سَبُّ الرياح والغبار لا يجوز


جراسا -

حذر المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء الملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ من سب الرياح والغبار التي تشهدها مناطق المملكة هذه الأيام.

وأكد المفتي أن ما يعمد إليه بعض الناس من سب الرياح والغبار لا يجوز إذ إنها تأتي بأمر من الله عز وجل.

ولفت عبد العزيز إلى أن من السنة عند هبوب الرياح والغبار أن يسأل المسلم خيرها وخير ما فيها ويتعوذ بالله من شرها مستشهداً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تسبوا الريح فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أمرت به).



تعليقات القراء

خالد
شوفوا العالم فين واحنا فين . يا سادة هؤلاء الذين يسموهم علماء هم عنوان الجهل . كلمة عالم كبيرة فماذا يخترعون سوى الكلام الفارغ . مصيبة الامة ان يتلاعب فيها هؤلاء المرضى . قال سب الرياح حرام
26-04-2010 07:49 AM
وااااع هههههههههههههههههههههه
ويحكم ,, وااعههههههههههههههههههههههههههههه

ويحــــــــــــــــــــكمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26-04-2010 09:23 AM
مواطن
كان من المفترض عدم نشر هذا الخبر في هذه الزاوية مع العاهرات واشباه العاهرات
26-04-2010 09:25 AM
إلى خالد
إلى الأخ رقم 1: أقول اتق الله، فهذا الرجل من كبار علماء الأمه، ثم أنه يقول قال رسول الله والاعتراض أو انكار كلام الرسول عليه السلام كفر وحرام........ فاتق الله اتق الله
26-04-2010 11:37 AM
بنت اللوزي
فعلا كلام الشيخ مزبوط الريح من امر الله تعالى والرعد والبرق وحرام لعن او سب اي شي خلقه ربنا وفي كتير شباب عنا للاسف بسبوا وبيحكوا يلعن حرمك او يلعن شرفك او مسبات ولعنات من السره وتحت هدول حلال قطع لسانهم ورقم واحد خالد عيب انت مو افهم من هاد الشيخ وتزكر انه عالم دين مو اي واحد ... الله يحفظك يا شيخ
26-04-2010 01:06 PM
بنت اللوزي
فعلا كلام الشيخ مزبوط الريح من امر الله تعالى والرعد والبرق وحرام لعن او سب اي شي خلقه ربنا وفي كتير شباب عنا للاسف بسبوا وبيحكوا يلعن حرمك او يلعن شرفك او مسبات ولعنات من السره وتحت هدول حلال قطع لسانهم ورقم واحد خالد عيب انت مو افهم من هاد الشيخ وتزكر انه عالم دين مو اي واحد ... الله يحفظك يا شيخ
26-04-2010 01:06 PM
عبدالله
اقول لرقم واحد اتقي الله والى الصحيفه القيمه خبر متل هيك اجل واسمى ان ينشر بجانب متل هده الصور الفاضحه اتقوا الله يا امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
26-04-2010 02:07 PM
نائل
الرياح والبرق والرعد هي نشاطات فيزيائية . وفي مؤتمر الدول الكبرى في الصين قامت طائرة بتفريق الغيوم من فوق المدينة التي فيها الاجتماع . دائماً يصطدم كلام الاديان مع العلم فارجوكم ابعدوا عن العاطفة وكونوا واقعيين واذكركم بفتوى نشرت بخط عبدالعزيز بن باز في اول الستينات الميلادية كان يكفر من يقول ان الارض كروية وعاد وأخفاها بعد ان اصبح الامر متاح لكل البشرية معرفته .. لماذا احفاها بعد ان اتهم يومها من يقول على كروية الارض يعتبر مرتد !! هذا دليل ان العلم لايتفق مع الاديان وايضا في الدين الانجيل ان الارض بأربعة زوايا
26-04-2010 02:10 PM
خالد
اختي بنت اللوزي اقول اني افهم منه واستطيع ان اناظره حتى فانا لا اضيع عمري في حفظ كتب لاتنفع الانسانية . نحن في عصر الانترنت وهناك الالاف الاخطاء والاحاديث التي تدعو للسخرية أما حقيقة هؤلاء العلماء هم انتكاسة للناس ووعاظ السلاطين ويريدون ان يبقى العالم على مقياس فتاويهم التي تسببت في عزوف مئات من الالاف الشباب السعودي والتحول للعلمانية تحت اسم الليبرالية . هؤلاء هم اكبر نكسه عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ وهم من يحرم كل شيء فيه فائدة ويعودوا عن فتاوهم تحت ضغط الدولة .. اذا التصفيق عندهم حرام !!!!
26-04-2010 02:16 PM
بين الدين والعلم
عندما يتحدث الانسان عن الموت..
فانه غالبا لا يقصد موت الجسد..فاجسادنا شأنها شأن مكونات الطبيعة..ستتحلل ويعاد استخدامها..ولا مشكلة في ذلك
ولكننا نقصد فناء ذاتنا..وعينا وذكرياتنا وقصتنا الفريدة في الوجود..فناء الأنا
وبكل تأكيد لا أحد منا قادر على تصديق ذلك..ولا تخيله..ولا تقبله
وبرغم ان ذواتنا مرتبطة ارتباطا وثيقا بماديتنا..والتفاعلات البايوكيميائية التي تحدث في دماغنا والتي تؤدي الى نشوء الوعي
الا انه ليس هناك شرط اكيد بانها ستفنى بعد موت اجسادنا وأدمغتنا..
فالكون اكثر غرابة مما نعتقد..وعلى المستويات الذرية وما دونها..تحدث امور أشد غرابة..ولا زلنا كبشر في اوائل مراحل دراستنا لها..
هناك بحث مترجم في ساحة الترجمة عن ان الكون يعمل كحاسوب عملاق جدا!!!!
ونحن نعرف بالتأكيد ان كل شيء مترابط بطريقة ما في الكون..
فمن يدري..
ربما لن يفنى وعينا..او ربما سيعاد تدويره
لن نستطيع الجزم حاليا بشيء..
ولكن علينا ان نعرف ان قصة كل منا فريدة ولها اهمية كبيرة..
كل منا حلقة في سلسلة لا متناهية من الاحداث..
كل منا قصة نشأت من قصة قبلها وستؤدي الى قصة..
لكل منا مكانة فريدة في الكون..بدونها ستنفرط السلسلة بأكملها.
ونحن لا زلنا في بداية مشوار استكشاف انفسنا والكون...
فعلينا كأشخاص واعين نؤمن بالعلم أن نبعد فكرة الخلود في الجنة او الجحيم وما يرافقها من خزعبلات الاديان
فتلك التفسيرات ظهرت في مرحلة كان الانسان فيها عاجزا تماما عن تحليل معطيات الكون والوجود وحتى مكامن نفسه..وأغلب تفسيراته كانت قاصرة قصورا شديدا في تفسير مظاهر الكون..لأنه وببساطة لم يكن يمتلك التكنلوجيا وأدوات القياس والتحليل
اما الان..فنحن قاب قوسين او ادنى من فك الكثير من الطلاسم التي كانت خافية عن اجدادنا
نحن الان نمتلك التكنلوجيا المتقدمة..التي تمكننا من دراسة انفسنا والكون المحيط بنا..
فانتظرو..فهناك امل
26-04-2010 02:46 PM
الضائعة
بلا طول سيرة يعني كل المسبات اللي بسبوها الشباب وقفت على الرياح

منشان الله الامريكان وصلوا القمر ونحن منحرم ومنحلل والله مش شايفة في امل من هالامه تركوا كل القضايا العربيه وقفوا هوووون للا حول ولا قوة الا بالله
26-04-2010 03:33 PM
علماء السلاطين
بالفعل نحن في اخر الزمان ...
الاقصى يتعرض للهدم
و الاحتلال يتوغل في جرائمه
والدماء في العراق تسيل
وجسد الامة ممزق
وهذا يفتي بسب الريح و الغبار
بالفعل أين الامة واين مايسمى بعلمائها!!!!

26-04-2010 03:38 PM
مشكلجي
يا ناس اصحو...الشيخ الله يرحمو الو متوفي سنين..
وهذا كلام قديم..
وبسرعة صرتو ناطين ع القمر والبيولوجيا..وصرتو بتفهمو اكثر منو..
والى تعليق عشره..
خوض هالتجربه..روح للمقبره..
وفي منتصفها ..في عز الظهر اجلس على الأرض بين القبور..
ومش مهم الناس يشوفوك..يقولو شو ما بدهم..
وتأمل ..واستمع..وأقرأ شواهد القبور..
وتفكر ..في نفسك..والكون..وما تحمله من معتقدات..
واستمع الى اعماقك ..الى صمت الشواهد ماذا سيقول..
روح وخوض التجربة..
26-04-2010 04:26 PM
النسر
حيرتيني با قرعى من وين ابوس ؟.
قبل اكمن شهر هذا الشيخ افتى بتحريم اخذ الورد الى المستشفى الى مريض
برضه افتى باكل لحم الحمار

هي خللصو الامور الدينبه حتى يطلعو النا في هذه الفتاوى السخيفه ؟.
هذه الفتاوي التي لا تقى من برد ولا تغني من جوع

حسبي الله ونعم الوكيل
26-04-2010 04:32 PM
عساف
نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية
لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيينه مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء برتبة وزير - هو من مواليد مكة المكرمة بتاريخ 3/12/1362 هـ .
توفي والده وهو صغير لم يتجاوز الثامنة من عمره في عام 1370 هـ ، وحفظ القرآن صغيرا في عام 1373 هـ على يد الشيخ محمد بن سنان ، وقرأ على سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم أل الشيخ مفتي الديار السعودية كتاب التوحيد والأصول الثلاثة والأربعين النووية وذلك من عام 1374 هـ حتى عام 1380 هـ ، كما قرأ على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الفرائض في عام 1377 هـ وعام 1380 هـ ، وقرأ على الشيخ عبد العزيز بن صالح المرشد رحمه الله الفرائض والنحو والتوحيد وذلك في عام 1379 هـ ، وفي عام 1375 هـ و 1376 هـ قرأ على الشيخ عبد العزيز الشثري عمدة الأحكام وزاد المستقنع ، وفي عام 1374 هـ التحق بمعهد إمام الدعوة العلمي بالرياض ، ثم تخرج منه والتحق بكلية الشريعة بالرياض عام 1380 هـ وحصل على شهادة الليسانس في العلوم الشرعية واللغة العربية منها وذلك في العام الجامعي 1383 / 1384 هـ ، ثم عين مدرسا في معهد إمام الدعوة العلمي بالرياض من عام 1384 هـ حتى عام 1392 هـ ، وانتقل إلى كلية الشريعة بالرياض التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث كان يعمل أستاذا مشاركا فيها ، وبالإضافة إلى التدريس بها يقوم بالإشراف والمناقشة لرسائل الماجستير والدكتوراه في كل من كلية الشريعة ، وأصول الدين ، والمعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وكلية الشريعة التابعة لجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، بالإضافة إلى التدريس بالمعهد العالي للقضاء بالرياض ، والعضوية والمشاركة بالمجالس العلمية بالجامعة ، وفي شهر شوال عام 1407 هـ عين عضوا في هيئة كبار العلماء ، وقد تولى سماحته الإمامة والخطابة في جامع الشيخ محمد بن إبراهيم بدخنة بالرياض بعد وفاة سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم وذلك في عام 1389 هـ ، وفي شهر رمضان عين خطيبا في الجامع الكبير بالرياض ، وفي عام 1402 هـ عين إماما وخطيبا بمسجد نمرة بعرفة ، وفي شهر رمضان عام 1412 هـ عين إماما وخطيبا بجامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض .
ولسماحته حضور مميز في المحافل العلمية ، إضافة إلى المشاركة في الندوات وإلقاء المحاضرات والدروس ، وكذلك المشاركة في البرامج الدينية في الإذاعة والتلفاز .
ولسماحة الشيخ أربعة أبناء هم :
- عبد الله ويحضر رسالة الدكتوراه في المعهد العالي للقضاء .
- محمد ويدرس في الستوى السابع في كلية أصول الدين .

- عمر ويدرس في السنة الثانية الثانوية .
- عبد الرحمن ويدرس في السنة الثانية المتوسطة .
ومن الصفات التي اتصف بها سماحة الشيخ عبد العزيز النشأة الصالحة منذ الصغر ، والورع والتقوى ، والإخلاص ، والنصح لولاة الأمر ، ولعموم المسلمين ، ومحبة الناس ، والعطف عليهم ، وبخاصة طلاب العلم .
أما التدرج الوظيفي فقد كان على النحو التالي :
1 - مدرس بمعهد إمام الدعوة العلمي في 1/7/1384 هـ .

2 - أستاذ مساعد بكلية الشريعة في 7/5/1399 هـ .

3 - أستاذ مشارك بكلية الشريعة في 13/11/1400 هـ .

4 - انتقل من الجامعة بتاريخ 15/7/1412 هـ لتعيينه عضوا للإفتاء في رئاسة البحوث العلمية والإفتاء بقرار رقم 1/76 وتاريخ 15/7/1412 هـ .

5 - صدر الأمر الملكي رقم 838 وتاريخ 25/8/1416 هـ بتعيينه نائباً للمفتي العام .

وبعد وفاة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله صدر أمر ملكي برقم أ/20 وتاريخ 29/1/1420 هـ بتعيينه مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء والبحوث العلمية والإفتاء .

وعن تعاونه المستمر مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فقد استمرت علاقته العلمية مع الجامعة بعد أن انتقل منها ، وذلك من خلال التدريس في المعهد العالي للقضاء ، ولإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه ، وكانت آخر رسالة دكتوراه ناقشها في كلية أصول الدين يوم الأربعاء 26/1/1420 هـ .

المصدر : مجلة البحوث الإسلامية - العدد السادس والخمسون (56) . ذو القعدة - ذو الحجة 1419 هـ محرم - صفر 1420 هـ .

26-04-2010 06:24 PM
عساف
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
(لا تسبوا الريح فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أمرت به)
باب النهي عن سب الريح

هل المراد به التحريم أو الكراهة، وسيتبين إن شاء الله من الحديث‏.‏

قوله ‏(‏الريح‏)‏‏.‏ الهواء الذي يصرفه الله - عز وجل - وجمعه رياح‏.‏

وأصولها أربعة‏:‏ الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب، وما بينهما يسمى النكباء، لأنها ناكبة عن الاستقامة في الشمال، أو الجنوب، أو الشرق، أو الغرب‏.‏

وتصريفها من آيات الله - عز و جل - فأحيانا تكون شديدة تقلع الأشجار وتهدم البيوت وتدفن الزروع ويحصل معها فيضانات عظيمة، وأحيانا تكون هادئة، وأحيانا تكون باردة، وأحيانا حارة، وأحيانا عالية، وأحيانا نازلة، كل هذا بقضاء الله وقدره، ولو أن الخلق اجتمعوا كلهم على أن يصرفوا الريح عن جهتها التي جعلها الله عليها ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، ولو اجتمعت جميع المكائن العالمية النفاثة لتوجد هذه الريح الشديدة ما استطاعت إلى ذلك سبيلا، ولكن الله - عز وجل - بقدرته يصرفها كيف يشاء وعلى ما يريد، فهل يحق للمسلم أن يسب هذه الريح‏؟‏

الجواب‏:‏ لا، لأن هذه الريح مسخرة مدبرة، وكما أن الشمس أحيانا تضر بإحراقها بعض الأشجار، ومع ذلك لا يجوز لأحد أن يسبها، فكذلك الريح، ولهذا قال‏:‏ ‏(‏لا تسبوا الريح‏)‏‏.‏

***

قوله‏:‏ ‏(‏لا تسبوا الريح‏)‏‏.‏ ‏(‏لا‏)‏‏:‏ ناهية، والفعل مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والريح مفعول به‏.‏

والسب‏:‏ الشتم، والعيب، والقدح، واللعن، وما أشبه ذلك، وإنما نهى عن سبها، لأن سب المخلوق سب لخالقه، فلو وجدت قصرا مبنيا وفيه عيب، فسببته، فهذا السب ينصب على من بناه، وكذلك سب الريح، لأنها مدبرة مسخرة على ما تقتضيه حكمة الله - عز وجل -‏.‏

ولكن إذا كانت الريح مزعجة، فقد أرشد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى ما يقال حينئذ في قوله‏:‏ ‏(‏ولكن قولوا‏:‏ اللهم إنا نسألك‏.‏‏.‏‏.‏إلخ‏)‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وخير منها‏)‏‏.‏ أي‏:‏ ما تحمله، لأنها قد تحمل خيرا، كتلقيح الثمار، وقد تحمل رائحة طيبة الشم، وقد تحمل شرا، كإزالة لقاح الثمار، وأمراض تضر بالإنسان والبهائم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وخير ما أمرت به‏)‏‏.‏ مثل إثارة السحاب وسوقه إلى حيث شاء الله‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ونعوذ بك‏)‏‏.‏ أي‏:‏ نعتصم ونلجأ‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ومن شر هذه الريح‏)‏ أي‏:‏ شرها بنفسها كقلع الأشجار، ودفن الزروع وهدم البيوت‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ومن شر ما فيها‏)‏‏.‏ أي‏:‏ ما تحمله من الأشياء الضارة، كالأنتان، والقاذورات، والأوبئة وغيرها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وشر ما أُمرت به‏)‏‏.‏ كالهلاك والتدمير، وقال تعالى في ريح عاد‏:‏ ‏(‏تدمر كل شيء بأمر ربها‏)‏ ‏(‏الأحقاف‏:‏25‏)‏ وتيبس الأرض من الأمطار، ودفن الزروع، وطمس الآثار والطرق، فقد تؤمر بشر لحكمة بالغة نعجز عن إدراكها‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏ما أمرت به‏)‏‏.‏ هذا الأمر حقيقي، أي‏:‏ يأمرها الله أن تهب ويأمرها أن تتوقف، وكل شيء من المخلوقات فيه إدراك بالنسبة إلى أمر الله، قال تعالى للأرض والسماء‏:‏ ‏{‏ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين‏}‏ ‏[‏فصلت‏:‏ 11‏]‏، وقال للقلم‏:‏ ‏(‏اكتب‏.‏ قال‏:‏ ربي وماذا أكتب‏؟‏ قال اكتب ما هو كائن إلى قيام الساعة‏)‏ ‏[‏يأتي تخريجه ‏(‏ص1006‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

* * *

فيه مسائل‏:‏

الأولى‏:‏ النهي عن سب الريح الثانية‏:‏ الإرشاد إلى الكلام النافع إذا رأى الإنسان ما يكره‏.‏ الثالثة‏:‏ الإرشاد إلى أنها مأمورة‏.‏ الرابعة‏:‏ أنها قد تؤمر بخير وقد تؤمر بشر‏.‏

فيه مسائل‏:‏

* الأولى‏:‏ النهي عن سب الريح‏.‏ وهذا النهي للتحريم، لأن سبها سب لمن خلقها وأرسلها‏.‏

* الثانية‏:‏ الإرشاد إلى الكلام النافع إذا رأى الإنسان ما يكره‏.‏ أي‏:‏ منها، وهو أن يقول‏:‏ ‏(‏اللهم إني أسألك من خيرها‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الحديث، مع فعل السباب الحسية ايضا، كالاتقاء من شرها بالجدران أو الجبال ونحوها‏.‏

* الثالثة‏:‏ الإرشاد إلى أنها مأمورة‏.‏ لقوله‏:‏ ‏(‏ما أمرت به‏)‏‏.‏

* الرابعة‏:‏ أنها قد تؤمر بخير وقد تؤمر بشر‏.‏ لقوله‏:‏ خير ما أُمرت به، وشر ما أُمرت به‏)‏

والحاصل‏:‏ أنه يجب على الإنسان أن لا يعترض على قضاء الله وقدره، وأن لا يسبه، وأن يكون مستسلما لأمره الكوني كما يجب أن يكون مستسلما لأمره الشرعي، لأن هذه المخلوقات لا تملك أن تفعل شيئا إلا بأمر الله - سبحانه وتعالى -‏.‏
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
26-04-2010 06:27 PM
عساف
الى رقم 8 ورقم 10
لا ادري اذا كانت لديكم الافكار العلمية وتعتبرون الاديان خزعبلات
لماذا دخلتم !!!!!!!!!!!!!!
بركان واحد رماده فقط اوقف علم الطيران  والخزعبلات العلمية المتطوره لم تفعل شيئا
ربما في افلام هوليود
لا تزال ولاية نيو اورلينز بامريكيا تعاني من اعصار بسيط
والعلم النووي الانساني التقدمي الله يستر البشرية منه ومن مستقبله على من في الارض

الله يعين الناس
26-04-2010 07:09 PM
غسان
يا ريت العلماء المسلمين المحترمين ان ينشروا الفتاوي التي تفيد المواطنين وا لاسلام
وان تفتى بعدم السماع لبعض عديمي ا لايمان ومقاومة غسيل الدماغ
وان نحد من تخلفنا بعض الشيء
26-04-2010 08:10 PM
السرحاني
الى من يتحدث عن علماء المسلمين وبالاخص الشيخ عبدالعزيز ان يتقي الله عز وجل
والى من يقول عن الرياح والبرق والرعد بانها ظاهره فيزيائيه اتقي الله عز وجل وتكلم كلاما
مفيدا فالارض وما عليها والسماء كل هذا من صنع الخالق العظيم تبارك الله في صنعه
فلا تقول وتتفوه بكلام لا تعرف معناه

هذه مشكلتنا .......
اتقوا الله وارجعوا اليه حينها لن يحصل مشاكل ولن نرى مصائب وسنعيش في اتم حال

لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
26-04-2010 09:49 PM
الى السرحاني رقم 19
ياسرحاني البرق والرعد ظاهرة اسلامية ولا تزعل ولاهي ظاهرة فيزيائية ولا شيء بس لاتزعل
26-04-2010 11:45 PM
مقهوره
الى تعليق رقم 1 مين حضرتك ياتافه الي تعلق على عالم مثل هذا الشيخ هذا دين واحاديث شريفه مش حكي فاضي زي حكيك
26-04-2010 11:52 PM
وينك
وين انت يا سماحته من احنلال فلسطين من احقر شعوب الارض واين انت من تشريد ملايين الفلسطينيين في شتى انحاء العالم واين انت من احتلال العراق وافغانستان ولمهزلة التي تعيش بها المة الاسلامية واين ان---------------------------ت سماحتك من التمدد الصفوي وسب الصحابة جهارا نهارا وعن اطماع خامنئي في المدينة ومكة والبقيع واي-----------------ن انت والي محسوبين على الامة علماء من تهويد القدس وبناء الهيكل المقدس مكان الاقصى المبارك لم نسمع منك ومن امثاللك تنبل السلاطين اي كلمة وصيحة غضب لدين الله حسبي الله ونعم الوكيل تهتمون في صغائر الامور وتتركون لا بل لاتجرؤون على النطق بكلمة عن اسرائيل وامريكا والاسائات المتكررة لنبينا عليه الصلاة والسلام هل هذا هو دوركم اين انتم من العز بن عبد السلام وابن تيمية والقاضي الفاضل رحم الله علماء المة الخيار المخلصين واراحنا من العلماء الموظفين المنافقين
27-04-2010 03:06 AM
وينك
وين انت يا سماحته من احنلال فلسطين من احقر شعوب الارض واين انت من تشريد ملايين الفلسطينيين في شتى انحاء العالم واين انت من احتلال العراق وافغانستان ولمهزلة التي تعيش بها المة الاسلامية واين ان---------------------------ت سماحتك من التمدد الصفوي وسب الصحابة جهارا نهارا وعن اطماع خامنئي في المدينة ومكة والبقيع واي-----------------ن انت والي محسوبين على الامة علماء من تهويد القدس وبناء الهيكل المقدس مكان الاقصى المبارك لم نسمع منك ومن امثاللك تنبل السلاطين اي كلمة وصيحة غضب لدين الله حسبي الله ونعم الوكيل تهتمون في صغائر الامور وتتركون لا بل لاتجرؤون على النطق بكلمة عن اسرائيل وامريكا والاسائات المتكررة لنبينا عليه الصلاة والسلام هل هذا هو دوركم اين انتم من العز بن عبد السلام وابن تيمية والقاضي الفاضل رحم الله علماء المة الخيار المخلصين واراحنا من العلماء الموظفين المنافقين
27-04-2010 03:06 AM
الى 1
اسمع ما ترد على حكي الشيخ وطنش واعتبر الحكي رجعي ماشي
بسسسسسسسسسس فرجينا شو اللي عندك راجع ذاكرتك واحكيلنا شو بحياتك اشي مليح كنت بدك تعملوا والدين منعة
واحكيلي طبعا استثني اذا في فضايح بحياتك بتخزي
ولك يا جاهل هذا عتندة من العلم الي عمرك ما حلمت تصل اله
ولك هذا اسمه معلرف وكل الناس بتحكي عنه وبكفي انه السعودية كلها بتعرفة
بس انت مين بعرف وانا متاكد انه الي عرفك ندم واستخطى نفسة
امثالك هم الجهلة الي دمروا البلد وللعلم لحم العلماء مر وانشاء الله تذوق المر يوم القيامة. امين
27-04-2010 08:31 AM
الى عساف
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجزيك خيراً من خزائنه التي لا تنفذ وأن يشكرك عن كل حرف كتبته إنه خير الشاكرين والصلاة على اشرف الخلق والمرسلين محمد واله وصحبة ومن تبعه باحسان الى يوم الدين
27-04-2010 08:38 AM
الى الاخ رقم 22
اخي رقم 22 هؤلاء مالهم علاقة باحتلال فلسطين مش تخصص هؤلاء تخصص المرأة والنقاب والحجاب والنكاح والميراث والحيض وحواجب المرأة وتحريم صوت المرأة وتحريم عزف العود . هذا اختصاص هؤلاء الجهابذة العلماء . وشيء اخر تحريم قول ان الارض كروية بل الارض بلاطة مبسوطة وشكرا يا علمائنا
27-04-2010 02:22 PM
سلم
جراسا :لقد تم تغيير الصورة وشكرا لك
27-04-2010 03:09 PM
عاطف المشاقبة
الى رقم (1)
انت انسان ما تخاف الله وجاهل بدينك ( العلماء ورثة الانبياء)
حديث ( من عاد لي ولياً فقد اذنته بالحرب)
استغفر لذنبك العظيم لعل الله يغفرلك .
27-04-2010 03:25 PM
نشمي
يارقم 1 سنحك وسنح الخلفك انت شاطر تعلق على الصقطات امثالك ولاك انت فاهل انت قحفت المجتمع سنحك ياطبرة
27-04-2010 05:06 PM
حمدي
عزيزي عاطف المشاقبة مش في الاول نصدق بوجود الانبياء حتى نصدق هؤلاء الناس ؟ يعني اذا اضطلعت ستعرف كم حملت الاديان من تخاريف ولكن ماذا نقول نحن ولدنا اكراها ان نقول بأن الاديان صحيحة
27-04-2010 05:19 PM
الى رقم 29
في حد بيسمي حاله نشمي ؟!!! يعني كيف اكتشفت حالك انك نشمي ؟ صحيت الصبح لقيت حالك نشمي ؟؟ فعلا بلاوي
27-04-2010 06:21 PM
نشمي الي خالد الملحد
يارقم31انت شواسمك (نشمي يعني اردني اصيل ياجهل)
27-04-2010 10:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات