ابتكار خلايا تقضي على فيروس الإيدز


جراسا -

تمكن فريق من العلماء من ابتكار خلايا مناعية داخل المعامل لمكافحة أحد أكثر الوسائل الدفاعية التي يستخدمها فيروس( إتش أي في) (HIV) المسبب لمرض الإيدز.

وتستطيع الخلايا المناعية التي توصل اليها علماء بريطانيون وأمريكيون التخلص من الفيروس حتى بعد انقسامه وتكاثره اذ يأمل العلماء أن تؤدي الدراسة التي قاموا بها إلى طريقة أكثر فعالية في مكافحة العدوى بفيروس HIV.

ونقلت اذاعة بي بي سي على موقعها الالكتروني اليوم ان التجارب على هذه الطريقة ستبدأ في العام القادم وستجرى على حالات بشرية متقدمة مصابة بالفيروس ويمكن للجسم البشري التخلص من معظم الفيروسات عن طريق"خلايا قاتلة تدعى خلايا T"يمكنها رصد الأجسام الدقيقة الدخيلة مثل الفيروسات والتخلص منها إلا أن قوة فيروس الايدز تنبع من قدرته على الانقسام بسرعة فائقة ويتمكن بذلك من تجنب الرصد ويصعب التخلص منه.

ويشمل المشروع الذي يجري بالتعاون بين جامعتين في كارديف وبنسلفانيا بالتعاون مع شركة أدوية مقرها مدينة أوكسفورد البريطانية إنتاج ما يشبه خلاياT القاتلة التي تستطيع التعرف على تلك الأشكال المنقسمة من الفيروس والقضاء عليها.

وقال البروفيسور آندي سيويل من جامعة كارديف إنه يامل أن يكون تأثير هذه الخلايا المبتكرة في الإنسان مدمرا للفيروس بنفس الدرجة التي نجح فيها في تدمير الفيروسات في أجسام الحيوانات التي أجريت عليها التجارب المخبرية مؤكدا إنه امام الخلايا المصنعة القاتلة إما أن يموت الفيروس او يرغم على تغيير شكله الأمر الذي يجعل قوته تضعف باستمرار.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات