بدء تطبيق قانون منع التدخين في سوريا


جراسا -

بدأ الاربعاء في سوريا تطبيق المرسوم التشريعي القاضي بمنع التدخين وبيع منتجات التبغ وتقديمها في الاماكن العامة بما فيها المقاهي والمطاعم.

ويمنع المرسوم التدخين في “الاماكن المعدة لتقديم الطعام” بما في ذلك “المطاعم والمقاهي والحانات” اضافة الى “الجامعات والاندية والصالات الرياضية المغلقة ووسائل النقل العامة في البر والجو والبحر”. كما يمنع التدخين في “المراكز الثقافية ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمؤسسات الثقافية الاخرى”.

ويفرض المرسوم على “اصحاب المحال العامة او مستثمريها الراغبين بالسماح بالتدخين ان يخصصوا مساحة من الاماكن غير المغلقة للمدخنين بنسب محددة من مساحة المحل العام”.

وكانت المؤسسة العامة للتبغ ذكرت في احصائية نشرتها وكالة الانباء السورية (سانا) في 2009 ان المدخنين في سوريا ينفقون نحو 26 مليار ليرة سورية اي نحو 600 مليون دولار سنويا.

وقالت المؤسسة في تقديرات ان “كل مدخن ينفق ثمانية بالمئة من دخله السنوي” على التبغ. وبينت دراسة اجراها المركز السوري لابحاث التدخين ونشرت سانا نتائجها ان “التدخين متفش بنسبة 60 في المئة بين الرجال و23 في المئة بين النساء”. واشارت الى “ازدياد تدخين النرجيلة بنسبة 20 في المئة بين الرجال و6 في المئة بين النساء”



تعليقات القراء

فلسطينية وافتخر
انشالله يتبعو هالمبدا عنا لانو الصغير قبل الكبير بيدخن عنا وهاد كلو مرض يؤدي الى الموت المبكر . يلا منيح هيو بلشنا نعمل اشي منيح بالمجتمعات العربية بس انشالله يطبق هاد القانون

تحياتي للكل
23-04-2010 01:48 PM
فلسطينية وافتخر
انا معك فلسطينية في كل اللي احكتيه. وانا كتير بحترم تعليقاتك بس كانك صايرة تخففي فوتاتك هون .لانو التعليقات متل تعليقاتك الرائعة يلاحظ عليها الغياب واحنا بنفتقدها كتير .انشالله ع طول ضلي هون وانا شوفت تعليقاتك في كتير مواضيع وحياتك عنجد التعليق بعكس شخصية المعلق متل ما بتحكي .هههههههههههههههههههه.وانا بكيف عليكي لما تحكي الكل يعلق على الموضوع مو على تعليقات بعض.
23-04-2010 03:59 PM
من فلسطينية وافتخر صاحبة التعليق الاول الى فلسطينية وافتخر صاحبة التعليق التاني (المزيفة)
يييييييييييييي علينا جراسا عنجد ثبتو الاسامي لكل واحد فينا وما تستقبلو اسامي باسماينا لانو عنجد هيك بصير خربطة وغير هيك مشاكل بس تعليق 2 ما بعتبرو خربطة ولا مشكلة بس بعتبرو حركشة منك .هههههههههههههه.. وعلى كلن بالنسبة لتعليق 2 انا عارفة مين انتي وانتي قاصدة تمدحيني وتجامليني واخر اشي تعلقي باسمي .هههههههههههههههه عشان اعرفك بسرعة وحياتك عرفتك .بس حلوة منك يا اعز صديقة وانا بعرف حكيك وبفهمو بسرعة ولو هل يخفى كلام القمر اللي متلك . بس دخيلك حتى هون مو مالصة منك وراي وراي. صحيح اهلا وسهلا فيك نورتي جراسا يا( فلسطينية بكل فخر واعتزاز).هههههههههههههههههههههه.
23-04-2010 04:10 PM
فلسطينية بكل فخر واعتزاز الى( فلسطينية وافتخر)
ههههههههههههههههههههههههههههههه.ما هو انا عارفة رايحة تعرفي يا ست فلسطينية وافتخر وانا قاصد هالشي . بس ضروري تفضحيني هون انا بفرجيكي . اكتر ما مدحتك نازلة فيني فضايح . على كلن انا مجرد حركشة مقصودة مني لالك .وخصيصا كتبت التعليق باسمك عشان بعرفك ما بتحبي حدا يدخل باسم التاني ويعلق باسمو . بس انا كان تعليقي من صوبك .ههههههههههههه. والله انتي نوارة جراسا وهاد نورك

تحياتي واشواقي الك
23-04-2010 04:30 PM
فلسطينية وافتخر
دنيا غريبة :-o
01-05-2010 05:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات