اغلاق

ليبيا تبدأ بناء مدينة للطاقة بتكلفة خمسة مليارات دولار


جراسا -

قال مسؤولون يوم الاثنين ان ليبيا ستبدأ في يناير كانون الثاني في بناء منطقة اقتصادية لشركات الطاقة العاملة في الدولة بتكلفة خمسة مليارات دولار.و"مدينة الطاقة الذكية" المزمعة هي مشروع مشترك بين صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا وبيت التمويل الخليجي وهو بنك استثمار اسلامي بحريني.

ويدرس بيت التمويل الخليجي استثمار 3.8 مليار دولار في المنطقة التي سيتم بناؤها على بعد 70 كيلومترا غربي العاصمة طرابلس على ساحل البحر المتوسط.

وقال حامد الحضيري مدير صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي خلال مراسم التوقيع على انشاء المشروع ان الاعمال التحضيرية أنجزت وان أعمال البناء ستبدأ جديا في يناير كانون الثاني القادم بتكاليف اجمالية خمسة مليارات دولار.

وقال عصام جناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي ان انجاز المشروع بالكامل سوف يستغرق من ثلاث الى خمس سنوات وان انجاز المرحلة الاولى التي تشمل البنية التحتية الاساسية سيستغرق 18 شهرا.

وستوفر مدينة الطاقة البنية التحتية للاعمال لشركات النفط والغاز ومصافي النفط والاعمال المتعلقة بالشحن والاتجار بالطاقة والخدمات المساندة.

وقال جناحي ان المشروع يلبي احتياجات أغلب شركات النفط والغاز وان دراسة أجريت أظهرت أن الشركات مهتمة بزيادة أعمالها في ليبيا وترغب في توسيع عملياتها هناك.

وقال عبد الرحمن القمودي رئيس هيئة تشجيع الاستثمار الحكومية في ليبيا انها تتوقع أن يوفر المشروع الالاف من فرص العمل المباشرة علاوة على عدة الاف فرص غير مباشرة.

وتعتزم ليبيا زيادة انتاجها من النفط الخام الى نحو الضعف بحلول العام 2012 باستثمارات تتراوح بين 30 و40 مليار



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات