اغلاق

النفط يرتفع متجاوزا 64 دولارا بفضل خفض امدادات السعودية وخطة الصين


جراسا -

ارتفع النفط أكثر من خمسة بالمئة يوم الاثنين مدعوما بخطط السعودية لخفض امدادات ديسمبر كانون الاول لاسيا وآمال بأن تنجح الخطط الاقتصادية العالمية لتحفيز النمو في تفادي الكساد.

وأبلغت السعودية أصحاب مصافي التكرير في آسيا أنها ستخفض امدادات ديسمبر لهم بنسبة خمسة بالمئة في أوضح دليل حتى الآن على التزامها باتفاق أوبك الشهر الماضي على خفض الانتاج.

وبحلول الساعة 1207 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف في عقود ديسمبر 3.22 دولار توازي 5.3 بالمئة ليصل الى 64.26 دولار للبرميل بعد أن وصل في وقت سابق من يوم الاثنين الى 64.74 دولار للبرميل.

وزاد سعر مزيج برنت 3.22 دولار الى 60.57 دولار للبرميل.

وفي الاجتماع السنوي لمجموعة العشرين في البرازيل تعهد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية الذي يمثلون 90 بالمئة من الاقتصاد العالمي بأخذ كل الاجراءات الضرورية لمساعدة الاسواق المالية على النهوض من جديد ومواجهة أزمة الائتمان.

وأخذت الصين خطوة أبعد من هذا بطرح خطة ضخمة للتحفيز الاقتصادي يوم الاحد تقدر قيمتها بنحو 600 مليار دولار لتطلق ما قد تكون جولة من الانفاق الهائل أو تخفيضات في أسعار الفائدة من الاقتصادات الكبرى بهدف درء شبح الكساد في كثير من الدول.

وتراجع الدولار على نطاق واسع بعد أن أظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة أن الاقتصاد الامريكي فقد وظائف أكثر من المتوقع في أكتوبر تشرين الاول. وهبط الين مقابل الدولار واليورو يوم الاثنين مع ارتفاع الاسهم الاسيوية مدعومة بمكاسب قوية لوول ستريت وبحزمة اجراءات التحفيز الصينية.

وهبط النفط نحو عشرة بالمئة الاسبوع الماضي ونزل دون مستوى 60 دولارا للبرميل في الاسبوع قبل الماضي مسجلا أدنى مستوى منذ مارس اذار 2007 بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية المخيبة للامال التي صدرت في الولايات المتحدة وعززت المخاوف من كساد عالمي طويل الامد.

ودفع هبوط أسعار النفط عن مستوياتها القياسية في يوليو تموز عند 147.27 دولار للبرميل اوبك الى كبح جماح الامدادات من أول نوفمبر تشرين الثاني ويتحدث الان بعض أعضاء المنظمة عن تخفيضات أخرى في الانتاج.

وقال مندوب ايران الدائم لدى اوبك محمد علي خطيبي يوم الاحد ان المنظمة ستخفض الانتاج مرة اخرى اذا لم يتغير المسار النزولي للاسعار ويتوقف تباطؤ الطلب حين تجتمع اوبك في ديسمبر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات