اعلان بيع فلسطين لليهود شعبيا والاحتفاظ بالجنسية الاردنية


يتهم العديد من اصحاب الاقلام المعبأة حبرها في الخارج زورا وبهتانا , بأن للاردن مطمع في فلسطين منذ زوال الاحتلال الانجليزي عنها, وهذا كذب وافتراء ولا ادل على ذلك من مخاطبة الملك المؤسس للعرب في خطبة العرش السامي في 15/5/1948 بالقول بان زوال الاحتلال هو يوم خالد في التاريخ لانه اليوم الذي جلت فيه جنود الدولة المنتدبة عن فلسطين, وتحملت الدول العربية فيها واجباتها تجاه ذلك "البلد الشقيق".

فاي اطماع يمكن نسبها للاردن بعد هذا الكلام الذي القي قبل اكثر من 62 عاما , اذ يسجل التاريخ للهاشميين باحرف من نور, بانهم رفضوا في عام 1948 ما عزمت عليه بعض الدول العربية انذاك من تشكيل حكومة لفلسطين في غزة فقط , حين رفض الملك المؤسس يومها ووقف قائلا, " لا بد لفلسطين من حكومة, غير ان تلك الحكومة يجب ان تكون برغبة غالبية اهلها وهم احرار سادة, وعلى احسن ما يكون من تفكير ومن نضوج , وألا ُتقطع عليهم الطريق بفرض حكومة لا تمثلهم تمثيلا صحيحا ولم يختاروها بالطرق القويمة" .

ولعلي هنا اتذكر بأن طاهر المصري رئيس وزراء الاردن الاسبق اعترف بانه طلب من جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه عدم فك الارتباط مع الضفة الغربية لان ذلك سيؤدي الى مشاكل جمة للفلسطينيين ولكن جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه اصر على فك الارتباط ,رغم معرفته بانه سيجر علينا وبالا كبيرا لا مجال هنا للخوض به لاننا ندركه ابتداء من سحب ارصدة المنظمة التي قتلت الدينار قتلا رحيما وانتهاء بكابوس الوطن البديل.

دعونا نتكلم بقضايا الوطن التي نرى بانها اهم لنا من جمع الاموال ومن الاكل والشرب , لمساسها بالامن الوطني الذي دفع له الشعب الاردني بعشائره ثمنا باهضا لكي يستقر, وصل حد ري الارض الاردنية بزاكي الدماء.

فعندما نتكلم بشؤون الوطن تخرج علينا الوجوه الصفراء منددة بان ما نقوله يمثل الفتنة بعينها, فتراهم يتشبثون بالدين الحنيف فيأخذون من السنة المطهرة ما يتلائم وانتقاداتهم ويخص رؤيتهم فقط , فيقولون لنا الفتنة نائمة لعن الله من اوقظها, وكأنني اتكلم عن وطن في جبال الانديز او ادغال اوغندا او افريقيا الوسطى, فقسما بمن يعز ويذل بان من يعلي صوته خوفا من الفتنة في حديثنا عن الوطن ما هم إلا اعداء الوطن؟ , فالى متى سنبقى خائفين ومرعوبين في وطننا خوفا من ضياع الوطن الحبيب منا .

اننا اليوم في امس الحاجة الى مواقف شعبية عشائرية تُسكت كل المنادين بعدم اثارة الفتنة اذا ما تعلق الامر بالوطن والدفاع عنه , ونريد كذلك اسكات كل المنادين بالوحدة الوطنية التي باتت حملا ثقيلا على ظهور الاردنيين , وخطابي هنا موجه لكل اردني يعيش على الارض الاردنية.

فأي فتنة هذه التي خرج علينا بها البعض اذا ما بكى الانسان على وطنه؟ , واي فتنة هذه اذا ما طالبنا الجميع بالبكاء على الوطن؟, واي تعد على الوحدة الوطنية والمواطن يبيع ارضه لليهود ويغادرها طواعية لبناء القصور والفلل واقامة المشاريع في عمان وغيرها من المحافظات؟.

وهنا اريد ان اوجه سؤال نابع من ضمير يخاف ضياع فلسطين على ايادي اهلها, فاقول : لمن سنترك فلسطين ونحن متمسكين بالجنسية الاردنية ولا نريد التخلي عنها تحت أي ذريعة وحجة حتى لو كان امر التنازل عنها ينقذ فلسطين ويمنع تهويدها؟, فلماذا اذا لا نقف بنفس الرجولة التي نطالب بها في تجنيس كل فلسطيني بالجنسية الاردنية باعلان بيع فلسطين شعبيا لليهود لنريح اليهود ونرتاح في الاردن من عناء الحرق النفسي والخوف عليه.
وقفة للتأمل " وطن يباع ويشترى وتصيح فليحيا الوطن"

Quraan1964@yahoo.com

* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

1999999999999999999999
لعشائر الاردنيه مو فاضيه لهالحكي .. ما عندها وقت بلشانه ببعض...
ومو الفلسطيني الي ببيع ارضه....يا قرفان
25-04-2010 09:19 AM
بعثي من الكرك
كاتب مشبوه ومثير فتنه ومتملق .............................................
25-04-2010 09:24 AM
اردني ابا عن جد
اما ان لك ان ..ايها القرعان.........................
25-04-2010 09:37 AM
أسحبها واتريح وعوًضهم
ريًح حالك واسحب الجنسية من كل واحد أجا من غرب النهر ,واطردهم ع الجسر بتكون هيك مبسوط؟ أنبسط واتجلى.وعيش زي ما انت عايز.بس سؤال بسيط شو راح تساوي في أملاكهم ؟ طمعان فيها؟بدك تلهفها!!!!ولاً في معاك تعوضهم؟
25-04-2010 09:52 AM
ولا يهمك
ولا يهمك يا قرعان، راح نتخلى عن الجنسية الأردنية وما بدنا إياها بناء على طلبك، طبعا لو أعلنا هذا الشيء لوحدنا راح تهاجم كل الفلسطينيين وراح تقول بعد ما عاشوا في هالبلد وأكلوا من خيراته وتربوا فيها تخلو عن جنسيته، وراح تتهمنا بعدم الوطنية والخيانة الكبرى للأردن، هذا شيء معروف، ولكن يا ترى لو تخلينا عن الجنسية الأردنية هل تعتقد بأن اليهود سيسمحون لنا بالعودة لفلسطين، إذا ضمنت لي أنا شخصياً ذلك أتعهد إليك بأن أجعل كل الفلسطينيين يتخلون عن الجنسية الأردنية ونذهب لفلسطين، وقتها بيرتاح بالك وخلاص خلاص خلاص تطمئن وتعيش لوحدك وما تشوف ولا فلسطيني عرص في هالبلد مع احترامي للكل وأنا آسف على هاللفظ بس مشان يرتاح باله للأخ أحمد القرعان ويخلص من قرف الفلسطينيين في الأردن اللي موكلين البلد حسب رأيه وهاضمين له حقوقه كمان حسب رأيه، وياريت إذا سمعت حدا تخلى عن الجنسية بإرادته إنك ما تهاجمه وما تتهمه بأنه تخلى عن الجنسية خيانة للأردن وأن الجنسية الأردنية مش عاجبته، إذا تعهدت بذلك فسأتخلى أنا عن جنسيتي أول واحد، وأعدك وعد شرف أن أحضر عندك في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين وأمام الكل سأتخلى عن الجنسية وأهاجر البلد فورا إما لفلسطين بعدما تحضر لي ما يسمح لي بالدخول لهناك (تصريح) أو إلى بلد آخر، المهم سأخلصك من قرفي كفلسطيني
25-04-2010 10:46 AM
اردني حر
اردني حر يبحث عن بيت للايجار!!!!!!
25-04-2010 11:39 AM
الى الكاتب
الي ربع ربع والي طبع طبع!!!!! مش رايح اتصلح الي انكسر!!!! ولا رايح تلغي الكواشين!!!
25-04-2010 11:41 AM
الى بعثي من الكرك
اذا الكاتب مشبوه حتما انت شبهه!!! واذا هو متملق فانت مارق
اهديك اغنية بودعك.>-(
25-04-2010 11:43 AM
كيف تعرف الفلسطين
الفلسطيني كائن قلق، غير مستقّر، وهذا ليس في طبيعته، ولكنه نتيجة للنكبات والمصائب، والمذابح، والمطاردات، والتسريح التعسفي، و..هو كخبز الشعير مأكول مذموم.

الفلسطيني كائن مُعمّر، ففي كل بلاد العرب له دور، ولكنه بلا (دور)، فهو كسنمار، جزاؤه معد قبل قيامه بالبناء، وكل ما يحصل عليه يعتبر تفضّلا، علما أنه يعطي، وغالبا لا يأخذ، وما يأخذه لا يدوم، فقد يسحب منه، وقد يطرد منه، و..ذلك حفاظا على حقوقه، ودعما له، وحرصا عليه!

ساركوزي إبن المهاجر اليهودي يترقّى في سلّم القيادة في فرنسا حتى يبلغ ذروة قيادة فرنسا: الرئاسة، ويجلس على كرسي ديغول ...

وباراك حسين أوباما ينتخب رئيسا للدولة (الأعظم) ..بينما الفلسطيني ملاحق في وثيقة، أو جواز، تسهّل سفره، وتمكّن أبناءه من العمل، والدراسة، والزواج، وسياقة السيّارة ..وهكذا فالفلسطيني خطر على الأمن الوطني، والقومي!

الفلسطيني كائن مشبوه في المطارات العربيّة، حتى لو كان يحمل جواز سفر مضبوطا، غير مزوّر..وموظفو المطارات والحدود البريّة والبحريّة مدربون على شمّ رائحته، وتمييز سحنته من بين سحن مواطني العالم، ولذا يعاد من حيث أتى، أو يزج به في سجن المطار، أو يرمى به على كراسي المطار ليقضي بضعة أيام دون سين أو جيم، وقد يفرض عليه النوم في غرفة في فندق المطار بالعملة الصعبة كما لو أنه سائح، رغم أنه يتنقّل في العالم بحثا عن أي عملة سهلة تساعده في تربية أبنائه، وصون كرامة أسرته!

الفلسطيني هو الذي يمكن طرده من مخيمات على الحدود إلى تشيلي والبرازيل ..حرصا على عروبته، وفلسطينيّته!
25-04-2010 11:45 AM
الى الكاتب
جرب اعطي الفلسطينيه سلاح وافتحلهم الحدود وشوف انهم رايحين بحرروا فلسطين والا لا!!!!
25-04-2010 11:45 AM
منقول
عند السابعة صباحاً رن جرس المنبّة ، استيقظ ،حلق ذقنه ،التفت يميناً ويساراً، تأكّد أن أحداً لا يراقبه، أغلق باب غرفته عليه، ركّب ذيله الناعم المعقوف بسرعة وارتباك ..أخرجه من فتحة خلفية للبنطال وأسدل "الجاكيت" عليه، نظر إلى قفاه في المرآة ، كل شيء على ما يرام ..ثم خرج. في الوظيفة، وبخّ المسؤول موظّفاً أميناً أمامه ،فاهتز ذنبه، ثم رقّى موظفاً خائناً ، فاهتز ذنبه، أمر في اجتماعٍ عاجل، فاهتز ذنبه، صادق على بعض القرارات القاسية، وأصدر بعض التعليمات المجحفة، فاهتز ذنبه أيضا، قرر المسؤول أن يصرف مكافئة لنفسه بدل الجرأة والحكمة في الادارة فاهتز ذنبه،ومياومات وتذكرة سفر له ولزوجه نهاية الشهر، فاهتز ذنبه ، كما طلب من موظفي الصيانة أن يجروا بعض الاصلاحات في بيته على نفقة المؤسسة ، فاهتز ذنبه ، وعلى مسمعه ، أوصى كذلك سائق الوظيفة أن يأخذ ابنته من جامعتها الى البيت، وأن يأخذ ابنه من البيت الى البار،وأن يحضر بعض الفاكهة الموسمية وبعض الخضار ، فاهتز ذنبه، ثم ذكّر السائق قبل الانصراف بمكان العشاء المدعو عليه، فاهتز ذنبه..ربت المسؤول كتف صاحب "الذنب" وقال نراك غداً، ثم غادر... عند الثالثة ، حمل حقيبته الدبلوماسية من خلف المكتب، التفت يميناً ويساراً، تأكد ان أحداً لا يراقبه،اغلق باب المرحاض عليه، خلع ذيله الناعم المعقوف بسرعة وارتباك ،أخفاه في الحقيبة، نظر الى قفاه في المرآة بعد ان أسدل الجاكيت عليه، كل شيء على ما يرام ..
**
في المساء،ارتدى طاقية صوف بأذنين طويلتين ، وتحدث للزوجة المنصتة والأولاد المقتدين ، بوجوب : "الا يخاف المرء في الحق لومة لائم"..

احمد حسن الزعبي
25-04-2010 12:25 PM
أبو أحمد
نعتذر
25-04-2010 12:28 PM
الى تعليق رقم 9
نسيت شيء مهم جدا وهو ايضا انه مثل الغراب ما بدل الا على الخراب!!!!
25-04-2010 12:29 PM
الى الكاتب
اتوقع انك رح ينحطلك حد قريب من الحكومة
لانك مثل الغراب ما حترضى الا لما تخربها
اما بالنسبة للبيع بعيدة عن شواربك وياريت تطالب الحكومة بطرد الفلسطينين ووشف ردهم كيف حيكون
غير ندم على هالكلام ورح تندم باذن الله
25-04-2010 12:50 PM
خسئت
خسئت لم ولن يبيع الفلسطيني ارضه ، ولن يرضى باي وطن بديل ، ونتمنى عليك الدعوة لطرد كل من هو فلسطيني لكي يطمئن بالك ، ولا تخاف على الاردن له رجاله سيحموه من كل أعداءه ان شاء الله يافرقان.
25-04-2010 01:03 PM
الى 13
نسيت انك تافه
25-04-2010 01:15 PM
محمـد عبــد الرحمــن
أخي أحمد القرعان ، والله لم أذمك يوما رغم غلوك في كره فلسطين وأهلها وكنت متخذا لك العذر تلو الاخر بحبك لوطنك والذي لا يزيد عن عشقنا له ولكن كل يوم تزداد انحرافا في هذه المقالات دون وجه حق وأصبحت لا ألوم البعض ممن يعلقون عليك بقسوه مع أنني لا أحبذ ذلك ولكن يا أخي أقول لك كفاك فإثارة هذه الافكار هي اثارة لمشاعر البعض منا دون وجه حق فإتقي الله في وحدتنا ولن نخاف من مجهول تحاول غرسه فينا فنحن شعب واحد لا يفرق بيننا الا القدر ومع ذلك تحياتي لك لعل وعسى ان يهديك الله والسلام
25-04-2010 01:16 PM
.زهاقنه منك
يا أخي كف بلاك على هذا المجتمع البسيط والخلوق والله لو بإمكاني لأحذف القلم من ايديك
يا أخي بلاش تكتب والله ما بتعرف غنك تكتب كلام فاضي وأصلاً إنت عنصري والله لو بتخاف الله ما بتيجيب اصلاً اسم الفلسطيني على لسانك
استحي يا زلمة ما أنت إلىعنصر يوملحد
25-04-2010 01:24 PM
الى 8
انت مجرد جاهل موتور لا تفقه شيء في الدنيا كما القرعان
25-04-2010 01:28 PM
واقعي الى طارق بن زياد القرعان الاردني المخلص الوحيد لوطنه
لا اريد ان ادخل في مهاترات وشتائم مع المخلص الوفي الوحيد للاردن وكل الاردنيين والحكومة غير مخلصين ولا ودهم الخير للاردن الا احمد القرعان لنناقش هذه الهجمة المسعورة على الفلسطيني في الاردن في هذا التوقيت باالذات من الفذ الرهيب القرعان اريد سؤال الافياء والمخلصين للوطن لم لم لم ولمصلحة من خلط الاوراق وتشتيت الانتباه لما يحاك من مؤامرات على المنطقة العربية من اسرائيل ومن امريكا وشو بدك ايها القرعان باالضبط نريد حلولا منطقية وسلسة لنقل انك تريد سحب الجنسية منهم لكن لنفترض ان الجنسية سحبت وما ذا بعد نريد ان نعيدهم الى ارضهم ووبلهم لترتاح لكن هل تستطيع انت وكل الحكومات العربية اعادة واحد منهم واذا انك تقدر يدنا في زنارك وطنيبين عليك اتريحنا وسوفنعتبرك صلاح الدين الايوبس هذا العصر والا في عندك حلول اخرى هل تنوي المطالبة بتهجيرهم من الاردن لكن الى اين لن تقبل اي دولة بهم وانت تعرف ذلك اريد ان تجيب بصراحة وتعطينا حلا جذريا ليريحك ويريح الاردن من شرورهم لانهم لم يساهمو في اعمار الاردن ولا بنو اقتصاده ولام يشيدو بنيالنه وجداؤو اميين جهلة لا يفقهون شيئا من العلوم وانت اللي علمتهم وثقفتهم لانهم كانو في وضع مزري وجاهل لقد كنت انت في قمة العلم والثقافة وبذلت جهودا جبارة لتعليمه وتثقيفهم وهذا شيئ يحمد لك هل الاوضاع حولنا بحاجة لهذه الاطروحات ولم الاصرار عليها يوميا عجبا ورب الكعبة انك اذا لم تجب عنسبب هذا الاصرار والعداوة التي ظهرت فجاة تجاه من اتى اليك من غرب النهر شيؤ مريب من احرص وملم باالمصلحة الاردمية انت ام القيادة الهاشمية لهذا لاالبلد والحكومات المتعاقبة يا اخي داخلين على الله وعليك انك تسعى وتطالب بتسهيل الطريق الى عوجتهم وشوف بعدها من الذي سيبقى في جوار القرعان يجب ان تركز على تسهيل العودة لهؤلاء لترتاح والظاهر ان لك نفوذ واضح لدى قادة اسرائيل يا رجا اضغط وعليهم وصب عليهم جام غضبك لتريح الاردن من الورطة الفلسطينية عيب عليك انك تظل تهاجمهم وتزيد احقاد عليهم وما في بيدك الحل الجذري لمشكلتهم انتظر منمك الجواب الشافي كما عودة القراء والمتابعين لمقالاتك هيا هيا هيا لاتتاخر
25-04-2010 01:34 PM
وزير سابق ومستشار قانوني حاليا
يا اخوان ارجوكم عدم شتم او الاسءه للكاتب لانه يجيد الكتابه ولا يجيد القراءه هو والجهله الذين على شاكلته لو قرأ لما كتب كل ما يكتبه من سموم ليس اكثر من تفريغ احقاد من انسان فاشل واجزم انه فاشل لا يملك شيئا ويتغنى بالوطنيه لتفريغ الحقد وهو ليس معنيا بالوطنيه وليس له علاقه في الردن كوطن ..........
ارجوكم الاردن اكبر من ان يسيء له انسان ساقط كمثل هذا الكاتب الغبي .........
عاش الاردن وعاش الهاشميون وادام ملكهم
25-04-2010 01:36 PM
وزير سابق ومستشار قانوني حاليا
يا اخوان ارجوكم عدم شتم او الاسءه للكاتب لانه يجيد الكتابه ولا يجيد القراءه هو والجهله الذين على شاكلته لو قرأ لما كتب كل ما يكتبه من سموم ليس اكثر من تفريغ احقاد من انسان فاشل واجزم انه فاشل لا يملك شيئا ويتغنى بالوطنيه لتفريغ الحقد وهو ليس معنيا بالوطنيه وليس له علاقه في الردن كوطن ..........
ارجوكم الاردن اكبر من ان يسيء له انسان ساقط كمثل هذا الكاتب الغبي .........
عاش الاردن وعاش الهاشميون وادام ملكهم
25-04-2010 01:38 PM
وزير سابق ومستشار قانوني حاليا
يا اخوان ارجوكم عدم شتم او الاسءه للكاتب لانه يجيد الكتابه ولا يجيد القراءه هو والجهله الذين على شاكلته لو قرأ لما كتب كل ما يكتبه من سموم ليس اكثر من تفريغ احقاد من انسان فاشل واجزم انه فاشل لا يملك شيئا ويتغنى بالوطنيه لتفريغ الحقد وهو ليس معنيا بالوطنيه وليس له علاقه في الردن كوطن ..........
ارجوكم الاردن اكبر من ان يسيء له انسان كمثل هذا الكاتب الغبي .........
عاش الاردن وعاش الهاشميون وادام ملكهم
25-04-2010 01:38 PM
الى النقيب القادم للنقابة \ ترجو النشر ياجراسا
ركز على هيك مواضيع وخاصة ما يؤذي مشاعر نصف الشعب الاردني ويسيئ الى النصف الباقي لتظفر بمنصب النقيب للنقابة العتيدة بس لا تنسرى انه يوجد في صفوف المعلمين والمعنيين في النقابة منهو من غرب النهلر عليك اخذ الحيطة والحذر والا اقترح عليك لما يقرب موعد ميلاد النقابة انك تمعطهم مقال عن بطولات قرايبك وحبك الوقي لهم ولفلسطينهم التي تكرهها معلش بدك تتحمل ماانت اتعودت على النفاق والرياء لهم ولغيرهم وبعد ما تحصل على مبتغاك بلش فيهم وطالب بتطهير الاردن منهم ولو ادى ذلك الى سراييفو وسربنيتشا واللي مو عاجبة يضرب راسه باقرب حيط ولو اليس هكذاتصنع المناصب والقادة في اوطانها بعدين اسمعت انه ابو غالب بائع البليلة لن يمثل في باب الحارة اركض واحجز دور ابو غالب في المسلسل لانه يليق بك بشكل مهول والله لن يعثر بسام الملا على شخصية ابو غالب مثل شخص بوزنك وروحلك بقرشين تسد بها حاجاتك في العطلة الصيفية
25-04-2010 01:53 PM
الى النقيب القادم للنقابة \ ترجو النشر ياجراسا
ركز على هيك مواضيع وخاصة ما يؤذي مشاعر نصف الشعب الاردني ويسيئ الى النصف الباقي لتظفر بمنصب النقيب للنقابة العتيدة بس لا تنسرى انه يوجد في صفوف المعلمين والمعنيين في النقابة منهو من غرب النهلر عليك اخذ الحيطة والحذر والا اقترح عليك لما يقرب موعد ميلاد النقابة انك تمعطهم مقال عن بطولات قرايبك وحبك الوقي لهم ولفلسطينهم التي تكرهها معلش بدك تتحمل ماانت اتعودت على النفاق والرياء لهم ولغيرهم وبعد ما تحصل على مبتغاك بلش فيهم وطالب بتطهير الاردن منهم ولو ادى ذلك الى سراييفو وسربنيتشا واللي مو عاجبة يضرب راسه باقرب حيط ولو اليس هكذاتصنع المناصب والقادة في اوطانها بعدين اسمعت انه ابو غالب بائع البليلة لن يمثل في باب الحارة اركض واحجز دور ابو غالب في المسلسل لانه يليق بك بشكل مهول والله لن يعثر بسام الملا على شخصية ابو غالب مثل شخص بوزنك وروحلك بقرشين تسد بها حاجاتك في العطلة الصيفية
25-04-2010 01:53 PM
الى القرعان
يا اخي احمد والله حرام عليك انت عم بتذكرهم بشيء بحاولوا ينسوه ما بكفي انهم عايشين بكابوس من موضوع البيع!!!!!
25-04-2010 01:55 PM
الى زهئانه منك
كيف تزهئي وانتي عايشه بعبدون!!!!!
25-04-2010 01:57 PM
الووووووووووووووووووووو
واحد طفران وعلى الحديده نزل على الضفه غاب اسبوعين رجع اشترى بيت وسياره وعمل مشروع!!!!!! والله مش عارف ليش حاسدينه مهو الرجال تعب واشتغل وجابله شوية مصاري.
25-04-2010 02:00 PM
بياع
ال باعوها ال!!!!
25-04-2010 02:03 PM
محمد
فيلا بعبدون مساحة الارض 1000 م مسطح البناء 400 م كراج لاربع سيارات ملجأ غرفة خزين صالة بلياردو مكتب ساونا مستودع غرفة حارس غرفة خادمة غرفة احتياظ حديقه تارس.
التكلفه 3 مليون دينار اردني..... طبعا وحياتك من راتبي وتعبي.
25-04-2010 02:09 PM
رأي
هذا الكويتب ذكرني بحكايه تقول:
ان رجلا اراد ان يدخل التاريخ ولم يكن يحسن عمل شيئ فما كان منه الا التغوط بجوار الكعبه حتى يذكر اسمه عبر التاريخ....
25-04-2010 02:09 PM
ابوفارس/مغترب
الاخ الكاتب المحترم انني هنا أظم صوتي للاخ محمد عبدالرحمن فيما يتعلق بأن اثارة هذه الافكار فيها اثاره للمشاعر وكنت قد اشرت في رد سابق بضرورة الابتعاد عن هذه المناكفات بين الاخوان وابناء العمومه وعدم الغلو بالخوض بهذه القضيه الحساسه والتي تقدمنا فيها بخطوات واسعه نحو الابتعاد عن اي نوع من المناكفه والتدقيق على الاصل والفصل فنحن بالنهايه من اصل واحد لايفرقنا شيء واجزم ان الاخوان الفسطينين لايرضون بالاردن وطنا بديلا كحال اخوانهم الاردنيين والاردن عصي عن اي مؤامرة صهيونيه بارادة قيادته الملهمه وشعبه الوفي ومن شتى الاصول والمنابت ارجو من الاخ الكاتب طي هذا الملف لان الخوض فيه لايغير شيء سوى اثارة المشاعر وزيادة الاحتقان في الوقت الذي نحن بأمس الحاجه فيه للتكاتف والتعاضد مع كل الاخوان العرب والمسلمين بالامس قرأت امنيه اوخاطره لكاتب اردني تفوق بطرحه وفكره العبقري ونتمنى ان ينفذ وقد طرح فكرة ان يتولى دولة طاهر المصري رئاسة نادي الفيصلي ودولة فيصل الفايز رئاسة نادي الوحدات يأخوان دعونا نبتعد عن هذه المناكفات ولنعش جميعا بأمن وسلام اجتماعي يوحدنا لايفرقنا ويرتقي بنا الى الامام وشكرا
25-04-2010 02:13 PM
الى تعليق 16
التافه الي باع موشيه!!!!
25-04-2010 02:14 PM
مراقب مل
الاح مستوزر .. لقد ولى هدا الزمان جلالة الملك يسعى جاهدا لقيادة سفينة الاردن في هده الرياح العاتيه ان التحديات التي تواجه الاردن اكبر بكثير من ان تغتزل من قبل اشكالك بموضوع الجنسيه.
يا اخي لاقيلك شغله غيرها ... مادا قدمت للاردن سوى هده المهاترات الممله
25-04-2010 02:16 PM
شرس
هلا لو انا اشتريت قطعة ارض وبنيت عليها بيت لو اجت كل قوى العالم ما طلعتني منها.
ولساتك يا ابو قرعان تحكي باعوها.
25-04-2010 02:17 PM
الى أحمد خليل القرفان
ألم يكفيك آلام هذا الشعب وتشريدهم لتعوي عليهم كيفما شئت ألا تستحي من نفسك أيها القرفان يا أخي اذا كنت معقد من هذا الشعب فإرتقي اليهم ونافسهم منافسه شريفه فهذا قدرهم أنهم فلسطينيون وأنت قدرك أنك أردني بالولاده فقط لأن الاردني لا يعوي على أحد فهذه بلد الاشراف وصدق كل معلق حين يتهمك بالعنصريه فأنت انسان كاذب بالامس كاد المعلمين ان يدوسوك بأحذيتهم على مقالك التافه واليوم أكثر من نصف الشعب لو رأووك لداسوك أيضاً لانك لا تستحق الا هكذا فإستحي أيها الابله ففلسطين وأهلها هم الشرف بعينه ويحضرني بيت من الشعر يقول الى امثالك
فغض الطرف إنك من نمير فلا كعباً بلغت ولا كلابا
فدع عنك فلسطين وأهلها فلولاهم لبقيت تعيش تحت الارض أيها المريض
25-04-2010 02:23 PM
اردني قبل الميلاد
يا ترى ايها الكاتب المبجل لو لاسمح الله صار لبلدنا مكروه وين بتصفي معك ؟ بالك بتلاقي لك مكان في الكويت ولا خيمة في صحراء عرعر...؟؟؟ .بتعرف انت بتحب بهادل المعلقين وبتفرح لزيادة ارقام المعلقين على موضوعك حتى لو كلهم بهادل . يازلمه اتقي الله في نفسك ولا تكون محراك سوء.. مالك على الفلسطينين ؟! انا مش عارف شو الي مخوفك منهم وايش الي خايف عليه ؟! خايف يقاسموك حقول البترول ولا مناجم الذهب ولاضفاف الانهار ؟!!! عيب عليك والله ما لزهم على المر الا الامر منه..
25-04-2010 02:25 PM
بلابلة الطير
يا استاد الوحده الوطنيه مطلب اساس لاردن .
كفان تخلف الكركي يتباها بانه كركي و السلطي سلطي و العبادي عبادي و الشوبكي شوبكي و الشيشاني شيشاني و الشركسي شركسي و الشامي شامي ..... اين الاردن من كل دلك
اتركونا من هده المهاترات ولننظر للاردن كبلد يسع لكل من فيه دون التمسح بهده التفاهات التي لا تحدم سوى اصحاب المصالح الخبيثه.
عيب على شخص من المفترض ان يكون قد وصل الى مرحله من فك الخط .. دعنا ننظر الى المستقبل و تحدياته وكفانا نتراقص كالدببه على امور الاردن قياده و شعب ليست بحاجه لها...
عيب ادا ابتفهم العيب.
للمعلومه 80% من مسيحي الاردن تجنسو بالجنسيه اللبنانيه ليش ؟
25-04-2010 02:32 PM
حسام الكرمي طولكرم الى خسئت
تمعنت في مقالة الكاتب جيدا واحببت نثر التالي من قلب فلسطين على مسامعك ان كنت امراءة او رجلا فاقول:
اولا: من حق الكاتب ان يخاف على وطنه من الاندثار وليس من حقكم معارضته اذا كنتم فلسطينيين حتى النخاع , لانكم تحملون جنسية بلد ولا تخافون عليه.
ثانيا : من حق الكاتب ان يتكلم عن وطنه بما يراه مناسبا لصالحه , وهنا من حق الاردنيين فقط الرد عليه , فاذا كنت اردنيا فلا اجد هناك مبررا لما قلت واذا كنت فلسطينيا فليس من حقك الرد على الكاتب.
ثالثا : هناك امر خطير جدا لفت الكاتب نظرنا اليه لكنكم يا ابناء فلسطين خارج فلسطين لا ترغبون رؤية الحقيقة في يوما ما لانكم تعودت على النضال بواسطة الشعارات والهتافات والمسيرات فقط, فالكاتب يقول امرا في غاية الاهمية وهو لمن سنترك فلسطين وقد غادرناها غالبيتنا برضانا وتهافتنا على الجنسية الاردنية لدرجة وصلت باسرائيل الى القول ان اهل فلسطين يطالبون بالجنسية الاردنية , وهذا امر يفرحهم كثيرا.
رابعا:من قال لك ان اهل فلسطين لا يبيعونها فهناك في عمان مئات الالاف الذين عادوا لفلسطين كزيارة باعوا فيها ارضهم لمن هب ودب وغادروها بمحض ارادتهم , فكيف يكون من باع ارضه يدعي الولاء لفلسطين , اليس نحن واياكم عشنا ونعيش نفس الظروف فلماذا غادرتم فلسطين برضاكم وانا اتكلم عن الغالبية التي باعت الارض وبقينا نحن نصارع للمحافظة على فلسطين , فنحن احق منكم بالبكاء عليها.
اما بخصوص الكاتب فنحن ابناء فلسطين على ارضها وبمنتهى الموضوعية لم نرى حرفا واحدا ضد فلسطين في مقالتك او غيرها من المقالات , بل واضيف على ما ذكرت ان من حقك الدفاع عن وطنك بكل وسيلة وقوة , ولا يغرنك بعض الاصوات فهي ذات الاصوات التي اتلفت فلسطين وباعت ارضها وتعاملت مع اليهود لارشادهم على الثوار وما حصل مع ابن زعيم حماس ومن دل على يحيى عياش ومن دل على مروان البرغوثي , اسئلة ليست حائرة بل اجاباتها في قلوب الشرفاء لان من باع ارضه لا يمكن ان يرى غير الظلام وكل انسان بنظره خائن لانه اصلا يسبح في بحر الخيانة.
شكرا جزيلا وعميقا لجراسا على سعة صدرها
25-04-2010 02:33 PM
مستعرب الى المناضل رقم 14
صدقت في قولك ان الحكومة اذا طردت الفلسطينيين ستري الكاتب كيف يكون المصير , نعم لقد تعودت على النضال من تحت اللحاف , وفي جنح الظلام وفي مباراة الفيصلي والوحدات , وفي المسيرات , نعرف جيدا كيف ستناضل , فهل النضال ضد اليهود ينطلق من الاردن وهل النضال ضد اليهود يعني بالبحث عن المزيد من المقاعد النيابية لك في الاردن , وهل النضال يعني لك ان كل ما يكتب لصالح فلسطين يصبح ضدك, وهل النضال يعني ان الاردني محرم عليه ان يدافع عن وطنه , وهل النضال برأيك جمع الاموال وبناء الفلل والعقارات , وهل النضال يعني ان كل ما يكتب لاعاقة اليهود تطبلون له وتزمرون , واذا كا كتب احد لصالح منح الفلسطينيين التجنيس يصبح بطل قومي في نظرك.
اخي احمد القرعان احييك على تحملك كل الاساءات التي لا تنبع الا ممن يملكون حماقات وفراغات فكرية , فمقالتك في صالح فلسطين وقبلها في صالح الاردن , ولا عليك اكتب بنفس الوتيرة فهناك من ينعق للاعاقة وانا اعرف تمتما دون ان اعرفك شخصيا بانه كلما زادت الهجمة الشرسة كلما اعطتك دفعة قوية في انك في الاتجاه الصحيح , وان من يعلق على مقالتك بالسوء فهو كاذب بدليلي ان اذا تتذكر معي انك عندما كتبت بالاتجاه الذي يؤيد وجهة نظر هولاء المنتقدين شنو عليك هجمة اشرس من تلك الحالية ,
واعلم بان للنجاح ضريبة فامضي للامام واقبل تحياتي
25-04-2010 02:34 PM
غوراني اصلي يريد الاستشهاد الى البعثي من الكرك

لا ادري شو هالبلد اللي يدافع فيها عن بلده خائن والخائن فيها بطل , اتمنى من البعثي المناضل ان يمنحنا وجبة في الشرف ويعطينا وصفة للنضال لانني راغب بالاستشهاد في سبيل الاردن وفلسطين, ارجو الاسراع بشرط واحد ان تكون الوصفة النضاليه باسمك الرباعي , لانك لا تستحق النضال والدفاع عن فلسطين ولا يحق لك انتقاد الكاتب والادعاء بالشرف والنضال وانت توشح تعليقك خوفا باسم مزور واجه الناس برأس عال اذا كان نضالك حقيقيا ومشروع , ثم ان البعث مات في بلاده وانت تتخندق خلف دول اخرى غير وطنك , فلو تخجل من نفسك لما ذكرت انك بعثي لان اهل البعث تركوه وتقاعدوا منه.
25-04-2010 02:36 PM
غوراني اصلي يريد الاستشهاد الى البعثي من الكرك

لا ادري شو هالبلد اللي يدافع فيها عن بلده خائن والخائن فيها بطل , اتمنى من البعثي المناضل ان يمنحنا وجبة في الشرف ويعطينا وصفة للنضال لانني راغب بالاستشهاد في سبيل الاردن وفلسطين, ارجو الاسراع بشرط واحد ان تكون الوصفة النضاليه باسمك الرباعي , لانك لا تستحق النضال والدفاع عن فلسطين ولا يحق لك انتقاد الكاتب والادعاء بالشرف والنضال وانت توشح تعليقك خوفا باسم مزور واجه الناس برأس عال اذا كان نضالك حقيقيا ومشروع , ثم ان البعث مات في بلاده وانت تتخندق خلف دول اخرى غير وطنك , فلو تخجل من نفسك لما ذكرت انك بعثي لان اهل البعث تركوه وتقاعدوا منه.
25-04-2010 02:36 PM
هزلت
ادا كان النجاح يقاس بمدى قدرتك على بث الفرقه ... هزلت
تحياتي الى جميع الناجحين بس ما يكون نجاحهم جاء بسب عطل في جهاز الحاسب

و من نكد الدنيا على المرئ ان يرى حمارا ما من زمالته بد

بكره على لعبة كرة قدم بتولع البلد العالم وين وصل واحنا وين

نعيب الزمان و العيب فينا
25-04-2010 02:45 PM
الى المدعو حسام الكرمي
والله اني اردني ولكن لا أرضى على هذا القرعان ان يسيء اليكم فكيف انت تؤازره لعنك الله والله انت ليس بفلسطيني انت انسان مدسوس كل مره تساند هذا المعتوه ضد بني جلدتك الا اذا كنت من عشيره امتهنت الذل او ان القرعان يكتب اسمك على ردوده فلتخسأ مهما كان اصلك ففلسطين تنجب رجال لا أنذال على شاكلتك وشاكلة أهلك
25-04-2010 02:49 PM
ZB-HMR
الى 9 كيف تعرف!...... وردنا هو الحقيقة والواقع...
الأردني مثقف والمثقف إنسان .
الأردني بطبيعته أنساني وشهم وصاحب نخوة وقيم عريقة ....
الأردني بطبيعته مضياف وصاحب عزيمة .. وكم تحّمل نتيجة الهجرات إلى وطنه واقتسم كل شيء مع الآخرين ..وهو الذي كخبز الشعير مأكول مذموم ..لا غيره .. ومطعون من الخلف !
الأردني "حقوقه كاملة "... يقال له صحيح لا تقسم.. ومقسوم لا تأكل.. وكل لما تشبع!؟
كل عربي مواطن عزيز في وطنه الآ الأردني فهو يشعر كالغريب في وطنه دوره ثانوي ومطلوب منه أكثر مما له ، ما يحصل عليه يعتبر منّه وهضم لحقوق أصحاب الحقوق المنقوصة ، وغالبا لا يأخذ، وما يأخذه لا يدوم، ذلك من اجل ان لا يقال عنه صاحب فتنة !.

الأردني هو المطلوب منه دائماً تحمّل موجات الهجرات والطرد وكوارث الأمة لأنه تعوّد على ذلك... وباسم الإخوة والإنسانية.. وكأنه هو العربي الوحيد ! وإذا اجتهد وناقش يُلعن ويُشتم ويُذم ويُنعت بالفتنة والخيانة !.

اوليس الأردني هو العربي الوحيد المطلوب منه أن لا يذكر اسم وطنه وهويته وانتمائه لأن ذلك يعني أنه عنصري متعصّب وصاحب فتنة ! وحاقد !؟
كفاكم قلب الحقائق .... ونضالكم وحربكم اصبحت الحصول على جنسية !!؟!؟ ومنافع !.
اليست هذه الحقيقة.
25-04-2010 03:38 PM
الى المسمى القرعان برئت منك عشيرة القرعان
فلتخرس ايها النكره لان عشيرة القرعان فيها الكثير من الرجال الذين يعتد بهم . ولهم التقدير والاحترام.
25-04-2010 03:41 PM
الى الكاتب المحترم
بعد البحث و التدقيق وجدت لك بائع فلسطين ...
ادا كنت حابب تعرف اتصل بالصديق مظفر النواب
25-04-2010 03:42 PM
الى المسمى القرعان برئت منك عشيرة القرعان
فلتخرس ايها النكره لان عشيرة القرعان فيها الكثير من الرجال الذين يعتد بهم . ولهم التقدير والاحترام.
25-04-2010 03:45 PM
الى غوراني 42
لقد استطاع رقم 2 ان يستفزك ، وصدقني الاسم ليس صحيحاً ! فقط لأثارة الفتنة !
لا تنظروا للاسماء بقدر الى محتوى التعليق!
فغالباً يضع شخصاً ما اسم عائلة او جنسية ما ! ويسيء ! بغرض الشتم على الاسم او الجنسية؟
25-04-2010 03:52 PM
الى 4 ومن يفكر مثله
إلى دعاة التوطين نقول
خسئتم ما أقبحكم وما أشد قذارتكم،
ونقول لهؤلاء شلت أيديكم وألسنتكم أيها الخائنون".
وان مشروع التوطين خيانة للأوطان، لأن الوطن ليس سلعة.
أن التوطين يعني أن يبيع الفلسطيني حقه وشرفه وهذا أمر مرفوض لأن الدين والإيمان لا يرضيان أن يبيع أحد وطنه، وأقول للبعض لا تجعلوا حربكم الحصول على الجنسية الاردنية.
25-04-2010 03:58 PM
من الارشيف
ينتظر الأردن الرسمي بفارغ الصبر دخول خطة باراك أوباما حيز التنفيذ لحل صراع الشرق الأوسط على أساس إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل بعد نجاح الملك عبد الله الثاني خلال العامين الماضيين في حشد إجماع عربي ودولي وراء هذا الهدف.

فالإجماع الدولي - ناقص إقرار إسرائيل بتغير قواعد اللعبة - يشكل, بحسب مسؤول أردني رفيع فرصة تاريخية لسلام عادل وشامل بين إسرائيل والفلسطينيين وسائر العرب قبل التفكير بمقارعة التهديد القادم من إيران.

لكن على صنّاع القرار الحفاظ على روح التفاؤل الحذر بدلا من رفع سقف التوقعات التي قد لا يتحقق منها إلا النذر اليسير بما لا يرضي الاغلبية التي قد تتحرك إما للمناكفة أو للتخريب من باب علي وعلى أعدائي يا رب.

في الذهن الفرص الضائعة والمهدورة منذ وجّه ساكن البيت الأبيض السابق بوصلة آلته العسكرية مطلع الألفية إلى كابل وبغداد, متناسيا جوهر الصراعات في هذه المناطق المتشابكة.

الواقعية تتطلب أيضا من المسؤولين بدء الحديث في السيناريوهات الممكنة للتعامل مع تداعيات مرحلة الدخول الفعلي في عصر فرض حل الدولتين, إما طوعا أو خيارا, سيما أن المملكة ستجد نفسها جزءا من التسوية المقبلة بسبب التداخل الجيوسياسي, التاريخي والديمغرافي.

فأكبر خطر يواجه الأردنيين والفلسطينيين اليوم يكمن في سلق معاهدة سلام سرّية ومفاجئة مدعومة أمريكيا بين إسرائيل والفلسطينيين, قد تضع الأردن أمام الأمر الواقع كما حصل حين وقع الطرفان اتفاقات الحكم الانتقالي عام ,1993 تمهيدا لبدء مفاوضات بشأن تسوية قضايا الحل النهائي بما فيها الحدود, اللاجئون, القدس, تقاسم المياه, والأمن.

التحدي الآخر يدور حول حرق مراحل حل الدولتين, ما قد يفرز دولة فلسطينية عرجاء من دون مقومات حياة ونماء, تسوّق للجميع عبر ورقة الاقتصاد ووعود بجلب فورة تنموية واعدة للمملكة والضفة الغربية, المخنوقة تنمويا.

ذلك الطرح سيخلق تحديات سياسية داخلية وسيتطلب تنازلات قانونية قسرية ومؤلمة, من المفترض تهيئة الرأي العام للتعامل معها, في مملكة نصف عدد سكانها من أصول فلسطينية لكنهم يحملون الجنسية الأردنية الكاملة منذ التحام الضفة مع الأردن في وحدة مشروطة عام .1950 تلك الوحدة حفظت حق أبناء الضفة الغربية في تقرير المصير وممارسة حق العودة والتعويض حالما تتحقق الشروط على أرض الواقع.

لا يستطيع أي كان التغاضي عن حق الفرد في العودة والتعويض لكي تتحقق متطلبات تسوية تاريخية. بعكس ذلك, ستكون تسوية مؤقتة تؤجج الشعور بالغبن لعدم القدرة على ممارسة الخيارات الموعودة. بل قد تساهم في زراعة فتيل حراك شعبي للتحرير في مخيمات الشتات, على غرار تجربة فتح في ستينيات القرن الماضي. كذلك سيتحرك اليمين المحلي المتنفذ في مواجهة الغبن لحماية الهوية الأردنية, ما سيصب الزيت على احتقانات الجبهة الداخلية.

لذلك من الأفضل للأردن سرعة العمل قدر استطاعته لتأسيس حق العودة لمواطنيه الأردنيين من أصول فلسطينية (اللاجئين), من أجل تعميق شعورهم بطوعية خيار انتقالهم إلى الدولة الفلسطينية المستقبلية أو بقاء من يرغب في الانصهار كليا في المملكة, حتى لو تركت عمان أمر التفاوض على تنفيذ حق العودة للسلطة الوطنية الفلسطينية.

فظروف العائلة, والعمل, وامتلاك الأرض والمسكن قد تحتم خيار بقاء أكثر من نصف اللاجئين طواعية في الأردن واختيار الاندماج في البوتقة الكبيرة على أساس حسمهم أمر الولاء واختيارهم البقاء كأردنيين بعد أن يضمنوا حق العودة إلى أراضي الدولة الفلسطينية الجديدة والتعويض.

تقدر سجلات الأونروا الموشكة على الإفلاس عدد اللاجئين بـ مليون و800 ألف نسمة, أي 41% من فلسطينيي الشتات المقيمين في المنطقة. يقيم 300 ألف منهم في 13 مخيما عبر الأردن.

دبلوماسي غربي ينبه ان الحل القادم سيحترم حق العودة من الناحية القانونية وعلى الورق, لكنه لن ينفذ على أرض الواقع إلى فلسطين التاريخية. في المقابل سيمنح اللاجئ عدة خيارات منها التعويض والعودة إلى الدولة الفلسطينية الجديدة, التوطين في أماكن السكن أو الهجرة إلى بلد ثالث.

ضمن حسابات أفضل وأسوأ الاحتمالات, سيأتي التحدي الأكبر لميزان الديمغرافية الأردني الحساس من الصمت الرسمي الأردني والفلسطيني المتواصل منذ تسع سنوات, حيال بقاء حوالي مليون نازح فلسطيني بوضع قانوني معلق في المملكة مع أنه كان من المفترض ان يعود غالبيتهم منذ قرار مجلس الأمن رقم 237 عام ,1967 وتماشيا مع الحلول التي وفرتها معاهدة كامب ديفيد واتفاقية أوسلو والمعاهدة الأردنية الإسرائيلية عام .1994

فهؤلاء النازحون هم مواطنون فلسطينيون ويغطّون منطقة رمادية واسعة وخطرة تستطيع الدبلوماسية الأردنية الحراك فيها لحماية الهوية الأردنية والفلسطينية والهروب من التعامل مع أي سياسات قد تنتج عن فرض الأمر الواقع مستقبلا.

كان يفترض أن يطلب الأردن رسميا من المنظمة منحهم جوازات سفر وهويات فلسطينية حتى لو لم يستطيعوا العودة مستقبلا لتعزيز مضمون قرار فك الارتباط الإداري والقانوني مع الضفة الغربية عام ,1988 حين باتت منظمة التحرير الخلف القانوني لسكان هذه الأراضي التي ستكون نواة الدولة الفلسطينية العتيدة. كان بالإمكان تنظيم إقامات سنوية لهذه الفئة شأنهم شأن رعايا الدول العربية الأخرى والانتفاع من خدمات الصحة والتعليم والحقوق المدنية, فيما يتجهون للتصويت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية لضمان تمثيلهم السياسي هناك.

لكن هذه الحلول لم تفعّل بسبب مماطلة إسرائيل والسلطة الفلسطينية تارة أو لخوف الأردن من إثارة هذا الموضوع ثنائيا مع المنظمة لحساسية العلاقة أو لكي لا تصبح قضية استقطاب رأي عام ينفخ فيها من يعارض ويؤيد الأصوات المطالبة بـ الحقوق المنقوصة للفلسطينيين في الأردن.

في المحصلة, أسر الأردن نفسه ضمن خطوط حمر حول موضوع كان يفترض أن تؤدي إثارته إلى حماية الهوية الأردنية والفلسطينية وعلى أسس قانونية واضحة.

الحكومة الأردنية تعرف النازح:

1- كل من كان مكان إقامته الطبيعية في الأراضي التي احتلت عام 1967 وغادر قبل 4/6/,1967 ولم يستطع الرجوع بسبب الاحتلال.

2- كل من غادر مكان سكنه الطبيعي في أراضي الضفة الغربية وغزة ما بين 4/6/1967 وتاريخ الإحصاء الإسرائيلي يوم 31/12/.1967

3- كل من غادر الضفة الغربية بعد 31/12/1967 بسبب ظروف الاحتلال.

وتتعامل الحكومة مع ثلاث فئات من النازحين:

1 - فئة النازحين خلال فترة الوحدة بين 1950 و,1967 ومن نزحوا بين ذلك الوقت وتاريخ ٍفك الارتباط عام .1988

2- فئة الفلسطينيين الموجودين في الأردن ممن لم يشملهم قرار الوحدة ولم يكونوا يوما ما مواطنين أردنيين وهم أبناء غزة وعددهم لا يقل عن 200 ألف غالبيتهم يقيمون كأجانب من دون جنسية أردنية.

3- فئة من جاء إلى الأردن بعد قرار فك الارتباط بمن فيهم أكثر من ,350.000 ممن هربوا من الكويت عقب حرب الخليج الثانية (1990-1991) أو من المفترض أن يقيموا في الضفة لكنهم يقطنون الأردن وغالبيتهم من حملة البطاقات الخضراء.

المضحك المبكي أن الحكومة الأردنية والسلطة الوطنية فضلا عن مصر وإسرائيل وافقوا خلال اجتماعات اللجنة الرباعية لشؤون النازحين والتي تشكلت ضمن مرحلة أوسلو على مبدأ عودة النازحين إلى مناطق السلطة الوطنية. وبدأت اللجنة تفكر في آليات التطبيق وإعطاء الأولوية للمبعدين وللعائلات. عاد الآلاف منهم قبل اندلاع الانتفاضة الثانية عام ,2000 لكن الاجتماعات توقفت وعلّقت ترتيبات العودة.

بالتزامن كان يفترض البدء بمعالجة ملف اللاجئين ضمن مفاوضات متعددة الأطراف والمتعلقة بالمرحلة النهائية. وعندما تحين هذه التسوية يعرض عليهم حق العودة والتعويض. على أن المسارات التفاوضية بالنسبة للنازحين واللاجئين توقفت. وخرج أخيرا رئيس الوزراء الإسرائيلي ليطالب العرب بالاعتراف بيهودية الدولة العبرية لكي يغلق الطريق على حق العودة لفلسطين التاريخية وبعدها سيقر بأنه ملتزم بحل الدولتين.

المستقبل غامض.

لكن على الأقل باستطاعة الأردن الشروع في التفكير بإجراءات للتعامل مع إشكالية وجود النازحين الذين يفترض بحسب ساسة أن يكون لهم مكان في البنية الجغرافية وليس السياسية في الدولة الأردنية, ذلك أنه لا خلاف حول أحقيتهم في العودة إلى الأراضي التي احتلت عام .1967

لم يفت الوقت للإصرار على حصولهم على جنسية فلسطينية مع إقامتهم في الأردن شأنهم شأن الرعايا العرب. كذلك يمكن وضع قانون جديد لتنفيذ تعليمات قرار فك الارتباط لمنع اجتهادات أو ممارسات مشبوهة قد يقوم فيها موظف ما هنا أو هناك للتجنيس أو استمرار اللعب بعواطف الفلسطينيين واستقرارهم المعيشي في الأردن من خلال لعبة استبدال البطاقات واسترجاعها.


25-04-2010 04:13 PM
أنمار
انا اقول بانه يجب على الدولة الاردنية معاملة اخواننا الفلسطينيين جميعا دون استثناء بذات الطريقة التي تعاملهم بها سوريا تماما حنى ينقطع المزاد العلني على دماء الاردنيين والفلسطينيين...
اليس الفلسطينيون راضون تماما عن طريقة معاملتهم في سوريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟اذا فلتتم معاملتهم هنا بذات الطريقة حتى يرضوا...اما منحهم الجنسية وما عليها من تبعات فان ذلك تفريط بارض فلسطين والاردن ايضا.......فلو احتاج الاردن الى من يدافع عن ارضه من المؤكد انهم سيكونون على الحدود العراقيه او السعوديه او السوريه كما فعلوها سابقا......الحق يقال باعوا وسيبيعون
25-04-2010 05:54 PM
الى انمار عاشقة القرعان
اللي باعو اراضيهم واستثمروها في مشاريع اقتصادية ساهعمت في اقتصاد الاردن وازدهاره ام الضين باعو اراضيهم باثمان بخسة وصرفو اثمانها على المومسات في النوادي الليلية اي من ابناء الخليج وغيرهم من العرب اي الفريقين يستحق الجنسية وانشاء الله انك والقرعان تحشرو في جهنم في مخيمات لا خيم فيها ولا حدود ولا صليب احمر ولا بان كي كيمون ى يمكن الاعداء من فعلها لاننا امة جاهلية بعد ان قمع الاسلام هذه النعرات ولكن الاعراب اشد كفرا ونفاقا واقسم باالله العظيم ما ضيع الخلاففتين الاموية والعباسية الا النعرات الطائفية هدمها اهله من داخلها اناشد سيد البلاد ابو حسين اعزه الله والحكومة وكل المعنيين وضع ميثاق شرف لوأد اي فتنة تهز الوحدة الوطنية للقضاء على افكار هذا الدعي ومريدوه لانهم فعلا اصحاب اجندات معادية للاردن وشعبه وترابه الطهور لقد علمتنا قيادتنا الهاشمية حفظها الله النهج العروبي والوقوف مع الشقيق في كل الظروف وليس الشماتة بمصيبة اخواننا في العرق والدين قبحكم الله يا انصار ابن العلقمي يا خفافيش الظلام سوف يرد الله كيدكم الى نحوركم حمى الله بلدنا منكم واعز قائدنا المفدى
25-04-2010 07:44 PM
انمار الى 53
اعرف ان الذي قتل الملك المؤسس على ابواب الاقصى هو من غرب النهر.....واعرف ان الذين حاولوا مرا ومرات قتل الملك الباني هم من غرب النهر.....واعرف ان من وعد عبدالناصر بجعل عمان عمانغراد هم من غربي النهر....واعرف ان من لا ولاء له للوطن هم من غرب النهر....واعرف ان ينكر دور الهاشميين والاردنيين في الحفاظ على الاقصى هم من غرب النهر....واعرف واعرف واعرف.........
ان الذي باع غرب النهر وجاء الى الاردن مستثمرا جاء ليكسب ويسيطر على مقدرات دولة بكر ليس اكثر يا فاتنتي.......ولم يجيء كي يساهم في ازدهار البلد....فازدهار البلد كان سيحدث بشكل طبيعي بدونهم......ام نسيتي كيف تامر الاخوة على الدينار عام 1988؟؟؟؟؟؟
تاريخ تآمري مليئ بالخزي والعار.......
فولئك وطنهم حيث يضعون قبعاتهم اميرتي.....دكمت ايتها النبيلة
25-04-2010 08:48 PM
انمار الى 53
اعرف ان الذي قتل الملك المؤسس على ابواب الاقصى هو من غرب النهر.....واعرف ان الذين حاولوا مرا ومرات قتل الملك الباني هم من غرب النهر.....واعرف ان من وعد عبدالناصر بجعل عمان عمانغراد هم من غربي النهر....واعرف ان من لا ولاء له للوطن هم من غرب النهر....واعرف ان ينكر دور الهاشميين والاردنيين في الحفاظ على الاقصى هم من غرب النهر....واعرف واعرف واعرف.........
ان الذي باع غرب النهر وجاء الى الاردن مستثمرا جاء ليكسب ويسيطر على مقدرات دولة بكر ليس اكثر يا فاتنتي.......ولم يجيء كي يساهم في ازدهار البلد....فازدهار البلد كان سيحدث بشكل طبيعي بدونهم......ام نسيتي كيف تامر الاخوة على الدينار عام 1988؟؟؟؟؟؟
تاريخ تآمري مليئ بالخزي والعار.......
فولئك وطنهم حيث يضعون قبعاتهم اميرتي.....دمت ايتها النبيلة.....
بالمناسبه كل ذلك لا يعفي اي مسلم من نصرة الاقصى والفلسطينيين فذاك شيء وهذا شيء اخر.........فعيشنا حرام وشبر من ارضنا محتل ولكن يجب ان لا يدفع الثمن بعضنا دون الاخر ايتها النبيلىة العاشقة مثلي......فانا ايضا عاشق لك حتى الثمالة واحلف على ذلك
25-04-2010 08:50 PM
بدوي الى 53
وضحي يا....ماذا تقصدين بالاعراب اشد كفرا ونفاقاا؟فالبدوي هو الشرف والكرامة وليس ديوث مثلكم
25-04-2010 08:55 PM
الى هذا القرعاني
والله عيب عليك كل العيب ان تظهر احقادك على هذا المنبر فهؤلاء شعب مناضل تتشرف اشكالك به ولكن غيرتك من تفوقهم عليك يجعل دائما تثير هذه النعرات وسيبقوا أسيادك دائما والى الابد
25-04-2010 09:39 PM
ZB-HMR
الى كل المعلقين
حزانى , ومساكين ! طيبون , وحاقدين ! وطنيون , ومشبوهون ! اردنيون , وفلسطينيون!
لا توطين ولا محاصصة ولا تنازلات!
اذا" لا مساعدات !؟ وستكون هنالك ضغوطات!؟ على مين بتضحكوا !؟ هل تضحكون على انفسكم !َ
ولنكن صريحين اكثر اذا تمت التنازلات من سيقف !؟ واذا احتجوا, فالاحتجاجات كلها جعجعات وثرثرات داخل الصالونات والمطابخ والحمامات واكثرها بواسطة "المسج " خلويات وعبر خلف شاشات الكمبيوتر للمواقع الالكترونية!؟ في..,اكثر من هيك!؟.. يا كتّاب ومعلقين!
السيناريو واضح !؟
قيام اسرائيل بطرد الفلسطينيين!
تجميعهم على بوابات العبور والجسور!
الاردن تمنع دخولهم!؟
ادانة دولية ومنظمات حقوق الانسان للأردن - لاحظوا للأردن- قوى اقليمية وسياسية واحزاب وجماعات - خارجية وداخلية - , تطالب الاردن بأدخالهم بحجة الانسانية وانهم عرب ومسلمين ومعهم أطفال ونساء!؟. والاردنيين اهل الشهامة والنخوة!
يدخلون الاردن ويتم توزيعم " مدينة الملك عبدالله - شرق الزرقاء! ومدينة اهل العزم الطريق الصحراوي غرباً! وسكن كريم !
وجزء بسيط ، المتبفي مخيمات مؤقته.
والرحيل لشقق تم شراءها مسبقاً....
وكل عام وانتم بخير........... لذا لا تشدوا على حالكم كثير!
25-04-2010 10:33 PM
غشمشم
يا استاذ الشعب الاردني بملاينة الستة مختلفين على كل شئ كل شئ ومتفقون على شئ واحد هو ان لا تكتب عن اي شئ لأنك اصلا تسئ الى الفكرة التي تدافع عنها كتبت عن الوطن فشلت كتبت عن المعلمين والنقابة وفشلت روح شوفلك شغلة ثانية يا رجل وكف شرك عنا وشي غاد
25-04-2010 11:17 PM
ال الحرباه
اذا كنت غير معني بقضايا العربيه والقدس فهذه مشكلتك
ام وقد هاجمت الفلسطينيون المنواجدون بالاردن عنوة عنهم نفهم من كلامك انك مع اهل فلسطين
ولن تهاجم احد من غربي النهر، بس احترمنفسك واثبت على موقف
26-04-2010 01:36 AM
الى 56 بدوي
سامحك الله يا اخي انت افهمتني خطأ انا لم اقصد اخواننا البدو اهل الكرم والاصالة والنخوة العربية الاصيلة انتم تاج الفخار لكل عربي اصيل انا قصدت ان القبائل العربية في جزيرة العرب حاربت الاسلام في بدايته لانهم خافو على ملراكزهم وتجاراتهم ومكاناتهم الاجتماعية ولان الاسلام جاء باالمساواة بين العبد والحر ولا فرق بينهم الا باالتقوى انا عربية وبدوية مثلي مثلك يا اخي البدوي الاصسيل ولا تحسب انك الوحيد الذي يغار ويغضب على هلنا وربعنا ولكني اردت ان انبه ان العرب والمسلمين لافرق بينهم طالما كانو تحت راية الاسلام ولم هذه الاقليميه العنصرية اقرا تاريخ الامم السابقة ما خرب بيتها ودجمها الا التطرف العنصري والاقليمية صنيعة الاستعمار نجح فيها ايما نجاح قاعدة مرعبة فت عضد الامة فرق تسد وها قد سادو علينا انظر للاوروبيين وكيف هم الان موحدين اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا بعد بحور الدماء التي سالت بينهم اليس احرى بنا ونحن مسلمين بهذه الوحدة والغيرة والغضب على اوضاعنا واخيرا لك مني شديد الاسف مرة اخرى وانتم على راس العرب وساسها وسامحك الله على اتهامك لنا بما ليس فينا الديوث من لا يغار ويغضب على احتلال اليهود لارض الاسلام ويدعو الى الفتنة والعنصرية خدمة لاسياده في تل ابيب
26-04-2010 03:13 AM
الى انماربوق الخراب والشؤم
لن تحرر فلسطين ولا غيرها من بلاد المسلمين وفيها امثالك وامثال امير الظلام وطائره القرعان خسئتم من ناس مريضة حررو انفسكم وعالجو عقولكم العفنة من امراضها وحينها تتكلمون عن حبكم لفلسطين وارضها الله لا يجيب تحرير على ايديكم يا خجمة الاجندات الخارجية من يسرد هذا التاريخ الذب سردتيه ليس بصاحب قلب نظيف وحريص على مصلحة وان واستقرار بلده انما شخص مليىء باالحقد والبغضاء لنفسه قبل الاخرين انكشي مخك التعبان هل اتى الفلسطينيين لمجاورة امثالك بكيفهم وبارادتهم ام انهم خرجو من وطنهم بسبب مؤامرات النجليز واليهود وضعف الدول العربية وهل هم مشتاقين لسماع القرعان وعاشقيه امثالك معاول الهدم اكررها لك واستاذك القرعان حشركم الله مع امثالكم من الشيطين والابالسة اعداء الاوطان والدين لكن حقدك وغيرتك من نجاح هذا الشعب هو الذي فجر الغيظ عندكما هل كل من نجح في حياته وادار اعماله بنجاح اصبح بائع ارضه لليهود باعكم الله في سوق النخاسة وسوف يبقى الشعب الفلسطيني شوكة في حلوقكما والى ابد الابدين اراحنا الله منكم يا اتباع ابن العلقمي وابو رغال
26-04-2010 03:25 AM
الى البوق العنصري البغيض ما يدعى القرعان \ارجو النشر يا جراسا
هل هذا ما اردت ان تصل اليه من نبش لاحقاد هنيئا لك بما قدمت واظهرت مرضى النفوس من مشتقاتك هنا وهناك ولكن احمد الله انكم اقلية منبوذة بين الناس الم تيمع باالحديث النبوي الشريف من لم يهتم بشؤون المسلمين ليس منهم واظنك كذلك لانك لا تقرا الا البغضاء والكراهية على اسيادك الذين علموك كيف تقرا وتكتب ايها الاستاذ اتقي الله في نفسك واهتم لشاكل الناس والغلاء والفساد المستشري الذي ياكل في خيرات الوطن واذا اردت الوصول الى اعلى المناصب ليس هكذا يا اهبل بل بحب الناس وكسب ودهم هل تظن انك تخدم بلدك بعنصريتك واين كنت في الماضي لم تدخل معاهد الحقد والكراهية من الذي ارضعك هذا البغض والله العظيم رب العرش الكريم ان عشائر بني حسن الكرام بريئين منك برائة الذئب من دم ابن يعقوب الا تخشى يوم الحساب سوف تقف بين يدي الله عز وجل وسوف تسال عن كل كلمة فاحت من انائك القذر بم ستجيب امسك الله لسانك وكسر قلمك واراح الاردن من امثالك واخيرا اللهم احمي اردن ابو الحسين واهله من شتى الاصول والمنابت من اي مكروه وينصر قائدنا المفدى على اعداء الاردن الذين اخبرنا عنهم الذين في داخل البلد اخطر من اعدائه في الخارج حماك الله يا سيدنا واعزك رب العباد
26-04-2010 03:40 AM
مستحيل
مستحيل يا ناس الفلسطيني يحب الاردن لو تدفع اله مال قارون لانه الطبيعه غلبة التطبع اذا بلده هانت عليه وباعها كيف بدك ما يبيع ارض مش ارضه حتى لو كان حامل جنسيتها لانه ولائه للقرش مش لاشي ثاني بس باكد انه رايح يجي يوم وينكشفو ع حقيقتهم الي هيه واضحه مثل عين الشمس لانه الي بنبسط يوم تفجيرات عمان وبحكي الله يسلم اديها ساجده فشت غلي وهوه موضف في دائره حكوميه وبستلم راتب من الحكومه مااله ولاء ولا انتماء للبلد الي سوته بني ادم بعد ما كان لاجىء وغيره وغيره وغيره كثير مواقف بنشوفها بس للاسف بنسكت لانا اردنيه الله يحفض سيد البلاد ويديمه فوق روسنا ويخلي الاردن للاردنين شكرا جراسا وللكاتب الحر
26-04-2010 04:36 AM
الى كافة الاخوه القراء
لا أجد الا بيتي الشعر هذه للسيد القرعاني
(يخاطبني السفيه بكل قبح ... فأكره أن أكون له مجيباً)
(يزيد سفاهة فأزيد حلماً ... كعودٍ زاده الإحراق طيباً)
لعل وعسى أن يعرف قيمته الحقيقيه وماذا كان سيصبح لولا الشعب الفلسطيني
26-04-2010 05:29 AM
محمد قيس
انتم شرقي النهر وهم غربيه........
شئنا ام ابينا لا تحرير الا بعد التهجير....والتهجير الكامل ايضا.....منكم من هو مستاء من التهجير وانا شرق اردني اربدي اللون حوراني اقول ان التهجير هو بداية التحرير.....اما التجنيس فهو امر اخر.....اذ انه ليس من الممكن ان يتحمل بلد صغير بحجم الاردن تبعات القضية الفلسطينية وحده بل يجب ان تتكاثف جهود العرب جميعا لحل مشكلة الفلسطينيين حلا يرضي الله ورسوله ويرضي نخوتنا العربية وكرامتنا.........فليتفق العرب جميعا على دعم صمود الفلسطينيين في الداخل والمهجر بعيدا عن التفريط بالهوية الفلسطينية....فالفلسطيني يريد التجنيس ليس حبا بالتجنيس بل لكي يستطيع العيش بكرامة
26-04-2010 07:16 AM
الى 57
هوه ظل اشي ينباع ؟ كله انباااااااااااااع , كله انباع واستلموا ثمنه ,
اسياد في بيع الاوطان , اسياد مين يا... ؟, وتفوق بعضهم بالعماتلة والنذالة وبيع الارض والضمير للصهاينة حتى ضد القلة المرابطة وعلى حساب نفس الفلسطيين انفسهم!
سيبك وانت غيرك من هذه السنفونيات 0 راااااااااااااااااااااااااااااااااااحت 0
26-04-2010 07:47 AM
غزاوي اصيل
الي ببيع ارضه لليهود قسما بالله ما عنده ذرة شرف!!!!
26-04-2010 08:46 AM
الى الكاتب
انت احمد خليل القرعان معروف اصلك ونسبك واين تعمل ولمن تنتمي ولك عنوان واضح ارضك موجوده بالمصطبه على طريق جرش وما زالت تزرع.. لكنهم اقصد بعض المعلقين الذين يكتبون من مكاتب او منازل او من مقاهي الانترنت يعلقون وقلوبهم خائفه وتائهه من عظم المصائب يعلقون وعيونهم ترقب المكان يعلقون ويكتبون دون رقابه.. في انفسهم مرض وفي عقولهم حقد دفين على الاردن واهله.
سؤال..المقاله موجهه للذين باعوا وطنهم!! اذا لماذا كل هذا التهجم على الكاتب؟
اخ احمد سيبقى الاردن والاردنيين شامخين اقويا باذن الله وسيقطعون لسان كل من ينادي بالوطن البديل كما انهم سيدافعون عن وطنهم حتى لو وصل الامر لتقطيع الرقاب.
حمى الله الاردن
حفظ الله الهاشميين
العز للاردنيين
والشكر والتقدير لجراسا
ابناء عشائر بني حسن
26-04-2010 09:08 AM
فلسطيني مقهور
حسبي الله ونعم الوكيل على كل من ينادي ويطبل ويزمر ويبكي فلسطين وهو بائع!!!!
حسبي الله على من ينادي بالوطنيه وترك ارضه!!!
حسبي الله على كل الحاصلين على جنسيات العالم وتركوا الجنسيه الفلسطينيه...
حسبي الله على من شبع ويتلذذ باطيب المأكولات وشعب غزه جياع.
حسبي الله على من يملك المال ولا يشعر مع اخوانه المحاصرين.

26-04-2010 09:17 AM
الى أنمار
تسلمي يا النشميه. يا ريت فيه مثلك 100
26-04-2010 09:20 AM
الى تعليق رقم 59 غشمشم
للعلم غشمشم اسم كلب باللغه السرياكتقراطيه.
26-04-2010 09:23 AM
وضحه البنا
اتمنى من الاردنيين من كافه الاصول والمنابت مقاطعه جراسا لانها تمتلك اجنده وتحاول تطبيقها وتعميمها باسلوب صهيوني رخيص لان هذا الجدل الساذج لا يخدم الا اصحاب الفكر المتصهين وضعاف الانتماء للهويه العربيه اتق الله يا جراسا ولا تحولي الصراع ضد الصهاينه لصراع اردني فلسطيني وملاحظه اخرى تثبت التهمه عليكم اختيار صور الممثلات والفنانات بطريقه مقززه عيب ارحموا اولادكم وتاكدوا ان هذا السم سيعود الى جوفكم غيرتي على عروبتي وعلى اولادي وشبابنا دفعتني للكتابه لكم وانتم لستم احرار بتسميم عقول شبابنا للمرة الاخيره اتقوا الله
26-04-2010 09:37 AM
الرماثنة
الاردن اولا..... شعار سيظل يرفرف في سماء الاردن لكل من يعيش على ارض الاردن من شتى الاصول والمنابت... واهدأ يا قرعان داير على مراقع فقس
26-04-2010 09:46 AM
الخوالدة الى 69 احمد القرعان
خسئت وقطع الله رقبتك ولسانك عن اي قطع للرقاب تتحدث اقسم بالله العظيم انك نفس الكاتب عار وخذلان عليك تتحدث باسم ابناء عشائر بني حسن وانظر الى تاريخ هذه العشائر التي انجبت المناضل العربي الكبير صالح القلاب وغيره العديدين الذين امضوا جل حياتهم في الدفاع عن القضية الفلسطينيى هل تريد الوصول الى مرحلة قطع الرقاب هل هذا ماتتمناه والله لا سمح الله لو تعرض الارجدن لاعتداء سوف تهرب كفار مذعور لانك تخفي جبنك وخوفك في كتاباتك شخص هزوم من داخله كيف سيداغع عن وطنه وهل اللاجئين الذين خرجو من ديارهم ليس معهم رغيف خبز باعو ارضهم اقرا التاريخ جيداياعديم الفهم من اوكل اليك التحدث باسم عشائر بني حسن يا زعيم المنافقين في الاردن وابن ابي هذا الزمان سيفضحك الله والتاريخ لن برحم امثالك المرضى اكرر قطع الله رقبتك واراح الاردن واهله من شرورك وشرور اذنابك عاشت الاردن وفلسطين وعاشت وحدتنا الوطنيو رغم انفك وغصب عن شاربك
26-04-2010 11:54 AM
بدوي
حضارتنا ..........................................................................................................كنا نعيش بالكهوف وبيوت الشعر بيوت الطيب والكرم بيوت العز والجاه بيوت الشرف بيوت الرجوله.كنا نعيش من خيرات الطبيعه.نرعى الابل والاغنام.نزرع ونأكل من خيرات ارضنا.
علاقاتنا الاجتماعيه أخوه.نشارك بعضنا بكل شيء.نحزن مع الحزين.نفرح مع الفرحان.نأكل جماعات.لباس النساء المدرقه دليل على الاحتشام.قلوبنا صافيه.
الحضاره المستورده.............................................................................................. حياتنا اليوم شقق فلل.اذا طلبت شربة ماء انت شحاد.لباس فاضح.شباب طنطات.سيارت مظلله.
علاقات اجتماعيه اذا لم يكن نساء فهي باطله.عزاء بالعماره الطابق الاول وبالطابق الرابع حفل زفاف.سرقات.سكر وعربده.قلوب سوداء.مخدرات.نوادي ليليه.مقاهي.نقابات فاشله.ملاجيء مسنين.تجاره فاسده.اغذيه مسمومه.
أما الان اصبحت الحضاره المستورده معيار لنا الاردنيين اصبحت العشائريه تخلف بئس لهذه الحضاره وبئس لمن جلبها وبئس لمن يعايرنا بها بئس لمعيار التطوير.
رحم الله كبارنا الذين حكمونا قانونا وشرعا.رحمهم الله لانهم احسنوا تربيتنا.
شكرا جراسا

26-04-2010 12:13 PM
إلى الخوالدة 75 من أهلك وإخوانك الفلسطينيين الشرفاء
سلمت يا خوالدة يا ابن الأصول وسلمت عشائر بني حسن الأصيلة العربية وسلمت كل العشائر الأردنية الأصيلة بلا استثناء، وندعو الله أن يسلم كل أردني أصيل حر أبي من أمثال الخسيس الدنيئ أحمد خليل القرعان الذي يدعو لقطع الرقاب والمجازر والدم وإثارة الفتن، والكل يشهد على أصالتكم يا عشائر بني حسن أنتم أهل الكرم والنخوة، ولكم مني ومن أرض فلسطين وأهلها وكل الفلسطينيين الشرفاء تحية إكبار وإجلال، نوجهها لكل أردني عربي أصيل حر لا يفرق بينه وبين إخوانه ولا يحمل في طياته الكره والعنصرية، وليخسأ كل أردني وفلسطيني نذل وجبان يدعو للفرقة بين الشعبين ويتهجم على الآخر، وتحية لكل أردني يحب ويحترم أخوه الفلسطيني وتحية لكل فلسطيني يحب ويحترم أخوه الأردني، وأقول أخوه وليس صديقه، لأننا أخوة لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى، يقول رسولنا الكريم الحبيب دعوها فإنها منتنة، فدع الفتنة يا أحمد القرعان يا نتن يا قذر، والله لقد واجهت عدة أشخاص من عشيرة القرعان ولي أصدقاء منهم وكلهم أهل نخوة لا أعرف من أين ظهر هذا أحمد القرعان، ليست هذه أطباع عشائر القرعان الكرام، لكن للأسف الشديد يبقى لكل زمان مخلفات وقاذورات وأحمد القرعان من مخلفات وزبائل وقاذورات هذا الزمن
26-04-2010 12:19 PM
الى الخوالده
من كتب تعليق رقم 69 مجموعه من شباب بني حسن اما انت يا عديم يا دخيل فانت لست منا.
اذا انت من الخوالده اكتب اسمك كامل لكي نتأكد من صحة المعلومات.
26-04-2010 12:19 PM
من الخلايله الى الخوالده
انت لفوفه على الخوالده واتحداك ان كنت خوالدة.لان الخوالدة اشراف.
26-04-2010 12:30 PM
الى تعليق77
شباب عشائر بني حسن بغنى عن مديحك المبطن برائحتك العفنه.
26-04-2010 12:34 PM
محمد النجار
انا من الخليل اجا عمي من عمان لحتى ببيع ارضه دفعناله بالدونم 60 الف دينار ما عجبه السعر قام باعها لواحد غريب وبسعر 180 الف دينار للدنم.
26-04-2010 01:08 PM
انمار
انمار اسم لشب وليس لبنت يا اخوان.انمار جمع قله لنمر.
26-04-2010 01:08 PM
إلى 80
أنا متأكد انك لست من عشائر بني حسن، واكيد انك من اعدائهم وممن يكرهونهم لذلك انحرق قلبك وصدرك القذران الكريهان العفنان المليئان بالحقد والكراهية، ولا استبعد ان تكون انت الكاتب نفسه، بل أنا متأكد، لأن الخوالدة انتقدك وهاجمك على كلامك القذر، فتريد أن تنتقم وأن تحاول ضرب الجميع، ومثلك وأمثالك مدسوسون، وأنا عندما مدحت وشكرت إنما مدحت وشكرت الشرفاء فقط أما القذرين أمثالك حتى وإن كنت من عشائر بني حسن فعشيرتك نفسها بريئة منك ومن أمثالك القذرين الذي يشوهون سمعة العشائر الأصيلة، مع الأسف قذر مثلك يشوه سمعة عشيرة مع كل أسف
26-04-2010 01:37 PM
والله ستسأل أمام الله يا أحمد القرعان
والله يا أحمد خليل القرعان ستحاسب وتسأل أمام الله على كل ما كتبته يدك، لأنك أثرت فتن ميتة أو نائمة على حد أقل والفتنة نائمة لعنها الله ولعن موقظها، أنت بكتاباتك ومقالاتك أثرت فتن وأيقظتها حتى وإن لم يكن لها صدى على الصعيد الرسمي، لكن على الصعيد الشعبي أثرتها، وستحاسب أمام الله هذا إن كنت تخاف الله، لأن الذي يخاف الله ويصلي ويتقي الله يعرف أن الله عزوجل يقول (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) أنت جعلت بمقالاتك بدلاً من (لتعارفوا ) (لتباغضوا، لتتشحنوا، لتتقاتلوا...الخ) مع كل أسف شديد، إن كنت فعلاً تخاف الله توقف فوراً عن كتاباتك، ويكفيك السؤال والعذاب أمام الله عما كتبت، أما إن كنت لا تخاف الله وغير مبالي بالسؤال من ربنا عز وجل وغير مبالي بالإسلام وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال دعوها فإنها منتنة، فامض في كتاباتك ومقالاتك وزد الشحناء والبغضاء بين الناس، ويكفيك كره الناس لك، وحقدهم عليك ودعوتهم عليك بالصلاة، أما إن كنت تطمع بزيادة ميزانك الدنيوي أما المسؤولين وأمام أشخاص معينين وإن كنت تعتقد أنه زاد ميزانك، فأبشرك بخسرانك ونقصان ميزانك أمام رب العالمين، وأسال الله عزوجل أن يتوفاك وأنت تكتب إحدى مقالاتك النتنة وتموت على ذلك وتبعث على ذلك وأنت تمسك القلم وتدعو للتفرقة والعنصرية، حتى تأخذ كتابك بشمالك يوم القيامة وتلقى في جهنم وبئس المصير
26-04-2010 01:54 PM
الى تعليق83
تعبت نفسك وانت رايح جاي من البسطه لمحل النت.
العشائر الاردنيه اجل وارفع ان تسمع من امثالك يا رخيص يا قذر.
أما اذا كان اسم عيلتك مخزي ما تنسب نفسك للخوالده وتعلق باسمهم لانهم اشراف وانت نتن.
المدسوس واحد على شاكلتك يا جاسوس يا بياع الارض اثارك الموضوع.
لعنة الل عليك وعلى كل امثالك.
شكرا لجراسا اتمنى النشر.
26-04-2010 02:04 PM
بشرى سارة
نعتذر
26-04-2010 02:13 PM
إلى 85
أنا قلت لك انك حاقد على عشائر بني حسن ما صدقت، قلبك وصدرك محروق من الداخل، لا تحب أحد يذكرهم بالخير ليش، ايش اللي مضايقك، اذا شكرناهم ومدحناهم انحرق قلبك كيف لو اني هاجمتهم وسبيتهم، انحرق يا خسيس يا قذر وبني احسن اشرف منك يا كلب، حتى لو كنت تعتبر نفسك منهم هذا بس هنا على الانترنت لكن انت دخيل، واستحي على حالك اياك تيجي ببني حسن واذا كنت رجل اكتب اسمك بالكامل والله لاخلي كل بني حسن يحرقوك حرق ويحرقوا اهلك يا واطي، اذا كنت فعلا رجل اكتب اسمك وعنوانك والله والله والله ما راح تنام الليلة في بيتك وراح نكون الليلة عندك بس انت خسيس دنيء قذر كلب حيوان
26-04-2010 02:33 PM
لا للفتنة
لا خير في ود امرئ متلون اذا الريح مالت مال حيث تميل
لعن الله الفتنة والفتانين والحقد والحاقدين والعنصرية والمتعنصرين من شتى الاصول والميادين
لانهم حثالة البشر وما بيجي من وراهم غير المشاكل والتعرات الهدامة
26-04-2010 02:44 PM
الى انمار
اسمك مش جمع قلة، اسمك من القلة|، وانا متاكد انك بنت وفي حد متحرش فيكي في يوم ومش ناسية حتى الان .
26-04-2010 03:03 PM
دعاء
اللهم ارنا في القرعان يوماً، وانظرنا له خبراً عاجلاً
امين
قولوا امين يا اخوان
والله عندي احساس ان نقرأ خبرا عاجلاً عنه في يوم من الايام .
ولا تخف ساكون يومها اول من يقول " يرحمك الله"
امين يا رب .
26-04-2010 03:40 PM
دعاء
اللهم ارنا في القرعان يوماً، وانظرنا له خبراً عاجلاً
امين
قولوا امين يا اخوان
والله عندي احساس ان نقرأ خبرا عاجلاً عنه في يوم من الايام .
ولا تخف ساكون يومها اول من يقول " يرحمك الله"
امين يا رب .
26-04-2010 03:42 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
امين
اااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييين
26-04-2010 03:44 PM
الى تعليق87
لا تنسى اتجيب معك عرباية البندوره لانها رح اتكون كفنك يا حثالة.
26-04-2010 03:54 PM
محمد
بالنظر الى تعليق رقم89 ومن هو مثله عرفت لماذا سلط الله تعالى اليهود على الفلسطينيين.....يسبون الذات الالهيه بشكل عادي...والفاظهم كما ورد اعلاه....والحقيقة اقول والله على ما اقول شهيد انه لا ولاء ولا انتماء لهم ولا يؤمن جانبهم والخيانة في دمهم لا يمكن التخلص منها..ما نزلوا في بلد الا خربوه بفتنهم وانعدام الوفاء فيهم فلا خير فيهم لن تحرر فلسطين وواحد منهم على ارضها .....نعم انا مع التهجير حتى نحرر الارض والمقدسات ولكن التهجير الى افريقيا او امريكا اللاتينية عساهم يبثوا فتنهم هناك
26-04-2010 04:44 PM
من مناضل الى تعليق رقم 10
صدقت فالكاتب خائن وانت مناضل كبير , فالنضال ذائما يكون بالتهافت على الجنسية الاردنية, والنضال يكون على حساب الارض الاردنية ,حتى لو تم تسليم فلسطين لليهود والامريكان على طبق من ذهب فلا يهم لان الاهم في نظر المناضلين شروى لحيتك يكون في تأزيم الموقف الاردني, ودعني اذكرك بالمناضل الكبير استاذك في النضال احمد جبريل في تصريحه الشهير بان تحرير فلسطين يتم عبر الاردن , لان باحتلال الاردن يتم منح فلسطين لليهود وهو النضال الذي تدعيه.
26-04-2010 06:21 PM
الى تعليق رقم 15 من بنت البادية

يا اخي انا لي جيران في شفا بدران سافروا اسبوعين لغايات لم الشمل والعودة الى فلسطين وبعد ان عادوا اشتروا اربعة دونمات قرب جامعة العلوم التطبيقية بمليون دينار اردني وبنوا عليها قصر كلفهم ملايين الدنانير , حاولت ان افهم القصة من بعيد دون سؤالهم واليوم وبعد ان طالعت مقال الخائن القرعان في نظركم عرفت معنى الخيانة والعمالة وكيف تباع الاراضي لليهود والعودة الى عمان ليبدأ النضال هنا من قلب عمان.
26-04-2010 06:24 PM
الى تعليق رقم 15 من بنت البادية

يا اخي انا لي جيران في شفا بدران سافروا اسبوعين لغايات لم الشمل والعودة الى فلسطين وبعد ان عادوا اشتروا اربعة دونمات قرب جامعة العلوم التطبيقية بمليون دينار اردني وبنوا عليها قصر كلفهم ملايين الدنانير , حاولت ان افهم القصة من بعيد دون سؤالهم واليوم وبعد ان طالعت مقال الخائن القرعان في نظركم عرفت معنى الخيانة والعمالة وكيف تباع الاراضي لليهود والعودة الى عمان ليبدأ النضال هنا من قلب عمان.
26-04-2010 06:25 PM
الى تعليق رقم 15 من بنت البادية

يا اخي انا لي جيران في شفا بدران سافروا اسبوعين لغايات لم الشمل والعودة الى فلسطين وبعد ان عادوا اشتروا اربعة دونمات قرب جامعة العلوم التطبيقية بمليون دينار اردني وبنوا عليها قصر كلفهم ملايين الدنانير , حاولت ان افهم القصة من بعيد دون سؤالهم واليوم وبعد ان طالعت مقال الخائن القرعان في نظركم عرفت معنى الخيانة والعمالة وكيف تباع الاراضي لليهود والعودة الى عمان ليبدأ النضال هنا من قلب عمان.
26-04-2010 06:26 PM
اردني حر الى الوزير والمستشار السابق
استغرب ان تكون وزيرا او مستشارا لسبب بسيط هو انك تتمتع بجبن خارق وهو التستر وراء اسم وهمي فلو كنت وزيرا فلماذا لاتصرح باسمك الحقيقي وقد تكون مستشارا ولكنك من الذين يجلسون على الطوايل بدون ورقة او قلم هولاء الذين دأبت الدول ان تضعهم كشراشيف خرج للدابة. فمن لا يملك الجرأة لا يجوز له التحدث في امور العامة اللهم الا اذا كنت ايها الوزير او المستشار تخجل من الوقوف امام الرجال.
26-04-2010 06:27 PM
الى وزير سابق

عشنا وشفنا وزير ونكرة ما بتصير شو هالوزير اللي يتخبئ ويطخ عالناس شوفلك ديانا بيع عليها خضار احسنلك من المستشارية
26-04-2010 06:28 PM
من نائب سابق الى وزير سابق
هزلت بدلت غزلانها بقرودها

26-04-2010 06:29 PM
من المعلم سائد الدلقموني الى تعليق 25
غريب امرك تتكلم بموضوع هام وتعطي نصائح وتكيل التهم وتوزع مناصب وتتحدث عن المثاليات وانت غارق بالاوهام وبالسخافات دون ان تدري .
اكتب اليك فقط من باب من دهنه قلليه , لكي يعرف الاردن النماذج التي بدأت تتطاول بالبنيان , كيف تسمح لنفسك ان تقول بانك اردني وتعتز بالاردن وبنفس الوقت تقول بان الكاتب يمهد نفسه ليكون اول نقيب للمعلمين ولكن عليه ان يعلم بان نصف المعلمين فلسطينيين , وهذا خطأ شنيع لا يقع به طفل في السابعة من العمر , ونيابة عن الكاتب فاني اقول بأن من عليه بيع البليلة مع الاحترام لاصحاب تلك المهنة هو انت يا ابو غالب وهو الاسم الحقيقي لك لانك علقت باسم نكرة والاسم النكرة نريده معلوما وصريحا وهو ابو غالب.
كما احب ان اقول لك بانني اعرف الكاتب منذ اكثر من 15 عاما فهو يرفض ان يكون حزبيا او تنظيميا او حتى أي تجمع تدخل به السياسة لانه دائما يقول ويعلن ويصرح بان عشيرته هي الحزب الفرع والاردن هو الحزب الكبير والرئيس. ثم انني اقول لك بان المسافة بينك وبين الكاتب بعيدة جدا في المراجل فهو يكتب باسمه وعندما تكلم في مجمع النقابات لنصرة المعلمين وقف بشخصه وانت لا زلت تتقوقع خلف اسماء وهمية فكيف لنا ان نصدقك في حديثك , " كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون" صدق الله العظيم.
26-04-2010 06:31 PM
من المعلم سائد الدلقموني الى تعليق 25
غريب امرك تتكلم بموضوع هام وتعطي نصائح وتكيل التهم وتوزع مناصب وتتحدث عن المثاليات وانت غارق بالاوهام وبالسخافات دون ان تدري .
اكتب اليك فقط من باب من دهنه قلليه , لكي يعرف الاردن النماذج التي بدأت تتطاول بالبنيان , كيف تسمح لنفسك ان تقول بانك اردني وتعتز بالاردن وبنفس الوقت تقول بان الكاتب يمهد نفسه ليكون اول نقيب للمعلمين ولكن عليه ان يعلم بان نصف المعلمين فلسطينيين , وهذا خطأ شنيع لا يقع به طفل في السابعة من العمر , ونيابة عن الكاتب فاني اقول بأن من عليه بيع البليلة مع الاحترام لاصحاب تلك المهنة هو انت يا ابو غالب وهو الاسم الحقيقي لك لانك علقت باسم نكرة والاسم النكرة نريده معلوما وصريحا وهو ابو غالب.
كما احب ان اقول لك بانني اعرف الكاتب منذ اكثر من 15 عاما فهو يرفض ان يكون حزبيا او تنظيميا او حتى أي تجمع تدخل به السياسة لانه دائما يقول ويعلن ويصرح بان عشيرته هي الحزب الفرع والاردن هو الحزب الكبير والرئيس. ثم انني اقول لك بان المسافة بينك وبين الكاتب بعيدة جدا في المراجل فهو يكتب باسمه وعندما تكلم في مجمع النقابات لنصرة المعلمين وقف بشخصه وانت لا زلت تتقوقع خلف اسماء وهمية فكيف لنا ان نصدقك في حديثك , " كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون" صدق الله العظيم.
26-04-2010 06:31 PM
الى المغترب ابو فارس

كفاكم مهاترات وافتراءات وتغطرس وادعاءات كاذبة وباطلة , كيف ان الاردن عصي على المؤامرات وابطال المؤامرات يحيكونها ضده بالخفاء فمجرد التهافت على قبوب الجنسية الاردنية يعني اننا بعنا فلسطين لليهود بارادتنا شئت ام ابيت, ثم انني اقول لك كيف الاردن عصي على المؤامرات وهناك من فلسطينيو الاردن والذي يفترض فيهم ان لا يقولوا فلسطينيو الاردن لانهم اردنيون ولكنهم يرفضون ان يكونوا اردنيون في داخلهم , ويطالبون الحكومة بالمزيد من المقاعد البرلمانية والمحاصصة السياسية.
اتركوننا من الكذب وانا احيي الكاتب على اقتحامه مواضيع ذات فائدة كبيرة للاردن يعجز عن اقتحامها غيره او يحجم عنها غيره لانهم يريدون العربشة على ظهر ما يسمى بالوحدة الوطنية الواهية التي نسمع عنها ونرفعها شعارات وللاسف ليس لها على ارض الواقع جدية مطلقة, بل باتت مقلقة لانها تنفذ على حساب الاردن.
اما من ناحية ما طلبت بان يكون طاهر المصري رئيس لنادي الفيصلي وعاكف الفايز رئيسا للوحدات فدعني اقول لك بانك ساذج ومفتري , كيف تسمح لنفسك ان تقول ان طاهر المصري بصفته فلسطينيا ان يكون رئيسا للفيصلي وفيصل الفايز لكونه اردنيا يكون وحداتي , فهذه العنصرية بعينها اتعلم الان انكم تهرفون بما لا تعرفون تريودن التثقف وانت تخرقونها حيث مصالحكم , ودعني اضيف لك بانه في عام 1986 وضع عاكف الفايز رئيسا لنادي الوحدات ورفضت جماهير الوحدات ذلك , ولعلكم تعرفون بان نادي الوحدات لا زال حكرا على فئة معينة من ابناء شعبنا ويرفض فتح ابوابه لكل فئات الشعب اسوة باندية مخيم الحسين والبقعة.
تمزقون الوطن وتلعنونه ثم اذا تحدث غيركم وحذر من حجم المؤامرة تتدعون بانه مثير للفتنة.
على بركة الله اخي الكاتب ما دمت تكتب للوطن , واللي عاجبه يقرأ واللي مش عاجبه هناك دول تمنحه حرية اكثر من الاردن.
26-04-2010 06:32 PM
عامر الصرايرة
هذا الرجل اكثر واحد بفهم في العالم القصور في عمااان كلها للي باعوا فلسطين والا من وين هالملايين
26-04-2010 06:32 PM
الى وزير ومستشار سابق

مستشار لا يستشار فاذا كان هذا منطقك كيف يحترمك من يعمل معك , نصيحة اترك المستشارية وشوفلك بكب ديانا او شوية خرفان يجوز تقدر تسرح بيهن ويجوز يضيع نصهن.
26-04-2010 06:33 PM
من التيس الى بلابة الدوح

شو قصتكم مع المواضيع التي تطرح هما وطنيا ليش مسموح لكل الناس يتغنوا باوطانهم ويدافعوا عنها الا في الاردن مجرد الدفاع عنه يعني جرح كرامة الاخر , فكونا من هالسواليف الفاضية:
احرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
26-04-2010 06:34 PM
الى جراسا مع التحية

اوقفوا هذا العنصري عن الكتابة فلقد جرح كرامات ناس كثيرون كفى بطولات وهمية على ظهور الفلسطينيين فالكاتب حاقد على الشعب الفلسطيني في الاردن اذهبوا حيث يعمل فقد اذاق البنات من اصل فلسطيني والموظف الوحيد عنده بالقسم انواع العذاب بالالوان ولا احد في الوزارة يستطيع التكلم معه يبدوا بانه تابع للسفارة الاسرائيلية ومعه حصانة , لانني اشوف ما حد مالي عينه.
ولعلمكم يفرق في معاملته بالوظيفة بين المراجعين من اصل فلسطيني وبين الاردنيين من اصل شرقي علنا دون ناهر ولا نهير. وكذلك حاله في رابطة الكتاب يكره اشي اسمه فلسطيني والحوادث كثيرة تدل على حقد الكاتب
26-04-2010 06:39 PM
الى جراسا مع التحية

اوقفوا هذا العنصري عن الكتابة فلقد جرح كرامات ناس كثيرون كفى بطولات وهمية على ظهور الفلسطينيين فالكاتب حاقد على الشعب الفلسطيني في الاردن اذهبوا حيث يعمل فقد اذاق البنات من اصل فلسطيني والموظف الوحيد عنده بالقسم انواع العذاب بالالوان ولا احد في الوزارة يستطيع التكلم معه يبدوا بانه تابع للسفارة الاسرائيلية ومعه حصانة , لانني اشوف ما حد مالي عينه.
ولعلمكم يفرق في معاملته بالوظيفة بين المراجعين من اصل فلسطيني وبين الاردنيين من اصل شرقي علنا دون ناهر ولا نهير. وكذلك حاله في رابطة الكتاب يكره اشي اسمه فلسطيني والحوادث كثيرة تدل على حقد الكاتب
26-04-2010 06:40 PM
من حسام الكرمي/ طولكرم الى تعليق 44

انا احق من غيري كفلسطيني على ارضي من التكلم من غيري ممن باع الارض وارتضى التهام اشهى انواع الاكل باموال الارض الفلسطينية , ثم انني غير مسئول عن فهمك لما يطرح فهناك امور ايجابية كثيرة في المقالة لماذا لم تتطرق اليها . كما انني اعرف الرجل منذ ان كنا في الجامعة الاردنية عام 1983 واعرف من يكون وما هي اخلاقه وما هي فلسطين واهلها بقلبه , فهو كان دائم القول انا احترم اهل فلسطين المرابطين على ارضها ولا علاقة لي بمخاطباتي بالفلسطيني خارج ارضه.
ارجوا ان اكون قد بينت في توضيحي لك كيف تكون الوطنية.
تحياتي اخي احمد القرعان وتحيات فلسطين وشعبها لك فالحرص علينا واضح في كتاباتك ولكن غيرنا من المتفلسطين يلبسون نظارة لحام اوكسجين
26-04-2010 06:41 PM
من امجد محمد القرعان الطيبة اربد الى تعليق النكره 46

اولا دعني اقول لك بان الكاتب ليس ابن عشيرتي ولكنه ابن وطني وهذا يكفينا لكي اقول لك بمنتهى الادب لان الاردني لا يشتم والاردني يملك خلقا يمنعه من التعرض للاخرين حتى لو كانوا من اسوء الناس وحتى لو كانت كلماتهم تخرج من جور المجاري, ودعني اقول لك بان الصمت والخرس في سبيل الاوطان هو ابلغ الكلام , فلماذا انت محرور هل في هذه المقالة ما يجعلكم تخلع ثوب اردنيتك. ثم انك لا تملك الحق لكي تعلن نيابة عن اصحاب الحق ان القرعان يتبرأون منه فهل انت ناطق باسم الناس , دائما على الانسان الواعي ان يلبس ثوبه الحقيقي امام الناس. ودعني اخي العزيز اذكرك بمثل اردني رائج وواسع الصيت وهو """" جاء الحصان لكي نركب له حذوة , قام الفأر ومد رجله"
شكرا يا ابو القرعان اعدائك كثر ليس لانهم اعدائك الشخصيين بل لانهم يعادون الوطن الذي لا تنتسب.
26-04-2010 06:43 PM
الى تعليق 91
من خلقنا وحنا ندعي على اليهود شو صار فيهم ليش ما تدعي على اللي اخذ ارضك مش تدعي علي بدك اياه يعطيك ارضه , ثم ان الدعاء للنسوان وعليك اذا كنت رجلا ان تحمل حجرا وتذهب لفلسطين لتحررها اسوة بالاهل الصابرين وصدقني حتى الشرفاء في فلسطين لن يقبلوا بك لانك ستصبح حملا عليهم خليك بعمان احسنلك تقزدر بين سينما الحمراء وريفولي بلكي من هناك تحرر بلادك
26-04-2010 06:51 PM
الى وزير ومستشار سابق
هزلت وعيب عليك فالاردن عندما تختار وزيرا تشترط به الرجولة , وزراء اخر زمن نكرات يريدون ان يبقوا نكرات
26-04-2010 06:52 PM
من امجد محمد القرعان/ الطيبة اربد الى غشمشم
كم هو جميل الاسم الذي تسترت به لان المتمعن به يجد بانه يتكون من كلمتين الاثنتين سيئيتين وهما (( غش وانت فيما تكلمت تحتل اعلى مراتب الغش لانك تحدثت باسماء غيرك واتحلت شخصيات الناس)) والثانية (( مشم)) وهي كلمة اردنية مع الاحترام لك لا تقال الا للهمل وسيئين الذكر حيث جرت العادة الاردنية اذا وصل الردى والدنية باحد الناس فانهم يقولون بنت الردي لا تاخذها ولا تعطيع لانه ((((((((( مشم )).
26-04-2010 06:54 PM
من امجد محمد القرعان/ الطيبة اربد الى غشمشم
كم هو جميل الاسم الذي تسترت به لان المتمعن به يجد بانه يتكون من كلمتين الاثنتين سيئيتين وهما (( غش وانت فيما تكلمت تحتل اعلى مراتب الغش لانك تحدثت باسماء غيرك واتحلت شخصيات الناس)) والثانية (( مشم)) وهي كلمة اردنية مع الاحترام لك لا تقال الا للهمل وسيئين الذكر حيث جرت العادة الاردنية اذا وصل الردى والدنية باحد الناس فانهم يقولون بنت الردي لا تاخذها ولا تعطيع لانه ((((((((( مشم )).
26-04-2010 06:54 PM
من امجد محمد القرعان/ الطيبة اربد الى غشمشم
كم هو جميل الاسم الذي تسترت به لان المتمعن به يجد بانه يتكون من كلمتين الاثنتين سيئيتين وهما (( غش وانت فيما تكلمت تحتل اعلى مراتب الغش لانك تحدثت باسماء غيرك واتحلت شخصيات الناس)) والثانية (( مشم)) وهي كلمة اردنية مع الاحترام لك لا تقال الا للهمل وسيئين الذكر حيث جرت العادة الاردنية اذا وصل الردى والدنية باحد الناس فانهم يقولون بنت الردي لا تاخذها ولا تعطيع لانه ((((((((( مشم )).
26-04-2010 06:54 PM
من امجد محمد القرعان/ الطيبة اربد الى غشمشم
كم هو جميل الاسم الذي تسترت به لان المتمعن به يجد بانه يتكون من كلمتين الاثنتين سيئيتين وهما (( غش وانت فيما تكلمت تحتل اعلى مراتب الغش لانك تحدثت باسماء غيرك واتحلت شخصيات الناس)) والثانية (( مشم)) وهي كلمة اردنية مع الاحترام لك لا تقال الا للهمل وسيئين الذكر حيث جرت العادة الاردنية اذا وصل الردى والدنية باحد الناس فانهم يقولون بنت الردي لا تاخذها ولا تعطيع لانه ((((((((( مشم )).
26-04-2010 06:54 PM
الى 117
الكاتب بيشتغل في التربية وليس في البنك العربي او البنك العربي الاسلامي!
26-04-2010 08:02 PM
الى 117
الكاتب بيشتغل في التربية وليس في البنك العربي او البنك العربي الاسلامي!
26-04-2010 08:02 PM
الى الكاتب الفهيم
"..اعلان بيع فلسطين لليهود شعبيا .."
هل تضحك علينا في مقالتك ام تضحك على نفسك.
و اعلان بيع الاردن للفلسطينيين أرضاً واقتصاداً وشعباً , هذه مقومات اي دولة يا فهيم.
بقي مسمار واحد , " مشروع الاقاليم " .
وعندما تتحول الارض ! من قيمة وطنية! الى قيمة عقارية. ماذا بقي؟
26-04-2010 10:02 PM
الى الكاتب الفهيم
"..اعلان بيع فلسطين لليهود شعبيا .."
هل تضحك علينا في مقالتك ام تضحك على نفسك.
و اعلان بيع الاردن للفلسطينيين أرضاً واقتصاداً وشعباً , هذه مقومات اي دولة يا فهيم.
بقي مسمار واحد , " مشروع الاقاليم " .
وعندما تتحول الارض , من قيمة وطنية! الى قيمة عقارية !. ماذا بقي؟
26-04-2010 10:03 PM
اردنية
للاسف صار الاردني غريب في بلدة حتى يرضي الاخوان لكن عمرهم ما راح يرضوا حتى تتحول الاردن كلها فلسطينية يوم ما اخدوا الجنسية الاردنية قالوا انهم اعطونا اياها حتى ما نرجع لفلسطين وادا سحبوا الجنسية منهم قامت الدنيا وما قعدت واجت لجنة حقوق الانسن لتدافع عنهم فاحترنا معهم للي بيحكي انة راح يكون اول واحد يتخلى عن الجنسية امام رابطة الكتاب فكلامك اكبر دليل على انة الاردنية اهل نخوة واتحملوا من اشكالك كثير وشوف قديش انتة وصولي ومصلحجي ما بهمك بلدك لانك ربطت رجعتك بضمانات انت عارف انها ما راح تصير لان اليهود ماراح يطلعوا منها حتى يوم الدين فلا تتشرف على الشرفا اولاد الاصل لانك ابعد ما تكون عن الشرف والاردن راح يضل تاج راسك طول عمرك وبحي كل فلسطيني شريف امثال حسام الكرمي اللي عارف تماما مين باع ومين ماباع وكمان الكاتب اللي لم يخطيء بحق اي فلسطيني لكن اللي على راسة بطحة بحسس عليها
26-04-2010 11:53 PM
الى ذنب القرعان 112 الدلقموني من عارفك وعارفه
شكلو ابو القرعان واعدك برحلة مدرسية الى العقبة وفيها هبشة محرزة من مصاري الطلاب كفاكم هز ذنب وفزلكة واحدمك بنشرى وببيع ذمته بعشرة دنانير انا اعرف القرعان اكثر منك يا ايها الذونيب من يزوره في مكتبه دائم الدوم جالس لوحده انسان مغرور متكبر متعجرف الا انه امثالك هم من يصنعون القيمة له ابشر يا عم ستتولى كل الرحلات المدرسية والنشاطات في مدرستك وتمول ماديا الى نهاية الفصل الدراسي معلمين من القلة لا تنسى ان تحضر القهوة لسيدك وتنظف ارضية مكتبه وتلمع الطاولة لتنال الرضى الذي تستجديه منه ولعله يرشحك لمنصب مساعد او سكرتير وتنهب غلة المقصف في المدرسة اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل
27-04-2010 02:41 AM
كاتب عديم المعرفة والثقافة
انصح الكاتب ان يقرأ تاريخ بلاد الشلم واجزم انة لا يعرف كم التواطئ العالمي و(العربي) منذ نهاية الدولة العثمانية ومحاولة مقايضة اليهود للسلطان عبد الحميد الثاني طيب اللة ثراة بيع فلسطين لليهود مقابل تسديد كامل ديون الدولة العثمانية وبقاء عرشة.فكان ان كافءة (العرب) بثورة اتت على فلسطين وبلاد الشام.اظن ان القرعان لم يسمع بمعاهدة سايكس بيكو التي هو نفسة احدي منتجاتها والتي اتت على فلسطين وبلاد الشام .اتمنى على هذا الكويتب ان يبحث في الجوجل عن الاردن في القرن التاسع عشر ليعرف اكثر انة ليس الا منتج انتج لخدة الصهاينة والغرب الاستعماري.كما انني انصح هذا الكويتب ان يقرأ اكثر عن حرب فلسطين من خلال كتاب عايشوها وذكروا كيف تم اخراج الفلسطينيين بتواطئ العملاء العرب وتواطئهم حيث سموا بالحكام حينها.احيل كاتب المقال الى كتاب مذكرات مجيد ارسلان عن هذا الموضوع.واخيرا اقرأ لعلك تفقة ولو قليلا عن حكومة عموم فلسطين ومن حاربها ايها القرعان.
27-04-2010 06:56 AM
مرشح للنيابه
هذا الكاتب ليس اكثر ....لا يقرأ التاريخ ..........
27-04-2010 08:57 AM
محمد العلي حجازي
في اعتقادي ان الكاتب اوصل الفكرة التي يريدها في كتاباتة وحقق مراده وهي الشهرة.

اخي موضوع الوطن البديل قصة قديمة وبالية ولا مطمع لاي فلسطيني في الاردن او غيرها وهم يتمنون العودة الى بلادهم.

اما موضوع الجنسية وسحبها فهذا موضوع اكبر من يناقش بهذة الطريقة الغوغائية.

عن نزوح الفلسطينين الى الضفة الشرقية فهو امر طبيعي يحدث خلال الحروب وعاصرنا هذا في الحروب الحديثة من نزوح ولجوء العراقيين واللبنانين الى البلدان المجاورة على امل العودة .

الفلسطينين لم يكونوا عالة على احد عملوا بل على العكس كانوا رافد دعم للبلدان التي عاشوا فيها .

دعم الفلسطينين لاهلهم الصامدون يحاولون بشتى الطرق ايصال الدعم ان كان دعم عيني او معنوي
لكن ممكن حضرتك تفيدنا كيف ممكن نرسل الدعم العسكري لهم من رجال وعتاد دون ان يتم منعنا من الدول العربية المجاورة لفلسطين ولنا في افغانستان مثال كيف كان ارجال والسلاح يدخلون هناك بمباركة الدول العربية وبمباركة امريكية طبعا ضد المحتل الروسي.

اخي اذاذ كنت تعتقد ان الفلسطينين اشباه رجال فنرجوا منك اصلاح هذه الامة وتوحيد الراية لتحرير الاراضي المحتلة في فلسطين والعراق و الامارات والمغرب وسوريا وغيرها
27-04-2010 09:38 AM
الى الكاتب
اشكرك اشكرك اشكرك.كما اتمنى من كل اردني شريف أن يشكرك.لانك من خلال مقالاتك فتحت عيوننا على اشياء كثيره لم تكن في وجداننا في يوم من الايام.فنحن الاردنيين هكذا تربينا وهكذا نحن متسامحين.نكرم الضيف.نساعد المحتاج.ليس بقلوبنا اية ضغينه لاحد.لكن انا نعاير بالتطور والحضاره التي نحن من بناها واسسها وتعبنا من اجلها فهذا مرفوض رفضا قاطعا.
سر استاذ احمد القرعان فنحن اخوتك الذين لن يخذلوك في يوم من الايام.
محمد الخلايله
27-04-2010 10:48 AM
من ابو التاريخ الى من لا تاريخ له رقم 133

لا ادري من الذي عليه قراءة التاريخ انت ؟ ام الكاتب؟ فلو تمعنت جيدا في المقالة لوجدت نفسك صغيرا اما تاريخ الكاتب , فالكاتب في مقالته الحالية اعتمد على الحقائق والوقائع المستقاة من فهمه للتاريخ , فكم واحد على شاكلتك سمع يوما بان الهاشميون احبطوا اقامة وطن بديل للفلسطينيين في غزة عام 1948 , اليس هذا تاريخ يا من لا تاريخ له .
استغرب من بعض المعلقين الذين يعلقون بواد والمقالة في واد اخر , هل هو قلة فهم ام حقد على الاردن قبل ان يتحول الى حقد على الكاتب.
تحية اعتزاز وتقدير للكاتب على صدق طرحه لمواضيع الساعة التي تهم كل اردني حر وشريف , ولا تقنط يا اخي احمد او تحبط من التعليقات فعندما يعتدي الاسد على شاة تكون الامور صحيحة ولا احد يعترض وعندما تجرح الشاة اسدا فان اللكل يعترض .
27-04-2010 11:40 AM
إلى الأخوة جراسا المحترمين
تابعت كل مقالات الكاتب وكذلك الردود، وأريد أن أذكركم بأن المساس بالوحدة الوطنية والفتنة خط أحمر حذر منه جلالة الملك المرحوم الحسين بن طلال قبل موته، فلذلك أردت التنويه، والأفضل الاعتذار من أي كاتب يريد أن يكتب حول هذه المواضيع سواء فيها مساس في الأردن أو فلسطين نظراً لحساسية الأمر،،، واقبلوا الاحترام والتقدير
27-04-2010 12:41 PM
من ماسك لصوص الرحلات الى تعليق 132
يبدوا بان المعلق متضايق جدا من نجاح الرجل في عمله ويركز اهتمامه على الرحلات ومشرفيها في الميدان والذي ضبطهم كي لا تصبح الرحلات المدرسية تجارة للبعض من ضعاف النفوس كالمعلق الذي يعترف من كلامه بتعليقه الفارغ الذي يدل على فراغ فكري واداري ومهني , يبدوا ان الكاتب شديد في عمله وهو امر لا يروق للمعلق فوصفه بالعجرفة والاستعلاء , وتناسى كيف حمل يوما حفاية احد المدراء في العقبة ونسي كيف تم طرده عندما تقابل مع رئيس الكاتب في مقابلة ليس بها وجه مقارنة وتم اختيار الانسب من قبل لجنة محايدة, وهذا امر يجعله دائما يغلي , شو بدريك انه قاعد لوحده لولا انك قمت بزيارته امس ورفض الذهاب معك في مشوار كنت تتمنى ان ترافقه به.
لو كنت موضوعيا لتناولت المقالة بابعادها وقمت بتشريحها ولكنك فارغ فكريا واداريا وننصحك بالاهتمام بمظهرك الخارجي واعمالك وفكك من قسم النشاطات لانه من افضل اقسام الوزارة بدليل النجاحات التي يسجلها كل عام على مستوى الوزارة حتى بات قسم النشاطات ذراع الوزارة الايمن في كل المناسبات فانت ليس في موقع تقيم فيه الرجال والاعمال فهناك اناس اخرون يحكمون على نجاح القسم او فشله.
وللعلم رئيس قسم النشاطات ابتكر وسيلة جديدة لمسك لصوص الرحلات امثالك ومن المتاجرين بها عندما اجبر المدارس على احضار وصل من شركة الباصات بقيمة اجور النقل ويتم بعدها جمع المبالغ من الطلبة وفقا لهذا المبلغ , وهذا امر يجعلك تغضب لانه حرم امثالك وحرمك من 90 دينار من كل رحلة , الله يحييك يا قرعان على الروح الوطنية الصادقة التي تراعي مصالح الطلاب .
على العموم الكبير هو من تتناوله الناس بالسموم, وانت كبير يا اخ احمد ومن لا يعرفك كالمعلق حتما سيضع عيوبه عليك , فلو كنت رجلا وصادقا في طرحك وتخاف على مصلحة الوطن والعمل فلماذا لا تكون رجلا وتزوره في مكتبه وتبين له عيوبه بدلا من التستر كالنساء باسماء وهمية , ولكنني على قناعة بانك لا تستطيع مجرد الوقوف امامه واعلم ان للنجاح ضريبة.
27-04-2010 01:10 PM
الى من لا يعرف احمد القرعان
اتمنى على من لا يعرف الاستاذ الفاضل احمد القرعان ان يزوره في مكتبه او في بيته لكي يتعرف عليه عن كثب.كيف لا فهو صاحب المباديء والفكر المستقبلي لامته العربيه.
أما من يريد ان يتعرف على بعض من صفاته.فهو متواضع.متسامح.ذكي جدا.وجهه يشعرك بالطمئنينه.قلبه صافي ونظيف.فقيرا لله.يجالس الكل.يحترم الجار.صاحب نخوه.يفزع للمظلوم
ابتسامته ليست صفراء.يحب مساعدة الناس.كريم.روحه رياضيه وطنيه طيبه.
اقسم بالله بأن هذه جزء من صفاته
صاحب كلمة حق
27-04-2010 01:38 PM
رسالة من الكاتب الى كل من يهمه الامر
الله الرحمن الرحيم
ان الهدف من الحوار هو اظهار الحق واخلاص النية لله سبحانه وتعالى, وان نتصف بحسن النية مع من نتحاور معه من اخوتنا , ولكن التحلي بأدب الحوار لا يعني ان نتساهل في امر الاردن والاقصى معا , او ان نلتقي مع بعض الفرق الضالة التي لا هدف لها الا التخريب حتى لو كان بواسطة التجريب لكي يصفقوا لنا.
فلقد سؤل احدهم ذات مرة : يا هذا كم مرة في اليوم تلعنون هامان؟
فقال : ما لعناه قط.
وانا اقول لكم بناء على ما تقدم : ايسعكم ان تتركوا لعن وزير فرعون الطاغية , والمنفذ لاوامره , والذي بنى صرحه بأمره , ولا يسعكم ان تتركوا لعن من يخاف عليكم وعلى اوطانكم .
فالدين اليهودي في نظر اليهودي هو الصحيح , والدين المسيحي في نظر المسيحي هم الصحيح , والدين الاسلامي في نظر المسلم هو الصحيح, وفي نظرك البعض بان كل من يتغنى بوطنه هو الصحيح ولكن الاردني اذا تغنى بوطنه وخاف عليه يصبح فاجر وزنديق.
شكرا لابناء وطني الغيورين على الاردن كغيرتهم على بناتهم وامهاتهم واخواتهم.
يعلم الله انني لم ارد من ذكر تلك المواضيع الى ايقاظ نار الغيرة على الاردن بالدرجة الاولى والمطلقة وعلى فلسطين التي تناساها غالبية اهلها باستثناء الصابرين والصامدين على ارضها والتي ننحني دوما اجلالا لهم وتقديرا وعرفانا.
27-04-2010 01:49 PM
عابر سبيل
الى السيد احمد اذا كنت متعلم ومثقف فعليا . لماذا لم تفكر كيف تدعم الموجودون على ارضهم في فلسطين لماذا لم تكتب لدعمهم ولماذا لم تكتب لفك الحصار عن المحاصرين لماذا لم تكتب عن كيفية توصيل سلاح لمن هم صامدون لكي يداغعو عنك وعن المقدسات لماذا لم تكتب عن فتح الحدود لكل من هو من اصل فلسطين . ليعود الى بلاده . اذا لم تكن تجرؤ على هذا فل تصمت
27-04-2010 03:00 PM
سؤال
ليش توقعوا وادي عربه قبل ما تحلوا موضوع اللاجئين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

27-04-2010 03:02 PM
ابن الاردن
كلنا الاردن..مهما كانت المنابت و الاصول..اذا كان الهدف واحد وهو خدمة الاردن...وطنا,مليكا وشعبا..و اللي مو عاجبه الله معه
27-04-2010 04:56 PM
جواب
الى 143
لما شفناكم هرولتوا ركض على اوسلو.
27-04-2010 07:10 PM
المواطن الأردني ابن الشراه
يااستاذ احمداستمع الى وردة الجزائريه تقول (لو الأيام بتتكلم كانت قالت عملنا ايه ...)كل الحق علىنا كما قال وديع الصافي(غلطنا مرة وحبينا...بيقولوا الحق عليهم بيصير الحق علينا...يا خي غلطنا مرة وحبينا).لاتهتم فأنني أعرف قصدك واتفهم ألمك ولكن فات الميعاد وبقينا بعاد...بعاد..تفيد بأيه يا ندم...).فلا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها وكما قال البدوي(ركبناه عالجمل مد ايده عالخرج).وهذه حالنا وليس باليد حيلة .
27-04-2010 08:25 PM
المواطن الأردني ابن الشراه
يااستاذ احمداستمع الى وردة الجزائريه تقول (لو الأيام بتتكلم كانت قالت عملنا ايه ...)كل الحق علىنا كما قال وديع الصافي(غلطنا مرة وحبينا...بيقولوا الحق عليهم بيصير الحق علينا...يا خي غلطنا مرة وحبينا).لاتهتم فأنني أعرف قصدك واتفهم ألمك ولكن فات الميعاد وبقينا بعاد...بعاد..تفيد بأيه يا ندم...).فلا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها وكما قال البدوي(ركبناه عالجمل مد ايده عالخرج).وهذه حالنا وليس باليد حيلة .
27-04-2010 08:25 PM
مطلع
الى 143
لما اكتشفنا انو احنا متاخرين كثير وانتو تتفاوضوا في الخفاء ونحن على النية السليمة لا نعلم
حسبي اللة ونعم الوكيل
27-04-2010 08:44 PM
الى ابناء الضفتين اخوة الدم والمصير المشترك
ارجعتمونا الى ما قبل الاسلام وهل ان الذب ينظر لمصيبة جاره وليس شقيقه بمسلم يا من تدعون بانكم مسلمين وهل انتم بمنأى عن الخطر الصهيوني اه نسيت انكم في منعوة وقوة مطمئنبن اليس فكركم العنصري ما تريده الصهيونية مغفلين وتدعون حبيكم لوطنكم وكا د المريب ان يقول خذون انا اوجه كلامي لكلى الطرفين من اتبع الابواق العنصرية من الطرفين انظرو لحال العراق بسبب التقسيم الطائفي والمذهبي والحبل على الجرار هنيئا لاسرائيل بهذه الشرذمة القبيحة التي الاسلام منها براء اتقو الله في انفسكم واوطانكم كل من يناديب باالعنصرية والاقليمة اكبر معول هدم لهذه الاوطان انتم تجاورتم بحكم الجغرافيا والتاريخ المشترك والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية انتم اقرب شعبين عربيين لبعضهما في العالم العربي انسيتم كل هذا لنقف جنبا الى جنب ونحارب اعدائنا ومخططاتهم الرهيبة باالوحدة وليس بالتناحر والشتم لبعضنا البعض اناشدكم الله يا اخوتي ان لا تساقو وراء اي دعوة للاقليمية والطائفية تذكرو انه اذا ما قامت حرب بين العرب واسرائيل لن يسلم منها لا اردني ولافلسطيني ولاغيره لان القذيفة الاسرائيلية لاتميز بين العربي ولخوه العربي كلنا بنظر اسرائيل اعداء
28-04-2010 12:03 AM
الى ابناء الضفتين اخوة الدم والمصير المشترك
ارجعتمونا الى ما قبل الاسلام وهل ان الذب ينظر لمصيبة جاره وليس شقيقه بمسلم يا من تدعون بانكم مسلمين وهل انتم بمنأى عن الخطر الصهيوني اه نسيت انكم في منعوة وقوة مطمئنبن اليس فكركم العنصري ما تريده الصهيونية مغفلين وتدعون حبيكم لوطنكم وكا د المريب ان يقول خذون انا اوجه كلامي لكلى الطرفين من اتبع الابواق العنصرية من الطرفين انظرو لحال العراق بسبب التقسيم الطائفي والمذهبي والحبل على الجرار هنيئا لاسرائيل بهذه الشرذمة القبيحة التي الاسلام منها براء اتقو الله في انفسكم واوطانكم كل من يناديب باالعنصرية والاقليمة اكبر معول هدم لهذه الاوطان انتم تجاورتم بحكم الجغرافيا والتاريخ المشترك والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية انتم اقرب شعبين عربيين لبعضهما في العالم العربي انسيتم كل هذا لنقف جنبا الى جنب ونحارب اعدائنا ومخططاتهم الرهيبة باالوحدة وليس بالتناحر والشتم لبعضنا البعض اناشدكم الله يا اخوتي ان لا تساقو وراء اي دعوة للاقليمية والطائفية تذكرو انه اذا ما قامت حرب بين العرب واسرائيل لن يسلم منها لا اردني ولافلسطيني ولاغيره لان القذيفة الاسرائيلية لاتميز بين العربي ولخوه العربي كلنا بنظر اسرائيل اعداء
28-04-2010 12:03 AM
الى 116 التيس
سميت نفسك و الاعتراف بالدنب فضيله بس ما فهمنا انت تيس بلدي و لا استرالي على اي حال من غير الممكن الرد عليك لانك تيس حسب اعترافك
28-04-2010 02:14 AM
سؤال لجراسيا مع الاحترام
سؤال بجد
ليش بتنشروا مقالات لهذا الكويتب

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بجد نفسي تجاوبوني ؟
28-04-2010 02:58 AM
مذيع
سيداتي وسادتي نتابع معكم فلم حرب الخفافيش
28-04-2010 11:49 AM
من مآسي الاستعمار
من مآسي الاستعمار أن قسّم الدول العربية جغرافيا وجعلها دولا وفرق بين الشعوب وجعل بينها الكراهية، والأدهى والأمر أنه قسّم العقول، وقد نجح بذلك، حيث تخزن في عقول البعض ممن انجروا وراء الاستعمار تخزن في عقولهم الشحناء والبغضاء والتفرقة العنصرية، وقد نجح الاستعمار بذلك. فرعون عندما قاله عنه ربنا عز وجل (فاستخف قومه فأطاعوه) استخف قومه وقال لهم أنا إلهم فأطاعوه، ونحن اليوم إلا ما رحم ربي استخف بنا العدو والمستعمر وقال لنا أنت من هنا وهو من هناك فأطاعه السخفاء. المأساة الكبرى في أن يكون من يدعون أنهم مثقفون وكتاب وأدباء هم الضحية، لو تكلم عن التفرقة العنصرية أحد من عامة الشعب قد لا نلومه، لكن مصيبتنا فيمن يدعون أنهم مثقفون، وهم بالواقع متعلمون فقط حصلوا على شهادات جامعية لكن المثقف ينأى بنفسه عن هذه التفاهات، وطبعا مثل هؤلاء ساعدوا ويساعدوا وما زالوا وسيبقون يساعدون الاستعمار بتطبيق أفكاره، فمصيبتنا أن بلادنا حاليا محتلة ثقافية وأخلاقية وفكريا، وهذا ألعن وأكثر مصيبة من الاحتلال العسكري
28-04-2010 03:07 PM
علي علي
الى متى ستبقى هذه الاسطوانة المشروخة يرددها كل من خرج من اللعبة السياسية كباب يسعون من خلاله الى العودة اليها و كسب شعبية رخيصة باثارة الفتن و الاحقاد بين ابناء الشعب الواحد و العشيرة الواحدة و المذهب الواحد
هل اصبحت المصلحة الشخصية هي الاساس بغض النظر عن حجم الاساءة و الضرر للوطن وابنائه الذي يمكن ان تسبب به هذه الفئة من المتسلقين و الانتهازيين
و لماذا يحق للاردني ان يحمل كل جنسيات الدنيا الا الجواز الفلسطيني و لماذا لا يقال للاردنيين من اصل سوري اوعراقي او مصري او شركسي او شيشاني او كردي او ارمني …الخ عودوا الى بلادكم فهي الان دول مستقلة و يجب سحب جوازكم الاردني و اعطاؤكم جنسية دولكم الاصلية حتى لا يضيع الحق الاسلامي او العروبي فيها
اعتقد انه يجب تشكيل هيئة من الفعاليات السياسية و الثقافية تعمل على تقديم كل مثير للفتن الى المحاكمة لينالوا جزاءهم العادل و تعريتهم و فضح اهدافهم الشريرة امام الراي العام ليتم نبذهم سياسيا و اجتماعيا
العودة حلم و أمل لا يفوقه شيء سوى الجنة و لكن اذا تم سحب جوازات هذه الاردنيين من اصل فلسطيني هل ستقبل اسرائيل عودتهم و تفتح حدودها و ذراعيها لهم ؟
و هل اصبحت الوحدة بين الضفتين التي تمت عام 1950 خطأ سياسي بكل هذه البساطة ؟
و ما ذنب الاردنيين الذين هجروا من الضفة او منعوا من العودة اليها لظروف الاحتلال اثناء الوحدة من ان يتحملوا وحدهم عواقب هذا الخطأ السياسي ؟
واذا تم سحب جنسياتهم الاردنية منهم و اعطاؤهم جنسيات فلسطينية و هم خارج فلسطين المحتلة ثم قامت (اسرائيل ) بسحب اعترافها بالسلطة الفلسطينية و الغت الجواز الفلسطيني ماذا سيكون وضعهم السياسي و القانوني في الاردن ؟
ولماذا تم اقناعهم عبر عشرات السنين ان وطنهم الاردن بضفتيه حتى قدموا من كل حدب وصوب الى الاردن و استثمروا المليارات في وطنهم و سمح لهم بالاستملاك و السكن و اندمجوا فيه باخلاص و تفاني و الان اصبحوا عبئا على الاردن و شعبه ؟
و هل سيسمح لهم بتحويل استثماراتهم و اموالهم الي الخارج مرة اخرى ام يجب مصادرتها ايضا مع الجنسية الاردنية التي يفتخرون بحملها ؟
و ماذا عن عشرات الالاف من حالات المصاهرة و النسب التي تمت بين ابناء الضفتين ايجب انهاؤها و فك الارتباط فيها ايضا ؟
و الا يعتبر منح الجنسية لكل من يقيم في الاردن فترة معينة حق يكفله الدستور فما بالك بالذي حملها اكثر من 60 عاما ثم نقول له انت لست اردني ام يجب ان نلغي الدستور او نفصله تبعا لرغبات بعض الافاكين و المضللين و نواياهم السوداء ؟
و من سيعيد لهم ارضهم التي احتلت و هي ضمن السيادة الاردنية عندما كانت الوحدة قائمة ليعيشوا عليها ؟
اقول لكل الكاذبين الباحثين عن شهرة رخيصة ارحموا الناس من طروحاتكم السطحية الخبيثة و كفاكم تجريحا و اثارة للمشاعر و الاحقاد فالوطن لا يستحق منكم ذلك

كنا و ما زلنا و سنبقى نطالب بحق العودة و هو حلمنا و املنا الذي رضعناه مع حليب امهاتنا ا لا يفوقه شيء سوى الجنة و لا احد يتعذب مثلنا على روية ارضنا تداس باقدام الصهاينة المحتلين فلا يزاود احد علينا بذلك و اتهمنا باننا انفصاليون عنصريون تجاه الشعب الاردني و اننا لا نحب الاردن المعطاء و شعبه الابي من قبل بعض الدوائر الامنية و اشباه المثقفين امثال ناهض
و حين كنا نطالب باسقاط كل الاتفاقيات مع العدو الصهيوني التي كرست الحتلال الاسرائيلي و النزوح و الوطن البديل لانه معروف للجميع ان لا عهد له و لا ميثاق اتهمنا باننا نقف امام مصلحة الاردن و شعبه في التطور و التقدم و الاندماج في العولمة
و حين كنا نقوم باحياء ذكرى يوم الارض او اي مناسبة تربط الانسان الفلسطيني بارضه و تزرع فيه حق العودة كواجب مقدس اتهمنا اننا نثير الفتنة و البغضاء بين افراد المجتمع الواحد و هناك من ابعد عن الاردن و طرد شر طردة امثال خالد مشعل و موسى ابو مرزوق ارضاء للعدو الصهيوني و و طلب منهم اعلان استقالتهم من حماس شرط للسماح لهم بالبقاء في الاردن وغيرهم عشرات الالوف من الذين لوحقوا امنيا و معاشيا لانهم مارسوا انشطة سياسية تذكر الفلسطينيين بنكبتهم و حقهم في العودة
و الان حين تقرر دولة الغاصب الصهيوني ابعاد 70 الف فلسطيني يخرج علينا البعض يتهموننا بأننا بعنا ارضنا و حقنا في العودة مقابل كرت تموين او بيت مغطى بالصفيح في احدى المخيمات و غيرها من الاهانات التي لا اجد لها تفسيرا سوى الشعور بالنقص تجاه الانسان الفلسطيني و الحسد الاجتماعي لقدرته الفذة على البقاء و النجاح حتى في احلك الظروف
و لكنني اقول و اكرر
كنا و ما زلنا و سنبقى نطالب بحق العودة
و كل التحية و المحبة للاردن و شعبه الابي
28-04-2010 03:34 PM
حسن يوسف
يعني الفلسطينيين خون لانهم باعوا اراضيهم و اسبدلوها بالجواز الاردني كما تقول فماذا تقول باللذين تآمروا مع العدو الصهيوني و باعوا القدس وكان ينسق مع الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة منذ نشاة الكيان الصهيوني و الذين يضعون جيشهم لحماية امن الكيان الصهيوني و الذين منحوهم الجواز الاردني و الارقام الوطنية و باعوهم اراضيهم ووطنوهم في الاردن ليركبوا شبحات
28-04-2010 03:52 PM
الى حسن يوسف
الي بتقصدهم اشرف منك ومن امثالك.بكفي انهم ما عضوا اليد الي امتدت الهم!!!!
29-04-2010 10:50 AM
الى 157
ليش حمقان لهده الدرجه ... امثالك بدلل تدليل ع اراضيه اللي امسلبط عليها اصلا و ع استعداد لبيعها لالي مخلوق ... لال تبيعو علينا الشرف انت و امثالك ... طول عمركم جوعانين لولا ها المغتربين اللي اشتروا اراضيكم بعد بوسة الايادي و الترجي عشان تصرفوا مصرياتها بالنوادي الليليه و ركب السيارات بشكات بدون رصيد... ما شفت واحد منكم استثمر ها الفلوس في مشروع يفيده او يفيد البلد و الان تتبكون يا حسيس
29-04-2010 03:32 PM
الى ابو التاريخ تعليق رقم 137
ابو التاريخ لا يقرأ التاريخ ولا يعرف الجغرافيا .فبردة على تعليق لاحدهم 133 لم يرد بالموضوع وذكرنا بالوطن البديل في غزة وبمن احبطوة في العام 1948 وكأن غزة في هونولولو وليست بفلسطين.سؤال بريء الى ابو التناريخ لماذا تم منع اقامة وطن في فلسطين واعتبرة وطنا بديلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.واسمح لنفسي بالتسائل لماذا فرضت الجنسية الاردنية فرضا على الفلسطينيين وبدون سؤالهم على من بقوا في الضفة الغربية وهدد من رفضها ب(...) اختة وامة.اليس ذلك خدمة الى الصهاينة.يا ابا التاريخ انت جاهل وعنصري وامي.هذة بلاد الشام وستبقى بكل مفرداتها بلاد الشام ومن لا تعجبة بلاد الشام فليذهب من حيث اتى الى صحراء بلاد الحجاز التي اعتز بها ولكن بلاد الشام لاهلها من اردنيين وفلسطينيين ودمسقيين ولبنانيين وغيرهم..
29-04-2010 06:36 PM
الى ابو التاريخ تعليق رقم 137
ابو التاريخ لا يقرأ التاريخ ولا يعرف الجغرافيا .فبردة على تعليق لاحدهم 133 لم يرد بالموضوع وذكرنا بالوطن البديل في غزة وبمن احبطوة في العام 1948 وكأن غزة في هونولولو وليست بفلسطين.سؤال بريء الى ابو التناريخ لماذا تم منع اقامة وطن في فلسطين واعتبرة وطنا بديلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.واسمح لنفسي بالتسائل لماذا فرضت الجنسية الاردنية فرضا على الفلسطينيين وبدون سؤالهم على من بقوا في الضفة الغربية وهدد من رفضها ب(...) اختة وامة.اليس ذلك خدمة الى الصهاينة.يا ابا التاريخ انت جاهل وعنصري وامي.هذة بلاد الشام وستبقى بكل مفرداتها بلاد الشام ومن لا تعجبة بلاد الشام فليذهب من حيث اتى الى صحراء بلاد الحجاز التي اعتز بها ولكن بلاد الشام لاهلها من اردنيين وفلسطينيين ودمسقيين ولبنانيين وغيرهم..
29-04-2010 06:36 PM
غريب الحي
ما سر قلق الأردنيون على مستقبلهم



رغم وضوح الموقف الرسمي من القضية الفلسطينية والرفض المطلق للخيارات المتداولة ...

لا يمر يوم من دون إن نسمع أو نقرأ تصريحا رسميا يؤكد رفض الأردن لأي حل للقضية الفلسطينية على حساب أمنه ومستقبله وهويته. وفي المناسبات الوطنية والمحافل الدولية يردد المسئولون الأردنيون خطابا واحداً موحداً وبلغة واضحة وصريحة تتمسك بالثوابت القائمة على حق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس الشريف ورفض كل الدعوات لإقامة كونفدرالية أو فدرالية قبل قيام الدولة المنشودة والمستقلة. كما لا يقبل أصحاب القرار مجرد مناقشة لسيناريوهات إسرائيلية أو أمريكية تقترح دوراً امنياً أردنيا في الضفة الغربية.

الموقف الرسمي الأردني من القضية الفلسطينية واضح وضوح الشمس ولا يستطيع أي كان أن يجد فيه ثغرة واحدة ينفذ منها لالتقاط مواطن الضعف لكن اللافت للنظر إن هذا الموقف الثابت والواضح الذي يجري ترديده كل يوم لم يبدد قلق الأردنيين المتنامي على مستقبلهم فما السر في هذه المفارقة?

يعزو بعض المحللين حالة القلق السياسي إلى قناعة لدى أوساط واسعة مفادها أن الدول الكبرى وفي المقدمة أمريكا وحليفتها إسرائيل ستضغط في الوقت المناسب على الأردن للقبول بالحل الذي تريده ولن يكون بوسعنا مقاومة هذه الضغوط التي ستأخذ أشكالا اقتصادية وسياسية متعددة.

المسئولون في الدولة هم أول المعترضين على هذا التفسير إذ تسود في أوساطهم قناعة راسخة بان الولايات المتحدة لن تسمح لإسرائيل بتطبيق حلول تمس الكيان الأردني أو تهدد أمنه الوطني ويستشهدون بمواقف أمريكية عديدة لتأكيد صحة موقفهم.

ولو افترضنا جدلا أن الدولة مخطئة في رهانها على الموقف الأمريكي والدولي عموما فان المعطيات تشير إلى أن المشروع الأمريكي في المنطقة قد مني بفشل ذريع لا تقوى معه واشنطن في المستقبل على فرض ارادتها في المنطقة أيا كان الفائز في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وإذا لم يكن مصدر القلق الشعبي الأردني خارجيا فهو بالتأكيد داخلي وهنا مربط الفرس كما يقال. لم يسبق لدولة تتمتع بجبهة داخلية قوية إن رضخت للضغوط الخارجية هذا هو مفتاح فهم حالة القلق المتزايد. فمهما كانت الضغوط الخارجية كبيرة فان تماسك الجبهة الداخلية كفيل بصدها.

السياسات الاقتصادية المثيرة للجدل وتردّي الأوضاع المعيشية رغم الوعود البراقة وانتشار ظاهرة الفساد بشكل غير مسبوق وانهيار الطبقة الوسطى والنخب السياسية وفشل مشاريع الإصلاح السياسي وتآكل مؤسسات الدولة تعد في مجملها مصادر قلق تدفع بالأغلبية إلى الشعور بالضعف الذي يمهد الأرضية لفرض الحلول الخارجية. ويذهب البعض إلى الاعتقاد أن ذلك كله يتم في إطار سياسة ممنهجة تسعى لكسر إرادة المقاومة لدى الناس ليسهل تمرير المخططات من دون ممانعة. والمراقب للتطورات الداخلية والسجال الدائر هذه الأيام حول قضايا جوهرية يلحظ أن مظاهر الضعف تعتري مواقف القوى الاجتماعية الأردنية التي لا تبدي الاستجابة المطلوبة للتحديات.

علاقات الدولة الخارجية مهما كانت واسعة وقوية لا تعني شيئاً إذا كانت العلاقات الداخلية متردية.
30-04-2010 10:19 AM
الزيود
الى الامام استاد احمد والاردنيين كلهم معك لا يوجد احد يعارضك او يتهجم عليك من ابناء الاردنيين الاصل بل انهم من الحاقدين على هدا الوطن الصابر على البلاء وعلى مصاصين الدماء الدين يعيشون على دماء الاردنيين (كل الحب للاردن الصابر وللكاتب الكبير)
30-04-2010 04:12 PM
الزيود
الى الامام استاد احمد والاردنيين كلهم معك لا يوجد احد يعارضك او يتهجم عليك من ابناء الاردنيين الاصل بل انهم من الحاقدين على هدا الوطن الصابر على البلاء وعلى مصاصين الدماء الدين يعيشون على دماء الاردنيين (كل الحب للاردن الصابر وللكاتب الكبير)
30-04-2010 04:13 PM
احمد علاونه
يا القرعان أعجبتني وأراك كفؤمتى راجع الطيبة فمن زمان بندور على واحد بكفائتك
30-04-2010 09:19 PM
SHEE '3AD
روح اكتب بالبلاي بوي احسنلك
30-04-2010 10:26 PM
هههههههههههههههه
الله يعين الاردن على هيك كتاب
30-04-2010 11:40 PM
صيدلي
لماذا تبيعون اراضيكم للفلسطينيين بأبخس الاثمان ثم تتهمونهم بانهم ماصين دم الاردن و الحقيقة انتم من امتص دم الاردن حتي لم يتبقى شيء فاتجهتم للاردنيين من اصل فلسطيني لتمتصوا دمائهم بس الظاهر حب المال عندكم اكبر من حب الوطن فكفاكم مزايدة على الفلسطينيين والافتراء عليهم بالكذب و التزوير
01-05-2010 01:28 AM
الى 167
لو انك ما علقت كان اشرف الك , ولبقيت صيدلاني محترم يحترم نفسه.
عقليات متعفنة..


01-05-2010 03:20 PM
ضد مؤامرة الوطن البديل
أصدرت اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين ، اليوم السبت 1 أيار2010، نداء عاما إلى الأردنيين ، يمثّل نقلة نوعية في الأداء السياسي للجنة التي تمثل حوالي 140 ألف متقاعد، وأكثر من 90 جمعية تعاونية ، وتحظى بوزن اجتماعي معروف.
قد لخّص النداء ، والمناقشات التي أجراها حوالي 60 ضابطا متقاعدا من رتب مختلفة في الموقر السبت الماضي ، وتضمن استعراضا للمخاطر الخارجية ، وخصوصا الصهيونية، التي يتعرض لها الأردن، والوضع السياسي والاجتماعي الداخلي ، وطالب بدسترة فك الإرتباط ومصادرة ثروات الفساد وتشكيل حكومة وطنية دستورية وقانون انتخابي على أساس تساوي المحافظات ـ بما فيها العاصمة ـ في المقاعد النيابية والنزاهة والتمثيل السياسي ، كما طالب بدعم القوات المسلحة واعتماد سياسة دفاعية تقوم على الحرب الشعبية والتسلح بمنظومات الصواريخ لمواجهة العدوان الصهيوني المحتمل.



01-05-2010 03:27 PM
منقول (ياسر ابو هلالة)
لن يتوقف جدل الهوية في العالم العربي، ولا يوجد بلد عربي لا يعاني من أزمة هوية، بسبب ضعف الهوية الوطنية الجامعة مقابل الهويات الفرعية طائفيا وإثنيا وجهويا وعشائريا. وحتى تتأسس هوية وطنية بأفق عربي إسلامي مفتوح سيتجلى الجدل في توترات اجتماعية وصولا إلى حروب أهلية.

للعنصريين مفهومهم للهوية، والذي لا يختلف عن المفهوم النازي "المانيا فوق الجميع"، هوية مغلقة على ذاتها معادية للآخر مزدرية له. ولتسويق تلك العنصرية المجرمة عالميا تعلو نبرة العداء لإسرائيل. في لبنان يحرم الفلسطيني من جميع الحقوق الإنسانية والسياسية والاقتصادية باسم العداء لإسرائيل وحرمانها من تنفيذ مخططات التوطين.

ويستغل كل تصريح إسرائيلي عن يهودية الدولة أو التهجير وعدم قبول حق العودة وأخيرا قرارات الإبعاد للسبعين ألفا، للتنكيد على حياة اللاجئين الضنكة أبا عن جد، حتى حزب الله كاد يتورط في هذه اللغة السخيفة عندما حذر أمينه العام من مغبة قيام إسرائيل بتهجير مزيد من الفلسطينيين. وهي لغة تمالئ المزاج العنصري في لبنان. ولا تليق بحزب يقود المقاومة ودفع غالي التضحيات في مواجهة العدو الصهيوني.

في مصر حال الفلسطيني ليس بأحسن، وما الجدار الفولاذي وخنق الباحثين عن الحياة في الأنفاق إلا رأس جبل جديد لموقف عنصري، يدفع ثمنه نحو مليوني إنسان في غزة بشكل خاص، وكل من هو فلسطيني بشكل عام. كل ذلك باسم مواجهة إسرائيل التي ستقيم دولة فلسطينية بديلة في صحراء سيناء (هذه ليست هلوسة بل كلام يكتب في الصحافة المصرية).

ولا يخلو الأردن من أصوات عنصرية، مع أن الموقف التاريخي للمجتمع والدولة هو الشراكة مع الفلسطينيين، وكل ما بني من شراكة خلال نصف قرن بنظر هؤلاء ما هو إلا مؤامرة على القضية الفلسطينية، فالعنصري شرق النهر يرى في المواطنة التي اكتسبها الفلسطيني قبل نحو نصف قرن تصفية للدولة الأردنية لصالح إسرائيل، والعنصري غرب النهر يرى فيها تصفية للشعب الفلسطيني لصالح إسرائيل. والواقع أنها أفضل تجربة وحدوية عربية لم ينهها غير الاحتلال.

العنصري ليس بالضرورة عميلا لإسرائيل وإن خدم أجندتها، كما حصل في الحرب الأهلية اللبنانية، ولكنه عدو لنفسه منقسم على ذاته، وفي النموذج اللبناني اتضح بالتجربة العملية إلى أين يمضي الانشطار العنصري، فمن قتلوا الفلسطيني في المخيمات قتلوا أبناء طوائفهم، وفي المحصلة لم يحبطوا المشروع الصهيوني.

لقد انتصرت إسرائيل علينا لأن مجتمعها هضم اليهودي اليمني والمغربي والبولندي والأميركي. وفي الانصهار ذابت لغات وعادات وألوان، وفي العالم العربي تجد إلى اليوم من يقول عن الفلسطيني "نحن وهم".
01-05-2010 11:29 PM
اردني حتى النخاع وبلقاوي
تحية محبه وتقدير للشيخ الكاتب احمد القرعان وحقا انك كتبت بكل شجاعه وادب ولم تجرح احد وعبرت تماما عن ما يجول في فكر كل اردني بكل صراحه ووضوح حتى انه شهد لك شاهد من اهلها وهو الاخ الفاضل حسام الكرمي فله كل الاحترام والتقدير لان كلامك صحيح فلماذا لا يعود من يملك حق المواطنه الى فلسطين ويعيش في وطنه ومن لا يملك حق يعالج وضعه من خلال الحصول عتى اقامه نظاميه تجددسنويا كما هو حال جميع الفلسطنيين المقيميين في دول الخليج العربي وعلى السلطه الوطنيه الفلسطنيه ان ثصرف لهم جوازات سفر فلسطنينيه بدون ارقام وطنيه تثبت جنسيته الفلسطينيه لحين الحل النهائي لهم
03-05-2010 09:14 PM
الى حسام الكرمي
والله لا انت حسام ولا انت كرمي انت واحد منافق وكذاب وتدعي انك فلسطيني وما انت كذلك والطيور على اشكالها تقع فانت احد اقارب هذا القربعان او القريعان نفسه وهذا اسلوبه المتلون
كالحرباء وهو عاجز ان يثبت كالرجال على موقف واحد وعنده كلام الليل يمحوه النهار.
06-05-2010 03:39 PM
أحمد يحي المحارمة
إلى الأخوة المعلقين المحترمين جميعهم بدون إستثناء ...يبدو أن الأوضاع الأقتصادية لها تأثير
كبير على الضمائر الضعيفة بحيث يسيل لعابها للدولار والدينار ولذلك كل يوم يخرج علينا
وجه جديد لأن أصحاب المصالح يستغلون هذه الأزمة الأقتصادية بقليل من الفتات الرخيص
لشراء أمثال هؤلاء (بيان الستين الذين تخلت عنهم مؤسسة المتقاعدين العسكرين ) وأحمد عويدي
العبادي وأخيرا" القرعان ؟؟؟ والسؤال هل أنتم من منح الجنسية حتى تطالبوا بسحبها ؟؟ أين كنتم
عندما تمت الوحدة بين الضفتين ؟؟؟ ألم تحتل إسرائيل الضفة وهي جزء من الكيان الأردني ؟؟؟
لم يذكر التاريخ أو الأعلام بأن فلسطينيا" شريفا" باع شبر من أرضه لليهود رغم الأغراآت
المادية الضخمة وللمثال فقط تابعوا الأرقام التي تدفع لأهل القدس الصامدين ؟؟؟ وبكل وضوح
هل أحدكم أعطى أرضه مجانا" لأي فلسطيني في الأردن ؟؟؟ ألم يشتري الفلسطينيون الموجودون
في الأردن من شماله لجنوبه ومن غربه لشرقه الأراضي التي عمروها للسكن والزراعة
والصناعة والأستثمارات النختلفة بملايين بل مليارات الدنانير ؟؟؟ ولا أريد أن أقول لكم أين ذهبت
هذه الفلوس ؟؟؟ والآن تطالبوهم بترك الجنسية والخروج من البلد ؟؟؟ ألم تبيعوا الأراضي لكل
الجنسيات العربية بدون ذكرها ؟؟؟ ألم تبيعوا الأراضي لليهود ؟؟؟ ومن خلال معرفتي البسيطة
أعلم أن كل فلسطيني على أرض الأردن يملك أرضا" وبيتا" في فلسطين وأن أكثر من 98% منهم
يرفض البيع حتى لأقاربه المقيمين هناك من نفس العائلة ؟؟؟ وأخيرا" فأنا كأرني وبكل صراحة
ووضوح أرى أن إخواننا الأردنيين من أصل فلسطيني تحملوا بناء أكثر من 80% من الدولة
الأردنية ؟؟؟ ورغم ذلك فإن عيونهم وقلوبهم لاتنسى فلسطين أبدا" ؟؟؟ فأمريكيا التي تحكم العالم
لايمثل الأمريكيين من أصل أمريكي أكثر من 20% من سكانها ؟؟؟
06-05-2010 10:58 PM
عساف
حفظكم الرحمن الرحيم جميعا
هنالك من قام بتعرف من هو الاردني وهنالك قام بتعريف من هو الفلسطيني
ومن قال يجوز او لايجوز ومن اعترض ومن قبل ومن رحب ومن انكر ومن تمادى في الذم والشتم
ووطني وغير وطني
هل منكم اخوتي واخواتي في العروبة والاسلام
من يستطيع تعريف الامريكي
او بالاحرى الويلات المتحده الامريكية ..........علينا جميعا
وكذلك الامر تعريف الصهيوني الاسرائيلي طبعا
الجاثم والمتربص والمرتاح
بكل مكيدة يقوم باطلاقها على كل عربي ومسلم
دمتم بود

الله يعين الناس
07-05-2010 04:21 AM
إلى الكاتب
إلى الكاتب القذر، أتحداك يا معلون يا قذر أن تأتي باسم فلسطيني واحد باع أرضه لليهود، بس انت بتحكي حكي وبس، إذا كنت رجل فعلا ومعلومتك موثقة اعطنا اسم واحد فقط باع لليهود، كيف تحكم وأنت لم تر فلسطين ولا أراك الله إياها، ولا يشرف فلسطين أشكالك، لأنك ستنجسها، كيف باعوا لليهود وأصلاً اليهود لا يسكنون إلا في أحيائهم ومستطوناتهم، بس لأنك حاقد وواطي وهمك تشويه السمعة، لكن لا تخاف، سمعة شعب فلسطين أنظف من وجهك يا قذر، ومش إنت اللي تقول انهم باعوا، لأنه العالم كله العالم النظيف الشريف بيشهد لها الشعب انه ما باع وما زال يرفض البيع والتنازل، بس الواطيين الخون المتآمرين والعملاء الصهاينة اللي مثلك يقولوا العكس، وها أنت نطقتها، فبئس الأدمي أنت لأنك لست إنسان، إنما مجرد مخلوق حسب على بني آدم، ولأن قلمك قذر وأنت قذر لعنك الله إلى يوم الدين، والله والله والله ستحاسب أمام الله على كل كلمة كتبتها إن كنت تخاف الله، لكن أنت والله لا تخاف الله ولا يوجد عندك حتى ذرة دين أو أخلاق يا عديم الأخلاق.
لا يكون تفكر اذا سمعت انه واحد من هنا باع شوية أراضي له في فلسطين ان ذلك يسمى بيع وطن، طيب ايش بتسمي اللي ببيعوا اراضيهم هنا بمئات الدونمات، وما ذا تسمى الذين باعوا اراضيهم لمصانع يمتلكها اصلا يهود وهم يعرفون ذلك، بمقياسك أنت يا قذر هذا يسمى ليس بيع وطن وحسب بل خيانة وطن، لكن أنت مقاييسك سيئة وقذرة مثلك لأن قلبك وعقلك عفن فلا يصدر منك إلا العفونة والنتانة،،، لعنك الله إلى يوم الدين، وأنت أصلا ملعون بدون هالواسطة لأنك أيقظت فتنة قال عنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الفتنة نائمة لعنها الله ولعن من أيقظها، وأنت أيقظتها لعنك الله،،، إن كنت تخاف الله ستتأثر لكن أنا متأكد أنك لن تتأثر لأنك لا تخاف الله ولا يوجد عندك دين أصلا .... أرجو النشر يا سرايا وعتبي عليكم أن تنشروا مثل هذه المقالات الخطيرة بعناوينها مع الشكر لكم فقط
11-05-2010 02:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات