أثر تطبيق تكنولوجيا ادارة المشاريع على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه


جراسا -

جرت في كلية الهندسة في جامعة الشرق الأوسط مناقشة مشروع تخرج للطالبتين اسيا صلاح حمور، وهديل خريس لنيل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية حول دراسه أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع على ضمان انجاز المشاريع الانشائيه.

هدفالمشروع الذي أشرف عليه الدكتور يزنعيسىأبو عيشهالى دراسه أثر تطبيق تكنولوجيا اداره المشاريع متمثله ببرنامج بريمافيراعلى ضمان انجاز المشاريع الانشائيه ضمن الوقت المحدد وكذلك ضبط المصاريف والكلف خلال فتره الانشاء، في ظل الصعوبات التي تعاني الكثير منها المشاريع الانشائيه في الاردن من معضله التأخير في انجازها ضمن الوقت المحدد لعده اسباب مما ينعكس سلبا على مالك المشروع في سرعه استرداد كلفه رأس المال والاستفاده من عائد الاستثمار وكذلك على المقاول المنفذ لهذه المشاريع كمصاريف اضافيه وخسائر مترتبه على هذا التأخير.

وأعدت الباحثتان استبيانا تم توزيعه على عدد من المقاولين والمختصين في مجال المشاريع الانشائية لمعرفه الاسباب التي يعزى اليها التأخير في انجاز المشاريع الانشائيه في الاردن.

وخلصت الدراسة الى أن عدم استخدام برامج اداره المشاريع أو عدم الجديه في تطبيقها في حاله استخدامها لاعداد جدول زمني واستصدار تقارير دوريه لمراقبه تقدم سير العمل واتخاذ القرارات من قبل اداره المشروع في الوقت المناسب لضمان تحقيق اهداف المشروع كان له الاثر الاكبر في تأخير تسليم هذه المشاريع.

و تألفت لجنة مناقشة المشروع منالدكتور يزنعيسىأبو عيشه مشرفا، والأستاذ الدكتور سعد فرحانوالدكتور محمد الشحاحده.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات