أميركا تنشر نظام "هيمارس" الصاروخي جنوبي سوريا


جراسا -

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بنشر صواريخ تستهدف جيش النظام السوري في التنف بجنوب سوريا.

وأكدت الولايات المتحدة أنها نشرت تلك الصواريخ من دون أن تحدد الهدف من خطوتها هذه.

وأكد مسؤول دفاعي أميركي الخميس لوكالة فرانس برس أن الولايات المتحدة نشرت بطاريات "هيمارس" المتطورة في جنوب سوريا قرب التنف حيث ينتشر جنود أميركيون لتدريب مجموعات محلية سورية تقاتل تنظيم داعش.

وامتنع المسؤول الأميركي عن الخوض في تفاصيل عدد تلك البطاريات أو الهدف من نشرها.

والولايات المتحدة قلقة لوجود قوات موالية لحكومة النظام السوري على بعد عشرات الكيلومترات من التنف، وكانت أعلنت سابقا أنها ستعزز مواقعها في مواجهة "التهديد" الذي تُمثله تلك القوات.

وقصفت طائرات أميركية مرارا عناصر تابعة لتلك القوات المدعومة إيرانيا بحسب واشنطن.

و"هيمارس" نظام مدفعي صاروخي متحرك على متن شاحنات، سبق ان تم نشره في العراق وسوريا ضد تنظيم داعش.

يُطلق النظام صواريخ موجهة عبر نظام "جي بي إس" يصل مداها الى 70 كلم. وهو قادر أيضا على إطلاق صاروخ صغير موجه أيضا عبر "جي بي إس" ويصل مداه الى 300 كلم.

ويُتيح "هيمارس" خصوصا شن ضربات محددة، حتى في حال لم تسمح الأحوال الجوية للطائرات، ومنها الطائرات بلا طيار، من القيام بعملها.

والخميس اتهم الجيش الروسي في بيان الولايات المتحدة بنقل "بطاريتي صواريخ من نوع هيمارس" من الأردن إلى قاعدة التنف، مشيرا إلى أن البطاريتين ستستخدمان لضرب القوات السورية الحكومية.

وقال البيان إن "نشر أي نوع من الأسلحة الخارجية على الأراضي السورية .. يجب أن يتم بموافقة حكومة البلد الذي يتمتع بالسيادة".

وأضاف "وجهت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش ، مرارا ضربات ضد قوات الحكومة السورية التي تقاتل تنظيم داعش قرب الحدود الأردنية".

وتابع البيان "من غير الصعب أن نحزر أن ضربات مشابهة ستستمر ضد كتائب الجيش السوري في المستقبل باستخدام بطاريات هيمارس".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات