطباء عادة ينصحون بعدم القيام بهذا الأمر، فمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

• كم مرَّة يجب علي إجراء مسحة عنق الرحم؟
يجب البدء بعمل المسحة تقريباً بعد 3 سنوات من البدء بالاتصال الجنسي إن كان عمر السيدة 21 عاماً. أما إن كانت أكبر من 21 عاماً فيتم مباشرة بعد بداية الاتصال الجنسي ويتم ذلك مرَّة في السنة. وفي حال وجود 3 مسحات متتالية سليمة تعمل المسحة كل 2-3 سنوات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات